Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب مراحل التعليم العام وعلاقتها التنبؤية بتحصيلهم الدراسي /
الناشر
سارة محمد عباس القبرصلي،
المؤلف
القبرصلي، سارة محمد عباس.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد عباس القبرصلي
مشرف / عبد الناصر انيس عبد الوهاب
مشرف / عصام الدسوقى ابراهيم
مناقش / محمود عبد الحليم المنسى
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن تطور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها التنبؤية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب مراحل التعليم العام الثلاث (ابتدائي، إعدادي، ثانوي). تكونت عينة الدراسة من (416) طالبا وطالبة من مدارس التعليم العام (139 للمرحلة الابتدائية، 149 للمرحلة الإعدادية، 128 للمرحلة الثانوية) التابعة لإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط. تكونت أداة الدراسة من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد الباحثة، وتم التأكد من ثباته وصدقه، كما تم الحصول على درجات الطلاب للفصل الدراسي الثاني للعام 2016- 2017م كتقدير للحكم على التحصيل الدراسي. توصلت النتائج الى: استخدام طلاب كل مرحلة من مراحل التعليم العام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بدرجة متوسطة، كما اتضح وجود فروق دالة بين طلاب مراحل التعليم العام في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لصالح المرحلة الابتدائية في استراتيجية (التسميع، والتنظيم، والتخطيط ووضع الأهداف، والبحث عن المعلومات، والتقويم الذاتي، وإدارة الوقت، والضبط البيئي الدافعي)، ولصالح المرحلة الاعدادية في استراتيجية (الاحتفاظ بالسجلات، وطلب العون الأكاديمي)، وعدم وجود فروق دالة بين طلاب مراحل التعليم العام في استراتيجية (تعلم الأقران، ومكافأة الذات، وتنشيط الاهتمام)، كما اتضح إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية من خلال عشرة استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الاعدادية من خلال استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (الاحتفاظ بالسجلات، والتقويم الذاتي، والضبط البيئي الدافعي، ومكافأة الذات)، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية من خلال الاثني عشر استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.