Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم النحو المقرر بالمرحلة الابتدائية فى ضوء الوظيفية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
خليل ، منى شكرى محمود .
هيئة الاعداد
باحث / منى شكرى محمود خليل
مشرف / فتحى على يونس
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / محمد محمود موسى
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
298 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

في ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في القواعد النحوية نتيجة كثرة عدد الموضوعات وبعدها عن منطق النحو والوظيفية .
وللتصدى لهذه المشكلة سعى البحث الحالى إلي الإجابة عن السؤال الرئيس التالى :
ما موضوعات النحو المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء الوظيفية ؟
وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية :
1- ما أسس تقويم النحو المقرر فى الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية فى ضوء الوظيفية ؟
2- ما الإجراءات المقترحة لتقويم النحو المقرر في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء الوظيفية؟
3- ما موضوعات النحو المقترحة للصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية في ضوء الوظيفية؟
ولدراسة هذه المشكلة سار البحث في الخطوات التالية:
1- تحليل موضوعات القراءة المقررة علي الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية ؛ بهدف تحديد الموضوعات النحوية التي تتضمنها موضوعات القراءة.
2- إجراء اختبار في الموضوعات النحوية المقررة على الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية؛ لتعرف الأخطاء النحوية التي يقع فيها التلاميذ.
3- التوصل إلى الموضوعات النحوية الوظيفية اللازمة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية فى ضوء ما أسفرت عنه الخطوتان السابقتان .
4- وضع تصور مقترح لهذه الموضوعات النحوية لكل صف دراسى من الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية .
وأظهرت النتائج - أن موضوعات القراءة المقررة على الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية تناولت موضوعات نحوية غير مقررة على التلاميذ، وبالتالى فقدت الوظيفية فى توظيف الموضوعات النحوية في موضوعات القراءة.
- مناسبة بعض الموضوعات النحوية لمستوي التلاميذ وسهولتها، وهي الموضوعات التي كانت نسبة الإجابات الصحيحة عليها 75% فيما فوق في الاختبار.
- عدم مناسبة بعض الموضوعات النحوية لمستوي التلاميذ وصعوبتها، وهي الموضوعات التي كانت نسبة الإجابات الصحيحة عليها أقل من 75% في الاختبار.