الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى البحث في أثر تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية على سلوك الشراء الاندفاعي للمنتجات الأجنبية عبر الإنترنت، والتحقق من أثر تصفح الإنترنت والمقارنة الاجتماعية كمتغيرين مُعَدِّلين للعلاقة. المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي والذي من خلاله يتم البناء على النظرية للوقوف على اختبار صحة فروض الدراسة. البيانات وعينة الدراسة: تم توزيع استبيان بشكل إلكتروني لعينة قدرها 500 مفردة من المستهلكين المصريين الإلكترونيين. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود أثر معنوي دال إحصائيًا لـتفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية على سلوك الشراء الاندفاعي عبر الإنترنت للمنتجات الأجنبية، وجود أثر معنوي دال إحصائيًا لتصفح الإنترنت – كمتغير معدِّل– على العلاقة بين تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية وسلوك الشراء الاندفاعي عبر الإنترنت للمنتجات الأجنبية، وجود أثر معنوي دال إحصائيًا للمقارنة الاجتماعية – كمتغير معدِّل– على العلاقة بين تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية و سلوك الشراء الاندفاعي عبر الإنترنت للمنتجات الأجنبية، وجود أثر معنوي دال إحصائيًا للمقارنة الاجتماعية على تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية. التوصيات والخاتمة: التوعية بأهمية الاعتزاز بالهوية الوطنية والثقافة المحلية، و الآثار السلبية المترتبة على التحيز للثقافة الأجنبية. |