اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



دراسات فى التعليم العالى /
 دراسات فى التعليم العالى /
  تفاصيل البحث
 
[9003757.] رقم البحث : 9003757 -
درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  ضيف الله بن غضيان حمرون - مؤلف رئيسي
  أحمد سعيد سالم الزهراني ( moktar_bakr@yahoo.com - )
  العدالة التنظيمية – المدارس الابتدائية
  هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة من تطوير الباحث لتحقيق أغراض الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك والبالغ عددهم (1630)، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية منهم بلغت (193) معلماً، وتم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ، واختبار ت (T-TEST)، واختبار تحليل التباين الأحادي.
وأظهرت الدراسة أن درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين جاءت بتقدير متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي(2.19). وفيما يتعلق بترتيب محاور ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهه نظر المعلمين فقد جاء محور ”العدالة التعاملية” بالمرتبة الأولى بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.23)، ثم تبعه محور ”العدالة الإجرائية” بالمرتبة الثانية بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.20)، وفي المرتبة الثالثة محور ”العدالة التوزيعية” بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.11)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) في درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص، سنوات الخبرة).
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy