اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/
  
 

[9000282.] رقم البحث : 9000282 -
الدور الإعلامي للاستحقاقات المحاسبية : / دراسة تحليلية من منظور المستثمر /
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 07/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 69
  ممدوح صادق محمد الرشيدي
  المحاسبة - الإعلام- الاستثمار - استحقاقات محاسبية
  يعتبر الاستحقاق المحاسبي أحد الأسس الراسخة في الفكر والتطبيق المحاسبي، حيث يعتمد عليه بشكل أساسي عند إعداد القوائم المالية، ولذلك وجد هذا الأساس اهتمامًا ملحوظًا من جانب الهيئات المنوط بها وضع معايير المحاسبة المالية، بالإضافة إلي الاهتمام الأكاديمي في هذا الشأن، فالمتابع للإصدارات المهنية على مستوى العالم، يلاحظ أن هناك شبه اتفاق على ضرورة إعداد القوائم المالية وفقًا لأساس الاستحقاق المحاسبي، فيما عدا قائمة التدفقات النقدية.
بناء على التحليلات والاستنتاجات الواردة في هذه الدراسة، يخلص الباحث إلي النتائج التالية:
1- على المستوى النظري:
- أن أساس الاستحقاق المحاسبي يجد دعمًا أكاديميًا ومهنيًا، لاسيما أن هناك شبه إجماع فيما بين هيئات وضع المعايير والأكاديميين، على ضرورة إعداد القوائم المالية على هذا الأساس.
- أن هناك دورًا إعلاميًا هامًا لأساس الاستحقاق المحاسبي، يتمثل في الأثر الإيجابي للمعلومات الناتجة عن تطبيقه، على تنبؤات وقرارات مستخدمي القوائم المالية.
- هناك حاجة لإعادة النظر بشأن مساحة الحرية الممنوحة للإدارة عند تطبيقها لأساس الاستحقاق المحاسبي، والتي قد تستغلها أحيانًا في تحقيق أهدافها الذاتية.
2- على مستوى الدراسة الميدانية:
- قبول الفرض الأول القائل ”لا توجد اختلافات جوهرية فيما بين المستثمرين حول أهم أساس محاسبي لإعداد القوائم المالية”.
- رفض الفرض الثاني القائل ”لا توجد اختلافات جوهرية فيما بين المستثمرين حول ترتيب تحقق الخصائص النوعية في معلومات الاستحقاق المحاسبي”.
- رفض الفرض الثالث القائل ”لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية فيما بين معلومات عناصر الإستحقاق المحاسبي ومجالات إستخدامها”
- قبول الفرض الرابع القائل ” لا توجد اختلافات جوهرية فيما بين المستثمرين حول مدى كفاية الإفصاح الحالي عن معلومات الاستحقاق المحاسبي”.
  Download Paper

[9000283.] رقم البحث : 9000283 -
مستقبل التامين التعاونى بالسوق السعودى /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الأعمال
تخصص البحث : إدارة الأعمال
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 08/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 33
  عطيه محمد جلول
  التأمين – السعودية – التأمين التعاوني - السوق.
  أظهرت المؤشرات الرسمية المنشورة عن سوق التامين السعودى ان هناك تطورا ملحوظا فى العشر سنوات الاخيرة، حيث ان اجمالى اقساط التامين قد بلغت فى نهاية عام 2010 حوالى 17 مليار ريال سعودى فى حين كانت حوالى 1.7 مليار ريال سعودى بنهاية عام 2000 وقد تبين للباحث ان هذه الزيادة ترجع الى الارتفاع المتنامى فى مشتريات المجتمع السعودى من وثائق التامين وخاصة تلك التى تصدر عن الشركات المعروف عنها انه تمارس انشطة التامين بشكل تعاونى ذلك لان حوالى 77% من هذه الزيادة استاثرت بها كل من الشركة التعاونية للتامين وشركة ميدغلف للتامين وشركة بوبا للتامين وسيطرت شركة تعاونية للتامين منفردة على 31% من اجمالى الاقساط للقطاع الصحى وذلك لتفضيل غالبية المجتمع السعودى لفكرة التامين التعاونى وان الشركة التعاونية للتامين قد تم تاسيسها بقرار من الحكومة السعودية على اساس المبدأ التعاونى للتامين
ويتوقع ان يشهد سوق التامين السعودى نموا كبيرا فى خلال الاعوام القادمة نتيجة لاقتناع المزيد من افراد المجتمع السعودى بضرورة واهمية التامين التعاونى للتقليل من وطأة الاخطار التى يتعرضون لها وتحمل الخسائر التى تحدث لممتلكاتهم وحماية البنية الاساسية لجميع افراد المجتمع.
وبناء على ماسبق رأى الباحث ضرورة الدراسة التحليلية لنشاط التامين التعاونى فى السوق السعودى ومعرفة الدور الحقبقى له واستخدام الاساليب الاحصائية فى التنبؤ بمسقبله وبالتالى التخطيط الجيد ورسم السياسات المناسبة له مستقبلا.
الهدف من البحث:
1-التعرف على النتائج الحقيقية للتأمين التعاونى بالسوق السعودى.
2-تقييم النتائج الحقيقية للتأمين التعاونى بالسوق السعودى.
3-التنبؤ بمستقبل التأمين التعاونى بالسوق السعودى
أولاً: النتائج:
1- الارتفاع المستمر والمتزايد فى قيمة اجمالى اقساط التامينات العامة ككل خلال فترة الدراسة (2005-2010) بسوق التامين التعاونى السعودى حيث بلغت حوالى6725 مليون ريال فى نهاية فترة الدراسة وهو ما يقرب من 188% مما كانت علية فى بدايتها وبمتوسط معدل زيادة سنوي بلغ حوالى 11% تقريبا
2- الارتفاع المستمر والمتزايد فى قيمة الأقساط المتوقعة للتامينات العامة ككل بسوق التامين التعاونى السعودى وهو ما يدل على استمرار تطور ونمو هذا النوع من التامين مستقبلا بالسوق السعودى
3- الارتفاع المستمر والمتزايد فى قيمة اقساط تامين الحماية والادخار خلال فترة الدراسة بسوق التامين التعاونى السعودى حيث بلغت حوالى972 مليون ريال فى نهاية فترة الدراسة وهو ما يزيد عن خمس امثال ما كانت علية فى بدايتا وبمتوسط معدل زيادة سنوي بلغ حوالى 42% تقريبا
  Download Paper

[9000284.] رقم البحث : 9000284 -
تقييم أثـــر التدريب عـلى تنمية الموارد البشرية : / ”دراسة تطبيقية على جامعة الإسكندرية /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الأعمال
تخصص البحث : إدارة الأعمال
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 08/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 46
  أيمن على عمر ( drayman_omar@aast.edu - )
  تنمية الموارد البشرية – التدريب – أثر التدريب – التعليم الجامعي- جامعة الاسكندرية – الاحتياجات التدريبية -مصر
  إن إعداد الفرد للعمل فى حالة من الكفاءة والفاعلية، والإحتفاظ به على مستوى الأداء المطلوب، هو بمثابة أمـراً حتمياً لكل المنظمات التى تسعى للنجاح والريادة ، لذا بات التدريب – كوظيفة أساسية - ضرورة لازمة للتطوير، خاصة في عصر تتطور فيه المعارف والمعلومات والتقنيات تطوراً سريعاً، لذا وضعت هذه التغيرات السريعة الإنسان أمام مهمات وحاجات جديدة له، والتى لابد من الوفاء بها والتوافق مع سرعة التغير العملي والتقني، وبذلك يستطيع الفرد بالتدريب أن يجابه حاجاته وحاجات المجتمع المتزايدة.
وتتمثل مشكلة البحث في ”صعوبة قياس مدى أثـر التدريب في تنمية الموارد البشرية في كليات جامعة الإسكندرية لوجود قصور فى ميزانية التدريب بالجامعة ، وعدم أخذ التدريب بجدية من جانب الكثير من العاملين بالجامعة وتباين قدرات ومهارات الفئات الفنية والادارية المشتركة في نفس البرنامج التدريبي الواحد”.
وقد هدف هذا البحث لدراسة أثـر التدريب في تنمية الموارد البشرية في جامعة الأسكندرية كأحد أهم الجامعات المصرية، و أكثرها تأثيراً و إثراءاً للمجالات التعليمية المختلفة، و ذلك من خلال بحث محاور العملية التدريبية بالجامعة والمتمثلة بتحليل الاحتياجات التدريبية وتخطيط التدريب وتنفيذه ودعم الإدارة له .
وتكون مجتمع البحث من جميع الموظفين الإداريين في أكبر كليات جامعة الإسكندرية وبلغ إجمالي عددهم 498 موظف وموظفة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق التكاملية لكل جوانب البحث، وطبق البحث على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها (175) موظفا وموظفة بنسبة (35%) من مجتمع البحث ، وتم جمع المعلومات بإستخدام الإستبيان، وتم تحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات.
ومن أهم النتائج التي خلص لها البحث، أنه يتم تحديد الاحتياجات التدريبية بالجامعة بناء على تحليل لأداء الموارد البشرية بها ، ومدى توافقها مع الأعمال والمهام الموكولة إٍليهم ، كما تبين أن تخطيط التدريب في كليات جامعة الإسكندرية يتم بمنهجية مقبولة ولكنها ليست الأفضل ، أما فيما يتعلق بعملية تنفيذ التدريب فقد أظهرت الدراسة بعض المشكلات مثل وجود قصور فى ميزانية التدريب بالجامعة، وعدم أخذ التدريب بجدية من جانب الكثير من العاملين بالجامعة وتباين قدرات ومهارات الفئات الفنية والادارية المشتركة في نفس البرنامج التدريبي الواحد .
و أكد البحث على أهمية دعم الإدارة الإيجابي للعملية التدريبية، كما خلص البحث أيضا أن التدريب في كليات جامعة الإسكندرية على درجة كبيرة من الأثـر ، وأنه يؤدى على المدى البعيد إلى تحسين أداء المتدربين ، ويساهم في تنمية الذات وتنمية المهارات .
وقد أوصى الباحث بضرورة تفعيل دور القائمين على إدارة التدريب من أجل زيادة أثـر التدريب، وضرورة الارتقاء بمستوى التخطيط وتحديد الاحتياجات التدريبية في ضوء مراعاة معايير إدارة الجودة الشاملة الخاصة بالتدريب، والإلتزام بالخطوات العلمية لإختيار الفئات المستهدفة للتدريب ، وكذلك تنمية الثقافـة التدريبية بين العاملين فى مختلف كليات الجامعة ولاسيما الكليات العملية ، وضرورة إجراء دراسات متخصصة بكل كلية على حدة لإقتصاديات التدريب ، ودراسة الآليات المناط بها لتنمية الاهتمام بدراسة الجدوى الإقتصادية للتدريب فى مختلف المؤسسات التعليمية وغيرها .
  Download Paper

[9000286.] رقم البحث : 9000286 -
المنتجات الاسرائيلية وانتشارها في الاسواق الفلسطينية / The Israeli products and how much they are spread in the Palestinian
  قطاع الدراسات التجارية / الاقتصاد
تخصص البحث : الاقتصاد
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 35
  خالد محمد الصويص ( sweis@ptuk.edu.ps - )
  عمر محمود أبوعيده ( oabueibdeh@qou.edu - )
  الاقتصاد - الإنتاج – إسرائيل – فلسطين – الجودة – البرامج الاحصائية – الأسعار .
  هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى مدى انتشار المنتجات الإسرائيلية في الأسواق الفلسطينية من وجهة نظر طلبة كلية الاقتصاد والإدارة والأعمال في جامعة فلسطين التقنية – خضوري . وتم استخدام استبانه مكونة من (26) فقرة ، منها خمسٌ في مجالات رئيسة . ومن أجل جمع المعلومات ، وزعت (257) استبانه على الفئة المستهدفة ، وتم استرداد (238) استبانه أي بنسبة( 93%)من الإستبانات الموزعة، وجميعها صالحة للتحليل ، وعولجت إحصائياً باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري والنسب المئوية ، أظهرت النتائج وجود ثقة عالية لدى الطلبة بالمنتج الفلسطيني موازنة بالمنتج الإسرائيلي ، على الرغم من الجودة العالية للمنتج الإسرائيلي موازنة بالمنتج الفلسطيني ، وارتفاع أسعار المنتجات الإسرائيلية . ومع ذلك هناك الكثير من الطلبة الذين يحثون على مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ، والاستعاضة عنها بمنتجات أخرى، سواء أكانت منتجات فلسطينية أم أجنبية.
Abstract
This study aimed at recognizing how much the Israeli products are spread in the Palestinian markets from the perspective of the students of Faculty of Economics, Administration and Business at Palestine Technical University- Kadoorie. A twenty-six item, focusing on five main areas, was employed. 257 questionnaires were distributed out of which 238 ones were recovered, by 93%. The collected data was then analyzed by using SPSS, means, standard deviation and percentages. The findings showed that the students highly trust the Palestinian products compared to the Israeli one in spite of the higher quality of the latter. Also, it was found that many students encourage other people to boycott the Israeli products and replace them with Palestinian ones or products coming from other countries.
  Download Paper

[9000288.] رقم البحث : 9000288 -
تقييم الأداء الاستثماري لنشاط تأمينات الحياة في السوق المصرية للتأمين /
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 20
  محمود سيد احمد سالم
  على سيد بخيت
  محمد رفعت حامد
  التأمين - الأموال المتاحة للإستثمار، عوائد الاستثمار، تكلفة التغطية التأمينية.
  يلعب ناتج الاستثمار، في نشاط تامينات الحياة، دورا هاما في تقدير تكلفة الحماية التأمينية بنسبة قد تقترب من نصف قيمة التكلفة المباشرة لتلك التغطية، وهذا يعني ان كفاءة اتخاذ القرار في توجيه الاستثمارات الي قنوات الاستثمار المتاحة طبقا للقانون يعتبر أمرا ضروريا. والجدير بالذكر أن قيمة الاستثمارات في تامينات الحياة تتكون من اموال حملة اسهم شركة التأمين بنسبة ضعيفة بينما تمثل الاحتياطيات الفنية الممثلة لأموال حملة وثائق التأمين الجزء الأكبر من قيمة الاستثمارات في هذا المجال. في هذا الشأن تثار قضايا عديدة لدي المختصين في هذا المجال معظمها تتعلق بتدخل التشريعات القانونية المختصة بتحديد قنوات استثمارية ونسب محددة لقيمة الاستثمار في كل قناة مع عدم أخذ معدلات ناتج الاستثمار علي مستوي الاقتصاد القومي في الإعتبار. وبهدف استخدام الأساليب الاحصائية في التقييم والتحليل الدقيق لنتائج النشاط الاستثماري لأموال تأمينات الحياة فإن التقييم السليم لنتائج تلك النشاط يقدم البحث مؤشرات جيدة عن الوضع الحالي لهذه النشاط ويشير إلى الأساليب والتوجهات التي يفضل العمل بها في المستقبل.
ِAbstract
Investment product, in the activity of life insurance, plays an important role in estimating the cost of insurable protection with a proportion may be close to half the direct cost value of insurance, that means that the decision-making efficiency based on the choice of the appropriate investment field should be according to the expected return under the legislatives of the investing activities of insurance surplus. It is worth to mention that values of investments in life insurance consist of shareholders’ money of the insurance company, and values of the technical reserves represented policyholder’s accounts. In that regard, many issues have been launched towards to researchers such as the intervention of legislatives that predetermine investment channels and ratios of the invested values per each channel with no taking into account any other factors. The use of statistical methods which are applicable and the efficient analysis may provide a proper assessment of the results of investment activities. The paper of the search could show good indicators for the current status of these activities and provide many trends to who prefers to work in the future.
  Download Paper

[9000289.] رقم البحث : 9000289 -
تحديات النظام المحاسبي الحكومي لمشروع الحكومة الإلكترونية بالسودان / ”دراسة ميدانية”
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 21
  صالح حامد محمد علي
  الحكومة الإلكترونية- العمل المحاسبي - الرقابة الداخلية - الممارسة المحاسبية- السودان -
  تمثلت مشكلة البحث في تحديد التحديات التي تواجه تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية بالسودان . هدف البحث إلى معرفة التحديات التي تواجه تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية بالسودان، والمتعلقة بالنظام المحاسبي الحكومي، توصل البحث إلى أن هناك تحديات متعلقة بالعمل المحاسبي والمراجعي وبنظام الرقابة الداخلية تواجه تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية .، أوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير الممارسة المحاسبية بالوحدات الحكومية بالسودان لموائمة متطلبات مشروع الحكومة الإلكترونية .
Abstract
The problem with research in identifying the challenges facing the implementation of e-government project in Sudan. Goal to search to find out the challenges facing the implementation of e-government project in Sudan, and government related to the accounting system, the research found that there are work-related challenges accounting and Alemradjaa and internal control system facing the application of e-government project. The study recommended the need to work on the development of accounting practice Sudan’s government units to adapt the requirements of the e-government project.
  Download Paper

[9000290.] رقم البحث : 9000290 -
تقييم أثر تطبيق الجودة الشاملة على تنافسية الشركات الصناعية المصرية /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الأعمال
تخصص البحث : إدارة الأعمال
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 40
  أيمن على عمر ( drayman_omar@aast.edu - )
  إدارة الجودة الشاملة- الشركات - الواقع التنافسي – مصر - التنافسية الصناعية .
  يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تطبيق متغيرات إدارة الجودة الشاملة كمتغيرات مستقلة على تنافسية الشركات الصناعية المصرية الحاصلة على شهادة الأيزو 9000 ، بالإضافة إلى التعرف على واقع تطبيق نظم الجودة الشاملة في هذه الشركات ، وأيضا تحليل الواقع التنافسي لهذه الشركات، حيث أن تصنيف مصر في مؤشر التنافسية الصناعية العالمية قد تراجع بمعدلات كبيرة ومتتالية خلال السنوات الماضية وبمعدلات كبيرة.
وتتمثل مشكلة البحث في ضعف تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة في الكثير من الشركات الصناعية المصرية ، وعدم اهتمامها بتحديد وصياغة سياسات تنافسية لها لجعلها أكثر تنافسية في البيئة المحلية والعالمية ، فمصر لم تتوصل إلى تنويع منتجاتها الصناعية والمنافسة بها بشكل كافى إذا ماقورنت بالكثير من البلدان الأخرى، إلى جانب تدهور ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمية حيث تحتل المرتبة94( من بين142 دولة) لعام2011-2012 .
  Download Paper

[9000292.] رقم البحث : 9000292 -
تكلفة تأمين بعض أخـطـار التـلـــوث الناتج عن صنــاعة الأسمـنت /
  قطاع الدراسات التجارية / الاقتصاد
تخصص البحث : الاقتصاد
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 20
  محمود سيد أحمد سالم
  على سيد بخيت
  مروان جابر أحمد محمد
  صناعة الاسمنت- التلوث البيئي – التأمين- أخطار التلوث –مصر .
  نظرا لأهمية صناعة الأسمنت اقتصاديا وحضاريا وما توافر لهذه الصناعة من ظروف ملائمة للتوسع فيها، إلا إنها تعتبر من أكثر الصناعات الملوثة للبيئة حيث ينتج عنها كميات هائلة من غبار وأتربة ملوثة للهواء تضر بمقدرة الانسان علي الكسب كما تضر بممتلكاته بجميع انواعها، وتسبب للقائمين عليها مسئوليات مادية وغير مادية تجاه الآخرين. ونظرا لحداثة الدراسات العربية عن الأخطار المحتملة من صناعة الأسمنت والتكلفة المتوقعة من تحقق تلك الأخطار فقد قمنا بهذه الدراسة بهدف الحصر النوعي للأخطار الناتجة عنها والقياس الكمي للخسائر المتوقعة منها. وتنبع أهمية هذه الدراسة من خطورة التلوث البيئي علي المجتمعات العمرانية والحضارية وأيضا من كونها جزءأ من ادارة اخطار التلوث البيئي الناتج من صناعةالأسمنت. ويتطلب تأمين الأخطار الناتجة من صناعة الأسمنت تقدير الخسائر المتوقعة من الأثار المترتبة علي تلك الصناعة.
Abstract
Cement industry is one of the most important industries that cause environmental pollution with a high degree. So, many developing countries issue legislations that make controlling activities as an urgent matter. Losses that harm foundations and people and others economic assets are huge, in addition to, advanced studies about this issue are rare significantly. In the other hand, Cement Industries is very important invest based on: the size of capital, number of workers, and the economic return from that industries. A lot of problems have been appeared and have called attention to study risks and evaluate undesirable results which are caused by the pollution resulting by cement industry. Insurance is one of the effective tools to address the losses resulting from pollution cement industry, and protect the foundations of Cement industries against claims by others. Researchers found out that there were no insurance policies for covering claims by workers in the industries or others parties. By the mentioned previous notes, it is required to prepare a insurance policy to cover the losses from the cement industries pollution. This study aims to do that depending on experience data collected from cement plant at Assuit governorate Egypt.
  Download Paper

[9000293.] رقم البحث : 9000293 -
أثـر وظـائف أدارة المعرفـة فـي التمـيز التنظـيمي من وجهة نظـر العاملين في جـامعة الطائف. /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الأعمال
تخصص البحث : إدارة الأعمال
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 27
  عطا الله بشير النويقه
  امير عمر حسنين
  سطام ياسين الضلاعين
  إدارة المعرفة – التعليم الجامعي – السعودية –الإدارة - التميز التنظيمي.
  هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع ادارة المعرفة في جامعة الطائف بالإضافة إلى الكشف عن أثرها في زيادة التميز لدى العاملين فيها ، وشملت عينة عشوائية من الموظفين الإداريين على اختلاف تخصصاتهم ومراتبهم الإدارية والوظيفية بلغت (126) موظفا من مختلف كليات وإدارات الجامعة فرع الحوّية.واعتمد في تحليل بياناتها على التحليل الوصفي للبيانات وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين الأحادي (ANOVA).وتوصلت الدراسة إلى أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد ادارة المعرفة على ابعاد التميز التنظيمي لدى العاملين في جامعة الطائف كما توصلت الى ان هناك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات افراد العينة لمستوى ادارة المعرفة تعزى لخصائصهم الوظيفية والديموغرافية (العمر,المؤهل العلمي,المستوى الوظيفي).وقدمت الدراسة عددا من التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها .
SUMMARY
The study aimed to explore the current level of knowledge management and its impact on excellence increment at Taif University. A random sample of 126 admin staff members from Hawiya campus was employed. However, the study used descriptive analysis tool as well as ANOVA in data analysis.
The results revealed that, there is significant effect for knowledge management on organizational excellence. Moreover, there are statistically significance differences for the level of knowledge management on that could be due to their differences in functional and demographic characteristics (such as: age, qualification, position level). In addition, the article suggested a number of recommendations that enrich the field of study.
  Download Paper

[9000294.] رقم البحث : 9000294 -
Visitor Motivation Attending ourism Festivals: / A Case study of the Souk Okaz Festivals /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الأعمال
تخصص البحث : إدارة الأعمال
  مجلة البحوث التجارية المعاصرة بسوهاج/ / مج 27 ع 1 - يونيو 2013
  تاريخ تقديم البحث 09/09/2013
  تاريخ قبول البحث 26/09/2013
  عدد صفحات البحث 66
  Abdulraheem Ali Alghamdi ( eaamfa@yahoo.com - )
  festivals, motivations, demographic variables
  This research aimed to uncover the underlying motivation factors that drive Saudi people to visit festivals as well as to determine whether there is a significant difference in the motivation of tourists from different demographic groups. The data was collected through a structured questionnaire. Four hundred self-administered questionnaires were distributed and 258 usable questionnaires were obtained. The data was analysed by using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) computer program. As far as scale-based motivation items were concerned, factor analysis was performed to identify the extent to which questions seemed to be capturing the same variables and the degree to which they could be reduced to a smaller set of factor attributes. Cronbach’sAlpha Test was used to determine the internal consistency of each factor variable of the measurement instrument. Analysis of variance (ANOVA) was used to determine if differences existed among identified motivation factors across visitors from one segment to another. If the results of ANOVA were significant (p<0.05), a post-hoc analysis using Scheffé’s method was conducted to identify differences among the factors of motivation of the visitors related to their demographic characteristics. In this study, T-test analysis was used to identify the differences in the motivation of visitors in terms of the visitors’ demographic characteristics that had only two categories (such as gender and marital status). Frequencies and percentages were used
with variables such as gender; marital status; monthly income; level of education and age that enabled the researcher to describe the sample. The means procedure applied to comparing averages (means) for different groups. Five factors (culture knowledge, escape, family togetherness, socialisation and excitement) were identified as driving Saudi tourists to go to festivals. Additionally, the results of this study revealed that the jobs of respondents had an influence on their motivation to visit festivals.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University