|
[9004154.] رقم البحث : 9004154 - |
|
أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الامن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية / |
| تخصص البحث : |
|
مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 60 العدد الستون أكتوبر2020 - أكتوبر 2020 |
|
تاريخ تقديم البحث 07/10/2020 |
|
تاريخ قبول البحث 14/10/2020 |
|
عدد صفحات البحث 35 |
|
سماح فاروق الدرينى على جاد الحق ( samahfarouk.com@gmail.com - 01005338817 ) - مؤلف رئيسي |
|
الإعلام التربوى- الأمن الفكرى - برنامج قائم على الويب |
|
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الامن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى تصميم المجموعات المتكافئة ،حيث تكونت عينة الدراسة من (70)طالب وطالبة،تم توزيعم بالتساوى على مجموعتي الدراسة:الضابطة والتجريبية.وتمثلت ادوات الدراسة فى : برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب لتنمية الأمن الفكرى،و اختبار تحصيل الجانب المعرفي للأمن الفكرى ،و إستمارة تقييم الأداء للجانب المهارى للأمن الفكرى ،من إعداد الباحثة،وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح التطبيق البعدي ،و وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلابالمجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الأداء لصالح المجموعة التجريبية ”،وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاستمارة تقييم الأداء لصالح التطبيق البعدي ، كما بلغت قيمة ?2 0.89 فى الدرجة الكلية لإستمارة تقييم الأداء و0.88 فى الإختبار التحصيلى للأمن الفكرى مما يدل على وجود أثر دال ايجابى للبرنامج فى تنمية الأمن الفكرى لدى طلاب المجموعة التجريبية من طلاب شعبة الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الامن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى تصميم المجموعات المتكافئة ،حيث تكونت عينة الدراسة من (70)طالب وطالبة،تم توزيعم بالتساوى على مجموعتي الدراسة:الضابطة والتجريبية.وتمثلت ادوات الدراسة فى : برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب لتنمية الأمن الفكرى،و اختبار تحصيل الجانب المعرفي للأمن الفكرى ،و إستمارة تقييم الأداء للجانب المهارى للأمن الفكرى ،من إعداد الباحثة،وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح التطبيق البعدي ،و وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلابالمجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الأداء لصالح المجموعة التجريبية ”،وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاستمارة تقييم الأداء لصالح التطبيق البعدي ، كما بلغت قيمة ?2 0.89 فى الدرجة الكلية لإستمارة تقييم الأداء و0.88 فى الإختبار التحصيلى للأمن الفكرى مما يدل على وجود أثر دال ايجابى للبرنامج فى تنمية الأمن الفكرى لدى طلاب المجموعة التجريبية من طلاب شعبة الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الامن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى تصميم المجموعات المتكافئة ،حيث تكونت عينة الدراسة من (70)طالب وطالبة،تم توزيعم بالتساوى على مجموعتي الدراسة:الضابطة والتجريبية.وتمثلت ادوات الدراسة فى : برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب لتنمية الأمن الفكرى،و اختبار تحصيل الجانب المعرفي للأمن الفكرى ،و إستمارة تقييم الأداء للجانب المهارى للأمن الفكرى ،من إعداد الباحثة،وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح التطبيق البعدي ،و وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلابالمجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الأداء لصالح المجموعة التجريبية ”،وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاستمارة تقييم الأداء لصالح التطبيق البعدي ، كما بلغت قيمة ?2 0.89 فى الدرجة الكلية لإستمارة تقييم الأداء و0.88 فى الإختبار التحصيلى للأمن الفكرى مما يدل على وجود أثر دال ايجابى للبرنامج فى تنمية الأمن الفكرى لدى طلاب المجموعة التجريبية من طلاب شعبة الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الامن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى تصميم المجموعات المتكافئة ،حيث تكونت عينة الدراسة من (70)طالب وطالبة،تم توزيعم بالتساوى على مجموعتي الدراسة:الضابطة والتجريبية.وتمثلت ادوات الدراسة فى : برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب لتنمية الأمن الفكرى،و اختبار تحصيل الجانب المعرفي للأمن الفكرى ،و إستمارة تقييم الأداء للجانب المهارى للأمن الفكرى ،من إعداد الباحثة،وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح التطبيق البعدي ،و وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلابالمجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الأداء لصالح المجموعة التجريبية ”،وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاستمارة تقييم الأداء لصالح التطبيق البعدي ، كما بلغت قيمة ?2 0.89 فى الدرجة الكلية لإستمارة تقييم الأداء و0.88 فى الإختبار التحصيلى للأمن الفكرى مما يدل على وجود أثر دال ايجابى للبرنامج فى تنمية الأمن الفكرى لدى طلاب المجموعة التجريبية من طلاب شعبة الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة. هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الامن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية ،ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى تصميم المجموعات المتكافئة .وتمثلت ادوات الدراسة فى : برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب لتنمية الأمن الفكرى،و اختبار تحصيل الجانب المعرفي للأمن الفكرى ،و إستمارة تقييم الأداء للجانب المهارى للأمن الفكرى ،من إعداد الباحثة،وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح المجموعة التجريبية ، و وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلابالمجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الأداء لصالح المجموعة التجريبية |
|
Download Paper |