اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

حوار جنوب-جنوب=
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  حوار جنوب-جنوب=
  
 

[9003137.] رقم البحث : 9003137 -
زخارف السكان الاصليين للأميركيتين والاستفادة منها في ابتكار لوحات طباعية /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 21/10/2019
  تاريخ قبول البحث 21/10/2019
  عدد صفحات البحث 12
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( sefey2016@gmail.com - 01009420745 ) - مؤلف رئيسي
  حنان كمال عبد الغني
  السكان الاصليين،للأميركيتين،ابتكار لوحات طباعية
  شهد مجال طباعة المنسوجات في اواخر القرن العشرين تطورا كبيرا من حيث التقنيات والادوات والاساليب المستخدمة في كثير من الاعمال الفنية سواء كانت هذه الاعمال الطباعية لغرض نفعي كالمفروشات او جمالي كالمعلقات الطباعية وقد لجأ كثير من الفنانين الي استخدام الدمج بين الاساليب والتقنيات الطباعية القديمة والحديثة للحصول علي توليف يجمع بين الاصول المستمدة من التأثيرات المميزة للطرق التقليدية وبين اضافة التقنيات والطرق الادائية الحديثة .
وتعتبر العقيدة الدينية والاساطير المصدر الملهم لفنان حضارات الأميركتين الي جانب الطبيعة ولقد اجتهد الفنان لإيجاد مجالات واسعة واسطح مختلفة سواء معمارية او تصويرية او نحتية كي يوظفها لتستخدم الفكر العقائدي وقد استفاد مجال طباعة المنسوجات من العديد من حضارات العالمية بأنواعها مختلفة ، ومن الحضارات التي تري الباحثة انها تساعد في اثراء الاعمال الطباعية زخارف السكان الاصليين للأميركتين وعلاقتها بتطور تقنيات الطباعة .
  Download Paper

[9003138.] رقم البحث : 9003138 -
الرمز في مختارات أغاني التراث الشعبي المصري والإفادة منها في مجال التصوير /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 21/10/2019
  تاريخ قبول البحث 21/10/2019
  عدد صفحات البحث 16
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( 01009420745 ) - مؤلف رئيسي
  فاطمه محمد حامد صالح
  أغانى التراث الشعبى،مجال التصوير
  - يُعد مجال التراث الشعبى من أكثر المجالات على إلهام الفنان لإستحداث فن تشكيلى سواء كان تصوير أو نحت أو غيره , وخاصة أغانى التراث الشعبى والتى لا تُزال تُردد إلى الآن فى كثير من البيوت المصرية.
- ومن خلال ذلك تُقدم هذة الدراسة مفهوم لأغانى التراث الشعبى المصرى كرمزية تشكيلية وتحليلية مُستمدة من الأغانى الملازمة لدورة حياة الإنسان من الميلاد حتى الوفاة, وبذلك يسعى البحث إلى رصد العلاقة الوثيقة بين الرمزية وأغانى التراث الشعبى المصرى وآثرها على فكر الفنان المعاصر
  Download Paper

[9003139.] رقم البحث : 9003139 -
عنصر الحركة ودوره فى الجداريات ثلاثية الأبعاد قديماً فى مصر /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 21/10/2019
  تاريخ قبول البحث 21/10/2019
  عدد صفحات البحث 17
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( 01009420745 ) - مؤلف رئيسي
  ياسين خلف محمود توفيق حسن
  الحركة،الجداريات ثلاثية،قديماً،مصر
  ومن خلاصة ما توصلت إليه من خلال الأعمال وعرضها وعنصر الحركة وتعدد مظاهر تضمين الحركة فى مجالات الفن على مر العصور وقيام الفن بمحاولات مستمرة لتصويرها والإيحاء بالزمن واتخاذ محاولات أساليب فنية تختلف تبعاً لتغيير مفهومه عنها من عصر إلى عصر ومن مكان لآخر فالحركة لها أثرها البالغ ومفهومها الفريد فى التراث الذى لا تخلو أى حضارة فيه من تمثيلها والتى تضفى على هذه الفنون قيماً تشكيلية وجمالية تميزها .
فالتغير والحركة صفتان اساسيتان لعالمنا، فنحن لا يمكن ان نقف او نجلس من دون حركة حتى لوقت قصير، وحتى في حالة ايقاف حركتنا الجسمية فان العالم مستمر بالتغير من حولنا ولا يمكن تصور وجود حياة دون حركة ، والفن هو انعكاس للحياة فحتى الفنانون الاوائل الذي كانوا يعملون في اعماق كهوفهم كانت تشغلهم فكرة التعبير عن حركات الحيوانات على الجدران.
ولقد اهتم الفنان المصرى القديم بالتأكيد على عنصر الحركة فى جدارياته ، مستلهما ذلك من إدراكه العميق لحركة الحياة ، ونظرا لاختلاف الدوافع والنزعات الإنسانية التى تحدد منظور رؤية الفنان للحياة ، تنوعت الرؤى الفنية لإدراك الحركة وترجمتها فى أعمال التصوير الجدارى من عصر لآخر. كما أهتم الفنان المصرى القديم بالرسوم الجدارية التى تصور مواضيع الصيد والتى تمثل نشاطات النبلاء فى الصيد البرى النهرى والذى يتلخص بمناظر الحصاد وجمع الغلال والرقص وبمطاردة الوعول والارانب والخيول البرية والطيور وغيرها من حيوانات الصيد والتى تتميز بالاثارة وتنوع الحركات وقوة التعبير وهذا يؤكد على نشاط الفنان الذهنى ونشاط ملاحظته وتجربته الحسية وترتبط من جهة اخرى في التقاط رؤية فوتوغرافية توثق الحاضر إلى القادم الأبدي
وقد وجه الاقباط عناية كبيرة إلى زخرفة الجدران والمحاريب الموجودة في الكنائس بالتصوير الحائطى مستعينين بموضوعات مستمدة من قصص الانبياء والأحداث الدينية فكانت هناك صور للسيدة العذراء والسيد المسيح أو الملائكة والرسل والقديسين والشهداء أو موضوعات من التوراة والانجيل
وتتميز الأعمال الجدارية بالتنوع والثراء اللوني والقيم التشكيلية العالية والتعدد والاختلاف في كافة المكونات الموضوعية والفكرية والجمالية والثقافية والدينية والبيئية والمناخية، إذ أن هذا التنوع يعتبر مصدر إلهام تشكيلي لا ينقطع، ومتجدد دوماً لكثير من الفنانين .
وبرع الفنان المسلم فى إبراز العديد من القيم الجمالية والتشكيلية فى أعماله الفنية ولا سيما عنصر الحركة من خلال المعالجات التشكيلية والصياغات المدروسة لمكونات العمل وعناصره . وقد تأثر كثير من فنانى العصر الحديث بالتراث الفنى الإسلامى وظهر ذلك جلياً فى أعمالهم الفنية سواء من خلال العناصر التشكيلية المستخدمة أو القيم الجمالية مثل الحركة .
وبما أن الفن الإسلامى أحد مظاهر الحضارة الإسلامية فهو بالتالى يعكس خصائصها المميزة والتى أكسبتها سمات الوحدة والتنوع وكانت هذه السمات بالنسبة للفن الإسلامى تمثل الوحدة الروحية المستمدة من العقيدة واللغة كأحد المكونات الأساسية للحضارة والوحدة الجمالية المستمدة من تحويل هذه العقيدة وهذه اللغة إلى تعبيرات جمالية مترجمة فى صور وتشكيلات معمارية
ولقد حققت الحضارات القديمة تقدماً حقيقياً في تهيئة وتطور المجتمعات التي يعيشون فيها، ويمكن رصد ذلك بوضوح فيما تبقي من آثار الحضارات القديمة والتي تميزت بتقنيات غاية في التقدم من حيث تحقيق الحركة فى أعمالها ، بحيث تتحقق الوظيفة عبر منظور جمالي وا?بداعات فنية راقية حققت إشباعاً روحياً وجمالياً.
  Download Paper

[9003140.] رقم البحث : 9003140 -
القيم الجمالية في الحركات الإيقاعية فى النحت الحديث /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 21/10/2019
  تاريخ قبول البحث 21/10/2019
  عدد صفحات البحث 20
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( sefey2016@gmail.com - 01009420745 ) - مؤلف رئيسي
  محمد محمود توفيق حسن
  القيم،الحركات،النحت
  يرى هربرت ريد فى كتابة الفن اليوم أن أنماط الفن المختلفة قد تطورت عبر التاريخ ودفعت الفنان إلى البحث ما هو كامن فى الشىء وفى جوهره، مما كون عنده دلالات ذات صله بحياته اليومية المليئة بالأشكال والأحجام والتى تعبر بخطوطها وأحجامها عن نوع الكمال الوظيفى للعمل الفنى ( )
ومن هنا نلاحظ أن اى عمل نحتى لابد وان يبنى على أسس حتى يصل الى المشاهد بالصورة اللائقة و يتناول الباحث تلك الأسس التى يبنى عليها اى عمل نحتى كالاتى وهى العناصر التشكيلية (الخط , السطح , الكتله , الفورم ,... ), و القيم الجمالية ( الاتزان , الإيقاع , الوحدة)
  Download Paper

[9003142.] رقم البحث : 9003142 -
تطور الفكر الفلسفى فى التعبير عن الطبيعة /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 21/10/2019
  تاريخ قبول البحث 21/10/2019
  عدد صفحات البحث 25
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( sefey2016@gmail.com - 01009420745 ) - مؤلف رئيسي
  محمود فوزي انور زهري
  طور الفكر الفلسفى،الطبيعة
  موضوع البحث: ” تطور الفكر الفلسفى فى التعبير عن الطبيعة”
كانت محاكاة الطبيعة هدفاً فنياً للإنسان إلى أن عرف أهمية الخيال بالنسبة لحياته وعرف الدور الذي يلعبه الخيال في أعماله التي تعتمد على الإبداع , وتطورت فكرة الجمال وأصبحت القيمة الجمالية التي ينطوي عليها الخيال أرفع شأناً من الجمال الذي تشتمل علي محاكاة المرئيات بصورتها السطحية ، فأصبح الفن عندئذ قيمة أكثر عمقاً من مضاهاة مظاهر الطبيعة .
وأصبحت عملية مشاهدة الطبيعة فى الفن الحديث ، تحتاج إلى نظرة فاحصة ومحلله لتفهم المعاني أو الدلالات أو ما وراء الأشياء ، فالفنان لا يسعى إلى نقل الطبيعة نقلاً فوتوغرافياً وإنما الأحرى أن نقول إنه يحأول من خلال مصادر فنه أن يُحَول مظهراً من مظاهر الطبيعة أو العالم الإنساني إلى موضوع جميل بما فيه من أشياء تجتذب العين , ويعبر عن تأثره التخيلي الكلي بما شاهد لا بما هو موجود على نحو محايد وموضوعي , فتألق اللون الذي يستحيل وجوده في الطبيعة قد نجد ما يبرره من الناحية الجمالية , وموضوع مؤلف من خطوط لم يسبق لأي منظر طبيعي تضمنها.
وحلت الأفكار الخاصة بالفنان محل الاحساسات الخاصة به وأصبحت منطلقات نحو الحرية فى التعبير ، وجاءت التعبيرية تؤكد أن الأفكار تخلق الأشياء وليس العكس , والواقعية المعاصرة مخالفة كل الاختلاف للواقعية الساذجة ، ثم توصل الأمر لضرورة التلازم بين الفكر الفلسفى والإبداع الفنى فى تيارات الفن المعاصر.
جاء الفن المعاصر كعلامة بارزة يؤكد رفض الخضوع للقواعد التقليدية والتمرد على قيم الحداثة والأنماط الفكرية والفنية السائدة فى الأساليب القديمة .
تعددت الأراء والإتجاهات الفلسفية والفنية والنظريات العلمية التى أثرت على تطور التعبير عن الطبيعة ، خلال ثلاثة إتجاهات عامة للتعبير عن الطبيعة ، تكون على النحو التالى :-
- المحاكاة وتقليد الطبيعة
- رؤية الطبيعة بخيال وإحساس الفنان
- الطبيعة فى صور مفاهيمية معاصرة
ويوضح هذا التسلسل التحول فى التعبير عن الطبيعة وتطوره من الفكر التقليدى إلى رؤي ذاتية للفنان، ومنه إلى المفاهيم المعاصرة فى التعبير .
  Download Paper

[9003162.] رقم البحث : 9003162 -
رقصة الفالس عند تشايكوفسكى /
تخصص البحث : تربيه موسيقيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 23/10/2019
  عدد صفحات البحث 22
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( sefey2016@gmail.com - 01009420745 ) - مؤلف رئيسي
  يوستينا فيكتور اميل
  الفالس،تشايكوفسكى
  ارتبطت الموسيقى خلال القرن الرابع عشر والخامس عشر بالغناء كعنصر مصاحب له، وعندما شعر الإنسان الأوروبي بحاجته الذاتية للرقص على نغمات الموسيقى و?ايقاعاتها بدأت الموسيقى ترتبط بالرقص واتجه المؤلفون إلى نسج مؤلفاتهم لتتطابق مع طابع الرقصات المتداولة في البلدان الأوروبية في تلك الفترة.
وعندما ظهرت رقصة الفالس جاءت بصورة حركية مخالفة تماماً للخطوات الإيقاعية للرقصات السابق تداولها وبموسيقى ذات طابع وسرعة وإيقاع ونغمات مغايرة تماماً لما سبق سماعها لموسيقى الرقصات السابقة مما أدى إلى إعجاب الطبقات الأرستقراطية وفئات المجتمع الأخرى و?اقبال المؤلفون على الكتابة لهذه النوعية الجديدة من الرقصات، وأصبحت موسيقى الفالس صورة من التأليف الموسيقى الراقص جذب إليها العديد من المؤلفين في المجال الموسيقى الكلاسيكي أو الدرامي الاستعراضي.
تعد رقصة الفالس في متتابعة البالية ( الجمال النائم ) من أفضل مؤلفات تشايكوفسكي و التي أصبحت أحد الكلاسيكيات التي تُعرض بالمسارح ومن خلال دراسة الباحثة بمرحلة الدراسات العليا لاحظت عدم الاهتمام مؤلفات تشايكوفسكي عامةً ومؤلفات الفالس خاصهً ضمن منهج مادة تحليل الموسيقي العالمية هذا رغم أنها، لذلك رأت الباحثة أن تقوم بإجراء دراسة تحليلية لهذا العمل الموسيقي في محاولةً منها للتعرف على أسلوب تشايكوفسكي في تأليف رقصة الفالس من حيث اللغة الهارمونية والمصادر التونالية مما قد يساعد الدارسين المتخصصين على تفهم أسلوبه، كما اشتمل البحث على:
مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، حدود البحث، إجراءات البحث، منهج البحث، أدوات البحث، عينة البحث، مصطلحات البحث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، الإطار النظري، الإطار التطبيقي، وانتهى البحث بنتائج البحث، التوصيات والمراجع.
  Download Paper

[9003164.] رقم البحث : 9003164 -
زخارف السكان الاصليين للأميركيتين والاستفادة منها في ابتكار لوحات طباعية /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 08/12/2019
  عدد صفحات البحث 19
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( syfey2011@yahoo.com - 01009420745 )
  حنان كمال عبد الغني - مؤلف رئيسي
  زخارف السكان،للأميركيتين ،ابتكار لوحات طباعية،
  شهد مجال طباعة المنسوجات في أواخر القرن العشرين تطورا كبيرا من حيث التقنيات والأساليب المستخدمة في كثير من الأعمال الفنية سواء كانت هذه الأعمال الطباعية لغرض نفعى كالمفروشات أو جمالي كالمعلقات الطباعية وقد لجا كثير من الفنانين إلى استخدام الدمج بين الأساليب والتقنيات الطباعية القديمة والحديثة للحصول على توليف يجمع بين الأصول المستمدة من التأثيرات المميزة للطرق التقليدية وبين إضافة التقنيات والطرق الأدائية الحديثة.
وتعتبر العقيدة الدينية والأساطير المصدر الملهم لفنان حضارات الأمريكتين إلى جانب الطبيعة ولقد اجتهد الفنان لإيجاد مجالات واسعة واسطح مختلفة سواء معمارية أو تصويرية أو نحتية كي يوظفها لتستخدم الفكر العقائدي وقد استفاد مجال طباعة المنسوجات من العديد من الحضارات العالمية بأنواعها المختلفة، ومن الحضارات التى ترى الباحثة أنها تساعد في إثراء الأعمال الطباعية زخارف السكان الأصليين للأميركتين وعلاقتها بتطور تقنيات الطباعة.
  Download Paper

[9003165.] رقم البحث : 9003165 -
الرمز في مختارات أغاني التراث الشعبي المصري والإفادة منها في مجال التصوير /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 08/12/2019
  عدد صفحات البحث 16
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( syfey2011@yahoo.com - 01009420745 )
  فاطمه محمد حامد صالح - مؤلف رئيسي
  مختارات،أغاني التراث،المصري،مجال التصوير
  - يُعد مجال التراث الشعبى من أكثر المجالات على إلهام الفنان لإستحداث فن تشكيلى سواء كان تصوير أو نحت أو غيره , وخاصة أغانى التراث الشعبى والتى لا تُزال تُردد إلى الآن فى كثير من البيوت المصرية.
- ومن خلال ذلك تُقدم هذة الدراسة مفهوم لأغانى التراث الشعبى المصرى كرمزية تشكيلية وتحليلية مُستمدة من الأغانى الملازمة لدورة حياة الإنسان من الميلاد حتى الوفاة, وبذلك يسعى البحث إلى رصد العلاقة الوثيقة بين الرمزية وأغانى التراث الشعبى المصرى وآثرها على فكر الفنان المعاصر.
  Download Paper

[9003166.] رقم البحث : 9003166 -
عنصر الحركة ودوره فى الجداريات ثلاثية الأبعاد قديماً فى مصر /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 08/12/2019
  عدد صفحات البحث 19
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( syfey2011@yahoo.com - 01009420745 )
  ياسين خلف محمود سليمان - مؤلف رئيسي
  الحركة،الجداريات ثلاثية،قديماً،مصر
  ومن خلاصة ما توصلت إليه من خلال الأعمال وعرضها وعنصر الحركة وتعدد مظاهر تضمين الحركة فى مجالات الفن على مر العصور وقيام الفن بمحاولات مستمرة لتصويرها والإيحاء بالزمن واتخاذ محاولات أساليب فنية تختلف تبعاً لتغيير مفهومه عنها من عصر إلى عصر ومن مكان لآخر فالحركة لها أثرها البالغ ومفهومها الفريد فى التراث الذى لا تخلو أى حضارة فيه من تمثيلها والتى تضفى على هذه الفنون قيماً تشكيلية وجمالية تميزها .
فالتغير والحركة صفتان اساسيتان لعالمنا، فنحن لا يمكن ان نقف او نجلس من دون حركة حتى لوقت قصير، وحتى في حالة ايقاف حركتنا الجسمية فان العالم مستمر بالتغير من حولنا ولا يمكن تصور وجود حياة دون حركة ، والفن هو انعكاس للحياة فحتى الفنانون الاوائل الذي كانوا يعملون في اعماق كهوفهم كانت تشغلهم فكرة التعبير عن حركات الحيوانات على الجدران.
ولقد اهتم الفنان المصرى القديم بالتأكيد على عنصر الحركة فى جدارياته ، مستلهما ذلك من إدراكه العميق لحركة الحياة ، ونظرا لاختلاف الدوافع والنزعات الإنسانية التى تحدد منظور رؤية الفنان للحياة ، تنوعت الرؤى الفنية لإدراك الحركة وترجمتها فى أعمال التصوير الجدارى من عصر لآخر. كما أهتم الفنان المصرى القديم بالرسوم الجدارية التى تصور مواضيع الصيد والتى تمثل نشاطات النبلاء فى الصيد البرى النهرى والذى يتلخص بمناظر الحصاد وجمع الغلال والرقص وبمطاردة الوعول والارانب والخيول البرية والطيور وغيرها من حيوانات الصيد والتى تتميز بالاثارة وتنوع الحركات وقوة التعبير وهذا يؤكد على نشاط الفنان الذهنى ونشاط ملاحظته وتجربته الحسية وترتبط من جهة اخرى في التقاط رؤية فوتوغرافية توثق الحاضر إلى القادم الأبدي
وقد وجه الاقباط عناية كبيرة إلى زخرفة الجدران والمحاريب الموجودة في الكنائس بالتصوير الحائطى مستعينين بموضوعات مستمدة من قصص الانبياء والأحداث الدينية فكانت هناك صور للسيدة العذراء والسيد المسيح أو الملائكة والرسل والقديسين والشهداء أو موضوعات من التوراة والانجيل
وتتميز الأعمال الجدارية بالتنوع والثراء اللوني والقيم التشكيلية العالية والتعدد والاختلاف في كافة المكونات الموضوعية والفكرية والجمالية والثقافية والدينية والبيئية والمناخية، إذ أن هذا التنوع يعتبر مصدر إلهام تشكيلي لا ينقطع، ومتجدد دوماً لكثير من الفنانين .
وبرع الفنان المسلم فى إبراز العديد من القيم الجمالية والتشكيلية فى أعماله الفنية ولا سيما عنصر الحركة من خلال المعالجات التشكيلية والصياغات المدروسة لمكونات العمل وعناصره . وقد تأثر كثير من فنانى العصر الحديث بالتراث الفنى الإسلامى وظهر ذلك جلياً فى أعمالهم الفنية سواء من خلال العناصر التشكيلية المستخدمة أو القيم الجمالية مثل الحركة .
وبما أن الفن الإسلامى أحد مظاهر الحضارة الإسلامية فهو بالتالى يعكس خصائصها المميزة والتى أكسبتها سمات الوحدة والتنوع وكانت هذه السمات بالنسبة للفن الإسلامى تمثل الوحدة الروحية المستمدة من العقيدة واللغة كأحد المكونات الأساسية للحضارة والوحدة الجمالية المستمدة من تحويل هذه العقيدة وهذه اللغة إلى تعبيرات جمالية مترجمة فى صور وتشكيلات معمارية
ولقد حققت الحضارات القديمة تقدماً حقيقياً في تهيئة وتطور المجتمعات التي يعيشون فيها، ويمكن رصد ذلك بوضوح فيما تبقي من آثار الحضارات القديمة والتي تميزت بتقنيات غاية في التقدم من حيث تحقيق الحركة فى أعمالها ، بحيث تتحقق الوظيفة عبر منظور جمالي وا?بداعات فنية راقية حققت إشباعاً روحياً وجمالياً.
  Download Paper

[9003167.] رقم البحث : 9003167 -
القيم الجمالية في الحركات الإيقاعية فى النحت الحديث /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 08/12/2019
  عدد صفحات البحث 20
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( syfey2011@yahoo.com - 01009420745 )
  محمد محمود توفيق حسن - مؤلف رئيسي
  القيم،الحركات الإيقاعية،النحت
  يرى هربرت ريد فى كتابة الفن اليوم أن أنماط الفن المختلفة قد تطورت عبر التاريخ ودفعت الفنان إلى البحث ما هو كامن فى الشىء وفى جوهره، مما كون عنده دلالات ذات صله بحياته اليومية المليئة بالأشكال والأحجام والتى تعبر بخطوطها وأحجامها عن نوع الكمال الوظيفى للعمل الفنى ( )
ومن هنا نلاحظ أن اى عمل نحتى لابد وان يبنى على أسس حتى يصل الى المشاهد بالصورة اللائقة و يتناول الباحث تلك الأسس التى يبنى عليها اى عمل نحتى كالاتى وهى العناصر التشكيلية (الخط , السطح , الكتله , الفورم ,... ), و القيم الجمالية ( الاتزان , الإيقاع , الوحدة)
  Download Paper

[9003168.] رقم البحث : 9003168 -
تطور الفكر الفلسفى فى التعبير عن الطبيعة /
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 08/12/2019
  عدد صفحات البحث 25
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( syfey2011@yahoo.com - 01009420745 )
  محمود فوزي انور زهري - مؤلف رئيسي
  الفكر الفلسفى،الطبيعة
  موضوع البحث: ” تطور الفكر الفلسفى فى التعبير عن الطبيعة”
كانت محاكاة الطبيعة هدفاً فنياً للإنسان إلى أن عرف أهمية الخيال بالنسبة لحياته وعرف الدور الذي يلعبه الخيال في أعماله التي تعتمد على الإبداع , وتطورت فكرة الجمال وأصبحت القيمة الجمالية التي ينطوي عليها الخيال أرفع شأناً من الجمال الذي تشتمل علي محاكاة المرئيات بصورتها السطحية ، فأصبح الفن عندئذ قيمة أكثر عمقاً من مضاهاة مظاهر الطبيعة .
وأصبحت عملية مشاهدة الطبيعة فى الفن الحديث ، تحتاج إلى نظرة فاحصة ومحلله لتفهم المعاني أو الدلالات أو ما وراء الأشياء ، فالفنان لا يسعى إلى نقل الطبيعة نقلاً فوتوغرافياً وإنما الأحرى أن نقول إنه يحأول من خلال مصادر فنه أن يُحَول مظهراً من مظاهر الطبيعة أو العالم الإنساني إلى موضوع جميل بما فيه من أشياء تجتذب العين , ويعبر عن تأثره التخيلي الكلي بما شاهد لا بما هو موجود على نحو محايد وموضوعي , فتألق اللون الذي يستحيل وجوده في الطبيعة قد نجد ما يبرره من الناحية الجمالية , وموضوع مؤلف من خطوط لم يسبق لأي منظر طبيعي تضمنها.
وحلت الأفكار الخاصة بالفنان محل الاحساسات الخاصة به وأصبحت منطلقات نحو الحرية فى التعبير ، وجاءت التعبيرية تؤكد أن الأفكار تخلق الأشياء وليس العكس , والواقعية المعاصرة مخالفة كل الاختلاف للواقعية الساذجة ، ثم توصل الأمر لضرورة التلازم بين الفكر الفلسفى والإبداع الفنى فى تيارات الفن المعاصر.
جاء الفن المعاصر كعلامة بارزة يؤكد رفض الخضوع للقواعد التقليدية والتمرد على قيم الحداثة والأنماط الفكرية والفنية السائدة فى الأساليب القديمة .
تعددت الأراء والإتجاهات الفلسفية والفنية والنظريات العلمية التى أثرت على تطور التعبير عن الطبيعة ، خلال ثلاثة إتجاهات عامة للتعبير عن الطبيعة ، تكون على النحو التالى :-
- المحاكاة وتقليد الطبيعة
- رؤية الطبيعة بخيال وإحساس الفنان
- الطبيعة فى صور مفاهيمية معاصرة
ويوضح هذا التسلسل التحول فى التعبير عن الطبيعة وتطوره من الفكر التقليدى إلى رؤي ذاتية للفنان، ومنه إلى المفاهيم المعاصرة فى التعبير .
  Download Paper

[9003169.] رقم البحث : 9003169 -
رقصة الفالس عند تشايكوفسكى /
تخصص البحث : General
  حوار جنوب-جنوب= / 5 - 28/4/2019
  تاريخ تقديم البحث 23/10/2019
  تاريخ قبول البحث 08/12/2019
  عدد صفحات البحث 23
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( syfey2011@yahoo.com - 01009420745 )
  يوستينا فكتور اميل - مؤلف رئيسي
  الفالس،تشايكوفسكى
  ارتبطت الموسيقى خلال القرن الرابع عشر والخامس عشر بالغناء كعنصر مصاحب له، وعندما شعر الإنسان الأوروبي بحاجته الذاتية للرقص على نغمات الموسيقى و?ايقاعاتها بدأت الموسيقى ترتبط بالرقص واتجه المؤلفون إلى نسج مؤلفاتهم لتتطابق مع طابع الرقصات المتداولة في البلدان الأوروبية في تلك الفترة.
وعندما ظهرت رقصة الفالس جاءت بصورة حركية مخالفة تماماً للخطوات الإيقاعية للرقصات السابق تداولها وبموسيقى ذات طابع وسرعة وإيقاع ونغمات مغايرة تماماً لما سبق سماعها لموسيقى الرقصات السابقة مما أدى إلى إعجاب الطبقات الأرستقراطية وفئات المجتمع الأخرى و?اقبال المؤلفون على الكتابة لهذه النوعية الجديدة من الرقصات، وأصبحت موسيقى الفالس صورة من التأليف الموسيقى الراقص جذب إليها العديد من المؤلفين في المجال الموسيقى الكلاسيكي أو الدرامي الاستعراضي.
تعد رقصة الفالس في متتابعة البالية ( الجمال النائم ) من أفضل مؤلفات تشايكوفسكي و التي أصبحت أحد الكلاسيكيات التي تُعرض بالمسارح ومن خلال دراسة الباحثة بمرحلة الدراسات العليا لاحظت عدم الاهتمام مؤلفات تشايكوفسكي عامةً ومؤلفات الفالس خاصهً ضمن منهج مادة تحليل الموسيقي العالمية هذا رغم أنها، لذلك رأت الباحثة أن تقوم بإجراء دراسة تحليلية لهذا العمل الموسيقي في محاولةً منها للتعرف على أسلوب تشايكوفسكي في تأليف رقصة الفالس من حيث اللغة الهارمونية والمصادر التونالية مما قد يساعد الدارسين المتخصصين على تفهم أسلوبه، كما اشتمل البحث على:
مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، حدود البحث، إجراءات البحث، منهج البحث، أدوات البحث، عينة البحث، مصطلحات البحث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، الإطار النظري، الإطار التطبيقي، وانتهى البحث بنتائج البحث، التوصيات والمراجع.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy