الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية التآزر البصري الحركي و تحسين مهارات رعاية الذات من خلال برنامج للتدخل المبكر وصمم في ضوء خصائصهم والاساليب المناسبة لهم ، وقد استعانت الباحثة بالمنهج التجريبي في تحقيق هدف الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً وطفلة تم تراوحت أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين: - مجموعة تجريبية (10) أطفال (7 ذكور، 3 إناث). - مجموعة ضابطة (10) أطفال (6 ذكور، 4إناث). وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1.اختبار رسم الرجلDrow a Person Test (إعداد جود إنف هاريس- Good Enough Harris؛ تقنيين / محمد فرغلي وآخرون،2004) 2.مقياس تشخيص التوحد(إعداد/ سيد الجارحي،2004). 3.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/عبدالعزيز الشخص،2006). 4.مقياس التآزر البصري الحركي(إعداد/ الباحثة). 5.مقياس مهارات رعاية الذات للطفل التوحدي(إعداد /الباحثة). 6.برنامج التدخل المبكر(إعداد/ الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية التآزر البصري وتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال التوحديين. الكلمات المفتاحية :برنامج - برنامج تدخل مبكر - تنمية - التآزر البصري الحركي - الأطفال التوحديون - مهارات رعاية الذات . |