|
[9000064.] رقم البحث : 9000064 - |
|
برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين / |
|
قطاع الآداب / علم النفس |
| تخصص البحث : علم النفس |
|
مجلة بحوث كلية الاداب جامعة المنوفية : / مجلد 85 - 1/4/2011 |
|
حسام احمد محمد اسماعيل |
|
التوحد ـ الاطفال ـ المراهقين التوحديين ـ مهارة التفاعل الاجتماعي |
|
الموضوع : برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الراهنة إلى : - الوقوف على مدي استجابة المراهقين التوحديين لبرنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لديهم. - الفروق بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية (مهارة التفاعل الاجتماعي، مهارة الأمان والصحة، المهارات المعرفية). - الوقوف على ترتيب أبعاد المهارات الحياتية قيد البحث للمجموعة التجريبية . العينة : 6 حالات ذكور ، تراوحت أعمارهم من 13-19 سنة الأدوات : 1) مقياس قائمة المهارات الحياتية (إعداد الباحث) 2) البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحياتية (إعداد الباحث) النتائج : تمخضت الدراسة عن عدة نتائج منها : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي . 2. تختلف نسبة التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية . 3. اختلف ترتيب أبعاد المهارات الحياتية للمجموعة التجريبية حيث رتبت (مهارة الأمان والصحة، مهارة التفاعل الاجتماعي، المهارات المعرفية) |
|
Download Paper |