الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث عنوان البحث/ استخدام الخرائط الذهنية فى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال. اسم الباحثة / سمررجب حافظ فرج لجنه الإشراف: • أ.د/عبد العزيز السيد الشخص ، أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة والعميد الأسبق لكلية التربية-جامعة عين شمس. • أ. د/تهاني محمد عثمان منيب،أستاذ التربية الخاصة ،كلية التربية-جامعة عين شمس . جهة المنح :قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة عين شمس . سنه المنح : هدف البحث :يهدف البحث الحالى إلى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبى قائم على توظيف بعض أنواع الخرائط الذهنية . عينة البحث : تتكون عينة البحث الحالى من مجموعة تجريبية قوامها (14) طفلاً وطفلة من ذوى صعوبات تعلم التاريخ، ممن تتراوح معاملات ذكائهم مابين(90-110) بمتوسط ذكاء ( 99,5) وانحراف معيارى قدره (6,311) ، وتتراوح أعمارهم الزمانية مابين ( 10,5- 11) سنة ، بمتوسط عمرى( 10,6) سنة، وانحراف معيارى قدره ( 0,16). أدوات البحث: تشمل أدوات البحث الحالى مايلى : 1. مقياس تشخيص صعوبات تعلم التاريخ للأطفال ( إعداد : عبد العزيز الشخص، وتهانى عثمان منيب ، وسمررجب ، قيد النشر) . 2. اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين/ عماد أحمد حسن علي، 2016). 3. مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). 4. برنامج قائم على استخدام الخرائط الذهنية لعلاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال (إعداد: الباحثة ). نتائج البحث : توصلت نتائج البحث الحالى إلى فعالية وجدوى البرنامج القائم على استخدام الخرائط الذهنية فى علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى الأطفال. |