الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في القواعد النحوية نتيجة كثرة عدد الموضوعات وبعدها عن منطق النحو والوظيفية . وللتصدى لهذه المشكلة سعى البحث الحالى إلي الإجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما موضوعات النحو المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء الوظيفية ؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية : 1- ما أسس تقويم النحو المقرر فى الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية فى ضوء الوظيفية ؟ 2- ما الإجراءات المقترحة لتقويم النحو المقرر في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء الوظيفية؟ 3- ما موضوعات النحو المقترحة للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء الوظيفية؟ ولدراسة هذه المشكلة سار البحث في الخطوات التالية: 1- تحليل موضوعات القراءة المقررة علي الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية ؛ بهدف تحديد الموضوعات النحوية التي تتضمنها موضوعات القراءة. 2- إجراء اختبار في الموضوعات النحوية المقررة على الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية؛ لتعرف الأخطاء النحوية التي يقع فيها التلاميذ. 3- التوصل إلى الموضوعات النحوية الوظيفية اللازمة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية فى ضوء ما أسفرت عنه الخطوتان السابقتان . 4- وضع تصور مقترح لهذه الموضوعات النحوية لكل صف دراسى من الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية . وأظهرت النتائج - أن موضوعات القراءة المقررة على الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية تناولت موضوعات نحوية غير مقررة على التلاميذ، وبالتالى فقدت الوظيفية فى توظيف الموضوعات النحوية في موضوعات القراءة. - مناسبة بعض الموضوعات النحوية لمستوي التلاميذ وسهولتها، وهي الموضوعات التي كانت نسبة الإجابات الصحيحة عليها 75% فيما فوق في الاختبار. - عدم مناسبة بعض الموضوعات النحوية لمستوي التلاميذ وصعوبتها، وهي الموضوعات التي كانت نسبة الإجابات الصحيحة عليها أقل من 75% في الاختبار. |