اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية التربية بالسويس :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية التربية بالسويس :
  
 

[9000602.] رقم البحث : 9000602 -
برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس وتنمية الفاعلية الذاتية لديهم /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 21/08/2014
  تاريخ قبول البحث 23/08/2014
  عدد صفحات البحث 47
  د./جمال الدين إبراهيم محمود ( Gamal.elden@yahoo.com - 0124576779 )
  البرنامج التدريبي للمعلمين - شبكات التواصل الاجتماعي - مهارات استخدام لشبكات التواصل الاجتماعي في التدريس
  يهدف البحث الحالي إلى : تنمية مهارات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من خلال برنامج تدريبي .تنمية الفاعلية الذاتية لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية من خلال برنامج تدريبي .
  Download Paper

[9000603.] رقم البحث : 9000603 -
قدرة مهارات التعلم المنظم ذاتياً على التنبؤ بقلق الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 21/08/2014
  تاريخ قبول البحث 22/08/2014
  عدد صفحات البحث 49
  باسم طه عامر حسن ( bsm.taha@gmail.com - 01110674147 )
  مهارات التعلم المنظم ذاتياً - قلق الرياضيات
  تهدف الدراسة الحالية الي توجيه نظر القائمين على العلمية التربوية بصفة عامة والمعلمين بصفة خاصة إلى أهمية استخدام مهارات التعلم المنظم ذاتيا في التحصيل الدراسي والأداء الأكاديمي للتلاميذ وخاصة في المقررات الأكثر صعوبة لهم. تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تتعلق بالعملية التعليمية مباشرة وإمكانية أن يستفيد منها المعنيون في التعليم من خلال تضمين مهارات التعلم المنظم ذاتياً وتدريب المعلمين على استخدامها في التدريس عن طريق الدورات وورش العمل الخاصة بتدريس الرياضيات. نتائج هذه الدراسة قد تفسح المجال أمام الباحثين والمهتمين لإجراء مزيد من الأبحاث العلمية الأخرى حول التعلم المنظم ذاتياً وقلق الرياضيات لكافة المراحل العمرية
  Download Paper

[9000605.] رقم البحث : 9000605 -
أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على المدخل المنظومي في مادة المناهج على تنمية التفكير المنظومي والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 22/08/2014
  تاريخ قبول البحث 23/08/2014
  عدد صفحات البحث 54
  د./الصافي يوسف شحاتة ( elsafy.yussof@yahoo.com - 01202222114420 )
  المدخل المنظومي
  هدف هذا البحث إلى: بحث أثر استخدام برمجية تعليمية قائمة على المدخل المنظومى في وحدة عناصر منظومة المنهج على تنمية التفكير المنظومى والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس . بحث العلاقة بين التفكير المنظومى والتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بالسويس. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أدوات البحث الآتية: برمجية تعليمية في الوحدة المختارة قائمة على المدخل المنظومى . (إعداد الباحث) اختبار التفكير المنظومى. (إعداد الباحث) اختبار تحصيلي موضوعي منظومي في الجوانب المعرفية للوحدة المختارة. (إعداد الباحث)وتكونت عينة البحث من (21) طالب وطالبة هم كل طلاب قسم الميكانيكا بالفرقة الثالثة بكلية التعليم الصناعي بالسويس، جامعة السويس، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وبلغت (15) طالب وطالبة (تدرس الوحدة المختارة باستخدام البرمجية التعليمية القائمة على المدخل المنظومى)، والأخرى ضابطة وبلغت(16) طالب وطالبة (تدرس الوحدة المختارة باستخدام الطريقة العادية).وقد أسفر البحث عن النتائج الآتية: أهمية البرمجية التعليمية القائمة على المدخل المنظومى في تنمية التفكير المنظومى لدى طلاب عينة البحث. أهمية البرمجية التعليمية القائمة على المدخل المنظومى في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب عينة البحث. وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين التفكير المنظومى والتحصيل الدراسي للمفاهيم العلمية بوحدة عناصر منظومة المنهج لدى طلاب عينة البحث.
  Download Paper

[9000606.] رقم البحث : 9000606 -
فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 22/08/2014
  تاريخ قبول البحث 23/08/2014
  عدد صفحات البحث 63
  حمدي محمد محمد البيطار
  إستراتيجية التدريس - التلمذة المعرفية - التحصيل الدراسي - التفكير الناقد
  هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي. وقد تكونت عينة البحث من (64) طالبا موزعة على مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية وعددها (32) طالباً والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (32) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص شبكات المياه والأعمال الصحية بمدرسة دسوق الثانوية الصناعية بنين بمحافظة كفر الشيخ، جمهورية مصر العربية. وقد تكونت أدوات البحث من وحدة ” أعمال المياه والتغذية ”مخططة وفقا للإستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية ، ودليل المعلم لتدريس وحدة ” أعمال المياه والتغذية ”، واختبار تحصيلي في وحدة ” أعمال المياه والتغذية ”، واختبار مهارات التفكير الناقد. وقد تم تحليل محتوى وحدة ” أعمال المياه والتغذية ” بمقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي بالصف الأول الثانوي الصناعي تخصص شبكات المياه والأعمال الصحية وذلك لتحديد الأوزان النسبية لجوانب التعلم المتضمنة بالوحدة بهدف بناء الاختبار التحصيلي ، وإعداد دليل المعلم في وحدة البحث. وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية التدريسية المقترحة، والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. و تم تطبيق أدوات البحث بعدياً و استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد توصلت نتائج البحث إلى فعالية الإستراتيجية التدريسية المقترحة في ضوء طرق التلمذة المعرفية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
  Download Paper

[9000607.] رقم البحث : 9000607 -
التدخين وعلاقته بالقلق والاكتئاب لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية بمحافظة كفرالشيخ /
  قطاع الدراسات التربوية / الصحة النفسية
تخصص البحث : الصحة النفسية
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 22/08/2014
  تاريخ قبول البحث 22/08/2014
  عدد صفحات البحث 52
  أحمد سعيد عبد القوى زيدان ( ahmed_zedan126@yahoo.com - 01066318556 )
  التدخين - القلق - الاكتئاب - طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية - النظرية النفسية و الاجتماعية - علاقات - فروق - مقياس القلق عند الطالب المدخن فى المدارس الثانوية الفنية التجارية - مقياس الاكتئاب عند الطالب المدخن فى المدارس الثانوية الفنية التجارية.
  تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التدخين وكل من القلق والاكتئاب، وكذلك الكشف عن الفروق بين (المراهقين) من طلاب المدارس الثانوية الفنية المدخنين وطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية غير المدخنين على اختبارى الدراسة الحالية (القلق لدى طلاب المدارس الفنية الثانوية التجارية الاكتئاب لدى طلاب المدارس الفنية الثانوية التجارية )، وكان المجتمع الإحصائى (389) طالبا واشتقت منه عينة الدراسة وكان قدرها (88) طالباً مقسمة على النحو الآتى: (50) طالباً مدخناً ، (38) طالب غير مدخن ،من الصفوف الثانية والثالثة من مدرسة فوة الثانوية الفنية التجارية التابعة لمدينة فوة بمحافظة كفرالشيخ،وقد تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية (اختبار القلق و اختبار الاكتئاب)من إعداد الباحث.وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: (1) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القلق و الاكتئاب لدى الطلاب المدخنين فى المدارس الثانوية التجارية. (2) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين القلق والاكتئاب الطلاب غير المدخنين فى المدارس الثانوية التجارية. (3) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلاب المدخنين و درجات الطلاب غير المدخنين على مقياس القلق لصالح الطلاب المدخنين. (4) وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلاب المدخنين و درجات الطلاب غير المدخنين على مقياس الاكتئاب لصالح الطلاب المدخنين.
  Download Paper

[9000608.] رقم البحث : 9000608 -
اتجاهات طلاب جامعة شقراء نحو الإرشاد الأكاديمي دراسة ميدانية تطبيقيه على عينة من طلاب جامعة شقراء /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 22/08/2014
  تاريخ قبول البحث 23/08/2014
  عدد صفحات البحث 75
  سعود بن سهل القوس
  الاتجاه - الإرشاد الأكاديمي
  تعتبر اتجاهات الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي من أهم العوامل المؤثرة في مردود عملية الإرشاد ذاتها، وتتشكل هذه الاتجاهات عند الطلاب نحو الإرشاد من خلال المكونات المعرفية والوجدانية والسلوكية، ولأن الطلاب يمثلون العنصر الأساسي في العملية التعليمية؛ فكان لابد من قياس هذه المكونات لدى لطلاب نحو عملية الإرشاد بهدف قياس اتجاهاتهم ومدى اتساقها مع العملية الإرشادية التي يتلقونها في الجامعة.
وعلى ضوء طبيعة الدراسة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، استخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي على عينة من طلاب جامعة شقراء بمحافظات منطقة الرياض، ويبلغ إجمالي العينة (400) طالب وطالبة من المنتسبين لجامعة شقراء.وتهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الإرشاد الأكاديمي بجامعة شقراء من وجهة نظر الطلاب، وقياس اتجاهاتهم نحو الإرشاد الأكاديمي من خلال وجهة نظر عينة الدراسة، وقياس الفروق في اتجاهات الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي باختلاف المتغيرات الشخصية لعينة الدراسة، وكذلك قياس العلاقة بين اتجاهات الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي والمتغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة شقراء.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج:أشارت النتائج المتعلقة بواقع الإرشاد الأكاديمي أن (66?) من العينة يؤكدون أن المرشد الأكاديمي يعقد لقاءت للتعريف بالإرشاد الأكاديمي، وما نسبته (58?) يرون أنه لا يتم حذف أو إضافة مادة دون توقيع المرشد الأكاديمي، بينما أشار(37?) أن الطالب يلتزم بلقاء المرشد الأكاديمي، وما نسبته (33?) أكدوا أن المرشد الأكاديمي يخصص ملف خاص لكل طالب، بينما أكد(32?) أن المرشد الأكاديمي متواجد في الساعات المكتبية المخصصة للإرشاد، بينما أكد(25?) أن عمل المرشد الأكاديمي في الكلية عمل إداري وليس الإرشاد والتوجيه.وأكدت النتائج المتعلقة بالاتجاهات المعرفية أن (67?) من أفراد العينة يؤكدون أنه لا يمكن للطالب متابعة دراسته بدون الإرشاد الأكاديمي، بينما يرى(39?) أن الإرشاد الأكاديمي غير مفيد للطالب الجامعي، وأكد(27?) من أفراد العينة أن للإرشاد الأكاديمي دور في رفع أو خفض المعدل التراكمي للطالب، بينما أكد (23?) من أفراد العينة أن الإرشاد الأكاديمي يلبي احتياجات الطالب الأكاديمية، بينما أكد (10?) أن الإرشاد الأكاديمي يعزز من اعتماد الطالب على نفسه. وأكدت النتائج المتعلقة بالبعد الوجداني أن (37?)من العينة غير راضيين عما يقدمه الإرشاد الأكاديمي، و(33?) يشعرون بالملل عند الجلوس مع المرشد الأكاديمي، بينما أكد (19?) من العينة أن المرشد الأكاديمي ينمي لديهم الثقة بالنفس، بينما أكد (15?) من أفراد العينة أن المرشد الأكاديمي يعزز شعورهم بالانتماء للقسم والكلية.وأكدت النتائج المتعلقة بالبعد السلوكي أن (94?) من أفراد العينة أنهم ينصحون زملاءهم بمراجعة المرشد الأكاديمي عند مواجهة المشكلات، بينما أكد (19?) من أفراد العينة أنهم يحرصون على الحضور للمرشد الأكاديمي، وأكد(19?) من أنهم يحضرون الاجتماعات التي يعقدها، بينما أكد(17?) أنهم ينهون جميع أعمالهم بالجامعة دون الرجوع للمرشد الأكاديمي، بينما أكد(13?) من أفراد العينة أنهم يناقشون مع المرشد الأكاديمي الخطة وتسجيل المقررات.
  Download Paper

[9000609.] رقم البحث : 9000609 -
الصعوبات الأكاديمية التي تواجه طلاب التربية الخاصة بجامعة شقراء في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع/ابريل - 1/4/2014
  تاريخ تقديم البحث 22/08/2014
  تاريخ قبول البحث 23/08/2014
  عدد صفحات البحث 51
  صالح بن ابراهيم المقاطي
  الصعوبات الأكاديمية-التربية الخاصة
  هدفت الدراسة إلى تحديد الصعوبات الأكاديمية التي تواجه الطلاب في ضوء متغيرات: المستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، ومقر الإقامة؛ وذلك من وجهة نظر الطلاب. وتكون المجتمع الأصلي من جميع الطلاب الدارسين في قسم التربية الخاصة بجامعة شقراء في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1434/1435هـ، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالدوادمي، وعددهم (123) طالباً. وتم تطبيق الإستبانة أداةً لجمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (spss) لإيجاد التكرارات، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة، كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي (ف)، واستخدام اختبار (ت).
وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى درجة الصعوبة لجميع محاور الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، وأن الصعوبات المتعلقة بالمقررات الدراسية جاءت في المرتبة الأولى، وتلاها في الرتبة الصعوبات المتعلقة بالطلاب، بينما كانت الصعوبات المتعلقة بالتقويم في المرتبة الثالثة، وأخيراً جاءت الصعوبات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس. كما تم التوصل إلى قبول جميع فروض الدراسة الثلاثة، التي تنص على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الصعوبات الأكاديمية التي تواجه طلاب التربية الخاصة بجامعة شقراء؛ تبعاً لمتغيرات: المستوى الدراسي، والمعدل التراكمي، ومقر الإقامة. وكان من أهم توصيات الدراسة إجراء دراسات علمية مشابهة لهذه الدراسة؛ بحيث يتم تطبيقها على مستوى كليات جامعة شقراء على اختلاف أقسامها وتخصصاتها للبنين والبنات، وعمل مقارنة بين الجنسين؛ لمعرفة مدى تأثير هذا المتغير على الصعوبات الأكاديمية التي تواجه الطلاب والطالبات على حدٍّ سواء.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University