اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة العلوم التجارية /
 مجلة العلوم التجارية /
  تفاصيل البحث
 
[9002697.] رقم البحث : 9002697 -
دور الممارسات القيادية الداعمة للإبداع في تحسين الأداء التنظيمي بجامعة بورسعيد / The Role of Innovative Leadership Practices In Enhancing Organizational Performance at the University of Port Said
  قطاع الدراسات التجارية / ادارة الاعمال
تخصص البحث : ادارة الاعمال
  مجلة العلوم التجارية / / ع.2 - يونيو2019
  اسماء سادات فريد احمد سليم ( moee-2070@yahoo.com - 01289412400 ) - مؤلف رئيسي
  1. القيادة .
2. القيادة الابداعية .
3. الممارسات القيادية الداعمة للإبداع .
4. الأداء التنظيمي .
5. تحسين الأداء التنظيمي.
6. القيادات الجامعية .
  ملخص البحث
عنوان البحث : دور الممارسات القيادية الداعمة للإبداع في تحسين الأداء التنظيمي .
متغيرات البحث : المتغير المستقل : الممارسات القيادية الداعمة للإبداع.
المتغـير الـتابـع: تحسين الأداء التنظيمي.
مشكلة البحث : يتضح بالرغم من أنه من أهم القيم الحاكمة والغايات و الأهداف الاستراتيجية لجامعة بورسعيد في رفع الكفاءة والفاعلية للتعليم الجامعي هي (دعم الممارسات الإبداعية - الإعداد المستمر للقيادات الأكاديمية و أعضاء هيئة التدريس لرفع الكفاءة والفاعلية وتحقيق التميز في الأداءالجامعي) .
إلا أنه من أهم المعوقات والمشاكل التى تواجه الجامعة هي قصور في كلاً من (التوعية بالأهداف الاستراتيجية– البرامج التدريبية – نظم الاتصال و المعلومات – الحوافز المادية والمعنوية – التمكين في اتخاذ القرارات) ، مما قد يؤثر بشكل سلبي على تحسين وتطوير الأداء التنظيمي للجامعة .
أهداف البحث :
(‌أ) تحديد درجة توافر الممارسات القيادية الداعمة للإبداع الموجودة لدى القيادات الجامعية المتمثله في كل من (العمداء – الوكلاء– رؤساء الاقسام أو المشرفين ) بجامعة بورسعيد.
(‌ب) تحديد أوجه القصور في أداء القيادات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد .
(‌ج) الوصول الى توصيات تساعد في تحسين أداء جامعة بورسعيد وقياداتها .
فروض البحث:
وجود علاقة ارتباط طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الممارسات القيادية الداعمة للإبداع من قِبل القيادات من أعضاء هيئة التدريس وتحسين الأداءالتنظيمي لجامعة بورسعيد .
مجتمع البحث: يشمل أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيد، ويبلغ عددهم (120)عضواً ، ما بين عميد، وكيل، رئيس قسم بكليات الجامعة وعددهم (13) كلية.
عينة البحث:القيادات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بورسعيدباستخدام أسلوب الحصر الشامل وعددهم (120) عضواً.
نتائج اختبار الفروض:
قبول الفرض الرئيس : (وجود علاقة ارتباط طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الممارسات القيادية الداعمة للإبداع من قِبل القيادات من أعضاء هيئة التدريس وتحسين الأداء التنظيمي) ،
ثانياً : التوصيات :
1. تنمية المهارات الإدارية للقادة الأكاديميين بشكل أفضل ، وذلك عن طريق زيادة وعي القائد الأكاديمي بأهمية ممارسته للقيادة الإبداعية ، من خلال عمل برامج تدريبية وندوات عن القيادة الإبداعية وكيفية ممارساتها و علاقتها بالتطوير وتحسين الأداء بالجامعة .
2. على القائد الأكاديمي - أياً كان منصبه الإداري - أن يترك الفرصة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لأن يقوموا يتقييم عملهم وفقاً لأسس يتم وضعها بالإتفاق معهم مسبقاً.
3. ضرورة إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس و المعاونين للمشاركة في صنع القرارات وحل المشكلات ، و تقديم مقترحاتهم في تحسين الأداء بالجامعة، وذلك من خلال عمل مؤتمرات وندوات يتم فيها تقديم أبحاث ودراسات مقترحة للمساعدة في حل المشكلات القائمة بالجامعة، والتصويت على أفضل هذه المقترحات والعمل على تنفيذها.
4. العمل على تحسين الأداء التنظيمي للجامعة ، ولذلك لابد من وجود ما يعرف بالذاكرة التنظيمية والتي يسمح فيها للقيادات الحصول على المعلومات التى تساعدهم في أداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy