اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية بالسويس :
 مجلة كلية التربية بالسويس :
  تفاصيل البحث
 
[9000738.] رقم البحث : 9000738 -
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  فاطمة يوسف عبد الغني محمد نصر
  الخرائط الذهنية - التفكير التحليلي - المفاهيم الاجتماعية.
  استهدف البحث الحالي الكشف عن مدى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. ومن أجل ذلك قامت الباحثة إعادة صياغة الوحدة الثانية ” علم الاجتماع و قضايا الفرد والمجتمع” من مقرر منهج علم الاجتماع المقرر على طلاب المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجيه الخرائط الذهنية. ولقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع ، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. كذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي و البعدي لاختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع ، لصالح التطبيق البعدي. كذلك وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. كذلك وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير التحليلي، لصالح التطبيق البعدي.كذلك وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. لا توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (05,0) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي و اختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy