الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن تطور استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها التنبؤية بالتحصيل الدراسي لدى طلاب مراحل التعليم العام الثلاث (ابتدائي، إعدادي، ثانوي). تكونت عينة الدراسة من (416) طالبا وطالبة من مدارس التعليم العام (139 للمرحلة الابتدائية، 149 للمرحلة الإعدادية، 128 للمرحلة الثانوية) التابعة لإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط. تكونت أداة الدراسة من مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا من إعداد الباحثة، وتم التأكد من ثباته وصدقه، كما تم الحصول على درجات الطلاب للفصل الدراسي الثاني للعام 2016- 2017م كتقدير للحكم على التحصيل الدراسي. توصلت النتائج الى: استخدام طلاب كل مرحلة من مراحل التعليم العام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بدرجة متوسطة، كما اتضح وجود فروق دالة بين طلاب مراحل التعليم العام في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لصالح المرحلة الابتدائية في استراتيجية (التسميع، والتنظيم، والتخطيط ووضع الأهداف، والبحث عن المعلومات، والتقويم الذاتي، وإدارة الوقت، والضبط البيئي الدافعي)، ولصالح المرحلة الاعدادية في استراتيجية (الاحتفاظ بالسجلات، وطلب العون الأكاديمي)، وعدم وجود فروق دالة بين طلاب مراحل التعليم العام في استراتيجية (تعلم الأقران، ومكافأة الذات، وتنشيط الاهتمام)، كما اتضح إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الابتدائية من خلال عشرة استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الاعدادية من خلال استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا (الاحتفاظ بالسجلات، والتقويم الذاتي، والضبط البيئي الدافعي، ومكافأة الذات)، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية من خلال الاثني عشر استراتيجية من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. |