اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة /
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة /
  
 

[9003863.] رقم البحث : 9003863 -
فعالية استخدام نظرية (DBAE) في التربية الفنية على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد للطالب المعلم بكلية التربية النوعية /
تخصص البحث : General
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 03/05/2020
  تاريخ قبول البحث 01/10/2020
  عدد صفحات البحث 58
  نجلاء ابراهيم حنيش ( naglaahenish@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  أ. د /أحمد البهي السيد
  أ. د/ سوزان عبد الملاك واصف
  د / وائل أنور
  نظرية (DBAE)
  هدفت البحث الحالي الى : التعرف على فعالية استخدام نظرية DBAE)) في التربية الفنية وأثر ذلك على تنمية التفكير الناقد( مهارات الاستنتاج – معرفة المسلمات أو الافتراضات – الاستنباط –التفسير – تقويم الحجج ) لدى الطالب المعلم بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة الإطار الفلسفي والمفاهيمي لنظرية DBAE)) والمنهج شبة التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، القياس (القبلي /البعدي ) ،أما عينة الدراسة فكانت عينه عشوائية قوامها (60) طالب من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية قسم التربية الفنية ، موزعين بواقع( 30) طالب للمجموعة التجريبية،(30 ) طالب للمجموعة الضابطة، تمثلت أدوات الدراسة في مقياس للتفكير الناقد لقياس مهارات التفكير الناقد إعداد الباحثة.واظهرت نتائج الدراسة : 1- ” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين : الضابطة ، والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية، 2- ” توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد (الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدي ”.
  Download Paper

[9003909.] رقم البحث : 9003909 -
الشفقة بالذات وعلاقتها بقلق المستقبل الناتج عن جائحة كورونا في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من المجتمع المصري / الشفقة بالذات وعلاقتها بقلق المستقبل الناتج عن جائحة كورونا في ضوء بعض المتغيرات لدى عينة من المجتمع المصري
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 02/06/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 28
  مي فتحي السيد البغدادي ( nemnem_m@yahoo.com - 01227522198 ) - مؤلف رئيسي
  ايمان محمود عبد الحميد العشماوي ( emanmhmd2@yahoo.com - 01016857135 )
  الشفقة بالذات – قلق المستقبل – جائحة كورونا
  هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الشفقة بالذات وقلق المستقبل أثناء جائحة كورونا(COVID 19 )، كما هدف إلى التعرف على الفروق في كلا من الشفقة بالذات وقلق المستقبل حسب كلٍ من العمر (أقل من 35 سنه – أكبر من 35 سنة)، الوظيفة (موظف حكومي - موظف خاص – يعمل في المجال الصحي)، والحالة المادية (ميسور- غير ميسور)، والحالة الاجتماعية (أعزب - متزوج)، وتكونت عينة الدراسة من 462 فردا من المجتمع المصري ، وذلك باستخدام مقياس الشفقة بالذات ، ومقياس قلق المستقبل ، وأظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين الشفقة بالذات وقلق المستقبل، و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الشفقة بالذات وفقًا لمتغير الحالة المادية لصالح ميسور الحال، الوظيفة لصالح القطاع الخاص ثم القطاع الصحي وعدم وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الشفقة بالذات وفقًا لمتغير العمر، الحالة الاجتماعية، ووجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في قلق المستقبل وفقًا لمتغير العمر لصالح أقل من 35 عام ، الحالة المادية لصالح غير ميسور الحال، الحالة الاجتماعية لصالح الأعزب، الوظيفة لصالح القطاع الخاص ثم القطاع الصحي.
  Download Paper

[9003910.] رقم البحث : 9003910 -
رؤية تصميمة لإثراء مكملات ملابس الاطفال بالدمج بين فن الكولاج والتطريز اليدوى / رؤية تصميمة لإثراء مكملات ملابس الاطفال بالدمج بين فن الكولاج والتطريز اليدوى
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 03/06/2020
  تاريخ قبول البحث 01/10/2020
  عدد صفحات البحث 25
  حمدى حسانين على عاشور ( hamdyashour28@gmail.com - 01154530356 ) - مؤلف رئيسي
  مكملات ملابس الطفل- فن الكولاج- التطريز اليدوى
  يهدف البحث إلى استحداث رؤية تصميمية تبنى على أساس الدمج بين فنى الكولاج والتطريز اليدوى لإثراء الجانب الجمالى لمكملات ملابس الاطفال والاستفادة منها في خدمة الصناعات الصغيرة والمتوسطة وإتاحة الفرصة للشباب لإقامة مشروعات صناعية صغيرة في مجال الملابس ومكملاتها
  Download Paper

[9003935.] رقم البحث : 9003935 -
برنامج تدريبي لتوظيف القيم التشكيلية لنموذج كروشيه عالم صوفي /
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 25/06/2020
  تاريخ قبول البحث 01/10/2020
  عدد صفحات البحث 36
  راوية محمد يونس الصعيدي ( rawya22elseady@gmail.com - 01095383149 ) - مؤلف رئيسي
  أ.م.د/ عزة عبد العليم سرحان
  أ.م.د/ رباب طاهر عبد اللطيف
  كروشيه -برنامج تدريبي – نموذج كروشيه عالم صوفي.
  مواكبة لظهور أنواع مستحدثة من فنون الكروشيه ومنها نموذج كروشيه عالم صوفي، هدف البحث إلى إكساب مهارات ومعارف لفئة المرأة المعيلة من خلال برنامج تدريبي لها للاستفادة من القيم التشكيلية الجمالية لنموذج كروشيه عالم صوفي وذلك لتقديم افكار تصميمية مستلهمة جديدة لإثراء المنتجات الملبسية والمفروشات والتعرف على رأى المتخصصين في المنتجات والتعرف على مدى تقبل المستهلكات وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي وذلك من خلال تطبيق الأدوات اللازمة التي أعدتها الباحثة وهي كالتالي:
1-اختبار معرفي لقياس المعارف المكتسبة في البرنامج التدريبي.
2-اختبار مهاري لقياس المهارات المكتسبة في البرنامج التدريبي
3- برنامج تدريبي المعد.
4-مقياس تقدير المنتجات مقدم للسادة المحكمين لتقييم المنتجات الملبسية والمفروشات موظف بها القيم التشكيلية لنموذج كروشيه عالم صوفي.
5-مقياس تقدير المنتجات مقدم للمستهلكات لتقييم بعض المنتجات الملبسية والمفروشات موظف بها القيم التشكيلية لنموذج كروشيه عالم صوفي.
وتم تطبيق البرنامج على العينة التجريبية (33) امرأة معيلة والتي تم إلتحاقهن لتلقي التدريب من إعلان عبر إدارة قصر ثقافة بدمياط. ورغبتها في تلقي البرنامج والالتزام بالبرنامج المحدد. وقد استغرق تطبيق البرنامج (9) أيام بواقع 4ساعات لليوم، في مبنى قصر الثقافة بدمياط بميدان عمر أفندي في الفترة من 5فبراير2020 حتى 15فبراير2020.
وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج الوصفية والنتائج في ضوء الفروض وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيقين في الاختبار المعرفي والمهارى لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت إلى أن البرنامج التدريبي القائم على القيم التشكيلية لنموذج كروشيه عالم صوفي ذو أثر فعال في تنمية كلا من الجانب المعرفي والجانب المهارى لدى المتدربات، ووجود فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات درجات آراء المحكمين تجاه المنتجات المنفذة. وتحقق الجانب الجمالي والوظيفي في المنتجات البحثية بعد تنفيذ البرنامج التدريبي من وجهة نظر المحكمين وتقبل المستهلكات للمنتجات.
  Download Paper

[9003946.] رقم البحث : 9003946 -
تنظيم العبء المعرفى لدى الدارسين وعلاقته باستراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة (الويب كويست نموذجا) / بحث مستل من رسالة الدكتوراة
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 30/06/2020
  تاريخ قبول البحث 01/10/2020
  عدد صفحات البحث 32
  Ashgan Reda Ahmed ( Ashganr@yahoo.com - 01093536351 ) - مؤلف رئيسي
  أ.د/ عبدالله جاد محمود ( Dr.abdallah@mans.edu.eg - 01011189465 )
  أ.د/ محمد السيد أحمد سعيد ( m_saeed970@mans.edu.eg - 01002444112 )
  د/ إيمان فوزى عبدالمنعم الطنطاوى ( Dr_emanfawzy@mans.edu.eg - 01006346971 )
  العبء المعرفى- استراتيجية الويب كويست
  يهدف البحث الحالى إلى التعرُّف على فعالية استخدام استراتيجية الويب كويست فى خفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
ووصولاً لهذا الهدف تم إعداد مقياس العبء المعرفى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى؛ كما تم إعداد موقع الكترونى باستخدام خطوات استراتيجية الويب كويست لتدريس محتوى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
وتم اختيار العينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بإحدى المدارس بمحافظة الدقهلية- مركز منية النصر- وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين، إحداهما تجريبية بلغ عددها (30) تلميذًا تم التدريس لها باستخدام الموقع الالكترونى (من قبل الباحثة)، والأخرى ضابطة بلغ عددها (30) تلميذًا تم التدريس لها بالطريقة التقليدية.
وطبقت أدوات البحث على تلاميذ المجموعتين قبلياً وبعدياً، وبمعالجة البيانات إحصائيًا تبين فعالية التدريس باستخدام استراتيجية الويب كويست، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية فى تطبيق أداة البحث(مقياس العبء المعرفى)، مما يؤكد على فعالية استخدام استراتيجية الويب كويست فى خفض العبء المعرفى لدى التلاميذ.
وأوصى البحث بعدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتدريب المعلمين على كيفية إعداد واستخدام استراتيجية الويب كويست فى عملية التعلم، والانتقال من أساليب التعلم التقليدية والتى تقوم على أساس الحفظ والتلقين، ويكون التعلم فيها سلبيًا إلى التعلم الالكترونى عبر الويب وفقًا لاستراتيجية مقننة تعتمد على عمليات البحث عبر الويب، حيث يكون المتعلم فيها إيجابيًا باحثًا عن المعلومات وأكثر فاعلية، وبذلك تكون المعلومة أكثر بقاءًا فى ذهنه وخفض العبء المعرفى لدى التلاميذ.
  Download Paper

[9003950.] رقم البحث : 9003950 -
تصور مقترح لتوظيف استراتيجية فكر/ زاوج/ شارك واستراتيجية المجموعات الصغيرة في مادة الصولفيج الغربي ( الإملاء الموسيقية) / بحث مستل من رسالة دكتوراه بعنوان فعالية برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعليم والتعلم لتحسين مستوى الطلاب في مقرر الصولفيج الغربي في ضوء خرائط المنهج
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 01/07/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 32
  سوزان عبدالله عبد الحليم ( Suzanabdallahsabry@gmail.com - 01001542410 )
  باسنت فاروق العثملي ( DR.basant.elosmaly100@gmail.com - 01067577291 )
  سالي نبيل ابراهيم محمد ( antakahmusic88@gmail.com - 01011034684 ) - مؤلف رئيسي
  فكر/ زاوج/ شارك - المجموعات الصغيرة - الصولفيج الغربي- الإملاء الموسيقية
  يهدف البحث الى توظيف كل من استراتيجيه فكر/ زاوج/ شارك واستراتيجيه المجموعات الصغيره للتغلب على بعض الصعوبات في بند الاملاء الموسيقى في ماده الصولفيج الغربي من خلال وضع تصور مقترح مما يساهم في الارتقاء بماده الصولفيج الغربي والتي تعتبر جوهر العمليه التعليميه بقسم التربيه الموسيقيه، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واتخذ مقرر الصولفيج الغربي للفرقه الاولى بقسم التربيه الموسيقيه بكليه التربيه النوعيه جامعه المنصوره كعينه للبحث، وينقسم البحث الي جزئين الجزء النظري والجزء التطبيقي، ويشتمل الجزء النظري على دراسات سابقه و مرتبطه بموضوع البحث والمفاهيم النظريه للبحث وهي (الاستراتيجيه - استراتيجيه فكر زاوج شارك - استراتيجيه المجموعات الصغيره - الصولفيج الغربي- الاملاء الموسيقيه) اما الجزء التطبيقي فيشمل اجراءات البحث - جلسات التصور المقترح - نتائج البحث - التوصيات والمقترحات ثم ختمت الباحثه بقائمه المراجع ثم ملاحق البحث واخيرا مستخلص البحث.
  Download Paper

[9003982.] رقم البحث : 9003982 -
TECHNICAL DIMENSIONS OF 3D PRINTING TECHNIQUES IN THE FIELD OF ARTS AND THE EDUCATION SYSTEM /
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 22/07/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 17
  موفق عبد المجيد ( tserd@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  3D printing, art education, assistive technology, experimental methodology
  3D printing technologies are controlling the functioning of many machines, process, or different system in technical skills. Consequently, the present research investigates these performances as has come into view among the considerable scholarly regulations. The present research demonstrated teaching the students the application of 3D printing techniques in universities. Furthermore, to demonstrate teaching educators as well as an assistive technology for the sake of educating the related materials of 3D printing techniques. The present research provides a review of the literature, considering where and how 3DP could utilise. The research showed that the educational system is requested to construct curricula and an experimental methodology as an aid for Educational process.
Keywords: 3D printing, art education, assistive technology, experimental methodology.
  Download Paper

[9004000.] رقم البحث : 9004000 -
أثر تعزيز الهوية الوطنية وفقا لرؤية 2030 في تحقيق الامن النفسي لطفل الروضة السعودي /
تخصص البحث : General
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 09/08/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 21
  د / حنان حسن ابراهيم حسين ( dr.hanan5@hotmail.com - 00966507982706 ) - مؤلف رئيسي
  الهوية الوطنية- الأمن النفسي- رؤية 2030- برنامج تعزيز الهوية الوطنية- طفل الروضة.
  الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تحقيق الأمن النفسي لدى طفل الروضة في المملكة العربية السعودية من خلال تعزيز الهوية الوطنية لديه، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد برنامج يهتم بتعزيز المبادئ والقيم الوطنية لدى طفل الروضة، كما تم إعداد مقياس الأمن النفسي للطفل، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة من أطفال الروضة بلغت 14 طفلا (7 ذكور، 7إناث) وقد دلت النتائج على أن تعزيز الهوية الوطنية لدى الطفل له دور إيجابي في تحقيق أمنه النفسي. حيث أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس الأمن النفسي في جميع الأبعاد (التقبل، الطمأنينة، والانتماء).
  Download Paper

[9004001.] رقم البحث : 9004001 -
رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً /
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 18/08/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 38
  د.دلال عبدالله بن نامي الحارثي الشريف ( dashreef@uqu.edu.sa - 00966555536112 ) - مؤلف رئيسي
  الموروث الثقافي - الاستدامة-الوشاح-تصميم- الحجاز- القطاع الذهبي
  إن الموروث الثقافي السعودي وخاصة في منطقة الحجاز زاخر بالعديد من الرموز التي تعبر عن هوية المملكة وعلو مكانتها السياسية ، وهيبتها الدينية ، ونموها الاقتصادي ، وثرائها الثقافي والاجتماعي، وتنوع إرثها الحضاري . ويهدف البحث الحالي إلى استخلاص ومعالجة عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشكيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي ، وتوظيف التكوينات التشكيلية المنفذة على الوشاح المطبوع رقمياً برؤية تصميمية تواكب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي وتحافظ على الهوية السعودية ، تحليل أراء عينة البحث للتعرف على مدى نجاح تصميمات الوشاح المقترحة في تحقيق الدمج بين الهوية السعودية والمخرجات الجمالية الوظيفية للوشاح المطبوع رقمياً، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب الدراسة التطبيقية، واشتملت عينة البحث على مجموعتين هما المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في مجال الملابس والنسيج وعددهم (15)، والمنتجين والتجار في مجال مكملات الملابس وعددهم (10)، وقد أسفرت مراحل العملية التصميمية عن تقديم (11) مقترح تصميميي للوشاح الذي يمكن تنفيذه باسلوب الطباعة الرقمية، وتوصلت نتائج البحث إلى إن الوعي بثقافة تراث الحجاز كجزء من تراث المملكة ونشره من خلال تصميمات الوشاح المقترحة وصياغة افكارها وفق اتجاهات الموضة العالمية وبيوت الأزياء والماركات العالمية يؤكد على الهوية السعودية ويساهم في الحفاظ عليها بين الدول . كما أن تصميم اوشحة مستمدة من الموروث الثقافي حقق مبدأ الإستدامة في الانتماء الثقافي والاجتماعي والذي يعتبر احد أهم روافد الابتكار والابداع الفني . وأوصت الباحثة بحثياً بالاهتمام بدراسة التراث والاعتزاز بالهوية الوطنية في اثراء مجال تصميم الازياء ولتنمية المجتمع من الجانب الاقتصادي والمهاري بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وتجارياً دعت المنتجين والتجار بدعم التصميمات الأبداعية بالأنتاج والتصدير .
  Download Paper

[9004002.] رقم البحث : 9004002 -
المناخ الأسرى المدرك وعلاقته بتوكيد الذات لدى طلبة الجامعة / مستل من رسالة ماجستير
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 18/08/2020
  تاريخ قبول البحث 06/09/2020
  عدد صفحات البحث 29
  المناخ الأسرى المدرك وعلاقته بتوكيد الذات لدى طلبة الجامعة ( radwa@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  المناخ الأسرى
  هدفت الدراسة إلى التعرف على المناخ الأسرى المدرك وعلاقته بتوكيد الذات لدى طلبة الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالباً وطالبة من طلبة الفرقة الثالثة وتم تقسيم العينة إلى) : 314 ذكور،86 إناث)، كما تم تقسيم العينة إلى (224علمى، 176أدبى) وتتراوح أعمارهم ما بين (21:19) سنة، بكلية التربية، جامعة- دمياط، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المناخ الأسرى ومقياس توكيد الذات (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى كل من المناخ الأسرى المدرك، وتوكيد الذات ومكوناته، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمى وطلاب الأدبى فى كل من المناخ الأسرى المدرك، وتوكيد الذات ومكوناته، توجد علاقات إرتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب الجامعة (الذكور –الإناث) فى المناخ الأسرى المدرك بمكوناته الفرعية وتوكيد الذات ومكوناته، يمكن التنبؤ بتوكيد الذات من خلال المناخ الأسرى المدرك لدى عينة الذكور، يمكن التنبؤ بتوكيد الذات من خلال المناخ الأسرى المدرك لدى عينة الإناث.
  Download Paper

[9004003.] رقم البحث : 9004003 -
فاعلية برنامج إرشادى قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابى لخفض القلق الإجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتلعثمين / بحث مستل من رسالة ماجستير
تخصص البحث : General
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 18/08/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 23
  هند نبيل علي ( hend@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  القلق الإجتماعى
  هدف البحث لتصميم برنامج ارشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابي لخفض القلق الإجتماعي، وتم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتلعثمين المسجلين بالصف الثانى والثالث الإبتدائى بمحافظة بورسعيد، يتراوح أعمارهم بين (7-8) سنوات جميعهم من الذكور، واستخدمت إختبار الذكاء (إعداد: إجلال سرى)، مقياس التلعثم (إعداد: منى توكل)، مقياس القلق الإجتماعى للمتلعثمين (تقدير المعلم/المعلمة) (إعداد :الباحثة)، برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض القلق الإجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتلعثمين (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس القلق الإجتماعى للطفل المتلعثم (تقدير المعلمة) (إعداد :الباحثة)، ما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح .
  Download Paper

[9004032.] رقم البحث : 9004032 -
Webinar’s Efficiency and Electronic Performance of Students with High and Low Motivation in learning Management System Blackboard) / فاعلية مؤتمر الكتروني تدريسي مقترح webinar في تنمية الاداء الالكتروني لدي طالبات الدراسات العليا مرتفعي ومنخفضي دافعية الانجاز في نظام البلاك بورد
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 29/08/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 19
  حنان احمد زكي حسن الزوايدي ( drhananzawaidy@rocketmail.com - 00966502150927 ) - مؤلف رئيسي
  الويبنار”webinar” المؤتمرات الالكترونية السيمنارات الشبكية ،الاداء الالكتروني، دافعية الانجاز، الدراسات العليا” دبلوم العام التربوي”، البلاك بورد Blackboard
  ركزت الدراسات الحالية على فاعلية استخدام التعلم الالكتروني داخل الفصل الدراسي وخارجه, ولكن أظهرت نتائج البحوث قلة بل وندرة الدراسات التي تتناول توظيف المؤتمرات الالكترونيةWebinars ” الويبنار” في التعليم خاصة في بيئتنا العربية بالرغم أن لها دوراً أساسياً في التعلم ، حيث ترتبط أنشطة التعلم الالكتروني ارتباط وثيق بالتعلم الالكتروني. وتعتمد أنشطة التعلم الالكتروني المتزامن على المؤتمرات الالكترونية(الويبنارWebinar) والتي من خاصيتها أنها تقدم مؤجلاً وبصفة مكتوبة ولها ما يؤهلها لعرض الصفوف المقلوبة بمحاضرات فيديو تعليمية إلكترونية مسجلة مسبقًا. ومن الجدير بالذكر أن المحاضرات المسجلة يتم نشرها مباشرة في نظام إدارة التعلم ”البلاك بورد Blackboard ” .وقد أظهرت بعض الدراسات قدرتها على إيصال المعلومات بطريقة الإدراك الحسي الازدواجي للمثيرات البصرية والسمعية ، وهو ما يجعلها تثبت المعلومة وتؤكد على بقاء أثر التعلم وتحفز الطالبات نحو التعلم الالكتروني. لذا هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية مؤتمر الكتروني تدريسي مقترح Webinar في تنمية الأداء الالكتروني لطالبات الدراسات العليا ذوي الدافعية المرتفعة والمنخفضة للإنجاز بنظام البلاك بوردBlackboard platform. وقدمت الدراسة نموذجين من تقنية المؤتمرات الالكترونية : نموذج يتضمن مجموعة من ”السيمنارات الشبكية والمؤتمرات الالكترونية المباشرة” مع ”فيديوهات مسجلة من قبل المعلم تقدم بمحاضرات للطالبات بالصفوف المقلوبة ” قبل محاضرة الصف المباشرة ، ونموذج آخر يقتصر فقط علي السيمنارات الشبكية المؤتمرات الالكترونية المباشرة” وتستطيع الطالبة التوصل للمحاضرات عبر تقنية الاتصالات الرقمية المتنقلة مثل : الكمبيوترات المحولة، الجوالات الاجهزة والألواح الذكية. وفي سبيل ذلك تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي والشبة تجريبي على عينة البحث من طالبات الدراسات العليا(155) طالبة بكلية التربية جامعة الطائف، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1437-1438هـ (2016/2017) . تمثلت أدوات البحث من مقياس دافعية الطالبات للإنجاز ، واختبار أداء إلكتروني ، وأشارت النتائج إلى فاعلية المؤتمرات الالكترونية ”الويبنار” ”In-out” من خلال تقديم فيديوهات تعليمية مسجلة أو مباشرة العرض من قبل المعلم على الأداء الإلكتروني وارتفاع دافعية الانجاز لدي طالبات الدراسات العليا .وتوجد علاقة ايجابية دالة بين استخدام المؤتمرات الالكترونية لتحقيق مستوى عال للأداء الالكتروني وارتفاع مستوى الدافعية للإنجاز خاصة عند التصميم لمواجهة عقبات تطبيق نظام تعليمي جديد للطالبات، ويوصي البحث بإقامة عدد من الورش التدريبية لكلا أعضاء هيئة التدريس والطلاب للتدريب علي كيفية استخدام أنشطة تقنية الويبنار واعتبارها ضرورة حتمية مرافقة لتدريس المقررات الجامعية لمواكبة تطورات التعليم الالكتروني.
  Download Paper

[9004072.] رقم البحث : 9004072 -
التفكير التأملي في المسارات الشكلية لبقايا السوائل المختلفة ودورها في تنفيذ لوحات تصويرية معاصرة /
تخصص البحث :
  مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة / / 59 العدد التاسع والخمسون يوليو 2020 - يوليو 2020
  تاريخ تقديم البحث 06/09/2020
  تاريخ قبول البحث 14/10/2020
  عدد صفحات البحث 16
  مها ابراهيم محمد محب البنا ( maha.fox2010@gmail.com - 01021344034 ) - مؤلف رئيسي
  ا.د / هاني عبده قتاية
  د / مي محمد أحمد حسانين العزازي
  لوحات تصويرية
  تدورالدراسة حول التفكير التأملي في المسارات الشكلية لبقايا السوائل المختلفة ودورها في تنفيذ لوحات تصويرية معاصرة وما ورائها من حيث إستخلاص أهم القيم الفنية والتعبيرية للرموزالموجودة بها والإستفادة منها في عمل بعض اللوحات المعاصرة بحيث تكون مستمدة عناصرها من العناصروالرموزالموجودة في المسارات الرمزية الشكلية لبقايا السوائل المختلفة ثم قامت الباحثة في نهاية البحث بعمل تجربة عملية لتوضح أهم القيم المستمدة من المسارات الرمزية الشكلية لبقايا السوائل المختلفة وقدإشتمل البحث على خمسة فصول بياناتها كالتالى: الفصل الأول:التعريف بالبحث(الإطارالعام للبحث)-خلفيةالبحث ومشكلةالبحث وأهداف البحث وأهميةالبحث وفروض البحث ومنهج البحث(المنهج الوصفى التحليلى-المنهج التجريبى)وأدوات البحث وإجراءات البحث(الإطارالنظرى-الإطارالتطبيقى)وحدودالبحث ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة الفصل الثانى:بعنوان(التفكير التأملي)الفصل الثالث:بعنوان(المسارات الرمزية الشكلية لبقايا السوائل المختلفة)الفصل الرابع:الدراسةوالتجربةالتطبيقيةلأعمال الباحثة مع الطلاب عينة البحث والنتائج الإحصائية للأعمال التصويرية وإستمارة تقييم الأعمال الفصل الخامس:النتائج والتوصيات الدراسة ومصادر ومراجع وملاحق البحث .
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy