Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادى لتحسين الذاكرة البصرية والسمعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية /
المؤلف
أحمد، مرفت عبد الرؤف أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت عبد الرؤف أحمد أحمد
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / مياده محمد فاروق
مناقش / مني حسين محمد الدهان
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
216ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

هدف الدراسة:التحقق من كفاءة وفعالية البرنامج الإرشادي الذي اعد وطبق في هذه الدراسة بهدف رفع مستوي أداء الذاكرة البصرية والسمعية للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائيه وذلك من خلال معرفة الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة السمعية والبصرية والتحقق من مدي استمرار فاعلية البرنامج في القياس التتبعي.
عينة الدراسة: تكونت من (8) أطفال يعانون من صعوبات التعلم النمائية وتم تشخيصهم من خلال تطبيق قائمة صعوبات التعلم النمائية لاطفال الروضة وتراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات
أدوات الدراسة: قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضه (إعداد عادل عبدالله، 2006)، مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013)، مقياس الذاكرة السمعية والبصريه للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، برنامج لتحسين الذاكرة السمعية والبصرية (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية الذاكرة السمعية والبصرية فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة السمعية والبصريه فى إتجاه القياس البعدي.