اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تسجيل دخول للنظام
  كود المستخدم
  كلمة السر
نسيت كلمة السر؟
دوريات النشر الإلكتروني



دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
 دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
  تفاصيل البحث
 
[9000000.] رقم البحث : 9000000 -
أثر التفاعل بين إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية والسعة العقلية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية /
تخصص البحث : General
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق : / 68 - 1/7/2010
  إبراهيم أحمد السيد عطية
  الإستراتيجية، حل المشكلات مفتوحة النهاية، السعة العقلية، الحلول الابتكارية للمشكلات، البرمجة التعليمية، الدبلوم المهنية
  هدفت الدراسة إلى بحث أثر إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب مختلفي السعة العقلية، حيث تحتاج البرمجة التعليمية إلى درجة عالية من الابتكارية لإنتاج حلول وتصميمات غير نمطية للمشكلات، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 40طالباً؛ قسمت إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية، واستخدم اختبار الأشكال المتقاطعة لبسكاليوني لتصنيف الطلاب في كل مجموعة، كما استخدم اختبار مهارات الحل الابتكاري للمشكلات للتحقق من الفروض الثلاثة للبحث.
توصل البحث إلى أن إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية لها تأثير دال عند مستوى01و0على الحلول الابتكارية للطلاب، كما أن السعة العقلية لها تأثير دال عند مستوى 01و0على الحلول الابتكارية للطلاب في المجموعتين معا وبالنسبة للمجموعة الضابطة، أما المجموعة التجريبية فلم يكن الفرق دالاً عند مستوى 05 و0 بين منخفضي ومرتفعي السعة العقلية، وهذا يعني أن استخدام إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية عوض انخفاض السعة العقلية لدى طلاب المجموعة التجريبية بما لهذه الإستراتيجية من ميزات في التدريس.
  Download Paper


 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy