Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الخرائط الذهنية في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال /
المؤلف
فرج، سمررجب حافظ.
هيئة الاعداد
باحث / سمررجب حافظ فرج
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / سهام على عبد الحميد شريف
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث/ استخدام الخرائط الذهنية فى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال.
اسم الباحثة / سمررجب حافظ فرج
لجنه الإشراف:
• أ.د/عبد العزيز السيد الشخص ، أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة والعميد الأسبق لكلية التربية-جامعة عين شمس.
• أ. د/تهاني محمد عثمان منيب،أستاذ التربية الخاصة ،كلية التربية-جامعة عين شمس .
جهة المنح :قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة عين شمس .
سنه المنح :
هدف البحث :يهدف البحث الحالى إلى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبى قائم على توظيف بعض أنواع الخرائط الذهنية .
عينة البحث : تتكون عينة البحث الحالى من مجموعة تجريبية قوامها (14) طفلاً وطفلة من ذوى صعوبات تعلم التاريخ، ممن تتراوح معاملات ذكائهم مابين(90-110) بمتوسط ذكاء ( 99,5) وانحراف معيارى قدره (6,311) ، وتتراوح أعمارهم الزمانية مابين ( 10,5- 11) سنة ، بمتوسط عمرى( 10,6) سنة، وانحراف معيارى قدره ( 0,16).
أدوات البحث: تشمل أدوات البحث الحالى مايلى :
1. مقياس تشخيص صعوبات تعلم التاريخ للأطفال ( إعداد : عبد العزيز الشخص، وتهانى عثمان منيب ، وسمررجب ، قيد النشر) .
2. اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016).
3. مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
4. برنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية لعلاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال (إعداد: الباحثة ).
نتائج البحث :
توصلت نتائج البحث الحالى إلى فعالية وجدوى البرنامج القائم على استخدام الخرائط الذهنية فى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال.