اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

افاق جديدة :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  افاق جديدة :
  
 

[9000306.] رقم البحث : 9000306 -
توصيف اتجاهات العملاء نحو محددات القيمة المدركة للعميل وعلاقتها بالولاء لعلامة المنتج / دراسة تطبيقية على عملاء خدمة التليفون المحمول في مصر
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 46
  ثابت عبد الرحمن ادريس
  خدمة التليفون المحمول
  يحظى موضوع ”قيمة العميل Customer Value ” في السنوات الأخيرة باهتمام كبير من جانب كل من الباحثين الأكاديميين والممارسين في مجال التسويق. لذلك يهتم هذا البحث بصفة رئيسية بتوصيف وتحليل العلاقة بين محددات القيمة المدركة (جودة الخدمة المدركة ، والسعر المدرك ، والمخاطرة المدركة ، وجودة العلاقة) وبين الولاء لعلامة المنتج، وذلك بغرض تحسين محددات القيمة المدركة للعميل بالشركات التي تقدم خدمة الهاتف المحمول في مصر (فودافون, وموبينيل, واتصالات)، ومن ثم زيادة مستوى الولاء لعلامة الخدمة. لتحقيق ذلك تم استقصاء عملاء خدمة الهاتف المحمول من خلال سحب عينة طبقية متعددة المراحل قوامها 713 مفردة ممثلة لمجتمع عملاء الشركات الثلاث السابق الإشارة إليها في ثلاث محافظات مختلفة في مصر ( القاهرة والمنوفية وكفر الشيخ) .أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أنه لا يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين اتجاهات عملاء خدمة الهاتف المحمول باختلاف بعض خصائصهم الديموغرافية ( النوع ، والسن ، والدخل الشهري ، ومستوي التعليم) , وذلك نحو محددات القيمة المدركة للعميل مأخوذةً بشكل إجمالي, ونحو كل محدد على حدة. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين محددات القيمة المدركة للعميل (جودة الخدمة المدركة، والسعر المدرك ، والمخاطرة المدركة ، وجودة العلاقة) وبين الولاء للعلامة، مأخوذة بشكل اجمالى ولكل محدد على حدة، الأمر الذي يؤكد ضرورة اهتمام شركات خدمة الهاتف المحمول بمحددات ومتغيرات القيمة المدركة للعميل لزيادة ولاء العملاء للعلامة الخاصة بكل منها.
  Download Paper

[9000307.] رقم البحث : 9000307 -
القيم الثقافية الفردية والتنظيمية وأثرها على الأداء الوظيفي / دراسة تطبيقية على البنوك السعودية بمحافظة الطائف
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 41
  وجيه عبد الستار نافع
  القيم الثقافية الفردية والتنظيمية ؛ الأداء الوظيفي
  يتمثل الهدف العام للبحث في دراسة أثر كل من القيم الثقافية الفردية والتنظيمية على الأداء الوظيفي للعاملين في البنوك السعودية بمحافظة الطائف.
ولقد توصلت هذه الدارسة إلي وجود اختلاف بين البنوك السعودية بمحافظة الطائف وذلك من حيث القيم الثقافية الفردية (قيم الدعم، وقيم الاحترام والتقدير، والقيم الخيرية، وقيم القيادة، وقيم الاستقلالية، وقيم الامتثال) من ناحية، والقيم الثقافية التنظيمية (قيم العدالة، وقيم الشفافية، وقيم المشاركة في اتخاذ القرارات، وقيم التعاون، وقيم الولاء والانتماء، وقيم الثقة التنظيمية) من ناحية أخري. هذا بالإضافة إلي وجود اختلاف بين البنوك السعودية بمحافظة الطائف وذلك من حيث الأداء الوظيفي للعاملين بها. كما أظهرت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلاله إحصائية بين كل من القيم الثقافية الفردية والتنظيمية وبين مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في البنوك السعودية بمحافظة الطائف.
ولقد توصلت الدراسة إلي أن الارتقاء بمستوي أداء العاملين في البنوك السعودية بمحافظة الطائف يمكن أن يتحقق من خلال الالتزام بالقيم الثقافية الفردية والتنظيمية، وذلك من منطلق أن التمسك بالقيم يساهم في الحد من الانحرافات والتجاوزات السلوكية غير المرغوبة، الأمر الذي ينعكس أثره علي أداء المنظمة بصفة عامة، وأداء الأفراد العاملين بها بصفة خاصة.
  Download Paper

[9000308.] رقم البحث : 9000308 -
الرعاية المهنية ودورها في الحد من الضغوط الوظيفية لدى الأطباء العاملين بالمستشفيات الحكومية والخاصة بمحافظة كفر الشيخ /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 36
  عبد العزيز على مرزوق
  الضغوط الوظيفية للأطباء بالمستشفيات الحكومية
  يهتم هذا البحث بصفة رئيسية بالكشف عن طبيعة العلاقة بين الرعاية المهنية والضغوط الوظيفية وذلك وفقاً للاتجاهات التقويمية للأطباء العاملين بالمستشفيات الحكومية والخاصة موضع الدراسة . وقد تم اختيار عينة قوامها 310 مفردة منها 240 من الأطباء العاملين بالمستشفيات الحكومية و 70 طبيب من المستشفيات الخاصة . وتم جمع البيانات الأولية اللازمة للدراسة من خلال الاستقصاء، حيث تم تصميم واختبار قائمة استقصاء مباشرة من حيث الغرض وتحتوى على أسئلة مغلقة النهاية ذات إجابات محددة مسبقاً . وتم توزيع هذه القائمة على مفردات العينة المستهدفة عن طريق المقابلة الشخصية القصيرة، ووصلت نسبة الردود حوالى 89%، وأمكن تحليل البيانات التى تم جمعها عن طريق بعض أساليب تحليل المتغيرات المتعددة ( أسلوب تحليل التمايز المتعدد لأكثر من مجموعتين، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد)، كما تم اختبار فروض البحث من خلال بعض الاختبارات الاحصائية المناسبة والمصاحبة لأساليب التحليل.
وأظهرت نتائج البحث أن المستشفيات الخاصة تختلف عن المستشفيات الحكومية في مستوى الضغوط الوظيفية، كما يمكن التمييز بين المستشفيات الحكومية والخاصة على أساس متغيرات الرعاية المهنية، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة جوهرية بين الرعاية المهنية وبين الضغوط الوظيفية، وأخيراً لم تثبت الدراسة أن هناك اختلاف ذو دلالة إحصائية بين اتجاهات الأطباء بالمستشفيات الحكومية والخاصة وفقاً لمتغيراتهم الديموجرافية ( النوع، السن، مدة الخدمة).
  Download Paper

[9000309.] رقم البحث : 9000309 -
أثر تحديد الاحتياجات التدريبية التربويةعلى تنمية وتطوير الموارد البشرية في قطاع التعليم بمحافظة وادي الدواسر /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 34
  أنس غبد الباسط عباس
  الاحتياجات التدريبية التربوية ؛ تنمية وتطوير الموارد البشرية ؛ قطاع التعليم بمحافظة وادي الدواسر
  هدفت الدراسة للتعرف على حقيقة الواقع التدريبي في قطاع التعليم بمحافظة وادي الدواسر والآلية المعتمدة للنمو المهني لشاغلي الوظائف التعليمية، وللوقوف على الطرق التدريبية المعتمدة لزيادة معدلات أداء العاملين ورفع مستوى كفاءتهم في مجال التربية والتعليم. وكذلك تسليط الضوء على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية من خلال التدريب المستمر لصقل القدرات بما يتناسب والمهام الملقاة على العاملين في قطاع التعليم كونه ركيزة الانطلاق في النهضة المأمولة بالمملكة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانه وزعت على عينة بلغ مجموعها (140) فرداً، وكان عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة (111) استبانة وبنسبة (80% تقريباً)، من عينة الدراسة. وللوصول الى خلاصات الدراسة استعان الباحث بالتحليلات الإحصائية باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةStatistical Package for Social Sciences (S.P.S.S) من خلال اختبار كروسكال– والس Kruskal-Wallis test. كما تم استخدام اختبار t لعينة واحدة one-sample t test، واستخدم تحليل التباين المتعدد لاختبار الفروق بين متوسطات متغيرات الدراسة، وتحليل الانحدار المتعدد والبسيط Multiple Regression Analysis لاختبار الفرضيات ومعرفة أبعاد المتغير المستقل على المتغير التابع، وتم الاستعانة بمعامل ارتباط بيرسون Pearson لتحديد العلاقة بين المتغيرات.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن العملية التدريبية المتبعة في إدارة التربية والتعليم بوادي الدواسر تحتاج لمواكبة التطورات الحاصلة في الميدان التربوي بشكل أفضل، بما يعزز من قدرات المتدربين وتحسين مستوى كفاءتهم. ولم تظهر نتائج التدريب التربوي أثراً ايجابياً واضحاً لزيادة ارتباط المتدربين من المعلمين في قطاع التربية والتعليم بوادي الدواسر بعملهم بعد اجتيازهم الدورة التدريبية. وأوصت الدراسة بالتركيز على الدورات النوعية بدلاً من الكم في الدورات، وربط العملية التدريبية بعوامل تحفيزية مادية ومعنوية مجدية لزيادة الاهتمام بالتدريب من قبل المدربين والمتدربين بما يعطي نتائج أكثر فاعلية. وضرورة تبني مدخل إدارة الجودة الشاملة في مركز التدريب التربوي بوادي الدواسر من خلال تحديد مراحل العملية التدريبية وربطها بتنمية الموارد البشرية بشكل عام لتكون متكاملة مع متطلبات التنمية الادارية الشاملة في قطاعات الوطن الأخرى.
  Download Paper

[9000310.] رقم البحث : 9000310 -
دراسة وتحليل الإبداع التنظيمي في بيئة العملوعلاقته بالعوامل الديموغرافية للعاملين داخل شركات القطاع الخاص السعودي /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 38
  فهد عبد الله النعيم
  العوامل الديموغرافية للعاملين
  استهدف هذا البحث دراسة وتحليل الإبداع التنظيمي في بيئة العمل داخل شركات القطاع الخاص السعودي، وعلاقته بالعوامل الديموغرافية. ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يصف المشكلة ويبحث في أسبابها، ويحللها إحصائياً لوضع الحلول البديلة لها، وذلك من خلال جمع البيانات الأولية اللازمة عن طريق استمارة استقصاء نوعية تم توزيعها على عينة طبقية بلغ حجمها 400 مفردة من المسئولين داخل شركات القطاع الخاص السعودي (شركات الأدوية)، وعلى كافة المستويات الإدارية (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، الإدارة التنفيذية)، والتي تم تحليلها باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة للحصول على النتائج الإحصائية اللازمة لاختبار فروض الدراسة.
ولقد أوضحت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من المسئولين داخل شركات القطاع الخاص السعودي يروا عدم وجود عناصر الإبداع التنظيمي، بالإضافة إلى وجود بعض المعوقات ، وعدم وجود كثير من المقومات الخاصة بالإبداع التنظيمي داخل الشركات التي يعملون بها، وأنه لا توجد فروق جوهرة ذات دلالة إحصائية بين آراء هؤلاء المسئولين فيما يتعلق بذلك. كما أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة طردية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين كل عامل من العوامل الديموجرافية الخاصة بالعاملين داخل شركات القطاع الخاص السعودي كمتغيرات مستقلة، والإبداع التنظيمي داخل بيئة العمل بهذه الشركات كمتغير تابع. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات للمسئولين داخل شركات القطاع الخاص السعودي من أجل التشجيع على الإبداع التنظيمي ومواجهة معوقاته واستثمار مقوماته لتحقيق أهداف هذه الشركات.
  Download Paper

[9000311.] رقم البحث : 9000311 -
THE DIRECT AND INTERACTIVE EFFECTS OF PSYCHOLOGICAL CAPITAL AND PSYCHOLOGICAL OWNERSHIP ON WORK ATTITUDES AND WITHDRAWAL BEHAVIORS /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 29
  محمد ابو القمصان محمد عبد الوهاب
  EFFECTS OF PSYCHOLOGICAL CAPITAL ;PSYCHOLOGICAL OWNERSHIP ON WORK ATTITUDES
  The present study investigated direct and interactive effects of psychological capital and psychological ownership on work attitudes (job satisfaction and organizational commitment) and withdrawal behaviors (job withdrawal and work withdrawal). Using a sample of 411 nurses who work in governmental hospitals in Kafr El-Sheikh governorate, the results showed that psychological capital and psychological ownership had positive direct effects on both job satisfaction and organizational commitment and they had significant interactive effects on them. Furthermore, psychological capital had a negative direct effect on job withdrawal and psychological ownership had negative direct effects on both job withdrawal and work withdrawal, but they didn’t have significant interactive effects on them. The current study included discussion, practical implications, limitations, and suggestions for future research.
  Download Paper

[9000312.] رقم البحث : 9000312 -
نموذج يختبر تأثير عناصر المزيج التسويقي على قيمة العلامة التجارية / دراسة تطبيقية على الهايبرماركتس بمدينة الرياض
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الثالث و الرابع - يوليو وأكتوبر
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 43
  عصام عبد الهادى على خليل
  عناصر المزيج التسويقي، قيمة العلامة التجارية، أبعاد قيمة العلامة التجارية
  اختبرت هذه الدراسة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي (طرق التوزيع، السعر، الترويج، خدمات ما بعد البيع) والأبعاد الثلاثة لقيمة العلامة التجارية (الوعي بالعلامة التجارية، الجودة المدركة، الولاء للعلامة). وتم اختبار النموذج المقترح في الهايبرماركتس بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. واستخدمت هذه الدراسة كل من التحليل العاملي الإستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي بالبرنامج الإحصائي (SPSS 20) والبرنامج الإحصائي (Amos 18). وأظهرت النتائج أن جميع عناصر المزيج التسويقي تؤثر إيجابياَ بشكل غير مباشر على القيمة الكلية للعلامة التجارية. كما أظهرت أن الأبعاد الثلاثة لقيمة العلامة التجارية تؤثر إيجابياً بشكل مباشر على القيمة الكلية للعلامة التجارية.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy