اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

موضوعات رئيسية
بحث المقتنيات الالكترونيه
تصفح المقتنيات الالكترونية
التصفح حسب التصنيف
التصفح حسب نوع الوعاء
التصفح حسب سنة النشر
 تم العثور علي : 168
  
 
إعادة البحث

Thesis 2021.

Articles 2020
ع. 4 (ديسمبر 2020) /

Articles 2021
ع. 3 ( سبتمبر 2020) /

Articles 2021
ع. 3 (سبتمبر 2020) /

Articles 2015
   

Articles 2015
/
التنافس الروسى الأمريكى فى الشرق الأوسط : العراق – إيران – سوريا ( نموذجاً )
اتفقتى الغالبية العظمى من الباحثين في مختلف أنحاء العالم على أن هذه التحولات قد أدت إلى تبدلات رئيسية في هيكل وتوزيع القوة ، والقواعد التي تحكم التفاعلات الدولية استناداً إلى مؤشرات كثيرة أبرزها: انتهاء الشيوعية كقوة أيدولوجية ، وتغيّر الخريطة السياسية لكثير من الدول والنظم الإقليمية ، وتغير الدور الذي يمكن أن تقوم به الدولة القومية وأن التوجهات العالمية تتجه إلى النيل من أساس وجودها وكيانها ؛ إذ شهدت المعايير الخارجية التي تحدد الوضع الدولي , بأبعادها السياسية والاقتصادية والأمنية , تغيرات هامة والتي شكلت الخاصية الأساسية للنظام الدولي خلال مرحلة ما بعد الحرب الباردة ؛ وقد أفرزت هذه التحولات الجديدة التي ظهرت في النظام والقانون الدوليين والتي تعكس التأرجح بين مراكز القوة العالمية , وضعت تركيا إستراتيجية جديداً لهذا التحول .
ومن أهمية هذه الدراسة الوقوف على السياسة الإستراتيجية التركية وما الوسائل ودوائر السياسة الخارجية لهذه التغيرات بعد الحرب الباردة , وكما تلخصت أهداف هذه الدراسة في استراتيجية التوجهات الجديدة للسياسة التركية وتوضيح الدور التركي تجاه الدور الدولي الإقليمي, وتمثلت إشكالية البحثية في إمكانيتة قيام تركيا بدور فاعل في إطار التحولات السياسية الجديدة بعد اانتهاء الحرب الباردة , ففي منهجية هذه الدراسة استخدم منهج المصلحة القومية فهو منهج يجرد أهداف السياسات الخارجية للدول من التبريرات الغير واقعية , وأستخدم أيضاً منهج الأستقرائي التحليلي كونه يتضمن دراسة ودوافع وأهداف الدول في ممارسة سلوكها الخارجي .
- أبرز النتائج لهذا البحث التالي :
1 - أدركت تركيا أن قيمتها ومكانتها الإقليمية والدولية تأتي من خلال قدرتها على بناء إستراتيجية متعددة في السياق الدولي والإقليمي .
2 - أن الإستراتيجية التركية في رؤية البعض متناقضة ومتعارضة , أو لا يمكن الجمع بينها خاصة في بيئة وعره سياسيا كمنطقة الشرق الأوسط .
أهم التوصيات في الأتي

Articles 2015
   

Articles 2017
   

Articles 2017
   

Articles 2016
   


من 17
 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy