اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية التربية بالسويس :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية التربية بالسويس :
  
 

[9000548.] رقم البحث : 9000548 -
نمية مهارات اتخاذ القرار لدي الطلاب المتفوقين عقليا /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 07/04/2014
  تاريخ قبول البحث 07/04/2014
  عدد صفحات البحث 76
  سلطان مناور المطيري ( sohaashour73@gmail.com - )
  التفوق - اتخاذ القرار
  تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي: تصميم ”بناء” برنامج تدريبي لتنمية مهارات اتخاذ القرار. التحقق من فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية اتخاذ القرار(تحديد المشكلة، تحديد البدائل، تحديد المعايير لوزن كفاءة البدائل، اتخاذ القرار وتقويمه).
  Download Paper

[9000559.] رقم البحث : 9000559 -
التوافق الزواجي وعلاقته بالضغوط النفسية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى العاملين بالقطاع الحكومي بدولة الكويت /
  قطاع الدراسات التربوية / علم النفس التربوي
تخصص البحث : علم النفس التربوي
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 30/04/2014
  تاريخ قبول البحث 30/04/2014
  عدد صفحات البحث 127
  احمد العازمي ( ahmed_elazamy@yahoo.com - 0120232524236 )
  الضغوط النفسية - التوافق النفسي - التوافق الزواجي
  هدفت الدراسة الحالية الى التعرف العلاقة بين التوافق الزواجى والضغوط النفسية، والفروق في كل من التوافق الزواجى والضغوط النفسية تبعاً لعوامل الجنس والفارق في المستوى التعليمي والفارق العمري بين الزوجين، ومعرفة أثر تفاعل عاملى الجنس ومستوى التوافق الزواجى على الضغوط النفسية.
وتكونت عينة الدراسة من (154) من الأزواج العاملين بالقطاع الحكومي بدولة الكويت، (78) من الذكور ، و(76) من الإناث بمتوسط عمر العينة (33.02) بانحراف معياري (6.06) عام. واستخدم الباحث كل من مقياس التوافق الزواجي(Spanier , 1976) ترجمة وإعداد د. حمود القشعان (2000) ، وقائمة المشكلات وضغوط الحياة اعداد د.عبد الستار ابراهيم (2011) .
وقد أشارت النتائج الى وجود ارتباط عكسى دال إحصائيا بين التوافق الزواجى و الدرجة الكلية للضغوط ، وأبعاده الانفعالية و المعرفية و الاجتماعية بينما بعينة الاناث و العينة الكلية، بينما تبينعدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين درجات التوافق الزواجى و درجات أبعاد الضغوط النفسية بعينة الذكور ، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من المرتفعين على التوافق الزواجى و المنخفضين عليه على الدرجة الكلية للضغوط وأبعاد الأعراض الانفعالية و العضوية و المعرفية و الاجتماعية ، لصالح المنخفضين على التوافق الزواجى .و عدم فروق ذات دلالة احصائية فى كل منالتوافق الزواجى والضغوط النفسية تعود للجنس. وعدم وجود اثر لتفاعل عاملىالجنس و مستوى التوافق على الضغوط النفسية.وعدم وجود فروق دالة على كل من التوافق الزواجى و الضغوط النفسية تعود للفروق بين الزوجين فى مستوى التعليم ، أو الفارق العمرى بينهما.
  Download Paper

[9000560.] رقم البحث : 9000560 -
الاسس الفكرية لنمط القيادة التحويلية و تطبيقاتها في التعليم الثانوي العام /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 30/04/2014
  تاريخ قبول البحث 30/04/2014
  عدد صفحات البحث 81
  ط د اسلام خلف صبرة عطية ( islam2009@yahoo.com - )
  القيادة المدرسية-القيادة التحويلية
  لقد شهدت الحياة التعليمية عامة وبالأخص على الصعيد الإدارى بمؤسسات التعليم قبل الجامعى عدة رؤى تطويرية هادفة للارتقاء بجودة البنية التعليمية والمدرسية؛ ولذا فقد بات من الضرورى إيجاد قيادات إدارية تفكِر وتخطط وتنفذ بطريقة استراتيجية شاملة ومرنة، وليس بأسلوب تقليدى جامد.
حيث تعتبر القيادة الصالحة فى أى عمل من العوامل الرئيسة للوصول إلى النجاح، فمهما بلغت درجة العناية بالتنظيم، وارتفاع مستوى الإعداد والتجهيز الفنى والتكنولوجى، وتوافرت الأموال والموارد، فإن النتائج تتوقف إلى حدٍ كبير على قدرة الإدارة فى معالجة الأمور، وفى دفع أسباب النجاح لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
ويعتبر مدير المدرسة المسئول الأول عن قيادة مدرسته، ورسم سياستها، وحسن آدائها، وتوفير الظروف التى تجعل المدرس يعمل بصورة أفضل، وهو المسئول عن أعمال المعلمين ومساعدتهم للقيام بها وتحسينها، وزيادة فاعليتهم وتحسين انتاجيتهم ونمو مهاراتهم، ومحاولة التوفيق بين توقعاته وتوقعات المعلمين فى مواجهة المواقف، فضلاً عن دوره الهام فى الضبط والتحكم فى المدرسة.
فنجاح المدرسة إنما يعتمد وبشكل كبير على الأسلوب القيادى السائد فى تلك المدرسة، وعلى مدى قدرة هذا الأسلوب على توفير بيئة صحية جيدة تُمكن المدرسة من الحصول على التزام قوى من قِبَل المعلمين العاملين بها، ومن ثَمَ تحقيق معدل مرتفع من الإنجاز.
ونظراً لأن نمط القيادة التحويلية (Transformational Leadership) من الأنماط التى ظهرت فى مجال القيادة حديثا، ويقوم هذا النمط على أساس وجود علاقة مشتركة لكلٍ من القادة والأتباع، فالقائد التحويلى لهُ دور تعليمى مهم ولديهِ قدرة على توحيد الأفراد ذوى الاهتمامات الفردية من خلال العمل على تحقيق أهداف عُليا تؤدى إلى إحداث تغيير مؤثر وذى مغزى ولهُ طابع تحويلى فى المؤسسة التعليمية.
ويتناول هذا الفصل الأسس الفكرية لنمط القيادة التحويلية، وتطبيقاتها فى التعليم الثانوى العام من خلال المحاور التالية :
أولاً : طبيعة التعليم الثانوى فى العالم المعاصر.
ثانياً : طبيعة القيادة المدرسية فى التعليم الثانوى المعاصر.
ثالثاً : نظرية القيادة التحويلية كقيادة معاصرة.
رابعاً : نماذج تطبيق القيادة التحويلية.
خامساً : القيادة التحويلية نموذج للقيادة المدرسية المعاصرة.
  Download Paper

[9000561.] رقم البحث : 9000561 -
تصور مقترح لتطوير أساليب الإشراف التربوي بمرحلة رياض الأطفال بمصر في ضوء المعايير القومية للجودة /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2014
  تاريخ قبول البحث 08/05/2014
  عدد صفحات البحث 17
  عبير علي احمد احمد ( abeer.aly@gmail.com - )
  الاشراف التربوي
  استهدف البحث ما يلي : مرحلة رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية. التعرف على دواعى تطويروإعادة تنظيم المؤسسات التعليمية بمرحلة رياض الأطفال. وضع تصورمقترح لتطويرأساليب الإشراف التربوى بمرحلة رياض الأطفال بما يتناسب وظروف المجتمع المصرى وإمكاناته.
  Download Paper

[9000562.] رقم البحث : 9000562 -
الفروق بين الطلاب الجامعيين في الذكاء الطبيعي حسب الجنس والتخصص: دراسة على طلاب جامعة قناة السويس /
  قطاع الدراسات التربوية / علم النفس التربوي
تخصص البحث : علم النفس التربوي
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 06/05/2014
  تاريخ قبول البحث 08/05/2014
  عدد صفحات البحث 40
  ط د سارة مجدي أمين ( sara_amin@gmail.com - )
  الذكاء الطبيعي
  هدف البحث الي تحديد الفروق في مكونات الذكاء الطبيعي لدى طلاب المرحلة الجامعية من الذكور و الإناث. تحديد الفروق في مكونات الذكاء الطبيعي لدى طلاب المرحلة الجامعية في التخصصات العلمية والأدبية.
  Download Paper

[9000564.] رقم البحث : 9000564 -
الأسس النظرية للدمج الأكاديمي /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 09/05/2014
  تاريخ قبول البحث 09/05/2014
  عدد صفحات البحث 22
  ايمان مصطفى محمد ( eman142881@yahoo.com - )
  الدمج الأكاديمي
  تهدف الدراسة إلي: التعرف علي مفهوم الدمج وأشكاله، توضيح أهداف الدمج ومبرراته، بيان فوائد الدمج ومتطلباته، رصد المشكلات التربوية للدمج.
  Download Paper

[9000601.] رقم البحث : 9000601 -
محتوى تعليمي مقترح لمقرر المهارات الحركية الأساسية في التربية الرياضية لطلاب شعبة رياض الأطفال بكليات التربية جامعة قناة السويس /
  قطاع الدراسات التربوية / مناهج وطرق تدريس
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس
  مجلة كلية التربية بالسويس : / السابع - يناير (2014)
  تاريخ تقديم البحث 18/08/2014
  تاريخ قبول البحث 18/08/2014
  عدد صفحات البحث 39
  احمد محمد احمد حسين سلام ( ahmed.hussein@suezuniv.edu.eg - 01005136817 )
  المناهج
  وضع محتوى علمي ( نظري – تطبيقي ) لمادة المهارات الحركية الأساسية في التربية الرياضية، والتي أدرجت ضمن المواد الدراسية لشعبة رياض الأطفال بكليات التربية.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University