اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية :
  
 

[9004476.] رقم البحث : 9004476 -
الضغوط الأسرية لمريضات سرطان الثدي الإنتشاري /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الفرد
تخصص البحث : خدمة الفرد
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 05/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 19
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  اشجان خلف يوسف عبد الله - مؤلف رئيسي
  الضغوط الاسرية – سرطان الثدي الانتشاري
  تزايد الأهتمام عالمياً بمرضي السرطان نظراً لتَعَرّض ما يقرب من مائة ألف مواطن سنويا للإصابة بالأورام السرطانية بأنواعها المختلفة، فقد تطلب ذلك ضرورة إجراء هذه الدراسة وذلك للتخفيف من حِدة الاثار السلبية الناتجة عن اصابات السيدات المتزوجات بسرطان الثدي الانتشاري وتعتبر الضغوط التي تواجهها المريضة داخل اسرتها من اهم واكثر الاثار السلبية للمرض ولهذه الضغوط مظاهر واشكال متعددة منها الضغوط الاجتماعية يقصد بها المشكلات التي تعاني منها المريضة في علاقاتها باسرتها ( الزوج، الابناء ، الاقارب من الطرفين) كما انها معرضة للضغوط النفسية ( كالخوف ، القلق، التوتر، والاحساس بالذنب تجاه اسرتها) وايضا الضغوط الاقتصادية بسبب فقدان عملها بشكل جزئي او كلي ، تحمل نفقات العلاج، التأثير علي دخل ونفقات افراد الاسرة، ذلك قد يعود بنتائج سلبية علي جميع افراد الاسرة ، مما يجعل المريضة غير قادرة علي استكمال رحلة علاجها.
  Download Paper

[9004477.] رقم البحث : 9004477 -
أساليب العلاج بالتقبل والالتزام مع مريضات سرطان الثدي الإنتشاري /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الفرد
تخصص البحث : خدمة الفرد
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 05/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 16
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  اشجان خلف يوسف عبد الله - مؤلف رئيسي
  العلاج بالتقبل والالتزام
  يعد العلاج بالتقبل والالتزام واحدة من العلاجات السلوكية الحديثة القائمة علي اليقظة التي تبين أنها فعالة مع مجموعة متنوعة من الحالات السريرية. فهي على النقيض من افتراض ”الصحة الطبيعية ” من علم النفس الغربي، يفترض العلاج بالتقبل والالتزام ” أن العمليات النفسية للعقل البشري العادي غالبا ما تكون مدمرة وتخلق المعاناة النفسية. ليس الهدف من أكت هو الحد من الأعراض، استنادا إلى أن المحاولات المستمرة هي التخلص من ”الأعراض” التي يمكن أن تخلق اضطرابات سريرية مثل الاكتئاب والضغوط بكل انواعها، القلق، الاحباط.
ويعتبر العلاج بالتقبل والالتزام هو نموذج للتدخل المهني للأخصائي الاجتماعي مع الأفراد والأسر والجماعات الصغيرة يستند الي نظرية الأطار العلائقية، ويركز علي السياق الوظيفي في تقدير الموقف الأشكالي للعملاء، يهدف الي تحسين المرونة النفسية لدي مريضات سرطان الثدي الانتشاري، وذلك من خلال ممارسة عمليات رئيسية للعلاج ، تقدم من خلالها الأساليب والرسائل العلاجيه للمريضة لمساعدتها في التغلب علي الضغوط التي تعاني منها
  Download Paper

[9004478.] رقم البحث : 9004478 -
المهارات القيادية ودورها في تنمية قدرات مديري رعاية الشباب الجامعي /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 05/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 22
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  أحمد عبد الشافي سيد سليمان - مؤلف رئيسي
  المهارات القيادية، الشباب الجامعي، تنمية القدرات، رعاية الشباب
  تكمن أهمية الشباب الجامعي كفئة من قطاع الشباب في الرعاية المتكاملة من الجامعات، حيث يجد فيها الشباب إشباع لمختلف جوانب شخصيته من معارف وخبرات وهوايات من خلال المشاركة المتاحة له في النشاط، كما أن الشباب الجامعي بما يملكه من قدرات ومهارات علمية تمكنه من تنمية البلاد وبفضل ما يتميز به الشباب من خصائص جسمية وعقلية ونفسية واجتماعية فيمثلون الوسيلة الرئيسية لعملية التنمية، ونظراً لأهمية فئة الشباب الجامعي فان هناك اتفاقاً بين معظم الاتجاهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية والإنسانية حول دراسة أوضاع الشباب واتجاهاتهم ومشكلاتهم، والتعرف على طبيعة دورهم في المجتمع، والعمل علي تكوين بناء نظري يتضمن نظريات واتجاهات ومعارف موجهة، لتفعيل مشاركة الشباب في مؤسسات المجتمع وتصميم برامج لتعليمهم كيفية المشاركة وتقديم الخدمات للنهوض بالمجتمع، ويرى الباحث ان الشباب الجامعي وسيلة رئيسية لعملية التنمية، ومن المهم أن يكون الشباب هو محور رئيسي تعتمد علية التنمية لاستيعاب متطلبات الشباب، وأن الشباب الجامعي درس فى جميع المجالات العلمية والعملية مما يكون له اثر فى تنمية المجتمع وهو بالطبع قادر على التفاعل مع المجتمع والتأثير فيه
  Download Paper

[9004479.] رقم البحث : 9004479 -
المعوقات التي تواجه العمل الفريقى في المدارس الفنية الصناعية /
  قطاع العلوم الانسانية / مجالات الخدمة الاجتماعية
تخصص البحث : مجالات الخدمة الاجتماعية
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 18
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  أمل عبدالله محمد سيد - مؤلف رئيسي
  المعوقات ،فريق العمل، المدارس الفنية الصناعية
  يعتبر المجال المدرسى مجالًا حيويًا وهامًا من مجالات الخدمة الاجتماعية والذى يمارس فى المؤسسات التعليمية المختلفة، حيث تساهم مهنة الخدمة الاجتماعية فى دراسة المعوقات التي تواجه العمل الفريقي في المدارس الفنية الصناعية والوضع الراهن للممارسة المهنية الحالية مع الاخصائي الاجتماعي مع فريق العمل في تلك المدارس ، والمعوقات التي تواجهه أثناء عمله مع فريق العمل ، والمعوقات التي تعوقه من ممارسة دوره.
- مجالات الدراسة:
أ‌- المجال المكاني: وتحدد المجال المكاني لهذه الدراسة فى المدارس الثانوية الفنية الصناعية وهم ( مدرسة الثانوية الفنية بنات – الثانوية الميكانيكية - الثانوية الزخرفية ) .
ب‌- المجال البشرى: وتم اختيار المجال البشرى لهذه الدراسة وفقا للآتي:
• فريق العمل تم أخذ عينة من فرق العمل بالمدارس الفنية الصناعية وعددهم70 مفردة.
• الاخصائيين الاجتماعيين فى المدارس الثانوية الفنية الصناعية وعددهم 15 مفردة.
ج‌- المجال الزمني: وهى فترة جمع البيانات من الميدان وهى الفترة من 20/8/2019 حتى 15/10/2019م.
-أهم النتائج والمقترحات:
النتائج:
1- أثبتت نتائج الدراسة أن أهم المعوقات المهنية هى وجود منازعات وصراعات فى جماعة الفريق.
2- أثبتت نتائج الدراسة أن أهم المعوقات الإدارية هى غياب الرقابة والحساب، عدم عقد اجتماعات دورية لتقييم أداء فريق العمل، وعدم وجود مكان مناسب للعمل المهنى.
3- أثبتت نتائج الدراسة أن أهم المعوقات المادية ضيق مساحة المدرسة، بُعد المدرسة عن محل إقامة اغلب أعضاء الفريق، وعدم توافر وسائل مواصلات مناسبة للوصول إلي المدرسة.
المقترحات :
1- الاهتمام بالإعداد النظرى والعملى لأعضاء الفريق للقيام بأدوارهم .
2- تنظيم دورات تدريبية لزيادة فهم أعضاء الفريق ديناميات العمل الفريقى بالمدارس الفنية الصناعية . 3- اهتمام المسئولين بالشكاوى التي يتم تقديمها.
  Download Paper

[9004480.] رقم البحث : 9004480 -
ثقافة التنافسية بين مؤسسات المجتمع المدني وعلاقتها بتحقيق التميز المؤسسي /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 19
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  سارة عبد الفتاح خالد أبو زيد - مؤلف رئيسي
  ثقافة التنافسية ، مؤسسات المجتمع المدنى، التميز المؤسسى
  استهدفت الدراسة تحديد اثر تفعيل ثقافة التنافسية بين مؤسسات المجتمع المدنى وعلاقتها بتحقيق التميز المؤسسى، وتحديد العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية للعاملين، تحديد المعوقات التى تعيق نشر ثقافة التنافسية بين مؤسسات المجتمع المدنى لتحقيق التميز المؤسسى، وتحديد التصور المقترح الذى يساعد على تفعيل ثقافة التنافسية بين مؤسسات المجتمع المدنى لتحقيق التميز المؤسسى، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى باستخدام استمارة استبيان للعاملين بجمعية الاورمان، وتوصلت نتائج البحث الى قبول الفرض وهو ثقافة التنافسية بين مؤسسات المجتمع المدنى وعلاقتها بتحقيق التميزالمؤسسى كما استخدم البحث منهج المسح الشامل لجميع العاملين بالجمعية وعددهم (13) مفردة، وتوصلت نتائج البحث الى قبول الفرض وهو توجد علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين متغيرات ثقافة التنافسية ومتغيرات التميز المؤسسى، حيث وجدت علاقة ايجابية متوسطة بلغت (0.510) بين رضا العاملين وتحقيق التميز المؤسسى، كما وجدت علاقة ايجابية قوية بلغت (0.661) بين ولاء العملاء وتحقيق التميز المؤسسى،
كما وجدات علاقة ايجابية قويه بلغت (0.681) بين التطوير المستمر وتحقيق التميز المؤسسى،
كما وجدات علاقة ايجابية قويه بلغت (0.651) بين جودة الخدمة وتحقيق التميز المؤسسى، كما توصل لبحث لعدة توصيات منها: زيادة الاهتمام بعمل دورات تدريبية للعاملين وتهيئة البيئة التى تساعد على الابداع، ضرورية الاهتمام بالتطوير المستمر لخدمات الجمعية حتى تتناسب مع احتياجات العملاء المتغيرة، ضرورية ان تلتزم الجمعية بمواصفات ومعايير الجودة عند تقديم الخدمة، ضرورية ان تحسن الجمعية من سمعتها عن طريق الشفافية والمصدقية مع عملائها، وزيادة الاهتمام بكلا من (التميز القيادى، التميز البشرى، التميز الخدماتى، التميز المعرفى) لتحقيق التميز المؤسسى.
  Download Paper

[9004481.] رقم البحث : 9004481 -
متطلبات تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 17
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  سارة عبد الفتاح خالد أبو زيد - مؤلف رئيسي
  ثقافة التنافسية، الجمعيات الاهلية، التميز المؤسسى.
  استهدف البحث تحديد متطلبات تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية، وتحديد العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية للعاملين، وتحديد المعوقات التى تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية، وتحديد التصور المقترح الذى يساعد على تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى باستخدام استمارة استبيان للعاملين بجمعية رساله، وتوصلت نتائج البحث الى قبول الفرض وهو من المتوقع ان تكون متطلبات تحقيق التميز المؤسسى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية مرتفعاً، كما استخدم البحث منهج المسح الشامل لجميع العاملين بالجمعية وعددهم (19) مفردة، وتوصلت نتائج البحث الى أن متطلبات تحقيق التميز القيادى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الأهلية جاء مرتفع بمجموع وزنى (1765) وبقوه بنسبة (83,80%)، وأوضحت نتائج البحث أن متطلبات تحقيق التميز البشري لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية جاء مرتفع بمجموع وزنى (1773) وبقوة نسبية (89,14%)، وأبرزت نتائج الدراسة الميدانية أن متطلبات تحقيق التميز الخدماتى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية جاء مرتفع بمجموع وزنى (1496) وبقوة نسبية (85,24%)، وكشفت نتائج الدراسة الميدانية أن متطلبات متطلبات تحقيق التميز المعرفى لتفعيل ثقافة التنافسية بين الجمعيات الاهلية جاء مرتفعاً بمجموع وزنى (1434) وبقوة نسبية (85,20%)، كما توصل لبحث لعدة توصيات منها: ضرورية الاهتمام بالتطوير المستمر لخدمات الجمعية حتى تتناسب مع احتياجات العملاء المتغيرة، ضرورية ان تحسن الجمعية من سمعتها عن طريق الشفافية والمصدقية مع عملائها، ضرورية الاهتمام بالقيادة التى تمثل الجمعية، ضرورية الاهتمام بالموارد البشرية القائمة على عمل الجمعية وهى حلقة الوصل بين القيادة والعملاء، ضرورية التركيز على التميز الخدماتى، واخيراً ضرورية التركيز على التميز المعرفى لان التنافس تحول من خدمى الى معرفى فى عصر اطلق عليه عصر المعرفة.
  Download Paper

[9004483.] رقم البحث : 9004483 -
مهــــارات التفكيــر الاستـدلالــي /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 18
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  عثمــان محمــد محمـــد نصــر - مؤلف رئيسي
  التفكير الاستدلالي ، الاستنتاج، الاستنباط، الشباب الجامعي , طريقة العمل مع الجماعات.
  هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي للشباب الجامعي وذلك عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفكير الاستدلالي : الاستنتاج والاستنباط . وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية اشتملت على 16 طالبا تم اختيارهم من طلاب كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين 18 إلى 23 عاما وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مقياس لمهارات التفكير الاستدلالي , كما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى كل جلسة . وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفكير الاستدلالي ، وكذلك في المهارات الفرعية المكونة له ( الاستنباط , الاستنتاج).
  Download Paper

[9004484.] رقم البحث : 9004484 -
مهـــارات التفكيـــر الناقـــد /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 18
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  عثمــان محمــد محمـــد نصــر - مؤلف رئيسي
  التفكير الناقد، معرفة الافتراضات، تقويم الحجج ، التفسير ، طريقة العمل مع الجماعات.
  هدفت الدراسة الحالية الى تنمية مهارات التفكير الناقد للشباب الجامعي وذلك عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفكير الناقد: معرفة الافتراضات ، التفسير وتقويم الحجج وقد تكوّنت عينة الدراسة من 16 طالبا تم اختيارهم من مجتمع طلاب الفرقة الثالثة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط ، وتراوحت أعمارهم بين 20 وحتى 23 عاما .وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس واطسون وجليسر لمهارات التفكير الناقد ، , كما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى كل جلسة . وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفكير الناقد ، وكذلك في المهارات الفرعية المكونة له.
  Download Paper

[9004485.] رقم البحث : 9004485 -
الدعم الحكومي وتحقيق الأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 19
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمد عطا حمدي زيهان - مؤلف رئيسي
  الدعم الحكومي, الأمن الاجتماعي, الفئات الأولي بالرعاية
  استهدفت الدراسة تحديد أوجه تحقيق الدعم الحكومي للأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية, وتحديد العلاقة بين المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين من الدعم الحكومي وتحقيق الأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية, تحديد الصعوبات التي تواجه الدعم الحكومي في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية, وتحديد التصور المقترح الذي يساعد الدعم الحكومي في تحقيق الأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية, حيث اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبار للفئات الأولي بالرعاية, كما استخدمت الدراسة عينة عشوائية بسيطة من الفئات الأولي بالرعاية بمحافظة سوهاج بلغت (245) مفردة, توصلت نتائج البحث إلي قبول الفرض وهو توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للمستفيدين من الدعم الحكومي وتحقيق الأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية, حيث وجدت علاقة إيجابية متوسطة بلغت (0.561) بين دخول المستفيدين من الدعم الحكومي وتحقيق الأمن الاجتماعي لهم, كما وجدت علاقة إيجابية بسيطة بلغت (0.491) بين الحالة التعليمية للمستفيدين من الدعم الحكومي وتحقيق الأمن الاجتماعي لهم, كما وجدت علاقة إيجابية متوسطة بلغت (0.559) بين الحالة الاجتماعية للمستفيدين من الدعم الحكومي وتحقيق الأمن الاجتماعي لهم, كما توصلت الدراسة لعدة توصيات منها: ضرورة زيادة المخصصات المالية المقدمة للدعم الحكومي لتحقيق الأمن الاجتماعي للفئات الأولي بالرعاية, والتركيز علي صرف الدعم الحكومي للفئات المستحقة فقط.
  Download Paper

[9004486.] رقم البحث : 9004486 -
متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية من الكم إلي الكيف لمواكبة سوق العمل /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 16
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمد عطا حمدي زيهان - مؤلف رئيسي
  التخطيط, التحويل البرامجي, الجامعات, سوق العمل
  استهدفت الدراسة تحديد متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية من الكم للكيف لمواكبة سوق العمل, حيث اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبيان لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج, كما استخدمت الدراسة عينة حصية من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة سوهاج بلغت (223) مفردة, ولقد توصلت الدراسة لعدة توصيات منها: ضرورة التركيز علي متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس, ومتطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بالبرامج الدراسية, ومتطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بالمجتمع الخارجي, كما توصلت نتائج البحث إلي تحديد متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية من الكم للكيف لمواكبة سوق العمل, حيث جاءت المتطلبات مرتبة تنازلياً وفقاً لنتائج البحث كما يلي: جاءت متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بأعضاء هيئة التدريس في الترتيب الأول بقوة نسبية بلغت (94%), كما جاءت في الترتيب الثاني متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بالبرامج الدراسية بقوة نسبية بلغت (93.3%), بينما جاءت متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بالمجتمع الخارجي في الترتيب الثالث بقوة نسبية بلغت (93%), وجاءت متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بإدارة الجامعة في الترتيب الرابع بقوة نسبية بلغت (90.6%), بينما جاءت في الترتيب الخامس والأخير متطلبات تخطيط التحويل البرامجي للجامعات المصرية المرتبطة بالطلاب وبقوة نسبية بلغت (89%).
  Download Paper

[9004487.] رقم البحث : 9004487 -
رؤية مستقبلية لتحقيق الاصلاح الاداري لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في مصر /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 17
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمود احمد اسماعيل محمد - مؤلف رئيسي
  الاصلاح الاداري ،مؤسسات الرعاية الاجتماعية ، المخططين الاجتماعيين
  يعد عدم التوجه نحو تطبيق الاصلاح الاداري من اكبر المشكلات التى تواجه الدول عالميا ومحليا ، مشكلة مجتمعية كهذه وتواجه المسؤلين خاصة وتؤثر عليهم سلبا ، ولذلك كان من الواجب ان يكون لمهنتنا دور فى مناقشة والمساهمة فى حلها.كما تشكل الاصلاح الاداري بمؤسسات الرعاية الاجتماعية هدراً للموارد المستثمرة في إعداد وبناء الإنسان وتربيته وتعليمه وتدريبه وتأهيله للقيام بدوره الاداري بهذه المؤسسات. ولذا يهدف هذا البحث الى تحديد واقع الاصلاح الاداري بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ، والوصول الى رؤية مستقبلية لتفعيل وتطبيق الاصلاح الاداري بمؤسسات الرعاية الاجتماعيه التي توجهت الدولة حاليا نحو تطبيقه. كما يهدف البحث الي التوصل الي ان الجودة والتطوير التنظيمي والتدريب تساهم في تحقيق الاصلاح الاداري بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.كذلك مستوي افضل لأبعاد تحقيق الإصلاح الإداري في مؤسسات الرعاية الاجتماعية ككل في إدارة الجودة الشاملة لتحقيق افضل طريقة لتقديم الخدمة والقضاء علي الروتين في العمل وتدعيم الترابط بين الادارات . التطوير التنظيمي.تقييم الأداء للمسؤلين لكي تتحسن الخدمات .التدريب للمسئولين لتحسين مستواهم الاداري .
  Download Paper

[9004488.] رقم البحث : 9004488 -
اللامركزية وتطوير الخدمات في مؤسسات الرعاية الاجتماعية /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 16
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمود احمد اسماعيل محمد - مؤلف رئيسي
  اللامركزية ،مؤسسات الرعاية الاجتماعية ، المخططين الاجتماعيين
  يعد عدم التوجه نحو تطوير الخدمات في مؤسسات الرعاية الاجتماعية من اكبر المشكلات التى تواجه الدول عالميا ومحليا ، مشكلة مجتمعية كهذه وتواجه المسؤلين خاصة وتؤثر عليهم سلبا ، ولذلك كان من الواجب ان يكون لمهنتنا دور فى مناقشة والمساهمة فى حلها.كما تشكل تطوير الخدمات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية هدراً للموارد المستثمرة في إعداد وبناء الإنسان وتربيته وتعليمه وتدريبه وتأهيله للقيام بدوره الاداري بهذه المؤسسات. ولذا يهدف هذا البحث الى تطوير الخدمات بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ، والوصول الى رؤية مستقبلية لتفعيل الخدمات بمؤسسات الرعاية الاجتماعيه التي توجهت الدولة حاليا نحو تطبيقه. كما يهدف البحث للتوصل الي نتائج البحث إلى أن مستوى اللامركزية الإدارية كأحد أبعاد اللامركزية في مؤسسات الرعاية الاجتماعية لكي تساعد في اختيار البدائل المختلفة لحل المشكلات في تقديم الخدمات لجميع افراد المجتمع .تساهم في توفير البيانات والمعلومات التي تتسم بالدقة والحداثة.تساعدني علي سرعة اتخاذ القرار وكذلك الامركزية المالية وكيفية تحسن مستوي المعيشة للمسئولين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتوزيع الخدمات للمواطنين في مختلف المناطق الجغرافية.
  Download Paper

[9004489.] رقم البحث : 9004489 -
دور خدمة الجماعة في التخفيف من مشكلة الانسحاب الاجتماعي للمسنين /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 15
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  مصطفي احمد ثابت احمد - مؤلف رئيسي
  .
  مع تقدم السن يزاد انسحاب الفرد من المجتمع والحياة الاجتماعية حيث يفقد الفرد عددا من الأدوار الاجتماعية والأنشطة الحياتية المختلفة،مما يزيد شعوره بالإحباط والعزلة مما يؤثر بدوره علي اتجاه المسن نحو ذاته ونحو المجتمع الجديد، لان كبر السن قد يرتبط في الأذهان بالعجز ،وعدم القدرة علي العطاء ،وصعوبة مسايرة الإحداث الجارية والاندماج فيها.
تتمثل مظاهر الانسحاب الاجتماعي بالعزلة , وانشغال البال , وتجنب المبادرة الي التحدث مع الاخرين, او اداء نشاطات مشتركة معه , وقد يشمل الشعور بعدم الارتياح لمخالطة الاخرين والتفاعل معهم , وهذا السلوك يصاحبه أحيانا عدم الشعور بالسعادة , ومعاناة تصل إلي حد الاكتئاب , كما قد ينطوي علي سلوكيات اخري : مثل القلق, الكسل , الخمول , والخوف من التعامل مع الاخرين , والخوف من العقاب , وعدم الوعي بالذات , والشعور بالنقص والدونية ، وحب الروتين
وخدمة الجماعة في مجال رعاية المسنين يمكن ان يكون لها دورا ذا اثر عظيم في حياة المسنين عن طريق تكوين جماعات صغيرة من المسنين علي ان نراعي فيها بعض العوامل مثل السن والجنس والحالة الاجتماعية والحالة الاقتصادية،الحالة التعليمية.الخ
  Download Paper

[9004490.] رقم البحث : 9004490 -
نموذج التركيز علي المهام في خدمة الجماعة للتخفيف من مشكلة الانسحاب الاجتماعي للمسنين /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 17
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  مصطفي احمد ثابت احمد - مؤلف رئيسي
  نموذج التركيز على المهام - الانسحاب الاجتماعي - المسنين
  تقع هذه الدراسة ضمن نطاق الدراسات شبه التجريبية في الخدمة الاجتماعية حيث استهدفت اختبار فروض الدراسة الرئيسية والفروض الفرعية والتوصل الي برنامج مقنن باستخدام نموذج التركيز على المهام من منظور طريقة خدمة الجماعة للتخفيف من مشكله الانسحاب الاجتماعي للمسنين ولتحقيق ذلك قام الباحث بتطبيق البرنامج على عينة بلغ حجمها 14مسن بدار هابي لاند للمسنين بحلوان وقد استخدم الباحث القياس القبلي والبعدي لنفس العينة الدراسة
وكشفت الدراسة صحة الفرض الرئيسي بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية للمسنين فيما يتعلق باستخدام نموذج التركيز على المهام للتخفيف من مشكله الانسحاب الاجتماعي للمسنين لصالح القياس البعدي.
  Download Paper

[9004491.] رقم البحث : 9004491 -
دور الاخصائى الاجتماعى باستخدام الممارسة المهنية المرتكزة على تطبيقات الهواتف الذكية مع الاطفال التوحديين /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الفرد
تخصص البحث : خدمة الفرد
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 25
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  فاطمة مصطفى أحمد جادالله - مؤلف رئيسي
  الدور، الاخصائى الاجتماعى، الممارسة المرتكزة على تطبيقات الهواتف الذكية، الاطفال التوحديين.
  تركزت اهداف البحث الحالى فى تحديد ادوار الاخصائى الاجتماعى فى اثناء استخدام الممارسة المرتكزة على تطبيقات الهواتف الذكية مع الاطفال التوحديين وكذلك المعوقات التى تواجه الاخصائى الاجتماعى فى اثناء استخدام الممارسة المرتكزة على تطبيقات الهواتف الذكية مع الاطفال التوحديين وصولا للمقترحات اللازمة لتطوير وتدعيم الممارسة المرتكزة على تطبيقات الهواتف الذكية مع الاطفال التوحديين ومواجهة المعوقات التى تعترضها. وتنتمى الدراسة الى الدراسات الوصفية واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى الشامل للاخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات رعاية المعاقين بمحافظة اسيوط، وطبقت الدراسة على ستة مؤسسات رعاية المعاقين بمحافظة اسيوط وبلغ عدد العينة (59) مفردة ، تم استخدام استمارة استبيان مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين فى الفترة الزمنية من 5/10/2020م الى 20/10/2020م، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج واهمها ان للاخصائى دور متوسط مع الاطفال التوحديين ولكن تواجهه الكثير من المعوقات بدرجة مرتفعة فى اثناء استخدام الممارسة المرتكزة على تطبيقات الهواتف الذكية، وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التكنولوجية الاساسية لتهيئة مؤسسات رعاية المعاقين لمثل تلك النوعيات الحديثة من الممارسات المهنية.
  Download Paper

[9004492.] رقم البحث : 9004492 -
متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مواجهة الأزمات والكوارث في المجتمع المحلي /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 20
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمد فتحي حسن سليم - مؤلف رئيسي
  الإدارة الإلكترونية، الأزمات، الكوارث، مواجهة الأزمات والكوارث
  يعد النجاح في مواجهة الأزمات والكوارث من المؤشرات التي تدل على قوة الإدارة داخل القطاعات والمؤسسات المختلفة، فمواجهة الأزمات والكوارث تهدف إلي التحكم في احداث مفاجأة، ومتفاقمة، والتعامل معها ومواجهة آثارها ونتائجها، ويشهد العالم الآن حقبة جديدة مثيرة من التقدم الإنساني نتيجة للتطورات العلمية والتكنولوجية المذهلة، التي حدثت في القرن العشرين، خاصة خلال العقود الخمس الأخيرة في مجالات متعددة من أهمها مجال الكمبيوتر والاتصالات نتيجة للتقدم المتسارع في علوم الحاسبات وشبكات المعلومات والتكنولوجيا الرقمية وسرعة انتشار استخدامات شبكة الإنترنت وتطبيقاتها مما دعا إلى ضرورة الاعتماد على منهجية جديدة تقوم على الاستيعاب الشامل والاستخدام الواعي والاستثمار الإيجابي لتقنيات المعلومات والاتصالات في ممارسة الوظائف الأساسية للإدارة على مختلف المستويات التنظيمية في المنظمات المعاصرة.
هذه المنهجية تسمى الإدارة الإلكترونية وهي منظومة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تحويل العمل الإداري العادي من إدارة يدوية إلى إدارة باستخدام الحاسب وذلك بالاعتماد على نظم معلوماتية قوية تساعد في اتخاذ القرار الإداري بأسرع وقت وبأقل التكاليف، وتركزت أهداف البحث الحالي في معرفة متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية في مراكز إدارة ومواجهة الأزمات والكوارث، من أجل تحقيق أهداف الإدارة الإلكترونية في تحقيق تحسين الإداء وسرعة الاستجابة للمتغيرات المختلفة.
  Download Paper

[9004493.] رقم البحث : 9004493 -
انعكاسات مشكلة التنمر علي جماعات النشاط المدرسي /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 14
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  شيرين سليمـــــان رستم سليمــــــــان - مؤلف رئيسي
  التنمر ، جماعات النشاط ، طريقة العمل مع الجماعات .
  ان ظاهرة التنمر من اخطر الظواهر التي انتشرت علي المستوي العام في المجتمعات وتأثيرها على الافراد ويختلف التنمر إذا كان من قبل شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص، ولكن لا شك أن لكلا النوعين العديد من الآثار السلبية التي تظهر على الشخص، والتي من الممكن أن يصل إلى تحويل سلوك الفرد من شخص طبيعي إلى شخص ذو انحراف سلوكي للدفاع عن ما يبدر من الآخرين من تنمر. ومنها طلاب المدارس الثانوية لأنها من اهم المراحل العمرية لا نها تتضمن مرحلة المراهقة وبداية الشباب وما يعيشونه من احداث يوميه بسبب التنمر وتعرضهم للإيذاء والعنف وانعكاس ذلك على حياتهم الشخصية والمدرسية ومنها جماعات النشاط المدرسي وتأثير التنمر على العلاقات الاجتماعية والتفاعل الجماعي وتماسك وتحقيق اهداف الجماعة
ومن خلال تعرض الطلاب للتنمر بمختلف أشكاله وانعكاسه عليهم داخل جماعات النشاط المدرسي ومن هنا اهتمت الباحثة بالدراسة الحالية لتأكيد الاهتمام بمشكلة التنمر التي يعانى منها طلاب المدارس الثانوية باعتبار انهم اهم فئة تحتاج الى مزيد من الاهتمام والرعاية والنصح والارشاد والتوجيه الصحيح ومن هذا المنطلق تهتم هذة الدراسة بانعكاسات مشكلة التنمر على جماعات النشاط المدرسي وباستخدام المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعين وبالعينة للطلبة .
  Download Paper

[9004494.] رقم البحث : 9004494 -
المتطلبات المهنية اللازمة لتنمية الأداء المهني للإخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الفرد
تخصص البحث : خدمة الفرد
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 18
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  شيماء علاء محمد راشد - مؤلف رئيسي
  مفهوم المتطلبات المهنية – مفهوم الأداء المهنى- مفهوم التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
  هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات المهنية اللازمة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، استخدمت الدراسة منهج المسح الإجتماعى، وكانت أدوات الدراسة استبانة طبقت على عينة (124) من الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الإبتدائية الحكومية بمدينة أبوتيج محافظة أسيوط . وأظهرت النتائج أن الأخصائي الإجتماعي في حاجة إلى عدد من المتطلبات المعرفية والقيمية والمهارية التى تتناسب مع المشكلة الحالية ومع التغيرات المستحدثة،حيث أوضحت الدراسة المتطلبات المعرفية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (81.39%).أوضحت الدراسة المتطلبات القيمية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية(74.25%).أوضحت الدراسة المتطلبات المهارية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (74.26%).أوضحت الدراسة المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في عمله مع مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (77.96%).أوضحت الدراسة مقترحات تنمية الآداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (89.61%).توصلت الدراسة إلي البرنامج التدريبي المقترح لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشكلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم.
  Download Paper

[9004495.] رقم البحث : 9004495 -
برنامج مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لمواجهة مشكلة التنمر المدرسى لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 18
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  علاء على احمد راغب - مؤلف رئيسي
  التنمر، البرنامج ، طريقة العمل مع الجماعات
  كانت بداية ظهور مفهوم التنمر لدى تلاميذ المدارس له مديوله لدى الباحثين؛ حيث أن معظم الباحثين قد ربط بين هذا السلوك، والبيئة المدرسية بوصفها المكان الأكثر صلاحية لنشأة، وممارسة هذا السلوك، والذى يترتب عليه العديد من الآثار السلبية النفسية، و الاجتماعية، والانفعالية، والأكاديمية التى تترك انعكاساتها على كل من المتنمر، والضحية 0 وعلى الرغم من أن سلوك التنمر فى البيئة المدرسية ارتبط ظهوره بنشأة هذه المؤسسات التربوية، إلاَ أن الباحثين المهتمون بالعلاقات الاجتماعية لم يهتموا بتلك الظاهرة، ولم يأخذوها بمحمل الجد ،على اعتبار أن ما يحدث بين التلاميذ فى المدارس هو نوع من أنواع الدعابة البسيطة التى لا تتعدى حدود الممازحة العابرة بين الأقران، والتى تظهر ثم لا تلبث أن تتلاشى تلقائياً 0 ويُعد التنمر المدرسى بما يحمله من عدوان تجاه الآخرين سواء أكان بصورة جسدية، أو لفظية، أو نفسية، أو اجتماعية، أو إلكترونية من المشكلات التى لها آثار سلبية سواء على القائم بالتنمر، أو على ضحية التنمر ، أو على البيئة المدرسية بأكملها ؛ إذ يؤثر التنمر المدرسى فى البناء الأمنى، والنفسى، والاجتماعى للمجتمع المدرسى؛ لذلك نجد أن العدوان الجسمى مع هؤلاء المتنمرين فى المدارس يُلحق الضرر بالطلاب فى أى مستوى تعليمى، كما أنه يُشعر الطالب بأنه مرفوض وغير مرغوب فيه ؛ حيث أنه يشعر بالخوف والقلق وعدم الارتياح، كما أنه قد ينسحب من المشاركة فى الأنشطة المدرسية، أو يهرب من المدرسة خوفاً من المتنمرين، أما بالنسبة للمتنمر فإنه قد يتعرض للحرمان، أو الطرد من المدرسة، وكذلك يُظهر قصورا ًمن الاستفادة من البرامج التعليمية المقدمة له، كما أنه قد ينخرط مستقبلاً فى الأعمال الإجرامية الخطيرة 0
ومن هنا اهتم الباحث فى الدراسة الحالية بالتأكيد على الاهتمام بمشكلة التنمر المدرسى لدى طلاب المدارس الإعدادية باعتبار أنهم أهم فئة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام، والرعاية، والنصح، والإرشاد، والتوجيه الصحيح، وكيفية مواجهتها؛ وذلك باستخدام المسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعين وبالعينة للطلبة .
  Download Paper

[9004496.] رقم البحث : 9004496 -
جماعات المعاقين ذهنيـــــــاً /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 16
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمد حمدي عبد الحميد - مؤلف رئيسي
  برنامج تدريبي، طريقة العمل مع الجماعات، جماعات الاخصائيين الاجتماعين، المعاقين ذهنياً
  تسعى هذه الدراسة الى تحديد المهارات المهنية اللازمة للاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع جماعات المعاقين ذهنياً، ومن هذا المنطلق اهتم الدستور المصري بفئة المعاقين حيث أفرد لهم المشرع العديد من المواد التي تنص علي ضمان حقوقهم واحتياجاتهم, بالإضافة إلي ضمان توفير أوجه الرعاية الاجتماعية والاقتصادية والصحية, وضمان الحماية السياسية والتأمينية لهم, كما خصص الدستور جانب كبير من الاهتمام بالأطفال المعاقين حيث نص علي أنه تكفل الدولة حقوق الأطفال ذوى الإعاقة وتأهيلهم واندماجهم في المجتمع وتلتزم الدولة برعاية الطفل وحمايته من جميع أشكال العنف والإساءة وسوء المعاملة والاستغلال الجنسي والتجاري
وهذه المهنة من المهن الإنسانية التي يجب أن تكون لها دور فعال في مجال رعاية المعاقين وأسرهم من خلال إعداد أخصائي اجتماعي قادر على التعامل مع تلك الفئة إعداداً نظرياً، وتنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للاخصائيين الاجتماعيين على عينة قدرها (53) اخصائي اجتماعي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلي ترتيب المهارات المهنية كالتالي: مهارة المشاركة ومهارة الاستماع للجماعة ومهارة إدارة الجماعة ومهارة التواصل مع الجماعة اللازمة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع المعاقين ذهنياً.
  Download Paper

[9004497.] رقم البحث : 9004497 -
الإدارة الإلكترونية كآلية فى التخطيط للتخفيف من الأعباء الوظيفية للعاملين بالتربية والتعليم بأسيوط /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 22
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  محمد زكريا أحمد مرسى - مؤلف رئيسي
  الإدارة الإلكترونية، الأعباء الوظيفية
  هدفت هذه الدراسة إلى تحديد اسهامات الإدارة الإلكترونية فى تخفيف الأعباء الوظيفية التى يتعرض لها العاملون بمديرية التربية والتعليم بأسيوط،وفيما إذا كان يختلف هذا تبعاً لمتغيرات الجنس ،والسن،وسنوات الخبرة،والمؤهل العلمى، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استبيان للعاملين مكون من (106)فقرة موزعة على المجالات التالية،البيانات الأولية، اسهامات الإدارة الإلكترونية فى الإدارة، الإدارة الإلكترونية وتقسيم العمل، والرضا الوظيفى، والإلتزام الوظيفى،والمعوقات التى تحول دون اسهاماتها فى تخفيف الأعباء الوظيفية التى يتعرض لها العاملون ،وكذلك المقترحات التى تساعد على زيادة اسهاماتها فى تخفيف الأعباء الوظيفية، وتكونت عينة الدراسة من (281) مفردة من العاملين بطريقة العينة العشوائية المنتظمة، (35)خبيربمديرية التربية والتعليم بأسيوط بطريقة المسح الإجتماعى الشامل0وأشارت نتائج الدراسةإلى أن تصورات العاملين والخبراء لمعظم المجالات كانت مرتفعة ،وتوجد علاقة إيجابية بين الإدارة الإلكترونية وتخفيف العبء الوظيفى للعاملين بالتربية والتعليم بأسيوط0
  Download Paper

[9004498.] رقم البحث : 9004498 -
الاحتياجات التدريبية المرتبطة بتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين بإستخدام الرعاية التلطيفية مع أسر أطفال التوحد /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الفرد
تخصص البحث : خدمة الفرد
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 17
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  مصطفى رشدي بادي محمد - مؤلف رئيسي
  الاحتياجات التدريبية؛ الأداء المهنى؛ الأخصائيين الإجتماعيين؛ الرعاية التلطيفية؛ أطفال التوحد.
  تعتبر الرعاية التلطيفية أحد الاتجاهات التي تركز على تخفيف ومنع المعاناة التي يعاني منها المرضى، وبخلاف الرعاية في المأوى، فإن الطب التلطيفي يناسب المرضى في كل مراحل المرض، بما في ذلك أولئك الذين يخضعون للعلاج من الأمراض التي يمكن الشفاء منها وأولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والذين يقتربون من نهاية الحياة ومن هذ المنطلق فقد صار أسر الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الاضطرابات النمائية في أمّس الحاجة للإستفادة منها ومن تطورها العلمي والعملي والذي ألقى بظلاله على مهنة الخدمة الاجتماعية والممارسين لها خاصة أولئك الذين يتعاملون مع أطفال التوحد وأسرهم سواء من حيث فاعليتها أو زيادة توسيع مجا?تها لتوظيفها وإستثمارها في إطار الإتصال المهني الجيد بينها وبين المستفيدين من مجالاتها كما أدى تزايد أعداد أطفال التوحد إلى إهتمامها لمساعدة أكبر عدد منهم سواءً كان ذلك من خ?ل تنمية مهاراتهم ومساعدتهم على التكيف والتعايش مع معاناتهم الى جانب محاولة استثمار بقايا مهاراتهم وتنميتها ليكونوا قادرين على مساعدة أنفسهم وهذا ? يتأتى إ? من خ?ل أخصائيين اجتماعيين مدريبن على اعلى مستوى ويتمتعون بمهارة تطبيق الاتجاهات الحديثة فى هذا المجال مثل اتجاه الرعاية التلطيفية ومن هنا كان الاتجاه لدراسة هذا الموضوع.
  Download Paper

[9004499.] رقم البحث : 9004499 -
الوعي التخطيطي للقيادات التعليمية /
  قطاع العلوم الانسانية / تخطيط اجتماعى
تخصص البحث : تخطيط اجتماعى
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 23
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  مصطفى حلمي محمد عمر - مؤلف رئيسي
  الوعي , الوعي التخطيطي , القيادات التعليمية
  إن العالم اليوم في أشد حاجة إلي وعي تخطيطي , ولا أحد ينكر أهمية الوعي التخطيطي في كافة المجالات , فالوعي التخطيطي حقيقة واقعية في كل المجتمعات علي اختلاف أنظمتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية حيث أنه يأخذ أشكالا تطبيقية تختلف باختلاف الأيدولوجية السائدة , ومن هذا المنطلق بدأ الإنسان الاهتمام بالوعي التخطيطي ولو بشكل بسيط ولكن هذه الأهمية ذادت مع مرور الوقت وإدراك الأفراد والجماعات والمجتمعات لمدي دوره في مختلف جوانب الحياة , كما أن الوعي التخطيطي يعتبر الخطوة الأولي والأساسية التي تقوم عليها العملية الإدارية , وتقوم عملية الوعي التخطيطي بوضع السياسة العامة للمؤسسات , وتضع الأهداف التي تسعي المؤسسة لتحقيقها في مدة محددة من الزمن , وذلك مع مراعاة العوامل المستقبلية المحتمل حدوثها , فلذلك لا يمكن الاستغناء عن الوعي التخطيطي.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي يمكن من خلالها الحصول علي معلومات دقيقة تصور الواقع وتشخصه وتسهم في تحليل ظواهره , واعتمدت علي المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل للقيادات التعليمية في مراحل التعليم الأساسي وعددهم (124) وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للخبراء والفنيين بمراحل التعليم الأساسي وعددهم (40) بإدارة فرشوط التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا واستخدمت في الدراسة استمارة استبيان للقيادات التعليمية ودليل مقابلة شبه مقنن للخبراء .
وتوصلت الدراسة إلي أن الوعي التخطيطي للقيادات التعليمية في مراحل التعليم الأساسي مرتفع وفقاً لمجموعة من المؤشرات وأوصت الدراسة بضرورة توفير تدريبات خاصة بالوعي التخطيطي للقيادات التعليمية في مراحل التعليم الأساسي , وتوفير حافز مالي للقيادات التعليمية يشجعهم علي التدريب والاهتمام به
  Download Paper

[9004500.] رقم البحث : 9004500 -
العلاقة بين الضغوط النفسية والقدرات الإبداعية لطلاب الدراسات العليا /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الفرد
تخصص البحث : خدمة الفرد
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 20
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  هدى محمد حسين على - مؤلف رئيسي
  الضغوط النفسية – القدرات الإبداعية – طلاب الدراسات العليا
  تعتبر الضغوط النفسية من الأمور التى يصعب تجنبها لأننا نعيش حياة مليئة بالأحداث والتغيرات التى أثمرت عن ظهور نوع جديد من المشكلات الأكثر تعقيداً والتى لم تكن معروفة لنا من قبل ، ومع ضعف القدرة على مواجهة تلك المشكلات بالطرق والمهارات التقليدية لدينا أدى ذلك إلى الشعور بالضغوط النفسية ، ومع ذلك فإن بعض الضغوط تعتبر دافع للإنجاز ، وهناك ضغوط أخرى ضارة جداً على الأفراد حيث اشارت بعض الدراسات إلى أن ما بين 70 – 80 % من الأمراض وثيقة الصلة بالضغوط النفسية ويتعرض أفراد المجتمع بشكل يومى للعديد من المواقف والأحداث المحفزة للضغوط وطلاب الجامعة وخاصة طلاب الدراسات العليا ليسوا بمنأى عن هذه الضغوط نظراً لطبيعة دراستهم والتحديات المحيطة بهم ، وقد تؤثر تلك الضغوط على القدرات الإبداعية لطلاب الدراسات العليا والمتمثلة فى القدرة على الطلاقة والمرونة والأصالة والإكمال فتضعفها وتقلل من درجة إمتلاك الطلا ب لها ، وأحياناً تكون هذه الضغوط حافزاً لتلك القدرات تعمل على تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا.
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية والقدرات الإبداعية لطلاب الدراسات العليا ، وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تهتم بدراسة الظاهرة ووصفها وصفاً دقيقاً وتحديد خصائصها تحديداً كيفياً وكمياً.
وقد تم إستخدام المنهج المسح الإجتماعى بطريقة العينة لطلاب الدراسات العليا (مرحلة الدكتوراه) وتكونت عينة الدراسة من (60) طالب وطالبة بكلية الخدمة الإجتماعية ، جامعة أسيوط وتمثلت أدوات الدراسة ف مقياسيين أحدهما للضغوط النفسية (إعداد الدارسة) والثانى مقياس تورانس للتفكير الإبداعى لقياس القدرات الإبداعية للطلاب (إعداد بول تورانس) ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود علاقة سلبية بين الضغوط النفسية وبين القدرات الإبداعية لطلاب الدراسات العليا ، وقد أوصت الدراسة بأهمية إجراء الدراسات والبحوث فى هذا المجال لإكساب وتنمية القدرات الإبداعية لطلاب الدراسات الإبداعية
  Download Paper

[9004501.] رقم البحث : 9004501 -
مشكلة الوصمة لدي أسر مدمني المخدرات وتصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها /
  قطاع العلوم الانسانية / مجالات الخدمة الاجتماعية
تخصص البحث : مجالات الخدمة الاجتماعية
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 15
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  ميرفت محمود عبدالبديع ليثى - مؤلف رئيسي
  مشكلة - الوصمة - لأسر - المدمنين
  تعد الوصمة مرتبطة بشكل مباشر بأسر مدمني المخدرات بالمعني الذي يشير إلي أن تلك الأسر منبوذين من قبل الافراد المحطين بالمجتمع ولذلك فإن بعض الدراسات تؤكد علي أن الوصمة المرتبطة بأسر المدمنين تجعلهم يحتارون ويعجزون عن التفكير الايجابي بأي شئ وايضاً يشعرون بالخزي والعار في المجتمع مما يجعلهم يخفون إدمان أحد أفرادها خوفاً من تلك الوصمة.
تتأثر الأسرة بالإدمان بشكل مباشر وذلك من خلال المعاناة المستمرة من العزلة الإجتماعية والتكتم علي سلوكيات المدمن وتحاشي الإرتباطات الإجتماعية وقد تدخل الاسرة أو بعض أفرداها في صدام مع المدمن نتيجة طلبة للمال وتكون الأسرة في ترقب وخوف دائم ومحاولات مستمرة للإنكار بسبب الخوف من الوصم الاجتماعي الذي يتسبب في قطعية بين الأسرة والمجتمع ربما تتطور الي حد عدم زواج بنات المدمن أو طلاق المتزوجات أو رفض الأخرين من مصاهرة الأسرة بأي شكل وتتضح الأثار السلبية علي أبناء المدمنين الذين يكونون في صراع دائم مع أصدقائهم وقد يتعرضون لمواقف محرجه بسبب والدهم المدمن ويمتد هذا الأثر الي الأباء الذين يبذلون قصاري جهدهم للبحث عن حلول لمشكلات أولادهم من المدمنين وغالبا ما تكون الزوجة ضحية ضعيفة في دائرة الإدمان وتتعرض للعنف وإساءة المعاملة ولا تمتلك الحلول التي تساعد في حل المشكلة ومن ناحية آخري تلعب الأسرة دورا ايجابيا في الوقاية من الإدمان من خلال توفير القدوة الحسنة وإحتواء جميع أفرادها
  Download Paper

[9004502.] رقم البحث : 9004502 -
إسهامات طريقة خدمة الجماعة وتنمية المهارات القيادية لدي أعضاء جماعة الهلال الاحمر المصري /
  قطاع العلوم الانسانية / خدمة الجماعة
تخصص البحث : خدمة الجماعة
  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية : / العدد الثالث عشر - مارس / 2021
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2021
  تاريخ قبول البحث 24/05/2021
  عدد صفحات البحث 18
  دعاء متولى السيد متولى ( doaa.metwaley@gmail.com - 01010413020 )
  وفاء السيد بسطاوي - مؤلف رئيسي
  تنمية، المهارة، القيادة، الهلال الاحمر المصري
  تعطي مهنة الخدمة الاجتماعية للتطوع أهمية كبيرة فهو ليس هدفاً أو غاية بل يعد وسيلة لتحقيق أهدافها في تنمية الموارد البشرية لكي يستطيع العنصر البشري من التعامل بكفاءة وإيجابية مع مشكلات المجتمع، وتعتمد القيادة علي مجموعة من القدرات التي توجه سلوك القائد للقيام بتصرفات معينة، فيمكن القول بأن القيادة سلوك مكتسب إذ يستطيع أي فرد تحسين نفسه في هذا المجال عن طريق الدراسة والممارسة اللازمة، فالقيادة يمكن تعلمها وتعليمها للأعضاء كما أنه من الممكن تحسين مهارات القيادة بالممارسة والتدريب داخل الجماعات.
تحتاج جماعة الهلال الاحمر المصري بطبيعة الانشطة التي تقوم بها إلي المهارات القيادية التي تساعدها للقيام بدورها بشكل جيد، ومن خلال تطوع الأفراد داخل الهلال الأحمر المصري يتم تزويد المتطوعين بدورات تدريبية لتنمية قدراتهم ومهاراتهم في المجالات المختلفة داخل الهلال الاحمر، ويكون طبيعة عمل هذه الفرق والجماعات علي أساس منظم بوجود قائد للجماعة قادر علي مساعدة وتوجيه الأعضاء علي تحقيق الأهداف التي تم تكوين الجماعة من أجلها.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy