اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة العلوم التجارية /
 مجلة العلوم التجارية /
  تفاصيل البحث
 
[9002899.] رقم البحث : 9002899 -
الإستخدام السياسى للسيينما فى الدعاية والتضليل الإعلامى / The Political Usage of Cinema in Propaganda and Media Misinformation
  قطاع الدراسات التجارية / العلوم السياسية
تخصص البحث : العلوم السياسية
  مجلة العلوم التجارية / / ع.2 - يونيو2019
  احمد محمد عبدالعاطى المسيرى ( ahmedel.mesery@yahoo.com - 01000620760 ) - مؤلف رئيسي
  1- السينما
2- الدعاية
3- التضليل الإعلامى
  لا يخفى علي أحد أن من أهم الادوار الاساسيه التي تقوم بها أى سلطة هو السعي نحو الحفاظ علي بقائها واستمرارها ، وتختلف أساليب السعى سواء ان كانت بطرق شرعية في الانظمه الديمقراطية او الطرق غير الشرعية في الدول التي تحمكها سلطه مستبدة أو انظمه عسكرية ، ولا يغفل عن أحد دور وسائل الإعلام المختلفه في تشكيل الوعى السياسى وتوجيه الرأى العام بل وتزييف الوعى في الكثير من الاوقات للقبول بالسلطه وتوجهاتها وبالتالي يكون هذا بديلا لإستخدام القمع في النظم الديمقراطية ، أو حتي التقليل من اللجوء الى العنف واستخدام ادوات الاكراه المادى التي تستخدمها السلطة فى النظم الشمولية والعسكرية .
مانتحدث عنه هي وسائل الاتصال المباشره لنقل الأخبار والاحداث السياسية ، ولكن ماذا عن الوسائل الغير مباشره لتغيير الوعى مثل السينما والتي تستقطب فئة كبيرة جدا من الجماهير وتقوم بنقل الرسائل الخفيه التي تريد السلطه أن تنقلها من خلال تلك الشاشة الساحرة .
وقد نجد أن لظهور السينما عام 1895 علي يد الاخويين الفرنسيين اوجست ولويس لوميير قد شكل تغيرا كليا في أساليب الدعايه والإعلان وتشكييل وتزييف الوعى الجماهيرى، ولم تغفل النازية بقيادة وزير اعلامها ” جوزيف جوبلز ” عن دور السينما الفعال في تشكيل الوعى وإستخدامها كسلاح وقد ظهر ذلك في عدة أعمال وثائقية منها علي سبيل المثال فيلم “انتصار الإراده ” 1934 للمخرجة ” لينى رفينشتال ” الذي يظهر قوة الحزب النازى ومدي تميز الجنس الآرى .
وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ، ومع ظهور أسلحة الدمار الشامل وإمتلاك القوتين العظمتين للسلاح النووى ، قامت كلا من الحكومتان السوفيتية والأمريكية بالبحث عن وسائل أخرى أقل تكلفه وخطرا من الحروب الإستراتيجية ، فتحول الإهتمام إلي الوسائل الإقتصادية والدعائية وتحولت الحرب العسكريه إلى حرب ايديولوجية تسعي فيها كل قوه من القوتين لإستخدام كافة جهودها الإقتصادية والثقافية والدعائية للسعى إلي زيادة مساحة الانظمه التابعه والمواليه التي تتبنى وتؤمن بالايديولوجيا الجديده التي تتمثل في الفكرين الإشتراكى بقيادة الإتحاد السوفيتى في مواجهة الرأسمالى بقيادة الولايات المتحده الأمريكية ، وفي اثناء ذلك ادركت الولايات المتحده أهمية السينما بإعتبارها ليست فقط أداه للدعاية الخارجية والداخلية وإنما ايضا باعتبارها لغه تقوم بالنقل السهل والمميز للمعلومه عن طريق إستخدام عنصر الإبهار والتزييف ، وبالفعل أثبث السلاح الدعائى الجديد الذي يتمثل في السينما مدي فعاليته وتفوقه بجداره عندما نجحت أمريكا عن طريقه في غزو العقول ونقل صوره نمطيه عن السوفييت علي المستويين الاقليمى والعالمى علي انهم أوغاد أشرار يسعون للقضاء علي الحلم الامريكي ويعادون قيم الديمقراطية والسلام والتسامح .
وفى بحثنا هذا سنقوم بإستعراض تعريف التضليل الإعلامى وطرق وأساليب اتضليل الإعلامى والهدف منه ، ثم سننتقل بعدها إلى إستخدام السينما فى التضليل الإعلامى .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy