اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



دراسات فى الطفولة والتربية /
 دراسات فى الطفولة والتربية /
  تفاصيل البحث
 
[9003886.] رقم البحث : 9003886 -
تقويم محتوى منهج (اكتشف- تعلم – شارك ) لمرحلة رياض الأطفال في ضوء بعض المهارات العلمية وبعض مهارات علم النفس الإيجابي من وجهة نظر /
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية
تخصص البحث : العلوم التربوية
  دراسات فى الطفولة والتربية / / 11 - 17/5/2020
  اميرة حنفى محمود محمد ( amirahanafy198@gmail.com - 01060198808 )
  د/ أمانى عبد المنعم محمد - مؤلف رئيسي
  د/زينب قرشى جمعه
  التقويم، المحتوى، منهج رياض الأطفال، المهارات العلمية، مهارات علم النفس الإيجابي.
  - يهدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى منهج (اكتشف – تعلم – شارك) لرياض الأطفال المستوى الأول في ضوء بعض المهارات العلمية (مهارات العلم الأساسية – مهارات التفكير العليا – المهارات العملية) وبعض مهارات علم النفس الإيجابي (المهارات الاجتماعية – المهارات النفسية).
للوصول إلي هدف البحث الحالي تم استخدام قائمة لبعض المهارات العلمية وبعض مهارات علم النفس الإيجابي لمنهج رياض الأطفال(إعداد :الباحثتين)، واستمارة تحليل منهج اكتشف – تعلم – شارك للمستوى الأول رياض الأطفال فى ضوء بعض المهارات العلمية، وبعض مهارات علم النفس الإيجابي (إعداد :الباحثتين). بلغ حجم العينة عشر موجهات ومعلمات رياض الأطفال ذوات خبرة تجاه محتوى منهج رياض الأطفال لا تقل عن عشرة سنوات خبرة، وانحراف معياري تقديره (0.13)
? استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث.
بعد مقارنة نتائج تحليل الباحثتان، لحساب نسبة الاتفاق بين أراء المحكمين باستخدام معادلة مان ويتنى, ثبت أن مستوي الدلالة أمام قيم اختبار مان وتني أمام المحاور الأربعة أكبر من 0.05، وبناءً عليه لا توجد فروق معنوية بين نتائج تطبيق كلا من الباحثتين للمؤشرات المستخدمة في جمع بيانات البحث، وتم تقويم محتوى منهج رياض الأطفال من خلال استمارة تحليل نواتج التعلم للمنهج الجديد (اكتشف – تعلم – شارك) المستوى الأول الفصلين الدراسيين الأول والثاني 2018،2019م، للوقوف على مدى توافر بعض المهارات العلمية وبعض مهارات علم النفس الإيجابي حيث بلغ معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق (0.79)، وتم حساب الصدق صدق المحتوى باستخدام مؤشري متوسط نسبة التطابق ACP ونسبة صدق المحتوى CVI وبلغ (0,91، 0,88) على الترتيب، وبناءاً علي ما سبق توصل البحث إلى عدم استيفاء بين المهارات العلمية ومهارات علم النفس الإيجابي ويرجع ذلك إلى قلة عدد نواتج التعلم اللازم وجودها لاستيفاء هذه المهارات السالفة الذكر والتي بدورها سوف تؤدى إلى وجود خلل في المحتوى وأساليب التقويم التي تحقق هذه النواتج، وأوصى البحث بضرورة التوسع في تضمين المهارات العلمية ومهارات علم النفس الإيجابي داخل منهج اكتشف تعلم شارك لرياض الأطفال بما يسهم في إكسابها وتنميتها.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy