اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية :
 المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية :
  تفاصيل البحث
 
[9004495.] رقم البحث : 9004495 -
برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لمواجهة مشكلة التنمر المدرسى لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  علاء على احمد راغب - مؤلف رئيسي
  التنمر، البرنامج ، طريقة العمل مع الجماعات
  كانت بداية ظهور مفهوم التنمر لدى تلاميذ المدارس له مديوله لدى الباحثين؛ حيث أن معظم الباحثين قد ربط بين هذا السلوك، والبيئة المدرسية بوصفها المكان الأكثر صلاحية لنشأة، وممارسة هذا السلوك، والذى يترتب عليه العديد من الآثار السلبية النفسية، و الاجتماعية، والانفعالية، والأكاديمية التى تترك انعكاساتها على كل من المتنمر، والضحية 0 وعلى الرغم من أن سلوك التنمر فى البيئة المدرسية ارتبط ظهوره بنشأة هذه المؤسسات التربوية، إلاَ أن الباحثين المهتمون بالعلاقات الاجتماعية لم يهتموا بتلك الظاهرة، ولم يأخذوها بمحمل الجد ،على اعتبار أن ما يحدث بين التلاميذ فى المدارس هو نوع من أنواع الدعابة البسيطة التى لا تتعدى حدود الممازحة العابرة بين الأقران، والتى تظهر ثم لا تلبث أن تتلاشى تلقائياً 0 ويُعد التنمر المدرسى بما يحمله من عدوان تجاه الآخرين سواء أكان بصورة جسدية، أو لفظية، أو نفسية، أو اجتماعية، أو إلكترونية من المشكلات التى لها آثار سلبية سواء على القائم بالتنمر، أو على ضحية التنمر ، أو على البيئة المدرسية بأكملها ؛ إذ يؤثر التنمر المدرسى فى البناء الأمنى، والنفسى، والاجتماعى للمجتمع المدرسى؛ لذلك نجد أن العدوان الجسمى مع هؤلاء المتنمرين فى المدارس يُلحق الضرر بالطلاب فى أى مستوى تعليمى، كما أنه يُشعر الطالب بأنه مرفوض وغير مرغوب فيه ؛ حيث أنه يشعر بالخوف والقلق وعدم الارتياح، كما أنه قد ينسحب من المشاركة فى الأنشطة المدرسية، أو يهرب من المدرسة خوفاً من المتنمرين، أما بالنسبة للمتنمر فإنه قد يتعرض للحرمان، أو الطرد من المدرسة، وكذلك يُظهر قصورا ًمن الاستفادة من البرامج التعليمية المقدمة له، كما أنه قد ينخرط مستقبلاً فى الأعمال الإجرامية الخطيرة 0
ومن هنا اهتم الباحث فى الدراسة الحالية بالتأكيد على الاهتمام بمشكلة التنمر المدرسى لدى طلاب المدارس الإعدادية باعتبار أنهم أهم فئة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، والرعاية، والنصح، والإرشاد، والتوجيه الصحيح، وكيفية مواجهتها؛ وذلك باستخدام المسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعين وبالعينة للطلبة .
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy