اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

دراسات فى التعليم العالى /
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
  دراسات فى التعليم العالى /
  
 

[9003756.] رقم البحث : 9003756 -
تقييم ممارسات المشرف العام للمهام التربوية من وجهة نظر مديري المدارس وسبل تطويرها /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  تاريخ تقديم البحث 11/03/2020
  تاريخ قبول البحث 15/03/2020
  عدد صفحات البحث 24
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  محمد ابراهيم صلاح هيلات ( moktar_bakr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  المشرف التربوي العام، المهام التربوية، المهام التربوية
  هدفت هذه الدراسة الى تقييم ممارسات المشرف العام للمهام التربوية من وجهة نظر مديري المدارس وسبل تطويرها في مديرية تربية بني كنانة بالأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة وَزَّع الباحث استبانةً على عينة من مديري المدارس، تكونت من 26 فقرة تمثلت في ثلاثة مجالات هي: المجال الاداري، والمجال الفني، ومجال المجتمع المحلي. وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة المشرف العام التربوي لجميع المجالات كانت كبيرة وفقًا لمعيار تصنيف الأوساط الحسابية، ووُجِدَ فرقٌ دالٌ احصائيًا يُعزى للجنس لصالح وجهات نظر المديرين مقارنةً بوجهات نظر المديرات.
وكذلك تم طرح سؤال لعدد من مديري المدارس، وقد توصلت الدراسة لعدد من المهام التي يمارسها المشرف التربوي العام بدرجة كبيرة مثل متابعة سجلات حضور الطلبة والمساعدة في تنفيذ مجتمعات تعلم على مستوى الشبكة. وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها متابعةُ دور مجلس تطوير الشبكة وتفعيلـُه، ومشاركة المشرف التربوي العام في مناقشة التشكيلات المدرسية.
  Download Paper

[9003757.] رقم البحث : 9003757 -
درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  تاريخ تقديم البحث 11/03/2020
  تاريخ قبول البحث 15/03/2020
  عدد صفحات البحث 32
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  ضيف الله بن غضيان حمرون - مؤلف رئيسي
  أحمد سعيد سالم الزهراني ( moktar_bakr@yahoo.com - )
  العدالة التنظيمية – المدارس الابتدائية
  هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة من تطوير الباحث لتحقيق أغراض الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة تبوك والبالغ عددهم (1630)، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية منهم بلغت (193) معلماً، وتم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ، واختبار ت (T-TEST)، واختبار تحليل التباين الأحادي.
وأظهرت الدراسة أن درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين جاءت بتقدير متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي(2.19). وفيما يتعلق بترتيب محاور ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهه نظر المعلمين فقد جاء محور ”العدالة التعاملية” بالمرتبة الأولى بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.23)، ثم تبعه محور ”العدالة الإجرائية” بالمرتبة الثانية بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.20)، وفي المرتبة الثالثة محور ”العدالة التوزيعية” بتقدير متوسط وبمتوسط حسابي (2.11)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) في درجة ممارسة قادة المدارس الابتدائية بمدينة تبوك للعدالة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص، سنوات الخبرة).
  Download Paper

[9003758.] رقم البحث : 9003758 -
Utilizing Twitter© as a Teaching Platform For Basic Shell Programming Commands – Administer Accounts, Networks and other Resources /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  تاريخ تقديم البحث 11/03/2020
  تاريخ قبول البحث 15/03/2020
  عدد صفحات البحث 25
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  Hosam Abdulhameed Althibyani ( moktar_bakr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  شبكات- طرق تدريس
  تؤدي أدوات Web 2.0 دورًا أصيلا وفاعلا في التعليم. تويتر هو شبكة خدمات تواصل اجتماعي تقدم خدمة التدوين المصغرة بحد أقصى 140 حرفًا لكل تغريدة. يمكن استخدام تويتر كأداة قوية لتبادل المعارف والخبرات. IT220 هو مقرر دراسي في قسم علوم الحاسب بكلية العلوم والتكنولوجيا، في جدة، المملكة العربية السعودية. إنه المسار الأول من نوعه في برامج البكالوريوس الذي يناقش أوامر ومفاهيم برمجة شل الأساسية وهو فصل دراسي أونلاين.
يهدف المشروع لإنشاء وتطوير برنامج تدريبي باستخدام أحد أدوات Web 2.0 وهو تويتر، لتدريس IT220 بشكل متزامن أونلاين. سيقدم تويتر فرصة متميزة لمجتمع المتعلمين للتفاعل بشكل آني. يعتمد أسلوب هذا الفصل الدراسي على التعاون والتفاوض الاجتماعي. في هذا الأسلوب، يسمح للمتعلمين ”بتوزيع المعلومات والتفاعل مع مصادر المعلومات في فراغ مشترك ... [وزيادة] التقدم في المفاهيم” (هسياو، 1996). يجب على المتعلمين دراسة مقرر IT220 عن بعد. ويهدف المقرر لاستعراض ما تعلمه الدراسون، لتعليمهم كيفية الإدارة والتحكم في الشبكات والحسابات والمصادر الأخرى باستخدام شل Shell.
  Download Paper

[9003759.] رقم البحث : 9003759 -
اتّجَاهَاتُ طَلَبَةِ الدّرَاسَاتِ العُـلْيَا نَحْوَ أَسَالِيبِ التّـقْوِيمِ المُتَّبَعَةِ فِي كُلّيَةِ التَّرْبِيَةِ والآدَابِ فِي جَامِعَةِ تَبُوكَ /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  تاريخ تقديم البحث 11/03/2020
  تاريخ قبول البحث 15/03/2020
  عدد صفحات البحث 23
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  عِيسَى الْحَرْبِيّ ( moktar_bakr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  مَنَار جُمْعة مُحَمّد البَنَّاء ( moktar_bakr@yahoo.com - )
  الاتجاهات- الدراسات العليا - أساليب التقويم
  هدف هذا البحث إلى تعرف اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو أساليب التقويم المتبعة في كلية التربية والآداب في جامعة تبوك باختلاف النوع والمستوى والتخصص.
طبق هذا البحث في الفصل الثاني للعام 1439-1440ه , استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة تكشف عن توجهات الطلبة في صورتها النهائية من (57) فقرة مقسمة على ثلاثة محاور، وتم تطبيق الاستبانة على (160) طالبًا في الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة تبوك, تم اختيارهم وفق العينة العشوائية الطبقية.
استخدمت الباحثة للحصول على النتائج برنامجي SPSS, AMOS)) لتحليل البيانات, وأشارت النتائج إلى اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو أساليب التقويم المتبعة في جامعة تبوك, أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع والتخصص والمستوى الدراسي.
وكانت أبرز توصيات البحث: ضرورة إطلاع كلية التربية والآداب بجامعة تبوك على نتائج البحث حتى يشعر الطالب بأنه فعال في العملية التقويمية, وأيضا إجراء دراسات تقويمية وكيفية متعمقة أكثر بآراء الطلبة نحو أساليب التقويم تشمل عوامل وتخصصات أخرى بالجامعة بشكل أكبر للوصول إلى نظام تقويمي عادل وموضوعي وشامل ومرضي، يليق بمستوى طلبة الدراسات العليا.
  Download Paper

[9003760.] رقم البحث : 9003760 -
عقائد يهُـود اليَمـن /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  تاريخ تقديم البحث 11/03/2020
  تاريخ قبول البحث 15/03/2020
  عدد صفحات البحث 22
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  عبدالله بن دجين السهلي ( moktar_bakr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  وفاء بنت علي إبراهيم هزازي ( moktar_bakr@yahoo.com - )
  عقيدة
  تهدف الدراسة الحالية الى التعريف بعقيدة يهود اليمن، وخطرهم، وأبرز شخصياتهم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والمنهج الاستقرائي التحليلي، ومنهج الاسترداد التاريخي، وانتهت الدراسة الى وجود اليهود في اليمن منذ زمن قديم جدّا، وأنهم عاشوا تحت حكم الإسلام حياةً كريمةً، ولم يلاقوا أي اضطهاد أو مضايقاتٍ تُذكر، وليس هناك ما يميزهم في مظهرهم وملابسهم عن غيرهم من اليمنيين، سوى الزنّار، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة إجراء دراسات عقدية عن الديانات الأخرى, وعن اليهود في البلدان العربية، وتسخير أجهزة الإعلام لنشر مبادئ الإسلام, وتوضيح العقيدة الصحيحة.
  Download Paper

[9003761.] رقم البحث : 9003761 -
القيم الأخلاقية في الهجرة النبوية /
تخصص البحث : General
  دراسات فى التعليم العالى / / 17 - 30/1/2020
  تاريخ تقديم البحث 11/03/2020
  تاريخ قبول البحث 15/03/2020
  عدد صفحات البحث 26
  اسماء عبد الرحيم احمد محمد
  سعيد قابل ( moktar_bakr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  أحمد بن عبدالرحمن شحات محبت ( moktar_bakr@yahoo.com - )
  سنة نبوية
  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى اله وصحبه أجمعين , و بعد:
فلقد من علينا بأن جعلنا أفضل الأمم وبعث إلينا أفضل الرسل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.
والمتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم لايشعر بالملل وهو يقرأ في هذه السيرة العطرة ويتمنى لو أنه عاش في زمن النبي صلى الله عليه وسلم البطل الشجاع الذي بذل كل التضحيات في سبيل تبليغ الدعوة على أكمل وجه .
فمنذ أن أمره الله تعالى بالوحي وتبليغ الرسالة بدأ ينشر النور والحق في مجتمع كان مليئاً بالشركيات والمنكرات والعادات القبيحة، فما كان من قومه إلا أن بادلوه بالصد والرفض وكم هو مؤلم إذا كان من ذي العشيرة والأقربين .
فأثاروا البقاء على معتقداتهم الباطلة المنحرفة ولم يستعملوا عقولهم التي تنير لهم الحق ولو تدبروا في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وما أمر به وهذا الوحي الذي بين يديه الذي تحداهم في الفصاحة وهم أهلها لآمنوا به ولكن أخذتهم العزة بالإثم فشنوا له كل العداء للقضاء عليه .
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy