اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة العلوم التجارية /
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة العلوم التجارية /
  
 

[9002302.] رقم البحث : 9002302 -
الفساد الإداري و أثره على التنمية الاقتصادية في مصر /
  قطاع الدراسات التجارية / General
تخصص البحث : General
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 08/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 23
  مجدى رمضان محمد احمد جروده ( magdy.ramadan@efsa.gov.eg - 01223943650 ) - مؤلف رئيسي
  الفساد الادارى - التنمية الاقتصادية
  تعتبر ظاهرة الفساد الإداري ظاهرة عالمية شديدة الانتشار ذات جذور عميقة تأخذ ابعادا واسعة تتداخل فيها عوامل مختلفة، لا يخلو مجتمع أو نظام سياسي منها .
ويشكل الفساد خطرا داهما يواجه الدول النامية والمتقدمة على حد سواء باعتباره معوقا رئيسيا لتحقيق التنميةالمستدامة من خلال المساهمة فى ضعف النمو الاقتصادي وتكريس الاختلافات إلى تدنى كفاءه القطاع الحكومى وأدائه، وارتفاع حجم الاضرار بالمال العام.
رغم الجهود التي بذلت لمكافحة الفساد والحد من انتشاره إلا أنه في ازدياد على مر الايام، ولعل السبب في ذلك يعود إلى غياب الرقابة الذاتية لدى الافراد من جهة وصعوبة الكشف عنه من جهة أخرى، لان كل مساهم في عملية الفساد يحاول إخفاء معالمه خشية من أن يقع تحت طائلة العقاب أو رغبه في إنجاز المصلحة التي ينشدها.
  Download Paper

[9002303.] رقم البحث : 9002303 -
آثار الفساد الإداري في مصر /
  قطاع الدراسات التجارية / العلوم السياسية
تخصص البحث : العلوم السياسية
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 09/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 22
  مجدى رمضان محمد احمد جروده ( magdy.ramadan@efsa.gov.eg - 01223943650 ) - مؤلف رئيسي
  الفساد الادارى
  رغم الجهود التي بذلت لمكافحة الفساد والحد من انتشاره إلا أنه في ازدياد على مر الايام، ولعل السبب في ذلك يعود إلى غياب الرقابة الذاتية لدى الافراد من جهة وصعوبة الكشف عنه من جهة أخرى، لان كل مساهم في عملية الفساد يحاول إخفاء معالمه خشية من أن يقع تحت طائلة العقاب أو رغبه في إنجاز المصلحة التي ينشدها.
وتاتى أهمية البحث أن جمهورية مصر العربية أحتلت الترتيب 117 على مستوى دول العالم من أصل 180 دولة لعام 2017 وبتحليل موقع مصر بمؤشر مدركات الفساد لعام 2017 على مستوى ترتيب الأعوام 2017،2016،2015،2014،2013،2012 أعطى مصر درجات 32،34،36،37،32،32 حيث المؤشر يعطى كل دولة درجة 100 الأفضل دوليا، ودرجة صفر الأكثر فسادا . يدل على تحسن ترتيبها جمهورية مصر العربية في عام 2014 فقط بأجمالي درجات 37 من 100 ويجب أتخاذ إجراءات اكثر جديه من تحسين ترتيب جمهوريه مصر العربية بمؤشر مدركات الفساد على المستوى الدولى .
  Download Paper

[9002304.] رقم البحث : 9002304 -
أثر الإفصاح المحاسبي عن مزايا العاملين وفقاً لمستجدات المعايير المحاسبية في ترشيد القرارات الاستثمارية في سوق الأوراق المالية في مصر ”دراسة ميدانيه” / The impact of accounting disclosure for employee advantages with the developments of accounting standards to rationalization of investment decisions in the Egyptian stock market A field study””
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 09/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 23
  محمد محمود كمال على الانور ( Kimo.Bank@gmail.com - 01221497061 ) - مؤلف رئيسي
  التزام مزايا العاملين ، خطط مزايا العاملين ، نُظم مزايا التقاعد ، جودة القوائم المالية المنشورة ، قرار الاستثمار.
  توافق المعيار الدولي رقم (19) والمعيار الأمريكي رقم (87) على تعريف التزام مزايا العاملين بالقيمة الحالية لمدفوعات المعاش المتوقعة مستقبلاً ،والتي اكتسبها العاملون بالشركة حتى تاريخ إعداد القوائم المالية .
ولقد تناولت المعايير المحاسبية كيفية القياس والإفصاح المحاسبي عن التزام مزايا العاملين ، إلا أنه قد صاحب التطبيق الفعلي للمعايير المحاسبية المرتبطة بها- وبشكل خاص معيار المحاسبة المصري رقم (38) - ظهور العديد من المشكلات المحاسبية التي تؤثر وبلا شك على جودة المحتوى المعلوماتي للقوائم المالية المنشورة ، ومن ثم يؤثر على قرار الاستثمار في سوق الأوراق المالية في مصر .
وقد قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية لتأثير القياس والإفصاح المحاسبي عن التزام مزايا العاملين على قرار الاستثمار في سوق الأوراق المالية في مصر ، وذلك على ضوء ما ورد بمعيار المحاسبة المصري رقم (38) ، مستخدماً بنك التعمير و الإسكان(مصر) كحالة عملية توضيحية لأحد منشآت الأعمال التي تعمل في مصر ، وتقوم بمنح مزايا عاملين ”تقاعد ” .
وقد اوضح الباحث ان معظم الدراسات والبحوث المحاسبية التي اهتمت بدراسة ممارسات الإفصاح المحاسبي عن عناصر التزام مزايا العاملين بالقوائم المالية اهتمت بجانب عرض المعلومات حيث تناولت معظم الدراسات أسلوب تحليل المحتوى لفحص مدى إفصاح الشركات عن المعلومات المتعلقة بالتزام مزايا العاملين ،ولم تهتم هذه الدراسات بجانب الطلب على هذه المعلومات ،أي دراسة مدى حاجه مستخدمي معلومات مزايا العاملين في ترشيد قرار الاستثمار و الائتمان في سوق الأوراق المالية وتعتبر هذه الجزئية احد الفروق الجوهرية بين البحث الحالي والأبحاث السابقة.
وخلص الباحث إلى أن القياس والإفصاح المحاسبي عن مزايا العاملين على ضوء ما ورد بمعيار المحاسبة المصري رقم (38) – مزايا العاملين- يزيد من جودة القوائم المالية المنشورة ، ومن ثم يؤثر على قرار الاستثمار في سوق الأوراق المالية في مصر .
مما يؤدى الى زيادة حاجه متخذي القرارات الاستثمارية والائتمانية للمعلومات المتعلقة بمحاسبه خطط مزايا العاملين وأثر ذلك على تنشيط سوق رأس المال المصري.
  Download Paper

[9002311.] رقم البحث : 9002311 -
الدور المهنى للمراجع الداخلي بمنظمات الأعمال فى ظل التحديات المعاصرة (دراسة نظرية) / The Professional Role of The Internal Auditor at Business Organizations in The Presence of The Contemporary Challenges (Theoretical Study )
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 13/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 26
  محمد محسن عوض مقلد ( maklad5000@yahoo.com - 01286435659 ) - مؤلف رئيسي
  الدور المهنى -المراجع الداخلي - منظمات الأعمال - التحديات المعاصرة
  استهدف البحث بصفة أساسية الوقوف على دور المراجع الداخلي بمنظمات الأعمال فى ظل التحديات المعاصرة ، ففى ظل التغيرات البيئية الإقتصادية وببيئة الأعمال وتشابك وتعقد العمليات التجارية والصناعية نتيجة الإنتشار والتوسع فى استخدام التكنولوجيا نشأت تحديات تواجه المراجع الداخلى أثناء تأدية دوره المهنى بمنظمات الأعمال من هنا نبعت مشكلة البحث والتى يمكن صياغة مشكلة البحث فى التساؤل البحثى التالى : ما هو الدور المهنى الذى يؤديه المراجع الداخلى فى ظل التحديات المعاصرة ؟ ، ولتحقيق الهدف من البحث انتهج الباحث المنهج العلمى بشقيه الإستقرائي والإستنباطي , حيث اعتمد الباحث على المنهج الإستقرائي حال تحليل وتقييم الدراسات السابقة فى مجال دور المراجع الداخلى والتحديات المعاصرة والمستقبلية . كما اعتمد الباحث على المنهج الإستنباطي حال إستنباط النتائج من رحم الفقه المحاسبى والإصدارات المهنية ذات الصلة بموضوع البحث .
وقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج من خلال ما تم استقراؤه لعل من أهمها : أن دور المراجع الداخلى في الماضي كان ينصب على الرقابة وعلى إستقامة المدراء ، إلى أن توسع دوره لمراجعة كافة انشطة الشركة كنشاط استشاري مضيف للقيمة لتقدم توكيدات لمجلس الإدارة وبالتالي تمخض عن ذلك أن اعتبر المراجع الداخلي أحد أهم أدوات الحوكمة والأداة الرقابية في المنشاة بل أن الدور اتسع ليشمل دوره في إدارة المخاطر وفي حدود لضمان الاستقلالية . خاصة بعد اصدر معهد المراجعين الداخليين مذكرته عام 2009م التى حدد فيها أدوار خمسة رئيسية والتي تتمثل في تقديم توكيدات عن عمليات إدارة المخاطر وأن المخاطر قد تم تقييمها بشكل صحيح بالإضافة إلى تقييم كل من عمليات إدارة المخاطر والتقرير عن المخاطر الرئيسية بجانب مراجعة أساليب إدارة المخاطر الرئيسية .
كما أبرزت النتائج أن المراجع الداخلي يؤدى دوراً فعالاً في إمداد مجلس الإدارة بالمعلومات الملائمة عن كيفية تحسين إجراءات إدارة المخاطر مما يمكن ذلك من قيام مجلس الإدارة بدوره الإشرافي على أداء الإدارة التنفيذية ، بالإضافة إلى أن المراجع الداخلي هو حلقة وصل بين جميع الادارات ومجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه ، وبالتالي فهو يساعد مجلس الإدارة في إمداده بالمعلومات المتعلقة بتقييم سياسات وإجراءات المخاطر من حيث تقديم توكيدات عن عمليات إدارة المخاطر وأن المخاطر قد تم تقييمها بشكل صحيح . وأخيراً أبرزت النتائج أن هناك تحديات تواجه المراجع الداخلي خاصة التحديات التي تنشأ عن التجارة الإلكترونية والتطورات التكنولوجية في نظم تشغيل البيانات وإنتاج المعلومات وآليات حفظها ونشرها ونظم حمايتها وتعارض المصالح مما يؤثر على الاستقلالية .
وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات لتدعيم دور المراجع الداخلى فى ظل التحديات التى تمثل مخاطر ومن ناحية أخري قد تمثل فرصاً لعل من اهمها : ضرورة تطوير مهارات المراجع الداخلى فى مجال تكنولوجيا تشغيل البيانات وانتاج المعلومات بما تمكنه من التعرف على أساليب التحقق من صحة وسلامة المعلومات ، وضرورة حصول المراجع الداخلى على زمالة مهنية تؤهله للتعامل مع المتغيرات فى التشريعات والمعايير ، ووجوب تدعيم المراجع الداخلى من قبل مجلس الإدارة ولجان المراجعة لتدعم استقلاليته كى يتكمن من أداء دوره بعيداً عن التحيزات والضغوط داخل الشركة .
  Download Paper

[9002312.] رقم البحث : 9002312 -
أثر التحليل الاستراتيجي علىتقييم مدى استمرارية منشأة العميل / The Impact Of Strategic Analysis On Evaluating The Extent Of Continuity Of A Client Firm
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 13/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 22
  الشيماء عبدالغنى يوسف المنسى ( sh_mansy@yahoo.com - 01025558579 ) - مؤلف رئيسي
  التحليل الاستراتيجى - منشأة العميل
  إثر حدوث انهيارات مفاجئة للعديد من الشركات أثيرت تساؤلات عدة حول مدى مسئولية المراجع عن تقييم استمرارية المنشآت، حيث أن مسئولية المراجععن توفير الإنذار المبكر عن فشل عميله من المسئوليات الأساسية التي يحددها معيار المراجعة المصري رقم (570) بعنوان الاستمرارية، إلا أن المعيار لم يقدم نماذج محددة يمكن أن يستخدمها المراجع لتقييم الاستمرارية، مما دفع المراجعون إلى ضرورة توفير الأدوات اللازمة لذلك، لذا ظهرت العديد من النماذج للتنبؤ بالاستمرارية، إلا أن تلك النماذج قد تعرضت للانتقادات لأنها لا تأخذ في الاعتبار المعلومات غير المالية، لذلك فقد تناولت الباحثة مدخل التحليل الاستراتيجي حيث أن المعلومات غير المالية التي يوفرها هي ذات المعلومات التي افتقرت إليها النماذج التقليدية، كما أن مدخل التحليل الاستراتيجى له مردود إيجابي على قرار المراجع بشأن الاستمرارية وكذلك على قرارات كل من ادارة المنشأة محل المراجعة والمستثمرين ومانحو الائتمان.
  Download Paper

[9002313.] رقم البحث : 9002313 -
القياس والإفصاح عن المخاطر فى البنوك التجارية على ضوء إتفاقية بازل iiiومعايير التقارير المالية الدولية(IFRS) دراسة تطبيقية /
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 13/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 20
  ايمان على عبدالوهاب محمد عبدالوهاب ( angel_2010_11_@yahoo.com - ) - مؤلف رئيسي
  القياس والافصاح - المخاطر - اتفاقية بازل - التقارير المالية
  هدفت الدراسة إلى تقييم أثر تطبيق معايير بازل III ومعايير التقارير المالية الدولية(IFRS) على القياس والإفصاح عن المخاطر فى القوائم المالية للبنوك التجارية لتحقيق التوافق بين هذه المعايير لحماية البنوك من الأزمات المالية ، حيث اكتشفت لجنة بازل أن متطلبات رأس المال ليست كافية فى حد ذاتها لتحقيق الإستقرار فى القطاع المصرفى لذلك لابد من بناء قاعدة قوية من خلال زيادةنسبةكفاية رأسالمالمن8% حالياًإلى10,5% وإدخالنسبةالرافعةالمالية وهيتهدفلوضعحدأقصىلتزايدنسبةالديونفيالنظامالمصرفي .وإدخال معاييرجديدة للسيولة الدولية تعتمد على مؤشرين لذلك هما : معدل تغطية السيولة ( LCR )، ومعدل صافى التمويل المستقر( NSFR ) .
بالإضافة إلى التطويروالتحديثلوضعمعالجاتمحاسبيةمواكبةومستجيبةللتطوراتالتكنولوجيةوالإقتصاديةوالمعلوماتيةلتحقيقأهدافمستخدميالمعلومات المحاسبية ، من خلال معايير التقارير المالية الدولية والتى منأهم أهدافها هوتعزيزوتحسينمستوىالشفافيةفيعمليةالإبلاغالماليممايجعلالشركاتوالمؤسسات الماليةبشتىأنواعهاوأنشطتهاأكثرفهماوقربامنالسوقالعالمية ،ويساعدهافيتخفيضتكلفةنقلرؤوسالأموالعبرالحدود وتخفيض الإختلافات بين هذه التقارير فى الدول المختلفة مما يؤدى إلى تدعيم قابلية المعلومات المالية للمقارنة ،بالإضافه إلى تحسين قدرتها التفسيرية كمؤشر لأداء البنوك كما تعطى الإدارة فرصة كبيرة للحد من ممارسات إدارة الأرباح وعمليات الغش المرتبطة بالتنبؤات .
  Download Paper

[9002335.] رقم البحث : 9002335 -
بدائل القياس المحاسبي للإستثمارات قصيرة الأجل في المنشآت المالية:دراسة ميدانية / Alternatives to accounting measurement for short term investments In financial institutions ( empirical study )
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 22/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 25
  احمد محمود محمد محمود ( drahmedBaker1988@gmail.com - 01212198272 ) - مؤلف رئيسي
  القياس المحاسبى - الاستثمارات قصيرة الاجل - المنشآت المالية
  تعد الاستثمارات قصيرة الأجل، هى تلك الاستثمارات التى تخطط المنشأة لبيعها بعد فترة قصيرة من شرائها وتحتفظ المنشأة بهذه الاستثمارات استجابة لمتطلبات نشاطها، وتقوم بالمفاضلة بين عدة أنواع منها تلائم ظروفها وطبيعة عملها، وتعد السياسات المحاسبية هى التعبير عن أسلوب العمل الممكن تطبيقه بغرض التعبير عن الأحداث المالية الخاصة بهذه الاستثمارت، حيث تشمل السياسة المحاسبية المبادىء والأسس والمصطلحات والقواعد والاجراءات التى تتخذها إدارة المنشأة فى إعداد وعرض القوائم المالية، وقد توصلت الدراسة إلي أنه توجد موافقة في الرأي من جانب المستقصي منهم بشأن موثوقية المعلومات التي تستند إلي التكلفة التاريخية وكذلك بشأن ملائمة المعلومات التي تستند إلي القيمة العادلة، وكذلك بشأن الصعوبات التي تواجه تطبيق القيمة العادلة في المنشآت المالية بجمهورية مصر العربية.
وأنه لا تُوجد فروق معنوية بين آراء المستقصي منهم بشأن موثوقية المعلومات التي تستند إلي التكلفة التاريخية. ولكن تُوجد فروق معنوية بينهم بشأن ملائمة المعلومات التي تستند إلي القيمة العادلة، ومعنوية الفروق ناتجة عن اختلاف رأي السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مع بقية فئات عينة الدراسة، وأنه تُوجد فروق معنوية بينهم بشأن ما الصعوبات التي تواجه تطبيق القيمة العادلة في المنشآت المالية بجمهورية مصر العربية ومعنوية الفروق ناتجة عن اختلاف رأي السادة المحللون الماليون في البنوك مع بقية فئات عينة الدراسة.
  Download Paper

[9002336.] رقم البحث : 9002336 -
استخدام المحاسبة المرنة كأداة لتعظيم القيمة للعميل في ضوء التنافسية بين منظمات الأعمال /
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 22/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 24
  اميره السيد فرج فرج فوده ( amira_farag@gmail.com - 01012910091 ) - مؤلف رئيسي
  المحاسبة المرنة - التنافسية بين منظمات الاعمال
  إن دعم القدرة التنافسية لمنظمات الأعمال في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة يكمن من خلال تعظيم القيمة للعميل، حيث يمثل العميل المصدر الأساس لتوليد التدفقات النقدية من عمليات التشغيل، وذلك من خلال تخفيض تكلفة المنتجات/الخدمات مع الحفاظ على جودتها وتحسينها بما يحقق رغبات العملاء واحتياجاتهم. ويتم ذلك بتطبيق نظام الإنتاج المرن الذي يركز على تقديم قيمة مضافة للعميل وتركيز أنشطة العمليات على تحسين تدفق المنتجات، من خلال استخدام مدخل المحاسبة المرنة الذي يقوم إعادة هيكلة المنظمات إلى مسارات تدفق القيمة. ويقوم هذا البحث بدراسة استخدام المحاسبة المرنة لتعظيم القيمة للعميل بما يدعم القدرة التنافسية. واستهدف البحث وضع إطار لمدخل المحاسبة المرنة المقترح بالتكامل مع القياس المتوازن للأداء ومنهجية ستة سيجما وأثره على تعظيم القيمة للعميل. وخلص البحث إلى أن المدخل المقترح يحقق تعظيم القيمة للعميل من خلال تميز الأداء، حيث يوفر القياس المتوازن للأداء محتوى استراتيجي لأداء المنظمة بينما يعد منهجية ستة سيجما مدخلاً لتحسين الأداء من خلال معالجة مشاكل الأداء.
  Download Paper

[9002341.] رقم البحث : 9002341 -
تقييم مهام ومسئوليات المحاسب القانوني لأغراض التحاسب الضريبي لمنظماتالأعمال بهدف تطوير الأداء الخدمي / Evaluating Tasks and Responsibilities of the chartered Accountant for the Tax Accounting Purposes in Business Organizations in order to Development Service Performance
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 26/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 21
  محمد نظير حسن الفولى ( Mohd_ElFouly@yahoo.com - 01220151881 ) - مؤلف رئيسي
  المحاسب القانونى - التحاسب الضريبى - تطوير الاداء الخدمى
  تهدف هذة الدراسة إلي تطوير مهام ومسئوليات المحاسب القانوني لأغراض التحاسب الضريبي لمنظماتالأعمال بهدف تحقيق جودة الأداء الخدمي ، حيث تمثل الخدمات الضريبية التى يؤديها المحاسب القانونى وخاصة فيما يتعلق بإعداد الإقرار الضريبى أهم تحد تواجهه المهنة نظراً لعلاقتها بتحديد موارد الدولة من جهة وإكتساب الثقة فى العمل المحاسبي من جهة أخري ، كما أن أداء الخدمات الضريبية بجودة مرتفعة يعتمد إلى حد كبير على قدرتها على الوفاء بحاجات المستفيدين التى تعكس توقعاتهم بالنسبة لهذة الخدمات ، إلا أنه توجد انتقادات للأداء الخدمي للمحاسب القانونيفي ضوء آليات التحاسب الضريبيالحالي من معايير مهنية وتشريعات ضريبية حيث أن الخدمات الضريبية تختلف في طبيعتها وجوهرها عن خدمات المراجعة مما يعطى خصوصية للخدمات الضريبية ويستدعى الارتقاء بأدائها بأن تكون لها معايير مهنية مستقلة خاصة بها اعتمادا على اختلاف طبيعتها عن باقي الخدمات الأخرى ،لذا يقترح الباحث استخدام معايير الخدمات الضريبية لاغراض التحاسب الضريبي، وتمثل أهم النتائج التى توصل إليها البحث أن معايير الخدمات الضريبية إحدى حلقات التطويرالتى يمكنها وضع أنماط لتأدية هذه المهام والنهوض بالأداء الخدمي للمحاسب القانوني ، وأن الحاجة لتلك المعايير لا يلغى أو يستبعد تطبيق معايير المراجعة المصرية 0
  Download Paper

[9002342.] رقم البحث : 9002342 -
تقارب المعايير المحاسبية بهدف تدنية تكاليف معالجة المعلومات المحاسبية لتدعيم الاستثمارات الأجنبية في مصر (دراسة ميدانية) / Convergence of Accounting Standards to minimize Processing Costs of AccountingInformation Andto Support Foreign Investmentsin Egypt (Survey Study)
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 26/01/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 36
  ساره رزق محمد الجيار ( SaraELGaiar3@gmail.com - 01000129682 ) - مؤلف رئيسي
  تقارب المعايير المحاسبية، معايير المحاسبة المصرية EAS، المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS، تدنية تكاليف معالجة المعلومات المحاسبية، الاستثمار الأجنبي.
  الخلاصة :
استهدفت الباحثة من هذه الدراسة توضيح الدور الفعال للتقارب بين المعايير المحاسبية المصرية والمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS في زيادة جودة التقارير المالية من خلال تخفيض تكاليف معالجة المعلومات المحاسبية بهدف جذب واستقطاب الاستثمار الأجنبي في مصر.
وقد قامت الباحثة تحقيقاً لأهداف الدراسة بتقسيم البحث إلي ثلاثة فصول هي:
الفصل الأول: دراسة مقارنة بين كلاً من معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية”IFRS”. حيث قامت الباحثة بتوضيح الإطار العام لمعايير المحاسبة المصرية EASمن خلال عرض نشأتها، ومقارنة الإطار المفاهيمي لها بالإطار المفاهيمي لمعايير IFRS، وقوفا على مدى التوافق بين الإطارين كمرحلة جزئية للتوافق التام.
كما بينت الباحثة أهمية معايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية IFRS على المستوي الدولي والعربي من خلال تحليل الموقف الدولي من المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS ودوافع تبني المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS على المستوي الدولي والعربي ودراسة وتحليل تجارب بعض الدول في التحول نحو المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS، واختتمت الباحثة هذا الفصل بتقييم نواحي الاتفاق والاختلاف بين المعايير المحاسبية المصرية EAS ومعايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية IFRS.
ثم عرضت الباحثة الفصل الثاني: بعنوان أثر تبني المعايير الدولية للتقارير المالية IFRSفي زيادة جودة التقارير المالية على الاستثمار الأجنبي في مصر. وكان الهدف من هذا الفصل توضيح دور تبني المعايير الدولية للتقارير المالية في زيادة جودة التقارير المالية وذلك من خلال دراسة كلا من أثره على تكلفة المعلومات المحاسبية وجودة التقارير المالية وكذلك أثره على جذب الاستثمار الأجنبي.
كما أجرت الباحثة دراسة تحليلية لأثر تطور معايير المحاسبة المصرية على حجم الاستثمار الأجنبي في مصر، وأوضحت دور البنية الأساسية المحاسبية في دعم الاستثمار الأجنبي في مصر. ثم بينت أثر تبني المعايير الدولية للتقارير المالية في جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تحليل عوامل تبني معايير IFRS ومدي علاقتها بعناصر بناء مناخ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ومعوقات ذلك.
وأخيرا تناولت الباحثة الدراسة الميدانية في الفصل الثالث: دراسة ميدانية لاختبار مدى فعالية التقارب بين المعايير المصرية والمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS في تدنية تكاليف المعالجة المحاسبية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر. حيث أعدت الباحثة قائمة استقصاء بعد أن أجرت العديد من المقابلات الشخصية للتحقق من مصداقية قائمة الاستقصاء قبل توزيعها.
ثم قامت الباحثة بتوزيع تلك القائمة على مفردات عينة الدراسة بهدف اختبار مدى التقارب بين المعايير المصرية والدولية ودور هذا التقارب كمتغير مستقل في تخفيض تكاليف معالجة المعلومات المحاسبية كمتغير وسيط وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر كمتغير تابع. وأخيرا استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي SPSS– إصدار رقم (23) من أجل تحليل استجابات عينة الدراسة والوقوف على صحة أو عدم صحة الفروض الإحصائية. وقد توصلت الباحثة إلى نتائج الدراسة كما توضحها في القسم التالي.
  Download Paper

[9002412.] رقم البحث : 9002412 -
The Importance of EconomicValue Added (EVA) and Studies Related To It in Kuwaiti Firms: A Critical Literature Review /
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 19/02/2019
  تاريخ قبول البحث 19/02/2019
  عدد صفحات البحث 14
  هاجر مساعد احمد عبدالله العصيمى ( hajaralosaimi@gmail.com - 0096597222224 ) - مؤلف رئيسي
  : Kuwait, Economic value added (EVA), Profit, Earnings, Performance measures
  This study aims two folds. First, it aims to investigate the importance of using economic value added(EVA ) in the evaluation of financial performance in the companies worldwide and how it is used. Second, it aims to reveal the fact about the extent to which studies abouteconomic value added(EVA) are conducted in Kuwait .To achieve this, the researcher has used Google search engine looking for any literature relevant to such subject matter. Many keywords were applied in Arabic and English language. Results revealed thatvarious scholars claimed that (EVA) is more essential in measuring the real financial performance of companies and that it is popular in many countries specially the developed ones to measure financial performance of the corporate sector. In addition, the study found that there are too many formulas or equations that may be used to calculate EVA. More importantly, the results showed that Kuwait, as well as most of the developing countries,has conducted lesser studies about EVA as well as having little concerns with regards to EVA’s application as a tool for measuring the performance of the financial companies
  Download Paper

[9002429.] رقم البحث : 9002429 -
بحث حول صافي درجة المُرَوِّج كأداة لقياس ولاء العميل نموذج مقترح لتحسين نتائج القياس دراسة ميدانيَّة على شركات الاتصال الكُويتيَّة /
  قطاع الدراسات التجارية / ادارة الاعمال
تخصص البحث : ادارة الاعمال
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 26/02/2019
  تاريخ قبول البحث 03/03/2019
  عدد صفحات البحث 35
  سامى حمود ابراهيم على الابراهيم ( samihm4@hotmail.com - 0096599376274 ) - مؤلف رئيسي
  فتحى محمد عثمان
  درجة المروج - قياس ولاء العميل - تحسين نتائج القياس
  يهدف هذا البحث أساسًا إلى تحديد درجة صافي المُرَوِّج لشركات الاتصالات الكُويتيَّة، المُرخَّص لها بتقديم خدمات شبكات الاتصال للهواتف الذكية والمحمولة اللاسلكية بدولة الكويت وعددها (3) شركات، ثم إعطاء كل منها رمزًا كُوديًّا، وذلك حرصًا على عدم استخدام نتائج البحث لأغراض غير علمية؛ وخاصة وأن النتائج متفاوتة بين درجات هذه الشركات. وقد تم تقديم شرح تفصيلي لمقياس صافي درجة المُرَوِّج (NPS) Net Promoter Score ، وكيفية حسابه في مقدمة البحث. وتمثلت مشكلة البحث أساسًا في تحديد صافي درجة المُرَوِّج لشركات الاتصالات الكويتية المرخص لها، وقد تم الرجوع إلى عدد من البحوث السابقة في هذا المجال، مع الحرص على أن تكون هذه البحوث متنوعة من حيث نظرتها إلى المقياس باعتباره أفضل مؤشر لتحديد ولاء العملاء، والبعض الآخر يعارض استخدام سؤال وحيد رئيس للقيام بذلك. وقد تم إجراء الاستبيان على عَيِّنة بلغت 502 مُستقصًى منهم، وكانت الردود الكاملة لقُرابَة 395 مُستقصًى عن طريق موقع الشركة المتخصصة في إجراء البحوث من خلال شبكة الإنترنت (Survey Monkey). وقد تم توجيه الاستبيان إلى مفردات العَيِّنة من خلال هواتفهم الذكية، وقام موقع الشركة بتلقِّي الإجابات وتحليلها وحساب درجة صافي المُرَوِّج للشركات الثلاث، والتي كانت كالتالي: شركة (ح C) حصلت على درجة (صفر)، وشركة (هـ C) على درجة (-3)؛ بينما حصلت شركة (ط C) على درجة (- 28) وكان متوســط القطاع (قطاع الاتصــالات)، (الشركـات الثلاث معًا) (- 10.33).
  Download Paper

[9002430.] رقم البحث : 9002430 -
اتجاهات مستخدمي الهواتف الذكيَّة وتطبيقاتها دراسة مَيْدانيَّة /
  قطاع الدراسات التجارية / ادارة الاعمال
تخصص البحث : ادارة الاعمال
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 26/02/2019
  تاريخ قبول البحث 03/03/2019
  عدد صفحات البحث 36
  سامى حمود ابراهيم على الابراهيم ( samihm4@hotmail.com - 0096599376274 ) - مؤلف رئيسي
  فتحى محمد عثمان
  الهواتف الذكية
  • يهدف هذا البحث إلى تحديد الخصائص الدِّيمُغرافيَّة لمستخدمي الهواتف الذكيَّة وتطبيقاتها، واتجاهاتهم وسلوكهم ودوافعهم الشرائية وعاداتهم المتعلقة باستخدامها.
وقد تم تصميم استبيان خاص بالبحث اعتمادًا على طريقة ليكرت لقياس الاتجاهات احتوى على 20 عبارة، وتم إجراء البحث على عَيِّنَة مكونة من 449 مفردة ممثلة لمجتمع البحث بخصائصه كافةً. وكانت أهم نتائج البحث هي:
1- ازدياد الاعتماد على استخدام الهواتف الذكيَّة في التواصل بين الأفراد والذي أثَّر سلبًا على طرق الاتصال التقليدية؛ خاصة التي تعتمد على اللقاء المباشر المواجهي؛
2- وأن معظم المنظمات تستخدم تطبيقات ذكية خاصة بها للترويج لخدماتها ومنتجاتها.
وقد تم تقديم عدد من التوصيات؛ ومن أهمها قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإحكام المتابعة والرقابة على ممارسات الشركات المُزوِّدة لخدمات الهواتف الذكيَّة، وتجنب الشركات المزودة لخدمات الهواتف الذكيَّة المنافسة السعرية والعمل على رفع مستوى رضا العملاء واكتساب ولائهم وتَبنِّي استراتيجيات التميُّز في الخدمات والتِّقْنيَّة الرقمية.
  Download Paper

[9002462.] رقم البحث : 9002462 -
إستخدام نظريات الجودة فى تقليص فجوات جودة الخدمات الإلكترونية /
  قطاع الدراسات التجارية / العلوم السياسية
تخصص البحث : العلوم السياسية
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 06/03/2019
  تاريخ قبول البحث 10/03/2019
  عدد صفحات البحث 36
  شريف صالح محمد عبده ( sherif102@icloud.com - 01001636666 ) - مؤلف رئيسي
  نظريات الجودة - الخدمات الالكترونية
  أحدث التطور العلمي والتكنولوجي الهائل خاصة فيما يتعلق بالمعلومات والإتصال أثرا مهماً فى حياة الأفراد والمجتمعات ، وكان من الطبيعى أن تتأثر المؤسسات والحكومات وجميع منظمات الإدارة العامة بهذا التطور التكنولوجى وتستخدمه فى تحقيق أهدافها لتقديم الخدمات للمواطنين .
وحتى يمكن تقديم الحدمات الإلكترونية بكفاءة وفعالية لابد من إستخدام المفاهيم الحديثة فى الإدارة وإستخدام أساليب الجودة للوصول للجودة المطلوبة للخدمات الإلكترونية بحيث تنال رضا المواطنين، ومن الممكن الوصول للجودة المطلوبة عن طريق معرفة الفجوات بين ماهو متوقع وماهو محقق فعلاً ثم الوصول لحلول لتقليص هذه الفجوات وحل المشكلات المتعلقة بها وقد قام الباحث فى هذا البحث بإقتراح نموذج يستخدم فيه أساليب ونظريات الجودة الحديثة وتجميعها بطريقة متوالية لحل المشكلات الرئيسية المتعلقة بجودة الخدمات الإلكترونية عن طريق قياس الفجوات والوصول للمشكلة الأولى بالرعاية بها وتحليلها لمعرفة أبعادها وعناصرها الرئيسية والفرعية حتى يمكن حلها وهذا النموذج طبقه على جودة الخدمات بمصلحة الجمارك المصرية .
  Download Paper

[9002463.] رقم البحث : 9002463 -
تطور مفهوم خدمات المواطنين وعلاقته بنظم المعلومات والإتصالات /
  قطاع الدراسات التجارية / العلوم السياسية
تخصص البحث : العلوم السياسية
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 06/03/2019
  تاريخ قبول البحث 10/03/2019
  عدد صفحات البحث 22
  شريف صالح محمد عبده ( sherif102@icloud.com - 01001636666 ) - مؤلف رئيسي
  خدمات المواطنين - نظم المعلومات والاتصالات
  خدمات المواطنينيعرفها الخبراء بأنهاتقديم الخدمات التى تلبى الحاجات الضرورية للمواطن وتحقيق رفاهيته وتلتزم الحكومة بتقديمها لكل المواطنين علــى أن تكــون مصــلحة المجــتمع ورفع مستوى المعيشـة للمواطنين هــي الهدف الرئيسىلهذه الخدمات ،مثل ( الخدمات الصحية وخدمـات الأمـن والخدمات الثقافـية والتعليمية ، والعدالـة ...وغيرها) وهي مسئولية الدولة و ليست موقوتة بزمن محدد، بل هي خدمات دائمــة مســتمرة ينبغــي أن تخطــط الدولــة لــتقديمها وتطويــرها ليحصل عليها المواطن فى بسهولة ويسر.
والتقدم الكبير فى تكنولوجيا المعلومات والإتصالات فرض على الحكومات والشعوب إستخدام تقنياتها، والإستفادة من مزاياها في الحياة العامة، وتحقيق الكثير من المتطلبات من خلالها والتى من أهمها تقديم خدمة جيدة للمواطنين وقطاعات الأعمال، وتحقيق الشفافية الحكومية وتمكين المواطن من الحصول على خدماته بيسر وسهولة وأقل تكلفة.
  Download Paper

[9002602.] رقم البحث : 9002602 -
أثر العوامل الشخصية والتنظيمية على كفاءة وفعالية أداء المراجع الداخلي لتحسين جودة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر / The Impact of Personal and Organizational Factors on the Efficiency and Effectiveness of Internal Auditor Performance to Improve the Risk-Based Internal Auditing Quality
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 18/03/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 37
  محمد احمد عباس احمد ( M-Abbas-86@yahoo.com - 01096969645 ) - مؤلف رئيسي
  كفاءة، فعالية، المخاطر، العوامل الشخصية، العوامل التنظيمية، المراجع الداخلي، المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر.
  مُلخص البحث:
يسعى هذا البحث إلى تقييم مدى أهمية منهج المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر في منظمات الأعمال، وتبيان أهمية توافر العوامل الشخصية والتنظيمية المؤثرة على كفاءة وفعالية أداء المراجع الداخلي لتحسين جودة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر في منظمات الأعمال، واعتمد الباحث على التأصيل النظري لطبيعة البحث لتحقيق كلا الهدفين عن طريق دراسة إنتقادية وتحليلية من خلال مبحثين متتابعين فيما يلي.
وبينت النتائج أن تبني منظمات الأعمال لمنهج المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر بدلاً من المنهج التقليدي للمراجعة الداخلية يؤدي إلى التحول من الدورية إلى الاستمرارية، ومن السلبية إلى الإيجابية، ومن ردة الفعل إلى المبادرة، ومن الآلية إلى التقدير والحكم الشخصي، والذي يؤكد أن منهج المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر يعد إمتداداً طبيعياً لعلم ومهنة المراجعة الداخلية في منظمات الأعمال في ظل دنيا الأعمال المعاصرة.
كما بينت النتائج أن العوامل الشخصية والتنظيمية تُمثل تأثيراً جوهرياً في تعزيز كفاءة وفعالية أداء المراجع الداخلي لتحسين جودة المراجعة الداخلية المبنية على المخاطر في منظمات الأعمال، وتتمثل العوامل الشخصية في: المقدرة المهنية، والخبرة الفنية، والموضوعية، والسمات والمهارات والقدرات الخاصة، وعمق المعرفة بطبيعة نشاط المنظمة، ومدى الإدراك لأهمية الدور في إدارة المخاطر، والتحلي والالتزام بمبادئ الدستور الأخلاقي للمهنة.
كما تتمثل العوامل التنظيمية في: الالتزام بالمعايير الدولية لممارسة مهنة المراجعة الداخلية، وكفاءة لجان المراجعة الداخلية، والاستقلال التنظيمي، والتحديد الواضح لنطاق مهام المراجع الداخلي، وفعالية خطة المراجعة الداخلية، وجودة ميثاق عمل المراجعة الداخلية، وتوافر التسهيلات والإمكانيات المطلوبة، وتوافر الثقة وتدعيم إدارة المراجعة الداخلية من قبل الإدارة العليا ولجنة المراجعة
  Download Paper

[9002603.] رقم البحث : 9002603 -
إطار مقترح لتفعيل دورلجنةالمراجعة فى الحد من المحاسبة الإبداعية ”دراسة ميدانية” / A proposed structure for activating the role of the audit committee in reducing the creative accounting Field study
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 18/03/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 25
  نجوى مجدى ابوالفتوح ابوالمجد خضير ( mfarahat243@gmail.com - 01005049526 ) - مؤلف رئيسي
  الإبداع – المحاسبةالإبداعية – لجنةالمراجعة – الفعالية.
  تأتى هذه الدراسة لتوضيح مدى مساهمة لجان المراجعة فى الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية ، وبالتالي محاولة الحد من الغش والتلاعب في القوائم المالية وبث الثقة فيها وذلك بعد سلسلة الأزمات لكبرى الشركات العالمية، مما أدى إلى اتخاذ نظرة عملية جيدة عن كيفية استخدام لجان مراجعة فعالة لمنع الأزمات القادمة وبما يعزز ثقة المستثمربن فى التقارير المالية ، وذلك من خلال تقديم بيانات مالية خالية من الإحتيال .
وتوصلت الدراسة إلى أن وجود لجنة مراجعة فعالة يؤدى إلى الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية ،فهى اداة رقابية واشرافية تعمل إلى جانب الإدارة وتتولى مجموعة من المهام منها مراجعةالسياسات المحاسبيةالمطبقةوتقديرات الإدارة بمايحقق أهداف الشركة ومن ثم تحد من ممارسات المحاسبةالإبداعية، كما تعد خط اتصال رسمي بين مجلس الإدارة والمراجعين الداخلين والخارجين بما يكفل ضبط العلاقة بين كافة الأطراف ذات الصلة .
وسيتم تناول ذلك من خلال توضيح ماهية المحاسبةالإبداعية )الظهوروأسبابه،مفهومها ودوافع الإدارة من استخدامها( ،لجان المراجعةوأهم عوامل تشكيلها،الشروط الأساسية لتكوين لجنةالمراجعة من آثارالمحاسبةالإبداعية، لإستنباط مدخل التكوين المقترح في محاولة لوضع إطار نظري متكامل يتضمن مجموعة من المقومات التى تدعم وتعزز فعالية لجنة المراجعة فى الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية .
وأخيراً القيام بدراسةميدانية لإختبارأثرالإطار المقترح على الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية ، مع تحديد أهم العناصر الأكثر ثأثيراً وتفسيراًفي بيئة الأعمال المصرية.
  Download Paper

[9002604.] رقم البحث : 9002604 -
أثر محددات أداء لجنة المراجعة على جودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية ”دراسة ميدانية” / Effect of the Audit Committee’s performance determinants on the quality of accounting disclosure Financial statements ”A field study”
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 18/03/2019
  تاريخ قبول البحث 18/03/2019
  عدد صفحات البحث 25
  نجوى مجدى ابوالفتوح ابوالمجد خضير ( mfarahat243@gmail.com - 01005049526 ) - مؤلف رئيسي
  محددات أداء لجنة المراجعة ، لجنة المراجعة ، جودة الإفصاح المحاسبي .
  تسعى الدراسة الى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبة لجان المراجعة من أجل تعزيز الثقة في المعلومة التي تصدرها الشركة بصفة عامة،وعلى وجه الخصوص المعلومة المحاسبية التي تظهر في التقاريرالمالية ، من أجل رفع مستوى الإفصاح المحاسبي بالقوائم والتقارير المالية فى الشركات المقيدة بالبورصة المصرية ، مع تحديد أهم المحددات الواجب توافرها لفاعلية أداء لجان المراجعة وعلاقتها بجودة الإفصاح المحاسبى .
وفي سبيل تحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على كل من منهجي البحث العلمي الإستقرائي والاستنباطي ،واجراء دراسة ميدانية من خلال عينة من (رؤساء وأعضاء لجنة المراجعة ، معدي القوائم المالية ، المراجعين الخارجيين ) التي تربطهم علاقة بالشركات المقيدة بالبورصة المصرية ، لإختبار العلاقات المتداخلة والمتبادلة ذات التأثير المباشر وغير المباشر بين المحددات الحاكمة لجودة أداء لجان المراجعة والإفصاح فى القوائم والتقارير المالية ، من خلال الإجابة على سؤال ما العلاقة بين وجود محددات حاكمة للجان المراجعة وجودة الإفصاح المحاسبي بالقوائم المالية، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامجSPSS .
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة قوية بين اختصاصات لجنة المراجعة ومحددات فاعلية أدائها من ناحية ، وجودة الإفصاح المحاسبى في القوائم والتقارير المالية من ناحية أخرى،مما يوضح أن التوسع في اختصاصات لجنة المراجعة والتركيز على محددات أدائها يؤدي إلى تحسين مستوى الإفصاح المحاسبى فى القوائم والتقارير المالية.
  Download Paper

[9002608.] رقم البحث : 9002608 -
دور المؤسسة العسكرية في دعم الدولة المصرية دراسة للفترة من ثورة 25يناير2011 حتى ثورة 30 يونيو 2013 / The Military Role in Sustaining The Egyptian State Study of the period of the revolution January 25, 2011 until the revolution of June 30, 2013
  قطاع الدراسات التجارية / العلوم السياسية
تخصص البحث : العلوم السياسية
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 19/03/2019
  تاريخ قبول البحث 19/03/2019
  عدد صفحات البحث 25
  مصطفى محمود مصطفى محمد ( aldakrory3386@gmail.com - 01011126548 ) - مؤلف رئيسي
  دور الجيش فى التنمية - المؤسسه العسكرية - ثورة 25 يناير - ثورة 30 يونيو
  يدور موضوع الدراسة حول الدور الذي مارسته المؤسسة العسكرية المصرية بعد ثورة 23 يوليو 1952 ، وكذلك بعد ثورتي 25 يناير 2011 و 30 يونيو 2013 وإلى أي مدى ساهم هذا الدور في دعم مكانة الدولة المصرية .
- فعلى المستوى الوظيفي ، فالجيش المصري يحتل المكانة الـ 11 عالمياً والأولى عربياً والأولى على مستوى الشرق الأوسط ، وهو الأمر الذي عزز من مكانة الدولة المصرية عالمياً وإقليمياً ومن خلاله شاركت مصر في حفظ الأمن والسلام في العديد من بؤر الصراع في العالــم .
- وعلى المستوى الإجتماعي والإقتصادي فقد ساهمت المؤسسة العسكرية منذ ثورة يوليو 1952 في بناء المؤسسات الاقتصادية والصناعية الكبرى واستمر هذا الدور حتى الوقت الحالي فبعد حرب أكتوبر 1973 تم انشاء جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والذي بدوره ساهم في دعم الإقتصاد المصري .
- وعلى المستوى السياسي فإن المؤسسة العسكرية المصرية هي الوحيدة التي تحظى بثقة الشعب المصري دون أي مؤسسة أو حزب ، فهي المؤسسة التي انحازت لإرادة الشعب في 25 يناير 2011 وكذلك في ثورة 30 يونيو 2013 .
الدراسة تهدف إلى فهم وتحليل طبيعة الدور الذي لعبته المؤسسة العسكرية في فترة ما بعـد ثـورة 25 يناير 2011 و 30 يونيو 2013 ، حيث أدى هذا الدور إلى تطور وتغيير في طبيعة النظام السياسي المصري ، وبذلك هي تعتبر مدخلاً للتنبؤ بما قد يطرأ من تطورات في النظام السياسي المصري مستقبلاً .
  Download Paper

[9002609.] رقم البحث : 9002609 -
الدور الفاعل للرأي العام في الحراك السياسي والثوري وإدارة التغيير / The active role of public opinion in the political mobility Revolutionary and change management Research PublishedIn Political Sciences
  قطاع الدراسات التجارية / العلوم السياسية
تخصص البحث : العلوم السياسية
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 19/03/2019
  تاريخ قبول البحث 25/03/2019
  عدد صفحات البحث 17
  أسماء أحمد أحمد أبو العلا - مؤلف رئيسي
  - الرأي العام.
- الحراك السياسي.
- إدارة التغير.
  1. أصبح الرأى العام في العصر الحديث موضوعاً هاماً من موضوعات علم السياسة، فالرأى العام هو رأى جماهير الشعب التي تكون ركناً اساسياً من أركان الدولة، وقد يكون الرأى العام عالمياً
2. يشمل رأى جماهير عدة شعوب عالمية تجاه مشكلة تهم أكثر من شعب، مثل مشكلة الحرب والسلام ومبادئ حقوق الإنسان وغيرها من المشاكل العالمية. وقد يكون الرأى العام إقليمياً مثل الرأى العام العربي الذي يسود جماهير الشعوب العربية تجاه القضايا المصيرية، وقد يكون الرأى العام محلياً في حدود دولة واحدة يعني بمشاكل ومصالح جماهير الشعب بهذه الدولة، كما قد يكون الرأى العام داخل إقليم أو محافظة بالدولة الواحدة رأياً عام
  Download Paper

[9002634.] رقم البحث : 9002634 -
دور تكنولوجيا المعلومات في تبسيط الاجراءات الادارية بالتطبيق على فروع– مصرف الراجحي بالطائف / The role of information technology in simplifying administrative procedures Application to banks - Al Rajhi Bank
  قطاع الدراسات التجارية / ادارة الاعمال
تخصص البحث : ادارة الاعمال
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 25/03/2019
  تاريخ قبول البحث 25/03/2019
  عدد صفحات البحث 50
  محمود محمد محمد محمد حسن العرباوى ( marabawy@tu.edu.sa - 966581999156 ) - مؤلف رئيسي
  تكنولوجيا المعلومات - الاجراءات الادارية
  يهدف البحث إلى قياس دور استخدام تكنولوجيا المعلومات فيتبسيط الإجراءات الإدارية في فروع مصرف الراجحي، وشملت عينة عشوائية من الموظفين الإداريين علي اختلاف تخصصاتهم ومراتبهم الإدارية والوظيفية وقد بلغت (65) موظفا من فروع مصرف الراجحي بالطائف.
وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج وهي:
-أظهر أن استخدام تكنولوجيا المعلومات في فروع مصرف الراجحي - محافظة الطائف علي مستوي عالي من الكفاءة والفاعلية.
-أظهر إن لدي فروع مصرف الراجحي بالطائف أنظمة الكترونية عالية الكفاءة لابد من التفكير الجاد بكيفية استغلال هذه التقنية لتحقيق كافة الأهداف المخططة.
وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها ما يلي
-تحديث البرامج الالكترونية لمواكبة متطلبات العمل ورؤية المملكة المستقبلية.
- تحديث الأجهزة الالكترونية المتوفرة ودعمها بالأجهزة المتطورة.
- تفعيل شبكة المعلومات بين إدارة فروع مصرف الراجحي لتوفير المعلومات بالسرعة المطلوبة.
- تصميم دورات تدريبية منظمة لإنماء التفكير الإبداعي لدي الموظفين.
-إعداد خطط تطويرية لاستخدام الانظمة الالكترونية وإعادة هندستها وتبسيط الاجراءات.
  Download Paper

[9002635.] رقم البحث : 9002635 -
محددات العلاقة بين إعادة عرض معلومات القوائم المالية وأسعار الأسهم ”دراسة تطبيقية” / Determinants of the relationship between financial restatement and stock prices ” Applied study”
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 25/03/2019
  تاريخ قبول البحث 25/03/2019
  عدد صفحات البحث 24
  م. علا الله عبده محمود حموده - مؤلف رئيسي
  إعادة عرض معلومات القوائم المالية، أسعار الأسهم.
  يهدف البحث إلى دراسة رد فعل المستثمرين على إعادة العرض والمحددات التى تؤثر فى تلك العلاقة، من خلال عينة مكونة من 25 حالة إعادة عرض تمت فى الشركات المسجلة فى سوق الأوراق المالية المصرى ضمن مؤشر EGX 30 فى الفترة من 2013 إلى 2017.
وأستخدمت الدراسة أسلوب الأرقام القياسية لإختبار فرض الدراسة الأول، وأستخدمت أسلوب الإنحدار المتعدد التدريجى فى إختبار فروض الدراسة الأخرى.
وخلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط سلبية بين إعادة عرض معلومات القوائم المالية وأسعار الأسهم. ووجدت الدراسة مزيد من التأثير السلبى على أسعار الأسهم عندما تنطوى إعادة العرض على الإحتيال، زيادة عدد السنوات المعاد عرضها، الإعلان عن إعادة العرض بالتزامن مع إعلانات الأرباح، و البيع الداخلى للأسهم.
  Download Paper

[9003035.] رقم البحث : 9003035 -
دور المراجع الداخلي لتفعيل مبادئ حوكمة الشركات والآثار الإيجابية المنعكسة على أداء الشركات - (دراسة نظرية) / The Role of The Internal Auditor to Activate The Principles of Corporate Governance And The Positive Effects Reflected on The Companies Performance (Theoretical Study )
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة العلوم التجارية / / ع.1 - مارس 2019
  تاريخ تقديم البحث 24/07/2019
  تاريخ قبول البحث 24/07/2019
  عدد صفحات البحث 27
  محمد محسن عوض مقلد ( maklad5000@yahoo.com - 01286435659 ) - مؤلف رئيسي
  ‌أ. الدور المراجع الداخلى : يقصد به المهام الوظيفية الحالية التى يقوم بها المراجع الداخلى أثناء تأديه وظيفته وفقا لمعايير الممارسة المهنية وفى ظل ما جاء بميثاق المراجعة الداخلية المعتمد من مجلس الإدارة .
‌ب. المراجع الداخلي : هو ذلك الشخص المؤهل علمياً ومهنياُ ويعمل فى ظل إرشاد وتوجيهات الإصدارات المهنية سواء كان حاصلاً على زمالة مهنية أو ملتزم بتطبيق معايير الممارسة المهنية الصادرة عن المعهد الدولى للمراجعين الداخليين .
‌ج. تفعيل مبادئ حوكمة الشركات : يقصد بها لأغراض البحث التطبيق الصحيح لمبادئ حوكمة الشركات .
‌د. مبادئ حوكمة الشركات : هى المبادئ الستة التى صدرت عن منظمة التعاون الإقتصادى والتنمية الدولية والتى تهدف فى خلاصتها لحماية كافة الأطراف اصحاب المصالح بالشركات .
‌ه. آثار ايجابية منعكسة على أداء الشركات : يقصد بها تلك النتائج التى ترغبها الشركات الناجمة من تفعيل مبادئ حوكمة الشركات والتى تتمثل على سبيل المثال وليس الحصر الإستقرار المالى ، وجذب الإستثمارات وغيرها .
  استهدف البحث بصفة أساسية تبيان كيف أن دور المراجع الداخلي لتفعيل مبادئ حوكمة الشركات مما ينعكس إيجابياً على أداء الشركات ، وقد انتهج الباحث المنهج العلمي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي ، وقد تم تقسيم البحث لمبحثين تناول المبحث الأول دور المراجع الداخلي فى تفعيل مبادئ حوكمة الشركات من خلال المهام الإشرافية والرقابية حيث يقوم المراجع الداخلي بتحليل وتقييم الأنشطة الداخلية التي تقوم بها الشركة مع رفع التوصيات اللازمة لتحسين الضوابط الرقابية ومن ثم الحد من الممارسات المحاسبية الاحتيالية وزيادة كفاءة الأداء . بينما تناول المبحث الثانى حوكمة الشركات وانعكاساتها على أداء الشركات .
وقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج لعل من أهمها :
1. المراجع الداخلي تقديمه لخدمات التأكيد والاستشارات في مجال فحص وتقييم هيكل الرقابة الداخلية يحد وتقلل من الأخطاء والاختلاسات والإهدار وسوء الاستخدام ، مما يساهم في تفعيل مبادئ حوكمة الشركات .
2. المراجعين الداخليين يؤدون وظائف جوهرية لتحسين نظم الحوكمة كتقييم الأداء التشغيلي ، ومراجعة عملية إعداد التقارير المالية لضمان جودة وسلامة إنتاج معلومات مالية موثوق بها ومفيدة وشفافة لاتخاذ القرارات ذات الصلة ، ضمان المساءلة ، الوقاية واكتشاف وتصحيح الغش والأخطاء إن تلك الوظائف تعمل على تحسين نظم الحوكمة .
3. أن تفعيل مبادئ الحوكمة له آثار ايجابية على أداء الشركات لعل من أهمها :
‌أ. الحفاظ وحماية حقوق الأطراف أصحاب المصالح . كما تحمى الحوكمة الشركات من المخاطر المحتملة .
‌ب. حوكمة الشركات تحد من إدارة الأرباح ومنع المتاجرة بالمعلومات الداخلية التى تسيطر عليها الإدارة مما يحد من عدم تماثل المعلومات وبما يقود إلى معاملة متساوية فى الحصول على المعلومات المحاسبية .
‌ج. تنشيط سوق رأس المال .
‌د. ضمان حرية دور أصحاب المصالح وتطبيقاً عملياً لنظرية الوكالة .
‌ه. تطبيق نظام المساءلة بالشركات مما يحد من النزعة الاستغلالية للإدارة .
وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات تتمثل في : ضرورة الزام الشركات المقيدة بالبورصات بتطبيق مبادئ حوكمة الشركات وان تفعل وتدعم المراجعة الداخلية ، ونشر ثقافة الوعى المؤسسي بأهمية حوكمة الشركات ومبادئها والهدف منها ، وإعداد مقاييس اداء مالية وغير مالية كبطاقة الأداء المتوازن لقياس اثر فعالية حوكمة الشركات على اداء الشركات خاصة الأداء غير المالي .
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy