اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية بالسويس :
 مجلة كلية التربية بالسويس :
  تفاصيل البحث
 
[9000609.] رقم البحث : 9000609 -
الصعوبات الأكاديمية التي تواجه طلاب التربية الخاصة بجامعة شقراء في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  صالح بن ابراهيم المقاطي
  الصعوبات الأكاديمية-التربية الخاصة
  هدفت الدراسة إلى تحديد الصعوبات الأكاديمية التي تواجه الطلاب في ضوء متغيرات: المستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، ومقر الإقامة؛ وذلك من وجهة نظر الطلاب. وتكون المجتمع الأصلي من جميع الطلاب الدارسين في قسم التربية الخاصة بجامعة شقراء في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1434/1435هـ، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدوادمي، وعددهم (123) طالباً. وتم تطبيق الإستبانة أداةً لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (spss) لإيجاد التكرارات، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي (ف)، واستخدام اختبار (ت).
وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى درجة الصعوبة لجميع محاور الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، وأن الصعوبات المتعلقة بالمقررات الدراسية جاءت في المرتبة الأولى، وتلاها في الرتبة الصعوبات المتعلقة بالطلاب، بينما كانت الصعوبات المتعلقة بالتقويم في المرتبة الثالثة، وأخيراً جاءت الصعوبات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس. كما تم التوصل إلى قبول جميع فروض الدراسة الثلاثة، التي تنص على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الصعوبات الأكاديمية التي تواجه طلاب التربية الخاصة بجامعة شقراء؛ تبعاً لمتغيرات: المستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، ومقر الإقامة. وكان من أهم توصيات الدراسة إجراء دراسات علمية مشابهة لهذه الدراسة؛ بحيث يتم تطبيقها على مستوى كليات جامعة شقراء على اختلاف أقسامها وتخصصاتها للبنين والبنات، وعمل مقارنة بين الجنسين؛ لمعرفة مدى تأثير هذا المتغير على الصعوبات الأكاديمية التي تواجه الطلاب والطالبات على حدٍّ سواء.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy