اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية التربية بالسويس :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية التربية بالسويس :
  
 

[9000737.] رقم البحث : 9000737 -
فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية والتنور التكنولوجي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 27/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 46
  د./الصافي يوسف شحاتة
  الفعالية - الوسائط المتعددة - أجهزة العروض الضوئية - التنور التكنولوجي.
  هدف هذا البحث إلى: قياس فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي للجانب المعرفي لأجهزة العروض الضوئية لدى طلاب عينة البحث. قياس فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية أداء مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لدى طلاب عينة البحث. قياس فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية التنور التكنولوجي لدى طلاب عينة البحث.
ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أدوات البحث الآتية: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لأجهزة العروض الضوئية لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس (إعداد الباحث). بطاقات ملاحظة لقياس مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس (إعداد الباحث). مقياس التنور التكنولوجي في أجهزة العروض الضوئية لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس (إعداد الباحث).
تم اختيار عينة البحث من بين طلاب الفرقة الرابعة بقسمي الميكانيكا والكهرباء بكلية التعليم الصناعي بالسويس، جامعة السويس، وبلغت عينة البحث (68) طالب وطالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وبلغت (33) طالب وطالبة (تدرس أجهزة العروض الضوئية باستخدام الوسائط المتعددة)، والأخرى ضابطة وبلغت (35) طالب وطالبة، (تدرس أجهزة العروض الضوئية باستخدام الطريقة العادية).
وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية:أكدت نتائج البحث على فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي للجانب المعرفي لأجهزة العروض الضوئية لدى طلاب عينة البحث. كما أكدت نتائج البحث على فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية أداء مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية (مهارات استخدام كل جهاز على حدة والأجهزة ككل) لدى طلاب عينة البحث. بينما أكدت نتائج البحث على فعالية استخدام الوسائط المتعددة في تنمية التنور التكنولوجي لدى طلاب عينة البحث. وأشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين التنور التكنولوجي والتحصيل الدراسي للجانب المعرفي لأجهزة العروض الضوئية لدى طلاب عينة البحث. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين التنور التكنولوجي وأداء مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية لدى طلاب عينة البحث.
  Download Paper

[9000738.] رقم البحث : 9000738 -
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 27/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 62
  فاطمة يوسف عبد الغني محمد نصر
  الخرائط الذهنية - التفكير التحليلي - المفاهيم الاجتماعية.
  استهدف البحث الحالي الكشف عن مدى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس علم الاجتماع لتنمية المفاهيم والتفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. ومن أجل ذلك قامت الباحثة إعادة صياغة الوحدة الثانية ” علم الاجتماع و قضايا الفرد والمجتمع” من مقرر منهج علم الاجتماع المقرر على طلاب المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجيه الخرائط الذهنية. ولقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع ، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. كذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي و البعدي لاختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع ، لصالح التطبيق البعدي. كذلك وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. كذلك وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكير التحليلي، لصالح التطبيق البعدي.كذلك وجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 01,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و الضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التحليلي، لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. لا توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى (05,0) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير التحليلي و اختبار مفاهيم مادة علم الاجتماع.
  Download Paper

[9000739.] رقم البحث : 9000739 -
البعد التقني في مدرسة المستقبل /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 27/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 27
  هيام ابراهيم محمد علي
  مدرسة المستقبل - التقنية.
  استهدف البحث الحالى ما يلي: التعرف على مدرسة المستقبل. التعرف على أهمية التقنية فى مدرسة المستقبل . التعرف على أهم التقنيات المستخدمة فى مدرسة المستقبل .
  Download Paper

[9000741.] رقم البحث : 9000741 -
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية فى تنمية الإدراك المكانى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 28/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 36
  وائل أحمد راضى سعيد
  الخرائط الذهنية - الخرائط الذهنية الألكترونية - الإدراك المكانى.
  يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية : تحديد الأسس المنهجية وأنماط التدريس اللآزمة لإستخدام الخرائط الذهنية الألكترنية فى تنمية الإدراك المكانى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. تنمية الإدراك المكانى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية. التحقق من فاعلية الخرائط الذهنية الألكترنية فى تنمية الإدراك المكانى لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية.
  Download Paper

[9000742.] رقم البحث : 9000742 -
آليات الاستفادة من صيغة الجامعة المنتجة في تطوير التعليم الجامعي بمصر /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 28/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 40
  أميرة خيري على أحمد سالم
  الجامعة المنتجة.
  تسعى الدراسة الحالية لتحقيق ما يلي: تحليل الإطار الفكري المتعلق بطبيعة الجامعة المنتجة، وأهم متطلبات تطبيقها بمؤسسات التعليم العالي. التعرف على التجارب والخبرات العالمية فى صيغة الجامعة المنتجة بالتعليم الجامعي. تقديم بعض آليات الاستفادة من الجامعة المنتجة فى التعليم الجامعي بمصر.
  Download Paper

[9000743.] رقم البحث : 9000743 -
الفكر التربوي المتضمن في أحد الكتابات الأدبية لـ سعد مرسي أحمد /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 28/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 41
  عزة احمد محمد ابراهيم الديب
  الفكر لغة - الفكر التربوي.
  تتحدد أهداف الدراسة الحالية في عدد من النقاط، من أهمها: تعرف أثر العوامل المجتمعية التي شكلت فكر سعد مرسي أحـمد. التوصل إلي الأفكار التربوية لـ سعد مرسي أحـمد في كتاباته الأدبية الإبداعية. وضع توصيات لاستفادة بفكر سعد مرسي أحمد لإصلاح نظامنا التربوي.
  Download Paper

[9000744.] رقم البحث : 9000744 -
برنامج مقترح لتنمية مهارات التحليل القرائى للنص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / مجلد7 عدد 3 - 1/7/2014
  تاريخ تقديم البحث 28/01/2015
  تاريخ قبول البحث 01/02/2015
  عدد صفحات البحث 22
  اسماعيل احمد اسماعيل علي
  برنامج - النصوص الادبية
  تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلى : تحديد قائمة بمهارات التحليل القرائى للنص الأدبى الشعرى التى ينبغى تنميتها لطلاب الصف الأول الثانوى. تعرف مضمون برنامج مقترح لتدريس النصوص الأدبية وفق مهارات التحليل القرائى للنص الأدبى الشعرى. تعرف أثر البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التحليل القرائى للنص الأدبى الشعرى لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy