Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر في تنمية التآزر البصري الحركي وتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال التوحديين./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الشرقاوي ، ريم إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / ريم إبراهيم الشرقاوي
مشرف / تهاني عثمان منيب
مشرف / السيد يس التهامي
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / أسماء عبد المنعم أبراهيم
الموضوع
برنامج - برنامج تدخل مبكر - تنمية - التآزر البصري الحركي <br>- الأطفال التوحديون - مهارات رعاية الذات .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
315 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية التآزر البصري الحركي و تحسين مهارات رعاية الذات من خلال برنامج للتدخل المبكر وصمم في ضوء خصائصهم والاساليب المناسبة لهم ، وقد استعانت الباحثة بالمنهج التجريبي في تحقيق هدف الدراسة.
وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلاً وطفلة تم تراوحت أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
- مجموعة تجريبية (10) أطفال (7 ذكور، 3 إناث).
- مجموعة ضابطة (10) أطفال (6 ذكور، 4إناث).
وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
1.اختبار رسم الرجلDrow a Person Test (إعداد جود إنف هاريس- Good Enough Harris؛ تقنيين / محمد فرغلي وآخرون،2004)
2.مقياس تشخيص التوحد(إعداد/ سيد الجارحي،2004).
3.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/عبدالعزيز الشخص،2006).
4.مقياس التآزر البصري الحركي(إعداد/ الباحثة).
5.مقياس مهارات رعاية الذات للطفل التوحدي(إعداد /الباحثة).
6.برنامج التدخل المبكر(إعداد/ الباحثة).
وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية التآزر البصري وتحسين مهارات رعاية الذات لدى الأطفال التوحديين.
الكلمات المفتاحية :برنامج - برنامج تدخل مبكر - تنمية - التآزر البصري الحركي
- الأطفال التوحديون - مهارات رعاية الذات .