اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

افاق جديدة :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  افاق جديدة :
  
 

[9000299.] رقم البحث : 9000299 -
معوقات إدارة الجودة والاعتماد في الجامعات المصرية الحكومية وفقا لادراكات القيادات الأكاديمية / دراسة تطبيقية
  قطاع الدراسات التجارية / المحاسبة
تخصص البحث : المحاسبة
  افاق جديدة : / الأول - يناير
  تاريخ تقديم البحث 15/09/2013
  تاريخ قبول البحث 17/09/2013
  عدد صفحات البحث 75
  ثابت عبد الرحمن ادريس
  ادارة الجامعات المصرية الحكومية ، جودة التعليم الجامعي
  يهتم هذا البحث بصفة رئيسية بالتحقق من مدى نجاح الجامعات الحكومية المصرية في تطبيق نظم إدارة الجودة والاعتماد، والكشف عن أهم المعوقات التي تواجه هذه الجامعات في هذا الصدد، وذلك كما يدركها القيادات الأكاديمية في الكليات التابعة لها (العمداء/ الوكلاء/ رؤساء الأقسام العلمية/ مدراء وحدات الدراسة باللغة الأجنبية والتعليم المفتوح والجودة). وقد تم اختيار عينة قوامه 315 مفردة من مجتمع القيادات الأكاديمية في أربع جامعات حكومية (القاهرة والإسكندرية وأسيوط، و المنوفية). وتم جمع البيانات الأولية اللازمة للدراسة من خلال الاستقصاء، حيث تم تصميم واختبار قائمة استقصاء مباشرة من حيث الغرض وتحتوى على أسئلة مغلقة النهاية ذات إجابات محددة مسبقا. وثم توزيع هذه القائمة على مفردات العينة المستهدفة باستخدام البريد، ووصلت نسبة الردود إلى حوالي 79%، وأمكن تحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق بعض أساليب تحليل المتغيرات المتعددة (أسلوب التحليل العاملى، و أسلوب تحليل التمايز المتعدد لأكثر من مجموعتين، وأسلوب تحليل للانحدار المتعدد)، إضافة إلى أسلوب تحليل الارتباط البسيط لمتغيرين اثنين. كما تم اختبار فروض البحث من خلال بعض الاختبارات الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج البحث أن الكليات الجامعية المختارة تميل إلى عدم الاختلاف من حيث مستوى لنجاحها في تطبيق نظم إدارة الجودة والاعتماد، حيث إنها نجحت إلى حد ما في هذا الصدد. كما تبين أن الجامعات الحكومية الخاضعة للدراسة تعانى من العديد من المعوقات التي ربما تبرر مستوى نجاحها المتواضع في تطبيق نظمها الخاصة بإدارة الجودة والاعتماد. ومن بين أهم هذه المعوقات نقص التمويل، وعدم المشاركة الفعالة في الأنشطة الطلابية وعمليات الجودة من جانب أعضاء هيئة التدريس، والنمط التقليدي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في التعليم والتعلم والبحث العلمي، وعدم كفاءة خدمات الدعم المقدمة بواسطة العاملين بسبب افتقارهم للقدرات والمهارات المناسبة، وعدم التشجيع والتحفيز المالي للمبتكرين والمبدعين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب، والصراعات الوظيفية، وافتقار التعاون الفعال والدعم المالي من جانب منظمات الأعمال في المجتمع المحلى، وافتقار الاتصال والحوار مع الطلاب، والبيروقراطية في الإجراءات والروتين في القوانين واللوائح، وغيرها. كما يمكن التمييز بين الجامعات الحكومية الخاضعة للدراسة على أساس بعض هذه المعوقات. وأخيرا فقد ثبت أن هناك علاقة حقيقية بين بعض المعوقات التي تعترض تطبيق نظم إدارة الجودة الاعتماد في الجامعات الحكومية وبين مستوى نجاحها في تحقيق الأهداف المخططة لهذه النظم.
  Download Paper

[9000301.] رقم البحث : 9000301 -
البطالة بين السعوديين / الأنواع والأبعاد والحلول المقترحة
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الأول - يناير
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 17/09/2013
  عدد صفحات البحث 44
  محمد محمد البنا
  البطالة بين السعوديين ، الاحوال الاجتماعية بالسعودية ، الحالة الاقتصادية بالسعودية
  بينت الدراسة أن البطالة في السعودية ذات طبيعة هيكلية ناتجة عن اختلال في سوق العمل بين جانبي الطلب والعرض ، حيث تتركز العمالة السعودية في الوظائف الحكومية، ويعتمد القطاع الخاص علي الأجانب لأسباب تتعلق بالتباين الكبير في مستوي الأجور بين القطاعين وظروف العمل الأخرى .
ورغم أن اعتماد القطاع الخاص على الأجانب يرتبط بانخفاض الأجور، فإن الكثير من منشآته تحتاج إلى تطوير ظروف الإنتاج وأساليب العمل لترتفع إنتاجيتها، بما يسمح برفع الأجور ومن ثم جذب اعداد أكبر للعمل بالقطاع الخاص .
ولحل مشكلة البطالة اقترحت الدراسة تنفيذ بعض السياسات، وهي مراجعة دور الدولة في النشاط الاقتصادي ليقتصر على توفير السلع والخدمات العامة وتفعيل السياسات المالية بما يحفز القطاع الخاص علي الولوج الي مجالات الصناعات التحويلية المتطورة
عالية الإنتاجية والأجر.
وتضم السياسات الاقتصادية المقترحة إعادة هيكلة بعض منشآت القطاع الخاص ليجذب أعدادا كبيرة من السعوديين، مما يتطلب تنظيم المشروعات الصغيرة وتدعيمها.
أما فيما يتعلق بسياسات التشغيل فتشمل مراجعة سياسات التوظف الحكومي؛ ليكون توزيع الدخل من خلال الخدمات العامة. كذلك بإمكان الحكومة تقديم حوافز للقطاع الخاص لتشغيل السعوديين، ممثلة في برامج التدريب، وتحمل نصيب أكبر في التأمينات الاجتماعية. كما تضم سياسات التشغيل تطوير التدريب ودعم مؤسساته، بإشراك القطاع الخاص ، والعناية بالمدربين، والتدريب التعاوني.
وأخيرا خلصت الدراسة إلي أهمية مراجعة سياسات الحماية الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص، التي تتطلب توحيد نظم التأمينات الاجتماعية والتقاعد، وتوفر للجميع حماية تأمينية شاملة، وإدخال تأمين البطالة ، وتطوير نظم التأمين الصحي للعاملين بالقطاع الخاص
  Download Paper

[9000302.] رقم البحث : 9000302 -
تحليل العلاقة بين تسويق العلاقات والأداء التنظيمي الكلى / دراسة تطبيقية على فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الأول - يناير
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 41
  هشام سيد سليمان
  الأداء التنظيمي الكلى ؛ تسويق العلاقات
  يركز هذا البحث على تسويق العلاقات وعلاقته بالأداء التنظيمي الكلى الكلي بالتطبيق على فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى على اعتبار أنها الأساس عند تقديم الخدمة الفندقية، وفى ضؤ ذلك يسعي البحث من خلال التقصى والتحليل إلى الكشف عن العلاقة بين تسويق العلاقات والأداء التنظيمي الكلى فى فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى . وتشمل الدراسة الميدانية لهذا البحث على عينة عشوائية بسيطة ( 387 مفردة) حيث تم جمع البيانات الأولية اللازمة من مفردات عينة البحث باستخدام الاستقصاء من خلال المقابلة الشخصية القصيرة، واشتملت قائمة الاستقصاء على عدة متغيرات تتعلق بأبعاد تسويق العلاقات والأداء التنظيمي الكلى.
وقد اظهرت نتائج البحث أن هناك عدم اختلاف بين العاملين فيما يتعلق بتطبيق مفهوم تسويق العلاقات وأبعادها المختلفة فى المنظمات محل الدراسة، كما تبّين أن هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين تسويق العلاقات والأداء التنظيمي الكلى فى المنظمات محل الدراسة ، وأخيراً أمكن التوصل إلى عدد من التوصيات الهامه التى يمكن أن تساعد على زيادة تطبيق تسويق العلاقات وأبعادها المختلفة . ومن ثم تحسين الأداء التنظيمي الكلى فى الفنادق العاملة فى السوق المصري ويأتي فى مقدمة هذه التوصيات ضرورة توفير مناخ تنظيمي جيد لنشر ثقافة تسويق العلاقات بين العاملين
  Download Paper

[9000303.] رقم البحث : 9000303 -
نظام ويبومتريكس” Webometrics” لترتيب الجامعات على الإنترنت / تحليل وصفي نقدي لترتيب الجامعات العربية
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الأول - يناير
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 20
  عادل عوده الهاشم
  الجامعات العربية، معايير التصنيف، مستوى الحضور على شبكة الإنترنت.
  خلال السنوات الأخيرة، اكتسبت مبادرات تصنيف الجامعات وترتيبها عالميا أهمية كبيرة، ليس فقط بين الأوساط الأكاديمية، وإنما أيضا في أوساط الطلبة، وأهاليهم، وفي عالم الأعمال. وقد لا يكون هؤلاء على علم بدرجة التعقيد المصاحبة لعملية التصنيف وعناصرها ومعاييرها، ولكنهم معنيّون بالفعل بمعرفة موقع المؤسسة التعليمية في قائمة الترتيب المحلي أو العالمي. ولعلّ إدارات الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة، معنيّون أكثر من الجميع بموقع مؤسستهم في قوائم التصنيفات المختلفة.
إن هذه الورقة البحثية تستعرض في منهجية وصفية تحليلية نقدية ترتيب الجامعات العربية استنادا إلى النتائج التي نشرتها (ويبومتريكس) (Webometrics) في أوائل العام 2011. والبحث يستعرض في هذا الإطار بعض المعايير الكمية والنوعية المستخدمة لتحديد الترتيب. والملاحَظ أن المؤسسات المعنية بتصنيف الجامعات تستخدم بعض المعايير المشتركة، إلاّ أن (ويبومتريكس) تستخدم مواقع الجامعات على الإنترنت في عملية التقويم، وهذه المواقع تعكس بشكل أو بآخر عناصر ذات علاقة بمستوى المؤسسة، مباشرة أو بصورة غير مباشرة.
إن الاستنتاج الرئيسي للبحث يؤكد الطابع الجزئي لعملية التصنيف والترتيب المبني استناداً إليها، خاصة وأن من الصعب تقويم موقع جلّ محتواه منشور باللغة العربية، كما أن فهرسة اللغات الأخرى، غير الإنجليزية، أضعف بما لا يُقاس. ولكن هذا لا يعني التقليل من أهمية النتائج التي قدمها (ويبومتريكس)، والتي تعكس عددا من الملامح الجوهرية للجامعة.
  Download Paper

[9000304.] رقم البحث : 9000304 -
Personality Racism and Non Issue-Based Conflict / An Easy to Espouse Self-Management Theory
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الأول - يناير
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 82
  أمجد حامد عمارة
  Non Issue-Based Conflict ; Personality Racism
  This research is tackling a triple-link among personality, self-management and conflict. It shows how personality may represent the base that allows individual a sort of self-management against the non-issue based conflict. It suggests that the big deal of people’s conflicts and problems inside organizations is steaming from their insisting to deal with people who have the same personality type and/or characteristics as they have. This is hardly occurred in reality, due to the normal creation of people as different from others. Primary data that are firstly collected from the field by questionnaire and then statistical test processing were the two steps which have been successively used to examine such a triple-link. The previously mentioned three variables were hypothetically expressed to show; personality racism as independent variable, self-management as a mediator, and non-issue based conflict as dependent. This was occurred indirectly through testing two interrelated hypotheses and then directly through another hypothesis to certify the link between the independent and dependent variables without using the mediator. There was a statistically indicative significant relationship between the independent and dependent variables with and without the intermediary one. The field study chosen for empirically conducting this research was the Egyptian university hospitals, and the population targeted inside theses hospitals through a stratified random sample was precisely represented in the academic staff doctors working there. Creating people’s awareness and acceptance of personality differences were the two invaluable advices to recommend for having an easy to use self-management theory against the big amount of interpersonal non-issue based conflicts.
  Download Paper

[9000305.] رقم البحث : 9000305 -
The Impact of Small Firms’ Characteristics on the Requirements of Integrated Logistics with Large Firms /
  قطاع الدراسات التجارية / إدارة الاعمال
تخصص البحث : إدارة الاعمال
  افاق جديدة : / الأول - يناير
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2013
  تاريخ قبول البحث 19/09/2013
  عدد صفحات البحث 28
  عادل عوده الهاشم
  the Requirements of Integrated Logistics with Large Firms
  Adaptation to the demands of logistics integration is as true for large firms as for small firms, which must adjust to the needs of their customers to preserve their market shares and to assure their growth. The research is concerned with examining the characteristics of small firms that may be favorable or unfavorable to integrated logistics with large firms. The research aims at better understanding the nature of the integrated logistics function in small firms, which often can be translated into a sustainable competitive advantage and to spot lights on the points of weaknesses and strengths in small firms that can be either unfavorable or favorable to logistics integration.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University