الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي معرفة فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (7E’s) في تنمية عمليات العلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبي، تمثلّت مجموعتي البحث بعدد من تلاميذ الصف الأول الإعدادي (79) تلميذاً وتلميذة بواقع مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية بلغ عددها (40) تلميذاً وتلميذة، درست باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (7E’s)، والأخرى مجموعة ضابطة بلغ عددها (39) تلميذاً وتلميذة، درست باستخدام الطريقة المعتادة، وتم اعداد أداتين للبحث هما اختبار عمليات العلم الأساسية والتكاملية واختبار تحصيلي وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما وتوصل البحث الى النتائج الآتية: - يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار عمليات العلم ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وأبعاده الخمسة لصالح المجموعة التجريبية. - يحقق تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية (7E’s)فاعلية كبيرة في تنمية عمليات العلم ومهاراته الفرعية. - يحقق تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية ( (7E’sفاعلية كبيرة في تنمية التحصيل وأبعاده الخمسة. |