الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة:التحقق من كفاءة وفعالية البرنامج الإرشادي الذي اعد وطبق في هذه الدراسة بهدف رفع مستوي أداء الذاكرة البصرية والسمعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائيه وذلك من خلال معرفة الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة السمعية والبصرية والتحقق من مدي استمرار فاعلية البرنامج في القياس التتبعي. عينة الدراسة: تكونت من (8) أطفال يعانون من صعوبات التعلم النمائية وتم تشخيصهم من خلال تطبيق قائمة صعوبات التعلم النمائية لاطفال الروضة وتراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات أدوات الدراسة: قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضه (إعداد عادل عبدالله، 2006)، مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013)، مقياس الذاكرة السمعية والبصريه للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، برنامج لتحسين الذاكرة السمعية والبصرية (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية الذاكرة السمعية والبصرية فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة السمعية والبصريه فى إتجاه القياس البعدي. |