اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



مجلة بحوث كلية الاداب جامعة المنوفية :
 مجلة بحوث كلية الاداب جامعة المنوفية :
  تفاصيل البحث
 
[9000064.] رقم البحث : 9000064 -
برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين /
  قطاع الآداب / علم النفس
تخصص البحث : علم النفس
  مجلة بحوث كلية الاداب جامعة المنوفية : / مجلد 85 - 1/4/2011
  حسام احمد محمد اسماعيل
  التوحد ـ الاطفال ـ المراهقين التوحديين ـ مهارة التفاعل الاجتماعي
  الموضوع : برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي عينة من المراهقين التوحديين
أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الراهنة إلى :
- الوقوف على مدي استجابة المراهقين التوحديين لبرنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لديهم.
- الفروق بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية (مهارة التفاعل الاجتماعي، مهارة الأمان والصحة، المهارات المعرفية).
- الوقوف على ترتيب أبعاد المهارات الحياتية قيد البحث للمجموعة التجريبية .
العينة : 6 حالات ذكور ، تراوحت أعمارهم من 13-19 سنة
الأدوات : 1) مقياس قائمة المهارات الحياتية (إعداد الباحث)
2) البرنامج المقترح لتنمية المهارات الحياتية (إعداد الباحث)
النتائج : تمخضت الدراسة عن عدة نتائج منها :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي .
2. تختلف نسبة التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية .
3. اختلف ترتيب أبعاد المهارات الحياتية للمجموعة التجريبية حيث رتبت (مهارة الأمان والصحة، مهارة التفاعل الاجتماعي، المهارات المعرفية)
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy