اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية التربية النوعية :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية التربية النوعية :
  
 

[9001834.] رقم البحث : 9001834 -
الربط بين الرموز في الخط الهندي والصيني في استحداث لوحات تصويرية جديدة / الربط بين الرموز في الخط الهندي والصيني في استحداث لوحات تصويرية جديدة
  قطاع الدراسات التربوية / التربية الفنية
تخصص البحث : التربية الفنية
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 02/05/2018
  تاريخ قبول البحث 09/05/2018
  عدد صفحات البحث 32
  د / هناء مسعد علي حراز ( hanaa.mosaad@spcd.psu.edu.eg - 01010773494 ) - مؤلف رئيسي
  الخط الهندي، الخط الصيني، الرموز، لوحات تصويرية
  يرتبط الفن الهندى بالفن الصينى من الناحية الجغرافية حيث تقع كل منهما فى قارة آسيا وكذلك يوجد بعض التشابه فى البعد الإيدولوجى الفكرى والعقائدى فى بعض الرموز والعلاقات وأيضاً الخطوط الكتابية اذ أنها قد أخذت من البيئة المحيطة والطبيعة الرموز مثل الرياح، القمر، الشمس، الانسان، الاشجار وغيرها ....ألخ وارتبطت العقيدة الهندية بالأساطير فيوجد ألهه متعددة ولكل آله اسطورة تمثل الديانه الهندية كذلك الاساطير الصينية التى ترتبط بالعقيده (الكونفوشيوسيه) وتميزت بالبعد السلوكى والأخلاقى وايضاً لها ألهه وترتبط بعناصر الطبيعه وقد أهتم البحث بالرموز والعلامات فى الخطوط الكتابيه فى الفن الهندى والفن الصينى حيث يمكن الربط بينهما وأعتمدت الباحثه على مداخل التجريب فى هذه التجربة الذاتيه ومنها (الحذف والأضافة والإختزال والتركيب) فى استخراج تصميمات جديدة ومبتكرة فى المشغولة المعدنية.
  Download Paper

[9001835.] رقم البحث : 9001835 -
التصميم ثلاثي الأبعاد الإيهامي ودوره في التناول التشكيلي للفنانين / The design of the three-dimensional inspiration and its role in the plastic art of artists
تخصص البحث : التربية الفنية
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 01/05/2018
  تاريخ قبول البحث 09/05/2018
  عدد صفحات البحث 31
  د / محمد حسن محمد محمود شهده ( mohamedshohda@spcd.psu.edu.eg - 01284867348 ) - مؤلف رئيسي
  أ.د/ محمد حسين ابراهيم وصيفmohammadwaseif@spcd.psu.edu.eg ( mohammadwaseif@spcd.psu.edu.eg - 01006598004 )
  أ.م.د/ على أحمد عمر زين الدين ( alizaineldeen@spcd.psu.edu.eg - 01005574834 )
  التصميم ثلاثي الأبعاد الإيهامي ودوره في التناول التشكيلي للفنانين
  تناول البحث التصميم ثلاثي الأبعاد الإيهامي, والعوامل المؤثرة فيه: المنظور وأنواعه من نقطة, ونقطتين, وثلاث نقاط, والظل ,والعمق الفراغي ,واللون. وقد ظهرت تأثير هذه العوامل في العديد من إعمال الفنانين الذين أنتجوا تصميمات ثلاثية الأبعاد إيهامية, فقد استخدم الفنان ايفان هوو اتجاه السوبريالية شددي الدقة مع إظهار الظل, واستخدم فازاريلي وبريدجيت ريلي الخطوط والأشكال الهندسية وتكرارهم علي اقل بالإضافة للتدريج اللوني, وايشر استخدم التدرج في الأشكال والألوان تبعا للمنظور, والفنان كيرت وينر ظهرت اعماله علي الارض وعلي اسطح متعددة أفقية وراسية واستخدم فيها المنظور من نقطه وثلاث نقاط, الفنان بن هانيه استخدم أسلوب قلم رصاص مقابل كاميرا , وجاءت فكرة أعماله من خلط الرسم ثلاثي الابعاد مع التصوير الفوتوغرافي, الفنان جوليان ونفذ أعماله علي الأرض واستخدم المنظور من ثلاث نقاط مع مزج تقنيهAnamorphosis .
الفنان 1010 واستخدم أسلوب المدخل إلى الثقوب من خلال اظهار الظل.الفنان إدجار مولر اظهر تشققات وفراغ الهبوط الأرضي واستخدم فيها المنظور من ثلاث نقاط وبعض الأعمال استخدمت تقنية Anamorphosis.الفنان جون بيو اظهر تشققات الجدران المحطمة وقد استخدم فيها المنظور الداخلي من نقطة واحدة. الفنان لوكا لوس استخدام جسم الإنسان كسطح لتنفيذ التصميمات ثلاثية الأبعاد إيهامية واستفاد من المنظور والظل في أعماله.
  Download Paper

[9001838.] رقم البحث : 9001838 -
اتجاهات فنون ما بعد الحداثة وأثرها علي التصميم ثلاثي الأبعاد / Arts Trends In Post-Modernism And Its Impact On The Three-Dimensional Design
  قطاع الدراسات التربوية / التربية الفنية
تخصص البحث : التربية الفنية
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 03/05/2018
  تاريخ قبول البحث 09/05/2018
  عدد صفحات البحث 30
  د / محمد حسن محمد محمود شهده ( mohamedshohda@spcd.psu.edu.eg - ) - مؤلف رئيسي
  محمد حسين ابراهيم وصيف ( mohammadwaseif@spcd.psu.edu.eg - )
  على أحمد عمر زين الدين ( alizaineldeen@spcd.psu.edu.eg - )
  فنون ما بعد الحداثة،التصميم ثلاثي الأبعاد
  تناول هذا البحث ما هو التصميم ثلاثي الأبعاد, وأهميه التصميم ثلاثي الأبعاد, وما هو البعد الثالث, والفرق بين البعد الثاني والبعد الثالث , وخصائص التصميم ثلاثي الأبعاد, والتصميمات ثلاثية الأبعاد والعوامل المؤثرة فيها, ثم نتناول تعريف بفنون ما بعد الحداثة, التعرف خصائص التصميمات ثلاثية الأبعاد في فنون ما بعد الحداثة, والهيئات التشكيلية للتصميمات ثلاثية الأبعاد في فنون ما بعد الحداثة, والتي تتميز عن باقي الفنون الأخرى.
  Download Paper

[9001845.] رقم البحث : 9001845 -
دراسة تحليلية للأيقونة في كنائس بورسعيد كمصدر لإثراء التذوق الفني / An Analytical Study of the Icons In ports aid’s churches As A source To Enrich Art Appreciation
  قطاع الدراسات التربوية / التربية الفنية
تخصص البحث : التربية الفنية
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 04/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 21
  ساره حسن شواش ( Zarashawash@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  أ.د. مها زكريا عبد الرحمن ( mahazakaria@spcd.psu.edu.eg - )
  د.سارة حامد زيادة ( sarahzyada@spcd.psu.edu.eg - )
  دراسة تحليلية،الأيقونة في كنائس بورسعيد،التذوق الفني
  لاحظت الباحثة أن الدراسات التي تناولت الأيقونات في كنائس بورسعيد نادرة، وخاصة الدراسات المٌقارنة بين الطُرز القديمة والحديثة، وعليه فقد يتحدد سؤال البحث في الآتي:
إلى أي مدى تسهم دراسة وتحليل ومقارنة الأساليب الفنية والتاريخية للأيقونات في كنائس بورسعيد في إثراء التذوق الفني؟
وتفترض الباحثة: أن دراسة تحليل الأساليب الفنية، والقيم الجمالية للأيقونات في عمارة كنائس بورسعيد تساهم في إثراء تذوق الفن.
ويهدف البحث إلي الكشف عن الأساليب الفنية والتقنية في الأيقونات القبطية في كنائس بورسعيد، والتي تسهم في الفهم المتعمق للفن القبطي، وإيضاً إيجاد مداخل نقدية جديدة من خلال عقد دراسة تحليلية للأيقونات في كنائس بورسعيد. وتقتصر حدود الدراسة على دراسة الأيقونات في كنائس مدينة بورسعيد.
تم استنتاج أن الأيقونات الحديثة تختلف ظاهرياً عن القديمة من حيث التقنية والأساليب والخامات والأدوات والرموز المصاحبة والقيم الجمالية، والتعبيرية، والألوان والظل، والنور، والمستخدم المسطح للرسم والغرض الوظيفي.
توصي الباحثة بمزيد من الدراسات الخاصة للأيقونات القبطية؛ لما لها من سمات فنية فريدة وقيم جمالية، تساعد على احياء التراث. كما أيضاً توصي الباحثة بالاهتمام بدراسة الأيقونات مع وضع أسس ومعايير يتم من خلالها تحليل هذه الأعمال في ضوء نظريات النقد الموضوعية.
  Download Paper

[9001846.] رقم البحث : 9001846 -
فاعليه برنامج يستخدم الكمبيوتر فى تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية. / Effectiveness of The Program That Uses a Computer In The Development of Students’ Motivation To Learn Design Skills
  قطاع الدراسات التربوية / العلوم التربوية والنفسية
تخصص البحث : العلوم التربوية والنفسية
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 04/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 57
  محمد نصر السيد مصطفي العادلي ( mohamed_2nasr@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  أ.د / ساميه يوسف محمد صالح ( samia.yousef@spcd.psu.edu.eg - )
  ا.د / سلوى عثمان مصطفى عثمان
  برنامج يستخدم الكمبيوتر، الدافعية،مهارات التصميم.
  تتمثل مشكلة البحث في استخدم الباحث ذلك النموذج الجديد المعاصر للتطور التكنولوچي في برنامج باستخدام الكمبيوتر لما فيه من نماذج تعليمية متنوعة المثيرات والمشاهد والأشكال لمفاهيم فنية تعليمية يتفاعل معها الطلاب، تمتزج فيها عناصر الصور المتحركة إلى جانب الرسوم المتحركة بشكل أساسي عن طريق التعلم والتدريب التفاعلي المباشر معها من الطالب والمعلم مما تنمي دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية. ومن هنا يأتي سؤال البحث: ما فاعلية برنامج يستخدم الكمبيوتر للمساعدة في تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية؟
ويتفرع من هذا السؤال: ما المهارات التصميمية التي يتعلمها طلاب الفنون؟، ما التصور المقترح لاستخدام طريقة برنامج يستخدم الكمبيوتر في تنمية دافعية تعلم المهارات التصميمية لطلاب الفنون؟
وتفترض الدراسة الحالية ما يلي:
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة برنامج يستخدم الكمبيوتر، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لاختبار قبلي / بعدي للمهارات التصميمية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والتي تتعلم باستخدام طريقة برنامج يستخدم الكمبيوتر، وطلاب المجموعة الضابطة، والتي تتعلم بالطريقة المعتادة، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة تقدير أداء طلاب الفنون للمهارات التصميمية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
ويهدف هذا البحث إلى تنمية دافعية تعلم الطلاب للمهارات التصميمية باستخدام برنامج يستخدم الكمبيوتر يقوم على التعلم الذاتي للمهارات التصميمية المُقَرَرَة على طلاب الفرقة الأولى.
وتأتي أهمية البحث في التأكيد على تنمية المفاهيم الفنية و إيجاد مداخل لإثراء التفاعلية من خلال استخدام وسائل تعلم جذابة ومتنوعة تتضمن مثيرات رسومية وحركية تمتزج فيها عناصر صور متحركة إلى جانب رسوم متحركة بشكل أساسي، الاستفادة من إمكانيات الرسوم المتحركة في تنمية قدرة الطلاب على التعلم الذاتي والتحصيل الدراسي وتتناول المهارات التصميمية باعتبارها إحدى وسائل التعلم الأكثر تأثيراً وفاعلية على دافعية تعلم الطلاب.
ويوصي الباحث بالاهتمام بالتذوق الفني كمصدر هام في تعلم الطلاب الفنون باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة مثل برنامج الكمبيوتر، وتنظيم دورات للقائمين على تدريس الفن للتدريب على استخدام برنامج الكمبيوتر في تدريس الفن، بالاضافة إلي إجراء أبحاث أخرى للمقارنة بين استخدامات برامج الكمبيوتر في تعليم الفن.
  Download Paper

[9001850.] رقم البحث : 9001850 -
السلوك الشرائي للأمهات السعوديات لملابس أطفالهن / The Purchasing Behavior of the Saudi Mothers to their Children’s Clothes
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 15
  فـريا ل سعيد أحمد سلوم ( Fsaloom@hotmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  السلوك الشرائي، الأمهات السعوديات، ملابس أطفال
  هدف البحث إلى دراسة السلوك الشرائي للأمهات السعوديات لملابس أطفالهن وتأثير كل من العوامل الشخصية والاجتماعية والاقتصادية للأم على سلوكها الشرائي لملابس أطفالها. وقد أُجري البحث على عينة غرضية قوامها (140) من الأمهات السعوديات بمحافظة جدة ومن مستويات علمية واجتماعية واقتصادية مختلفة، اتبع البحث المنهج الوصفي وتم جمع بيانات البحث باستخدام استمارة استبيان لعينة الأمهات السعوديات، وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة معنوية دالة احصائيا عند مستويات مختلفة بين العوامل الشخصية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية لعينة الأمهات وبين سلوكهن الشرائي.
  Download Paper

[9001851.] رقم البحث : 9001851 -
القيم الفنية للأشكال الهندسية والتراكيب النسجية فى التراث الشعبى المصرى كمصدر لإثراء حقيبة اليد النسائية / Artistic Values Of Geometrical Forms And Weave Construction In Egyptian Folklore As A Source Of Enrichment of handbag women
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 33
  ايه محمود مصطفي محمد - مؤلف رئيسي
  أ.د / سامية محمد الطوبشي ( dr_samiaeltopshy@yahoo.com - )
  أ.م.د / سحر حربى محمد حربى
  القيم الفنية،الأشكال الهندسية،التراكيب النسجية،التراث الشعبى المصرى،حقيبة اليد النسائية.
  يهدف البحث إلى دراسة القيم الفنية المميزة للأشكال الهندسية فى التراث الشعبى المصرى ودراسة الخصائص الفنية المميزة للتراكيب النسجية المستخدمة فى التراث الشعبى المصرى وإقتراح تصميمات زخرفية تصلح لحقائب اليد النسائية من خلال الإستفادة من الاشكال الهندسية والتراكيب النسجية بالتراث الشعبى المصرى وتحديد رأى الاساتذة المتخصصين والمستهلكات تجاه التصميمات المقترحة. وتنفيذ بعض التصميمات المقترحة لحقائب اليد النساء. والتعرف على تقييم الاستاذة المتخصصين والمستهلكات للنماذج المنفذة.
قامت الباحثة بعمل عدد من التكوينات الهندسية مستوحاة من الاشكال الهندسية المستخدمة فى التراث الشعبى المصرى، وتم تنفيذ 5 تصميمات من حقائب اليد النسائية.
ثم قامت الباحثة بتقييم التصميمات المنفذة بنوعين من الأستبيانات:-
1- أستبيان موجة للسادة الأساتذة المتخصصين بقسمى الملابس والنسيج، والصناعات الجلدية بكلية الأقتصاد المنزلى – جامعة حلوان لتقييم التصميمات المنفذة.
2- أستبيان موجة للمستهلكات يتراوح أعمارهم من (20 – 35 سنة) لتحديد درجة تقبل المستهلكات للتصميمات المنفذة.
وتم عمل المعالجات الأحصائية اللأزمة وأستخلاص النتائج التى حققت فروض البحث.
  Download Paper

[9001852.] رقم البحث : 9001852 -
أساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ كمدخل لإثراء التذوق الفني / The Chinese Painting Styles in Song Dynasties as an Approach To Enrich Art Appreciation
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 40
  امنية رأفت الشربيني - مؤلف رئيسي
  أ.د/ مها زكريا عبد الرحمن ( mahazakaria@spcd.psu.edu.eg - )
  د/ سعيد محمد حمدى القطان ( elkattan@spcd.psu.edu.eg - )
  التصوير الصيني، في عهد أسرة سونغ،التذوق الفني.
  ارتبط الأسلوب التصويري في الفن الصيني بالفكرة وما تحملها من قيم جمالية، وقد تميزت أسرة سونغ بالكثير من المميزات في الأسلوب والتقنية؛ لذا تحددت مشكلة البحث في السؤال الآتي: كيف يمكن إثراء التذوق الفني من خلال دراسة أساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ؟
وتفترض الباحثة: أنه يمكن إثراء التذوق الفني من خلال دراسة أساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ. حيث يهدف البحث إلي تمكين الناقد والمتذوق من قراءة الأعمال التصويرية الصينية في هذه الفترة من الأفكار التي يحملها العمل الفني والقيم الجمالية المختلفة. ويهدف أيضاً إلي تقديم رؤية جديدة أمام الفنان المعاصر للاستفادة منها في استحداث أساليب تشكيلية جديدة من خلال ما كانت عليه الطبيعية التجريدية للتصوير الصيني سابقاً في البحث عن الجوهر.
تأتي أهمية البحث في إلقاء الضوء على الظروف البيئة المختلفة المؤثرة في الفن الصيني في عهد أسرة سونغ ومردود ذلك على إبداعاته في التصوير وهويته الخاصة. وكذلك إثراء التذوق الفنيمن خلال الكشف عن القيم الجمالية التي ميزت أساليب التصوير الصيني وفلسفته في أسرة سونغ. بالاضافة إلي زيادة المواد العلمية العربية في مجال التصوير الصيني.
تقتصر حدود الدراسة او البحث على مختارات من أعمال التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ (960 – 1279م)، وذلك للأسباب الآتية: لأنها فترة تحول كبيرة في التصوير الصيني موضوعياً وتقنياً، بالاضافة الي تعدد وتنوع الأشكال والأساليب الأدائية في التصوير الصيني في هذه الفترة. وكذلك ازدهار وانتشار مختلف الثقافات التي أثرت بدورها على ظهور موضوعات جديدة في التصوير الصيني في هذه الفترة.ويعتمد البحث على المنهج التاريخي والوصفي التحليلي. فالإطار النظري: يسير من خلال دراسة تاريخية للبيئة الجغرافية والسياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والجمالية المؤثرة في التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ، ودراسة تحليلية لأساليب التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ من فلسفة وموضوعات وأدوات مستخدمة، وتصنيف أعمال التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ، دراسة تحليلية لمختارات من التصوير الصيني في عهد أسرة سونغ، وعرض النتائج والتوصيات.
  Download Paper

[9001853.] رقم البحث : 9001853 -
فاعلية دليل إرشادي مقترح لتقليل زمن تشغيل بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك وأثره علي الإنتاجية / Effectiveness of instruction manual to reduce operating time of men’s classic jacket lining and its impact on productivity
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 30
  جهاد عبد الرازق احمد ابو عيشه ( 01017552102 ) - مؤلف رئيسي
  أ.م.د / حازم عبدالفتاح عبدالمنعم
  د / هشام أحمد السيد عاصم
  دليل إرشادي مقترح، لتقليل زمن تشغيل، بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك،الإنتاجية
  تساؤلات البحث :ـــ
1- ما إمكانية دراسة الحركة التي تعوق معدلات آداء العمال داخل خط إنتاج بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك ؟
2- ما إمكانية إعداد دليل إرشادي مقترح لتقليل زمن تشغيل بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك ؟
أهداف البحث :ـــ يهدف هذا البحث إلي
1- تحليل الحركة المستخدمة في كل عملية من عمليات تشغيل بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك .
2- قياس الزمن المستغرق في كل عملية من عمليات تشغيل بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك .
3- تقنين الحركات الزائدة عن المطلوب لتوفير الزمن المستغرق في عمليات تشغيل بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك .
4- إعداد دليل إرشادي لتقليل زمن تشغيل بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك وقياس فاعليته .
الكلمات المفتاحية :ـــ
دليل إرشادي (a guide )، تشغيل Processing، زمن التشغيل Operating time،البطانة . Lining
الجاكيت الرجالي الكلاسيك The Men, s Classic Jacket، بطانة الجاكيت الرجالي الكلاسيك . The Lining Of Men, s Classic Jacket، الإنتاج Production، الإنتاجية . Productivity الطاقة الإنتاجية .
  Download Paper

[9001854.] رقم البحث : 9001854 -
أثر إستخدام برنامج بيئة افتراضية لحل بعض مشكلات صناعة الملابس الجاهزة / Effectivness of Using Virtual Environment Program to Solve Some Problems in Garment Industry
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 30
  دعاء منير محمد احمد جادو ( doaa.mounir@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  برنامج بيئة افتراضية، حل المشكلات، صناعة الملابس الجاهزة.
  تناول البحث موضوع البيئة الافتراضية وإستغلالها فى مجال صناعة الملابس الجاهزة, وخاصة إنتاج التى شيرت, حيث كثّرت البحوث والدراسات حول البيئة الافتراضية فى العديد من المجالات, وعلى سبيل المثال وليس الحصر: الطب, التعليم, الفنون, الرياضة والصناعة, الا انها استغلالها فى مجال صناعة الملابس الجاهزة بداية من مراحل التصميم للمنتج الى مراحل التعبئة والتغليف, وخاصة تشغيل خطوط الانتاج ومراحلها, لهذا هدف البحث الى تحديد مدى اهمية البيئة الافتراضية فى مجال صناعة الملابس الجاهزة, وتحديد المتطلبات الأساسية لبناء البيئة الافتراضية لمؤسسات الصناعة الخاصة بالملابس الجاهزة, وتخطيط وتصميم برنامج افتراضي لحل مشاكل تخطيط الإنتاج وقياس الانتاجية في مصانع الملابس الجاهزة, وربط استخدام الحاسب الاَلى فى صناعة الملابس الجاهزة بالواقع الافتراضى وأستغلاله لصالح توفير الوقت والجهد المبذول من العمالة, والمساهمة في تلبية متطلبات سوق العمل المتغيرة من خلال رفع مستوى كفاء خطوط الانتاج بمصانع الملابس الجاهزة (التى شيرت), وطريقة حياكتة وتسهيل عملية التسويق لشركات انتاج ماكينات الحياكة.
  Download Paper

[9001855.] رقم البحث : 9001855 -
اثراء القيم الجمإلية لمفروشات الاطفال المنسوجة باستخدام زخارف نسيج القباطي / Enriching The Aesthetic Values Of The Woven Linen For Children Using Tapestry Weaving Decorations
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 30
  دينا صفوت رياض أسكندر ( dina.safwat@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  أ.د/ سامية محمد محمد الطوبشى ( dr_samiaeltopshy@yahoo.com - )
  أ.د/ حسن سليمان على رحمة
  القيم الجمإلية، مفروشات الاطفال المنسوجة، زخارف نسيج القباطي.
  هدف البحث إلى القاء الضوء على القيم الجمإلية لزخارف نسيج القباطي والسمات المميزة له ونشأة الفن القبطي ويتطرق البحث إلى دراسة رموز الفن القبطي ومدلولاتها وتأثيرها على الزخارف وتأثير فنون العصور القديمة على الفن القبطي ويشير البحث إلى تاريخ صناعة المنسوجات في العصور المختلفة و بالاخص في العصر القبطي وأىضاح العلاقة بين سمات رسوم الاطفال و بين سمات الفن القبطي واوجه التشابه بينهم واختيار الزخارف التي ليس لها أى مدلول ديني والبعد عن الرموز الدينية للوصول إلى منتج مصري يصلح للجميع والقاء الضوء على اهمية مفروشات الاطفال وانواعها والسمات الواجب توافرها والخامات التي تناسب الاطفال الصالحة لعمل الكوفرتة وماكينات عمل مفروشات الاطفال وبالاخص نول الجاكارد المستخدم لعمل الكوفرتة، وتمكنت الباحثة من اقتراح (40) تصميم لمفروشات الاطفال وخاصة الكوفرتة باستخدام زخارف نسيج القباطي التي تتناسب مع الاطفال والمحببة إليهم وتلوينهم بثلاثة الوان فقط بالتبادل بالوان محببة للاطفال وتم اختيار (4) تصميمات من قبل المشرفين واقتراح تصميمات مقتبسة من التصميمات الاربعة السابق اختيارهم .
  Download Paper

[9001856.] رقم البحث : 9001856 -
المعالجات النهائية الحديثة واثرها على مراحل تشغيل (البنطلون) الجينز / Thefinal modern processors and their impact on the stages of operation (pants) Jeans
تخصص البحث : General
  مجلة كلية التربية النوعية : / ع. 5 - 1 يناير 2017
  تاريخ تقديم البحث 10/05/2018
  تاريخ قبول البحث 10/05/2018
  عدد صفحات البحث 54
  مصطفى محمود أحمد سيد ( mostafa.mahmoud@gmail.com - ) - مؤلف رئيسي
  أ.د / سامية محمد الطوبشي ( dr_samiaeltopshy@yahoo.com - )
  أ.م.د / ماجدة عبدالجليل عشماوى
  المعالجات النهائية الحديثة، مراحل تشغيل (البنطلون) الجينز
  رغم التقدم العلمى في مجال الصناعة المنسوجات وكذلك التجهيزات الا أنة يوجد بعض التجهيزات التى تؤثر على الخواص الطبيعية والميكانيكية للخامة وتؤثر ايضا على اختلاف مراحل الانتاج فى {داخل صالات الخياطة، وداخل صالات المعالجات النهائية(المغاسل)} حيث أن عمليات السنفرة والمعالجات الحيوية تؤثر على جودة المنتج من حيث تغيير نسب معدلات الانتاج نسبة الى نوع تصميم المعالجات المطلوب. ولذلك قام الباحث بتنفيذ عدد (عشرة) من البنطلونات من خاماتان مختلفتان داخل مصنع متخصص فى انتاج البنطلون الجينز الرجالى 5 جيب, (قماش جينز قطن 98%: 2%ليكرا) و(قماش جينز بوليستير 97% :3%ليكرا) وأختار الباحث انواع المعالجات (الأنزيمات، ازالة بالكلور، البرمنجنات، السنفرة، راندم، صباغة )، وتم أخذ آراء المحكمين المتخصصين في المنتج وأثر اختلاف المعالجات على كل جزء من مراحل انتاج البنطلون المنفذ (محل الدراسة) وتوصلت الدراسة الى أن:-
أولا: بالنسبة للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا أتضح أن:-
1- المعالجة بالأنزيم كانت أفضل للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا من المعالجة بالأزالة.
2- المعالجة بالراندم كانت أفضل للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا من المعالجة بالأزالة.
3- المعالجة بالأزالة كانت أفضل للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا من المعالجة بالصباغة.
4- المعالجة بالراندم كانت أفضل للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا من المعالجة بالأنزيم0
5- المعالجة بالأنزيم كانت أفضل للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا من المعالجة بالصباغة0
6- المعالجة بالراندم كانت أفضل للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا من المعالجة بالصباغة0
مما سبق يتضح أن المعالجة بالراندم أفضل المعالجات للجينز البولى أستر 97% : 3% ليكرا (أمام وخلف) يليها المعالجة بالأنزيم ثم المعالجة بالأزالة، وأخيرا المعالجة بالصباغة0
ثانيا: بالنسبة للجينز القطن 98% : 2%ليكرا أتضح أن:-
1- المعالجة بالأنزيم كانت أفضل للجينز القطن98%:2% ليكرا من المعالجة بالأزالة.
2- المعالجة بالراندم كانت أفضل للجينز القطن98%:2% ليكرا من المعالجة بالأزالة.
3- المعالجة بالصباغة كانت أفضل للجينز القطن98%: 2% ليكرا من المعالجة بالأزالة.
4- تساوت المعالجة بالأنزيم والمعالجة بالراندم فى الجينز القطن98%: 2% ليكرا.
5- المعالجة بالصباغة كانت أفضل للجينز القطن98%:2% ليكرا من المعالجة بالأنزيم.
6- المعالجة بالصباغة كانت أفضل للجينز القطن98%: 2% ليكرا من المعالجة بالراندم.
مما سبق يتضح أن المعالجة بالصباغة أفضل المعالجات للجينز القطن98% : 2% ليكرا (أمام وخلف) يليها المعالجة بالأنزيم ثم المعالجة بالراندم، وأخيرا المعالجة بالأزالة، بينما تساوت المعالجة بالأنزيم والمعالجة بالراندم فى خلف الجينز القطن 098% : 2% ليكرا.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University