اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة كلية التربية بالسويس :
 مجلة كلية التربية بالسويس :
  تفاصيل البحث
 
[9000560.] رقم البحث : 9000560 -
الاسس الفكرية لنمط القيادة التحويلية و تطبيقاتها في التعليم الثانوي العام /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  ط د اسلام خلف صبرة عطية ( islam2009@yahoo.com - )
  القيادة المدرسية-القيادة التحويلية
  لقد شهدت الحياة التعليمية عامة وبالأخص على الصعيد الإدارى بمؤسسات التعليم قبل الجامعى عدة رؤى تطويرية هادفة للارتقاء بجودة البنية التعليمية والمدرسية؛ ولذا فقد بات من الضرورى إيجاد قيادات إدارية تفكِر وتخطط وتنفذ بطريقة استراتيجية شاملة ومرنة، وليس بأسلوب تقليدى جامد.
حيث تعتبر القيادة الصالحة فى أى عمل من العوامل الرئيسة للوصول إلى النجاح، فمهما بلغت درجة العناية بالتنظيم، وارتفاع مستوى الإعداد والتجهيز الفنى والتكنولوجى، وتوافرت الأموال والموارد، فإن النتائج تتوقف إلى حدٍ كبير على قدرة الإدارة فى معالجة الأمور، وفى دفع أسباب النجاح لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
ويعتبر مدير المدرسة المسئول الأول عن قيادة مدرسته، ورسم سياستها، وحسن آدائها، وتوفير الظروف التى تجعل المدرس يعمل بصورة أفضل، وهو المسئول عن أعمال المعلمين ومساعدتهم للقيام بها وتحسينها، وزيادة فاعليتهم وتحسين انتاجيتهم ونمو مهاراتهم، ومحاولة التوفيق بين توقعاته وتوقعات المعلمين فى مواجهة المواقف، فضلاً عن دوره الهام فى الضبط والتحكم فى المدرسة.
فنجاح المدرسة إنما يعتمد وبشكل كبير على الأسلوب القيادى السائد فى تلك المدرسة، وعلى مدى قدرة هذا الأسلوب على توفير بيئة صحية جيدة تُمكن المدرسة من الحصول على التزام قوى من قِبَل المعلمين العاملين بها، ومن ثَمَ تحقيق معدل مرتفع من الإنجاز.
ونظراً لأن نمط القيادة التحويلية (Transformational Leadership) من الأنماط التى ظهرت فى مجال القيادة حديثا، ويقوم هذا النمط على أساس وجود علاقة مشتركة لكلٍ من القادة والأتباع، فالقائد التحويلى لهُ دور تعليمى مهم ولديهِ قدرة على توحيد الأفراد ذوى الاهتمامات الفردية من خلال العمل على تحقيق أهداف عُليا تؤدى إلى إحداث تغيير مؤثر وذى مغزى ولهُ طابع تحويلى فى المؤسسة التعليمية.
ويتناول هذا الفصل الأسس الفكرية لنمط القيادة التحويلية، وتطبيقاتها فى التعليم الثانوى العام من خلال المحاور التالية :
أولاً : طبيعة التعليم الثانوى فى العالم المعاصر.
ثانياً : طبيعة القيادة المدرسية فى التعليم الثانوى المعاصر.
ثالثاً : نظرية القيادة التحويلية كقيادة معاصرة.
رابعاً : نماذج تطبيق القيادة التحويلية.
خامساً : القيادة التحويلية نموذج للقيادة المدرسية المعاصرة.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy