اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة العلوم التجارية /
 مجلة العلوم التجارية /
  تفاصيل البحث
 
[9003018.] رقم البحث : 9003018 -
”مدخل مقترح لتخفيض مخاطر الإفصاح السردي للحد من ممارسات الإنطباع التنظيمي لمنشآت الأعمال” (دراسة اختباريه) / A Proposed Approach to Reduce the Risks of the Narrative Disclosure for Limitation of Organizational Practices Impression business Facilities (Test study)
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.3 - سبتمبر2019
  عوض عوض على محمد ( Awaa333@gmail.com - 01009749677 ) - مؤلف رئيسي
  ”مدخل مقترح لتخفيض مخاطر الإفصاح السردي للحد من ممارسات الإنطباع التنظيمي لمنشآت الأعمال”
  تعتبر التقارير المالية عين متخذ القرار على المنشأة فهي تمثل مرآه عن حقيقة وضع المنشأة ولكنها تمثل أرقام إجمالية في بعض الاحيان لا تكفى حاجات مستخدميها نظرا لحاجتهم الى تفسيرها وتوضيح الجوانب غير المالية المتعلقة بها لأنها تؤثر علي إنطباع متخذ القرار وبالأخص القرارات المتعلقة بالتمويل التي تقدمها البنوك للمنشآت أو سوق المال وأيضا علي قرار الاستثمار بالنسبة لأصحاب الأموال الراغبون في دخول عالم الأسهم والسندات، كما أن إنطباع المستثمر عند إخفاء أي معلومة بقصد أو دون قصد أو وجودها بشكل أصم بالقوائم المالية يذبذب قرار استثماره (تمويله) ومن هنا يأتي دور الإفصاح السردي كأحد أحدث الأدوات التي تجعل الرؤية سليمه للأطراف الخارجية المهتمة بالمنشأة.
ومن ناحية أخرى يستخدم الافراد والمنشآت تكتيكات متنوعة من الاتصال لإنشاء صورة ايجابية بحيث تخلق انطباعات جيدة منخلال أدوات الاتصال المختلفة، كالاتصال الشخصي أو التقارير السنوية والنشرات الصحفية،والإعلانات، والمواقع على شبكة الإنترنت ورعاية الأحداث الخاصة(البعدالإجتماعي)، وبوجه عام تتم إدارة الإنطباع التنظيمي في أتجاهين, الأول يعزز الصور الإيجابية والثاني يحد من وجود صورة سلبية أو يعمل على إصلاح الأضرار التي لحقت بصورتها، ويعتبر تقديم المعلومات الصادقة عن المنشأة وتوضيح أوجه التميز والانجازات والقدرات أحد التكتيكات المباشرة لإدارة الإنطباع التنظيمي مقابل التكتيكات غير المباشرة التي تعمل على إثبات ما هو عكس الصورة السلبية, وترجع نشأة مفهوم إدارة الانطباع في علم النفس الاجتماعي حيث يعمل علي ”دراسة كيفية تقديم الأفراد أنفسهم للآخرين.
وأظهرت البحوث المحاسبية[ ]مفهوم إدارة الإنطباع التنظيمي في تقارير المنشآت عند تفسير الإفصاحات السردية من قبل الإدارة, وبالتالي فإن تلك المعلومات تستخدم بطريقة تهدف إلى تشويه تصورات القراء عن إنجازات المنشآت، لذلك فإن المنظور السائد حول إدارة الانطباع التنظيمي في إفصاح المنشآت من النظريات القائمة على التكلفة/العائد، وخاصة نظرية الوكالة القائمة علي العلاقة بين المديرين والمستثمرين والتي تتسم بالإلتزامات التعاقدية وتعظيم المنافع، حيث ان كلا المديرين يعتبرون المستثمرين صانعي قرار عقلانيين ومهتمون بالذات, حيث من المفترض أن تتوافق عملية صنع القرار مع النماذج الرياضية مما ينظر إلى الدوافع بشكل حاسم من الناحية النفعية، ويتم اتخاذ القرارات وخاصة القرارات الأستثمارية على أساس حساب التكاليف والفوائد، والاستجابة للمدخلات من خارج البيئة، حيث أن المديرين يعملون ”في بيئة فيها أجورهم وترتبط الثروة بالأداء المالي للمنظمات التي توظفهم، حيث لدى الإدارات حوافز اقتصادية للإفصاح عن الرسائل التي تنقل الأداء الجيد الأكثر وضوحا من تلك التي تنقل الأداء السيئ ”كما ان نظرية الوكالة توفر نظرة ضيقة لإدارة الانطباع لأنها تركز فقط على العلاقة بين المديرين والمستثمرين، كما تركز على التحيز في الإفصاح فيما يتعلق بالأداء المالي للمنظمة, وخاصتاً نظرية التمويل السلوكي التي تستخدم إدارة الإنطباع لتأثير علي قرارات المستثمرين وجذب الاستثمارات نحو المنشأة, ونتيجة لذلك سوف يتناول الباحث المباحث الآتية:
المبحث الأول: طبيعة الإفصاح السردي ومخاطره.
المبحث الثاني: فلسفة إدارة الإنطباع التنظيمى فى الإفصاحات السردية
المبحث الثالث: المدخل المحاسبي المقترح لتخفيض مخاطر الإفصاح السردي بهدف تجنب ممارسات إدارة الإنطباع التنظيمي.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy