اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 43
 تم العثور علي : 43
  
 
إعادة البحث

Periodical 2007 -

Thesis 1/1/2020
المـقـدمة 1
مشكلة الدراسة 1
أهـداف الدراسة 2
مصادر جمع البيانات 2
الأسلوب التحليلي للدراسة ( الطريقة البحثية ) 2
محتويات الدراسة
الباب الأول: الاستعراض المرجعي و الإطار النظري للدراسة
تمهيد 4
الفصل الأول: الاستعراض المرجعي للدراسات السابقة 4
تمهيد
اولا : دراسات متعلقة باقتصاديات التصنيع لكل من الخضر والفاكهة 4
ثانيا : دراسات متعلقة بتصدير اهم محاصيل الخضر الطازجة والمصنعة 9
أهم نتائج الاستعراض المرجعي 23
الفصل الثاني:الإطار النظري 24
أهداف التصنيع الغذائي 25
الطاقة الإنتاجية لمصانع التصنيع الغذائى 27
التسويق الزراعي 28
الباب الثانى: انتاج لبعض محاصيل الخضر فى مصر 29
اولا: المساحة وانتاج بعض محاصيل الخضر لاجمالى الجهمورية خلال الفترة من (2005 :2016) 32
ثانيا: تطور المساحة والانتاج والانتاجية لمحصول الفاصوليا الخضراء خلال الفترة (2016:2005)
ثالثا: تطور المساحة والانتاج والانتاجية لمحصول البسلة الخضراء خلال الفترة (2016:2005) 36
رابعا: تطور المساحة والانتاج والانتاجية لمحصول البامية خلال الفترة (2016:2005) 39
خامسا: تطور المساحة والانتاج والانتاجية لمحصول السبانخ خلال الفترة (2016:2005) 34
سادساً: تطور المساحة والانتاج والانتاجية لمحصول الملوخية خلال الفترة (2016:2005) 47
الباب الثالث: السوق المحلية للخضر المصنعة مع التركيز علي الخضر المجمدة 52
تطور اجمالي الإنتاج من الخضروات المحفوظة والمخللات . 52
تطور اجمالي الإنتاج من الخضروات المجمدة . 54
تطور الانتاج للخضر المجمدة والمصنعة . 62
تطور اجمالي كمية الاستهلاك من الخضرالمجمدة. 69
تقدير الاتجاهات العامة لمؤشرات التجارة الخارجية: 71
الباب الرابع: الدراسة الميدانية لبعض محاصيل الخضر المجمدة فى مصر 74
الفصل الأول: أسس اختيار وتوصف عينة الدراسة 74
• اختيار عينة الدراسة. 76
توقيت جمع البيانات : 76
وصف عينة الدراسة : 78
أهم الخضر المجمدة واكثرها اقبالاً من قبل المستهلك: 79
افضلية المستهلك لشركات الخضر المجمدة لأهم الاصناف واكثرها اقبالاً من قبل المستهلك: 79
أسباب الاقبال علي الخضر المجمدة : 86
العلاقات الانحدارية بين الكمية المستهلكة وبعض المتغيرات الشارحة 89
العلاقات الانحدارية بين الكمية المستهلكة والسعر :
الفصل الثاني: اسعار الخضر المجمده 90
الفرق بين اسعار منتجات الشركات بالسوبر ماركات 90
مقارنة اسعار الخضر المجمدة خلال عامي (2018/2019) 93
الفصل الثالث : دراسة حاله لشركه مونتانا 102
كمية مبيعات الشركة خلال الثلاث سنوات 111
قائمة اسعار الشركة خلال الثلاث سنوات 113
الملخص والتوصيات 116
المراجع 121
الملاحق 125

Thesis 2020
المقدمة ............................................................................
مشكلة الدراسة ....................................................................
الهدف من الدراسة ...............................................................
مصادر البيانات والأسلوب البحثي ............................................
محتوي الدراسة ..................................................................
الباب الأول: الاستعراض المرجعيو الإطار النظري .....................
الفصل الاول:الاستعراض المرجعي للدراسات والبحوث السابقة .......
أولاً: الدراسات الخاصة بالسياسات الإنتاجية والسعرية والتحرر الاقتصادي .........................................................................
ثانياً: دراسات خاصة بالسياسات التصديرية والاستيرادية لمحاصيل الدراسة.............................................................................
ملخص الدراسات السابقة واهم النتائج المستخلصة من الاستعراض المرجعي ..........................................................................
الفصل الثاني: الإطار النظري والمفاهيم الاقتصادية المتعلقةبالدراسة
الأسعار الاقتصادية للسلع .......................................................
الأسعار الاقتصادية للموارد المحلية ..........................................
سعر الصرف ....................................................................
السعر الجبري (السعر الرسمي) ..............................................
سعر التصدير وسعر الاستيراد................................................
أسعار الظل .......................................................................
الإختلال السعري ................................................................
معامل الحماية الاسمى ..........................................................
معامل الحماية الفعلي ...........................................................
معامل تكلفة الموارد المحلية ...................................................
مصفوفة تحليل السياسة (P.A.M)..........................................
أهمية استخدام مصفوفة تحليل السياسات .....................................
التشوهات الداخلية ...............................................................
التشوهات الخارجية .............................................................
مفهوم وأهداف السياسة الزراعي .............................................
الاستراتيجية ......................................................................
السياسة ............................................................................
السياسة الاقتصادية ..............................................................
السياسة الزراعية ................................................................
أنواع السياسات الزراعيـة .....................................................
أهداف السياسة الزراعية المصرية ...........................................
التشريعات والقوانين الزراعية ................................................
مراحل وضع القوانين والتشريعات الزراعية ...............................
النماذج الاقتصادية القياسية .....................................................
المتغيرات المكونة لمعادلات النموذج .........................................
تقسيم النماذج ......................................................................
طرق تقدير النماذج الأنية .......................................................
الباب الثاني: تحليل الأوضاع الراهنة لمحاصيل الحبوب في مصر .....
الفصل الأول: تطور الطاقة الإنتاجية والاستهلاكية لمحاصيل الحبوب في مصر ..........................................................................
اولاً: الأهمية النسبية للمساحة المزروعة لمحاصيل الحبوب في مصر خلال الفترة (2012-2017) ..................................................
الأهمية النسبية لمساحة محاصيل الحبوب من المساحة المزروعة والمحصولية في مصر ..........................................................
الأهمية النسبية لمساحات محاصيل الحبوب في مصر ....................
ثانيا: تطور الطاقة الإنتاجية لأهم محاصيل الحبوب في مصر خلال الفترة (2000-2017) .........................................................
تطور عناصر الطاقة الانتاجية لمحصول القمح خلال الفترة (2000-2017) ............................................................................
تطور المساحة ...................................................................
تطور الإنتاجية الفدانية من محصول القمح ..................................
تطور الإنتاج الكلي لمحصول القمح ..........................................
تطور عناصر الطاقة الانتاجية لمحصول الأرز خلال الفترة (2000-2017) ............................................................................
تطور المساحة ....................................................................
تطور الإنتاجية الفدانية من محصول الأرز .................................
تطور الإنتاج الكلي لمحصول الأرز .........................................
تطور عناصر الطاقة الانتاجية لمحصول الذرة الشامية خلال الفترة (2000-2017) ..................................................................
تطور المساحة ....................................................................
تطور الإنتاجية الفدانية من محصول الذرة الشامية ........................
تطور الإنتاج الكلي لمحصول الذرة الشامية .................................
ثالثاً: تطور الطاقةالاستهلاكية لمحاصيل الحبوب في مصر .............
تطور عناصر الطاقة الاستهلاكيةلمحصول القمح خلال الفترة (2000-2017)............................................................................
تطور متوسط استهلاكالفردمنالقمح ......................................
تطور الاستهلاك المحلي من القمح ...........................................
تطور نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح .........................................
تطور عناصر الطاقة الاستهلاكيةلمحصول الأرز خلال الفترة (2000-2017)..................................................................
تطور متوسط استهلاكالفردمن الأرز ......................................
تطور الاستهلاك المحلي من الأرز ............................................
تطور نسبة الاكتفاء الذاتي من الأرز ..........................................
تطور عناصر الطاقة الاستهلاكيةلمحصول الذرة الشامية خلال الفترة (2000-2017)..................................................................
تطور متوسط استهلاكالفردمن الذرة الشامية .............................
تطور الاستهلاك المحلي من الذرة الشامية ..................................
تطور نسبة الاكتفاء الذاتي من الذرة الشامية ................................
الفصل الثاني: تطور التجارة الخارجية لمحاصيل الحبوب في مصر
تطور كميةوقيمةوسعر الصادرات المصرية من القمح .................
تطور كميةوقيمةوسعر الواردات المصرية من القمح ..................
تطوركميةوقيمةوسعر الصادرات من الأرز المصري ................
تطوركميةوقيمةوسعر واردات الأرز ....................................
تطور كمةوقيمةوسعر الصادرات من الذرة الشامية فيمصر ........
تطور كميةوقيمةوسعر الواردات من الذرة الشامية ......................
الفصل الثالث: تحليل البيئة الداخلية والخارجية لقطاع الحبوب في مصر
أسلوب تحليل (S.W.O.T).....................................................
تحليل الوضع الداخلي ( نقاط القوة والضعف ) .............................
تحليل الوضع الخارجي ( الفرص والتهديدات) .............................
تحليل نموذج S.W.O.T لمحاصيل الحبوب في مصر ...................
التحديات والحلول المقترحة ....................................................
تحليل البيئة الداخلية والخارجية لقطاع الحبوب في مصر وفقاً لبيانات استمارة الاستبيان لعينة الدراسة ..............................................
الباب الثالث: تحليل السياسات الزراعية والتسويقية لأهم محاصيل الحبوب ...........................................................................
الفصل الأول: تقييم أداء السياسات الزراعية لأهم الحبوب في مصر
نموذج مصفوفة تحليل السياسات (P.A.M) ..............................
المخطط العام لمصفوفة تحليل السياسات ...................................
اولاً: تحليل السياسات الزراعية لمحصول القمح في مصر .............
ثانياً: تحليل السياسات الزراعية لمحصول الارز في مصر ............
ثالثاً: تحليل السياسات الزراعية لمحصول الذرة الشامية في مصر ...
الفصل الثاني:تقدير ودراسة الهوامش التسويقية لمحاصيل الحبوب في مصر .............................................................................
أولاً: تطور أسعار محصول القمح في مصر( منتج – جملة – مستهلك )
ثانياً: تطور الهوامش التسويقية لمحصول القمح في مصر ..............
ثالثاً: تطور أسعار محصول الأرز في مصر ( منتج – جملة – مستهلك ) ..........................................................................
رابعاً: تطور الهوامش التسويقية لمحصول الأرز في مصر .............
خامساً: تطور أسعار محصول الذرة الشامية في مصر ...................
سادساً: تطور الهوامش التسويقية لمحصول الذرة الشامية في مصر الباب الرابع: نموذج قياسي لتقدير طلب وعرض الحبوب في مصر تقدير معالم النموذج القياسي الآني للقمح تقدير معالم النموذج القياسي الآني للذرة الشامية تقدير معالم النموذج القياسي الآني للأرز تقدير معالم النموذج القياسي الآني لمجموعة الحبوب استخدام النماذج الآنية في التنبؤ بالقيم المستقبلية المتوقعة لمحاصيل الحبوب .اّلية مقترحة للنهوض بأهم محاصيل الحبوب

Thesis 1/1/2020
المقدمة.......................................................................
مشكلة الدراسة................................................................
أهداف الدراسة...............................................................
الطريقة البحثية ومصادر الحصول على البيانات.......................
محتوى الدراسة...............................................................
الباب الأول: الإطار النظري والاستعراضالمرجعي....................
(1-1) الفصل الاول: الاطار النظري......................................
(1-1-1): مفهوم التصنيع الغذائي..........................................
(1: 2:1): أهداف التصنيع الغذائى..........................................
(1: 3:1): أهم الطرق المستخدمة فى التصنيع الغذائى...................
(1: 4:1): مفهوم الجودة في الصناعات الغذائية .........................
(1-1-5):تعريفات هامه للطاقات الانتاجية........
(6:1:1):المفاهيم المتعلقة بدوال الإنتاج : .................................
(7:1:1): المفاهيم المتعلقة بدوال التكاليف ..........................
(8:1:1): المفاهيم المتعلقة بالعينات وانواعها ............................
(9:1:1):التحليل الرباعي SWOT Analysis.............................
(10:1:1): المفاهيم المتعلقة بالنموذج الاقتصادي القياسي الاني .....
(11:1:1):التنبؤ...........................................................
(1-2) الفصل الثاني: الاستعراض المرجعي..............................
(1-2-1): الدراسات والابحات التي تتعلق بالانتاج والتصنيع للصناعات الغذائية في مصر............................................
(1-2-2): الدراسات والابحات التي تتعلق بالتسويق والتجارة الخارجية للصناعات الغذائية في مصر.............................
(1-2-3): أهم النتائج المستخلصة من الابحاث والدراسات السابقة.
الباب الثاني: الوضع الراهن لقطاع الصناعات الغذائية في مصر
(2-1) الفصل الأول: تحليل إقتصادي لتطورالصناعات الغذائية في مصر.........................................................................
(2-1-1) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة حفظ الاغذية.....................................................
(2-1-2): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة منتجات الالبان......................................................
(2-1-3) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة. منتجات السكر...................................................
(2-1-4): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة.. طحن الغلال ونشا الحبوب........................................
(2-1-5): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة. منتجات الزيوت.....................................................
(2-1-6) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة الحلوي والشكولاتة ..................................................
(2-2) الفصل الثاني : واقع الصناعات الغذائية فى مصر
(2-2-1): تطورالإجمال التراكمي للصناعات التحويلية في مصر خلال الفترة (2011-2017) .................................................
(2-2-2): التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لعدد المنشآت العاملة بالصناعات التحويلية الغذائيةخلالالفترة (2011-2017) ........
(2-2-3):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لقيمة إنتاج الصناعات التحويلية الغذائية خلال الفترة (2011-2017) ................
(2-2-4):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي للتكاليف الاستثمارية للصناعات التحويلية الغذائية خلال الفترة (2011-2017).........
(2-2-5):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لعدد العاملين بالصناعات التحويليةالغذائية خلال الفترة (2011-2017).......
(2-2-6): تطور الاجمالي التراكمي لقطاع الصناعات الغذائية ككلخلال الفترة (2011-2017) ........................................................
(2-2-7) :التحليل الرباعى للصناعات الغذائية فى مصر وفقا لتجربة اتفاقية اغادير عام 2015...................................................
الباب الثالث: دراسة ميدانية لقياسالكفاءة الإنتاجية والتسويقية للتصنيع الغذائي في مصر ..................................................
(3-1) الفصل الأول : التحليل الوصفي لصناعة العصائر والمركزات من واقع عينة الدراسة ......................................................
(3-1-1): نوع النشاط............................
(3-1-2) توزيع عينة مصانع العصائر والمركزات المصرية وفقاً للمنتجات التي ينتجها المصنع خلال عام (2018)...........
(3-1-3): نسبة المبيعات المحلية والخارجية لعينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018 ..................................
(3-1-4): توزيع مصانع العينة وفقا للمستوي التكنولوجى المستخدم فى الإنتاج (”نظام آلى – نصف آلى) لعام2018.........................
(3-1-5) عدد العمال والأجور والتدريب لمصانع العينة محل الدراسة خلال عام 2018...............................................................
(3-1-6)عدد شاحنات النقل اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام (2018) ....................................
3-1-7) : نوع التخصص الإنتاجى لمصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018........................................
(3-1-8) : إدارة الجودة فى مصانع العصائر والمركزات المصرية بعينة الدراسة لعام 2018.............................................
(3-1-9) : مفهوم الجودة لدى عينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018...........................................
(3-1-10): توزيع عينة الدراسة وفقاً لطرق وآليات مراقبة الجودة فى مصانع العينة لعام 2018...............................................
(3-1-11) : توزيع عينة مصانع الدراسة وفقا لطرق توريد الخامات الانتاجية اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية لعام 2018 ..........................................................
3-1-12): كمية المادة الخام اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية وقيمتها خلال عام 2018.................................
(3-1-13): التكاليف التسويقية ومراكز التوزيع لمصانع العصائر والمركزات المصرية بعينة الدراسة خلال عام 2018 ...............
(3-1-14) : توزيع عينة الدراسة وفقاً للإستثمار فى أنشطة البحث والتطوير لعام 2018..............................................
(3-1-15) : توزيع عينة الدراسة وفقاً لاستخدام تكنوولجيا المعالجة والتعبئة خلال عام 2018 ..............................................
3-1-16): فرص التوسع فى الإنتاج فى مصانع عينة الدراسة خلال عام 2018 .................................................................
(3-1-17) : معوقاتالتوسع فى الإنتاج لعينة مصانع العصائر والمركزات خلال عام2018 .............................................
(3-1-18): توزيع العينة وفقاً لمشكلات التوسع فى الإنتاج لعام 2018 ...................................................................
(3-1-19): توزيع عينة مصانع الدراسة وفقاً لأسباب الطاقة المفقودة لعام2018 .................................................................
(3-1-20) أسباب زيادة المبيعات المحلية من العصائر والمركزات المصرية لدى عينة مصانع الدراسة خلال عام 2018 .................
(3-1-21) : التوزيع الجغرافى لصادرات عينة الدراسة من العصائر والمركزات المصرية لأشهر الدول المستوردة لعام 2018..........
(3-1-22) : الأهمية النسبية للدول المستوردة للمركزات والعصائر المصرية خلا ل عام 2018 ..........................................
(3-1-23): الأهمية النسبية لمنتجات العصائر والمركزات المصرية المصدرة للخارج خلال عام 2018..................................
(3-1-24) : مشاكل السوق المحلى والخارجى والحلول المقترحة لعينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018 ......
(3-1-25):الحلول المقترحة للمشاكل التسويقية بصفة عامة:.........
(3-1-26): المشكلات التي تواجه مصانع العصائر والمركزات المصرية محليا وخارجيا خلال عام 2018 ..................
(3-2) الفصل الثاني : تقدير دوال انتاج وتكاليف صناعة العصائر المصرية والتحليل الرباعي لعينة الدراسة...............................
(3-2-1) التقدير الاحصائي لدوال الإنتاج للعصائر المصرية في المدي الطويل لعام 2018..............................................
(3-2-2): شكل دوال التكاليف لصناعة العصائر المصرية في المدي الطويل بعينة الدراسة ................................................
(3-2-3): التقدير الاحصائي لدوال التكاليف الاجمالية للعصائر المصرية في الصورة الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة........
(3-2-4):التقدير الاحصائي لدالة تكاليف العصائر في الصورة غير الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة في حالة استبعاد بعض المصانع غير المناسبة للتقدير في الحالة الاولي............................
(3-2-5):دالة تكاليف العصائر في الصورة غير الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة في حالة استخدام كامل العينة دون الاستبعاد في الحالة الثانية ..............................................................
(3-2-6):التحليل الرباعي لقطاع الصناعات الغذائية في مصر وفقا لبيانات استمارة الاستبيان لعينة الدراسة لمصانع العصائر والمركزات خلال عام 2018 SWOT Analysis............................
الباب الرابع :الافاق المستقبلية للتصنيع الغذائي في مصر...........
(4-1): الفصل الاول: محددات الطلب الخارجي على صادرات الخضر المجمدة المصرية...............................................
(4-1-1): تطور كمية وقيمة صادرات وسعر تصدير الخضر المجمدة المصرية خلال الفترة 2007-2018..............................
(4-1-2): التوزيع الجغرافى لصادرات مصر من الخضر المجمدة خلال الفترة(2014-2018).............................................
(4-1-3): الدول الرئيسية المصدرة والمستوردة للخضر المجمدة على مستوى العالم خلال الفترة(2014-2018)........................
(4-1-3-1): الدول الرئيسية المصدرة للخضر المجمدة على مستوى العالم ..................................................................
(4-1-3-2): الدول الرئيسية المستوردة للخضر المجمدة على مستوى العالم. ..................................................................
(4-1-4) : التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الصادرات خلال الفترة (2007-2018)...............................
(4-1-4-1): محددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية فى سوق الولايات المتحدة الامريكية .....................................
(4-1-4-2): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الايطالي.....................................................
(4-1-4-3): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية للسوق السعودي..........................................................
(4-1-4-4): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الاماراتى.......................................................
(4-1-4-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الاسواق الإستيرادية...........................................................
(4-1-4-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الأسواق الإستيرادية.........................................
(4-1-5): تقدير دوال الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018).............
(4-1-5-1): محددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية في سوق الولايات المتحدة الامريكية.....................................
(4-1-5-2):محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الايطالي.......................................................
(4-1-5-3):محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية للسوق السعودي........................................................
(4-1-5-4): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الاماراتى.....................................................
(4-1-5-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الاسواق الإستيرادية...
(4-1-5-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الأسواق الإستيرادية............................................
(4-1-6): مقارنة نتائج تقدير نماذج الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية لأهم الأسواق الاستيرادية باستخدام طريقتي احصاءات الصادرات واحصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)...............................................................
(4-2): الفصل الثاني: محددات الطلب الخارجي على صادرات العصائر المصرية ...................................
(4-2-1): تطور كمية وقيمة صادرات وسعر تصدير العصائر المصرية خلال الفترة (2007-2018).............................
(4-2-2): التوزيع الجغرافى لصادرات مصر من العصاير خلال الفترة(2014-2018)......................................................
(4-2-3): الدول الرئيسية المصدرة والمستوردة للعصائر على مستوى العالم خلال الفترة(2014-2018)...............................
(4-2-3-1): الدول الرئيسية المصدرة للعصائر على مستوى العالم.....
(4-2-3-2): الدول الرئيسية المستوردة للعصائر على مستوى العالم...
(4-2-4) : التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الصادرات خلال الفترة (2007-2018)............................................
(4-2-4-1): محددات الطلب الفردي على العصائر المصرية فى السوق الهولندي...........................................................
(4-2-4-2): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الايطالي..........................................................
(4-2-4-3): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية للسوق السعودي.................................................................
(4-2-4-4): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الاماراتى........................................................
(4-2-4-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردى على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الاسواق الإستيرادية...
(4-2-4-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الأسواق الإستيرادية...................................................
(4-2-5): التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)...........................................
(4-2-5-1): محددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في السوق الهولندي..........................................................
(4-2-5-2): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الايطالي...................................................
(4-2-5-3): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية للسوق السعودي.................................................................
(4-2-5-4): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الاماراتى.........................................................
(4-2-5-5): مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الاسواق الإستيرادية.....
(4-2-5-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الأسواق الإستيرادية..............................................
(4-2-6): مقارنة نتائج تقدير نماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية لأهم الأسواق الاستيرادية باستخدام طريقتي احصاءات الصادرات واحصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)......
(4-3): الفصل الثالث: استخدام النماذج القياسية الانية في التنبؤ بمستقبل صادراتالصناعات الغذائية المصرية...................
(4-3-1): تقدير النموذج القياسي الأنى لصادرات الصناعات الغذائية المصرية الرئيسية خلال الفترة(2007-2018).....................
(4-3-1-1): النموذج الاقتصادي القياسي الأنى للخضر المجمدة المصرية خلال الفترة(2007-2018)................................
(4-3-1-2): النموذج الاقتصادي القياسى الأنى للعصائر المصرية خلال الفترة(2007-2018)........................................
(4-3-2): التنبؤ بمتغيرات الطلب على صادرات الصناعات الغذائية المصرية الرئيسية بإستخدام النموذج الأنى، منهجية بوكس وجنكيز، والنماذج وحيدة المعادلة..............................................
(4-3-2-1): التنبؤ بمتغيرات الطلب على الخضر المجمدة المصرية خلال الفترة (2019-2023).........................................
(4-3-2-2): التنبؤ بمتغيرات الطلب على العصائر المصرية خلال الفترة (2019-2023)................................................
الملخص ....................................................................
المراجــــــع..........................................................
الملاحق

Thesis 2020
المقدمة
مشكلة الدراسة
أهداف الدراسة
الطريقة البحثية ومصادر البيانات
محتويات الدراسة
الباب الأول الاستعراض المرجعي والإطار النظري
مقدمة
الفصل الاول الاستعراض المرجعي
أولاً: دراسات متعلقة بالصارات الزراعية المصرية
ثانياً : دراسات متعلقة بمنظمة التجارة العالمية
أهم النتائج التي تم استخلاصها من الاستعراض المرجعي
الفصل الثاني الاطار النظري
أولاً: الإطار النظري للمصطلحات الواردة في الدراسة
ثانياً: الإطار النظري المتعلق بمنظمة التجارة العالمية
الباب الثاني الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية
تمهيد
الفصل الأول تطور الصادرات الزراعية المصرية
أولاً: تطور مساهمة الصادرات الزراعية المصرية في الصادرات الكلية
ثانياً : تطور قيمة الصادرات الزراعية المصرية الكلية
ثالثاً: تطور قيمة صادرات الفاكهة
رابعاً: تطور قيمة صادرات الخضر
خامساً: تطور قيمة صادرات الصناعات الغذائية
سادساً: التغيرات الدورية لقيمة لصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة 1990-2018م
الفصل الثاني الهيكل السلعي للصادرات الزراعية المصرية
أولاً: الملامح العامة للهيكل السلعي لقيمة الصادرات الزراعية المصرية على مستوى المجموعات السلعية
1. تطور الهيكل السلعي لقيمة الصادرات المصرية من الفاكهة
2. تطور الهيكل السلعي لقيمة الصادرات المصرية من الخضر
3. تطور الهيكل السلعي لقيمة الصادرات المصرية من الصناعات الغذائية
ثانياً : الملامح العامة للهيكل السلعي للصادرات الزراعية المصرية على مستوى السلع المصدرة داخل المجموعات السلعية
1- السلع التصديرية الرئيسية للفاكهة المصرية
2- السلع التصديرية الرئيسية للخضر المصرية
3- السلع التصديرية الرئيسية للصناعات الغذائية المصرية
الفصل الثالث: التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية
أولاً: التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية وفقاً لأهم التكتلات الدولية
1- التوزيع الجغرافي على مستوى التكتلات للصادرات الزراعية المصرية الكلية
2- التوزيع الجغرافي على مستوى التكتلات للصادرات المصرية من الفاكهة
3- التوزيع الجغرافي على مستوى التكتلات للصادرات المصرية من الخضر
4- التوزيع الجغرافي على مستوى التكتلات للصادرات المصرية من الصناعات الغذائية
ثانياً: التوزيع الجغرافي لقيمة الصادرات الزراعية المصرية الكلية وفقاً لأهم الدول المستوردة
1- التوزيع الجغرافي لقيمة الصادرات المصرية من الفاكهة على مستوى الدول المستوردة
2- التوزيع الجغرافي لقيمة الصادرات المصرية من الخضر على مستوى الدول المستوردة
3- التوزيع الجغرافي على مستوى الدول المستوردة للصادرات المصرية من الصناعات الغذائية
الباب الثالث : فرص وإمكانات نفاذ الصادرات الزراعية المصرية للأسواق العالمية
الفصل الأول : الوضع الراهن لتنافسية الصارات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية
أولاً: الميزة النسبية الظاهرة للصادرات الزراعية المصرية
ثانيا: معامل التركز الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية
ثالثاً: مؤشر التنوع السلعي للصادرات الزراعية المصرية
رابعاً: مؤشرات القدرات التنافسية
1- مؤشرات متعلقة بالقدرات المصرية للنفاذ للأسواق
2- مؤشرات متعلقة بأهم الاسواق المستقبلة للصادرات الزراعية المصرية
• مؤشر نمو الصادرات
• مؤشر كثافة التجارة
• مؤشر التجارة داخل الصناعات
• مؤشر التخصص في الصادرات
• مؤشر النصيب السوقي
• المؤشر التجميعي للقدرات التنافسية للصادرات الزراعية المصرية في أهم الاسواق العالمية
• أهم العوامل المؤثرة على المؤشر التجميعي لتنافسية الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق العالمية
الفصل الثاني : محددات الطلب الخارجي على أهم الصادرات الزراعية المصرية
أولاً: التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى على أهم صادرات الفاكهة في الأسواق العالمية :
1- التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى للموالح المصرية في السوق الروسي:
• مواصفات وإشترطات إستيراد الموالح في السوق الروسي
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على الموالح المصرية في السوق الروسي
• تقدير المرونات السعرية والعبورية لدالة محددات الطلب الفردى على الموالح المصرية في السوق الروسي
2- التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى للعنب المصري في سوق المملكة المتحدة:
• مواصفات وإشترطات إستيراد العنب في سوق المملكة المتحدة
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على العنب المصري في سوق المملكة المتحدة
• تقدير المرونات السعرية والعبورية لدالة محددات الطلب الفردى على العنب المصري في سوق المملكة المتحدة
ثانياً: التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى على أهم صادرات الخضر في الأسواق العالمية :
1. التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى للبطاطس المصرية في السوق الروسي:
• مواصفات وإشترطات إستيراد البطاطس في السوق الروسي
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على لبطاطس المصرية في السوق الروسي
• تقدير المرونات السعرية والعبورية لدالة محددات الطلب الفردى على البطاطس المصرية في السوق الروسي
2. التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى للبصل المصري في السوق السعودي
• مواصفات وإشترطات إستيراد البصل في السوق السعودي
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على البصل المصري في السوق السعودي
• تقدير المرونات السعرية والعبورية لدالة محددات الطلب الفردى على البصل المصري في السوق السعودي
ثالثاً: التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى على أهم صادرات الصناعات الغذائية في الأسواق العالمية
1. التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى لعصائر ومركزات الفاكهة المصرية في السوق الأمريكي
• مواصفات وإشترطات تصدير عصائر ومركزات الفاكهة إلى السوق الامريكي
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على عصائر ومركزات الفاكهة المصرية في السوق الأمريكي
• تقدير المرونات السعرية لدالة محددات الطلب الفردى على عصائر ومركزات الفاكهة المصرية في السوق الأمريكي
2. التقدير الاحصائى لمحددات الطلب الفردى للجبن المصري في السوق السعودي :
• مواصفات وإشترطات إستيراد الجبن في السوق السعودي
• أهم العوامل المؤثرة في الطلب على الجبن المصري في السوق السعودي
• تقدير المرونات السعرية لدالة محددات الطلب الفردى على الجبن المصري في السوق السعودي
الفصل الثالث: جودة الصادرات الزراعية المصرية وأثرها على النفاذ للأسواق العالمية
أولاً: أهم العوامل المحددة لجودة الصادرات الزراعية المصرية
ثانياً: الملامح العامة لجودة الصادرات الزراعية المصرية من حيث التوزيع السلعي
ثالثاً: الملامح العامة لجودة الصادرات الزراعية المصرية من حيث التوزيع الجغرافي
رابعاً: التوزيع النسبي لأهم أسباب رفض الصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية
خامساً: أثر جودة السلع المصدرة على نفاذ الصادرات الزراعية المصرية لأهم الأسواق العالمية.
الباب الرابع : الإتجاهات الحديثة لمنظمة التجارة العالمية في مجال التجارة الخارجية للسلع الزراعية وأثرها المتوقع على الصادرات الزراعية المصرية
تمهيد
الفصل الأول : الصراع التجاري الدولي ومفاوضات منظمة التجارة العالمية
أولاً: أهم ملامح مستجدات مفاوضات التجارة العالمية بالملف الزراعي
1- أهم مستجدات مفاوضات الدعم المحلي
2- أهم مستجدات مفاوضات التخزين الحكومي لأغراض الأمن الغذائي
3- أهم مستجدات مفاوضات حظر وتقييد الصادرات ونفاذها للأسواق
ثانياً: الصراع التجاري الدولي في ظل المتغيرات العالمية وأثره على التجارة العالمية الزراعية
1- مفهوم الصراع التجاري الدولي
2- الملامح العامة للصراع التجاري الدولي
3- أهم السياسات والآليات المتبعة لمواجهة الصراع التجاري الدولي في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية
4- الآثار المتوقعة للصراع التجاري الدولي على التجارة الخارجية الزراعية العالمية والمصرية
• الأثار على نمو التجارة العالمية في ظل تنامي الصراع التجاري الدولي
• الأثر على السياسات التجارية العالمية
• الآثار المتوقعة على التجارة الخارجية الزراعية المصرية
 الآثار السلبية المحتملة
 الآثار الإيجابية المحتملة
الفصل الثاني : المتغيرات المحلية والاقليمية التي تواجهها الصادرات الزراعية المصرية
أولاً المتغيرات العالمية :
1- متغيرات متعلقة بالانتاج الزراعي العالمي
• مستقبل الانتاج الزراعي والإستهلاك العالمي من أهم مجموعات السلع الزراعية
• التطور التكنولوجي وآثاره المتعلقة بالانتاج الزراعي
2- متغيرات متعلقة بالتجارة العالمية :
• التكتلات الاقتصادية
• دعم الدول للمنتجيين الزراعيين
ثانياً: المتغيرات المحلية
1- متغيرات متعلقة بالقطاع الزراعي المصري
• دعم الانتاج الزراعي
• منظومة الانتاج الزراعي من أجل التصدير
2- متغيرات متعلقة بالتجارة الخارجية الزراعية المصرية
• السياسات التجارية المصرية للسلع الزراعية
• إنخفاض جودة بيانات ومعلومات التجارة الخارجية الزراعية المصرية
الفصل الثالث مستقبل الصارات الزراعية المصرية في ظل أهم المتغيرات المحلية والدولية
أولاً: التنبؤ بمستقبل الصادرات الزراعية المصرية باستخدام نموذج المعادلات الآنية
1- فروض النموذج
2- السلاسل الزمنية لمتغيرا ت النموذج واختبار سكونها واستقرارها
• اختبار استقرار وسكون السلاسل الخاصة بمتغيرات الدراسة
3- بناء وتوصيف نماذج المعادلات الآنية وعرض النتائج ومناقشتها
• توصيف النموذج
• نتائج النموذج الآني :
 أثر بعض متغيرات النموذج على الصادرات الزراعية المصرية
 أثر بعض متغيرات النموذج على الواردات الزراعية المصرية
 أثر بعض متغيرات النموذج على الانتاج الزراعي
ثانياً: التنبؤ بالقيم المستقبلية المتوقعة للصادرات الزراعية المصرية الكلية باستخدام نتائج النموذج الآني ومقارنتها ببعض طرق التنبؤ الأخرى
الملخص
توصيات الدراسة
التوصيات بشأن سياسات وآليات تحسين الهيكل السلعي للصادرات الزراعية المصرية
التوصيات بشأن سياسات وآليات تحسين الهيكل الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية
التوصيات بشأن سياسات وآليات تحسين جودة الصادرات الزراعية المصرية
التوصيات بشأن تحسين تكنولوجيا الانتاج الزراعي من أجل التصدير
التوصيات بشأن تحسين جودة بيانات الصادرات الزراعية
التوصيات بشأن الموقف التفاوضي المصري بالملف الزراعي بمفاوضات منظمة التجارة العاليمة .
المراجــــــع
الملاحق

Thesis
فهرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
المقدمة ............................................................................... 1
مشكلة الدراسة....................................................................... 2
هدف الدراسة........................................................................ 2
الطريقة البحثية ومصادر البيانات ............................................... 2
محتوى الدراسة .................................................................... 2
الباب الأول الاستعراض المرجعي والإطار النظري للدارسة............... 3
الفصل الأول الاستعراض المرجعي للدارسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ................................................................. 3
دراسات الخاصة بالسوق العربي ................................................ 4
دراسات خاصة بالسوق الأفريقي .............................................. 7
دراسات خاصة بالسوق الأوربي ................................................ 13
دراسات خاصة بالسوق الأمريكي .............................................. 17
دراسات خاصة السوق العالمي بشكل مجمع ................................. 20
نتائج الاستعراض المرجعي ...................................................... 41
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة.......................................... 42
النظام التجاري العالمي في ظل منظمة التجارة العالمية وتأثيره علي النظام التجاري المصري ......................................................... 42
اتفاقية الجــــــــات ................................................................. 42
أهداف اتفاقية الجات .............................................................. 42
جولات التفاوض ................................................................... 46
منظمة التجارة العالمية ............................................................ 48
الهيكل التنظيمي لمنظمة التجارة العالمية........................................ 50
تأثير النظام التجاري العالمي علي النظام التجاري المصري ............... 55
الآثار السلبية والإيجابية لانضمام مصر إلي منظمة التجارة العالمية....... 57
دور الدولة في دعم الأتفاقيات التجارية في الفترة الأخيرة .................. 58
المستوي الأوروبي ................................................................ 59
المستوي العربي .................................................................... 62
المستوي الأفريقي .................................................................. 64
المستوي الأمريكي.................................................................. 69
بعض النماذج القياسية المستخدمة في الدراسة ................................ 70
الإطار النظري لبعض النماذج الرياضية المستخدمة في الدراسة ......... 70
ملخص الباب الاول ................................................................ 73
الباب الثاني تحليل الأوضاع الاقتصادية والتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ................................. 76
الفصل الأول : تحليل الأوضاع الاقتصادية الراهنة في أهم الأسواق الدولية ............................................................................... 76
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق العربي.. 76
تحليل الوضع الأقتصادية الراهنة للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأفريقي ..................................................................... 80
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأوروبي ............................................................................ 83
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأمريكي ............................................................................ 86
الفصل الثاني :التوزيع الجغرافي للصادرات الحاصلات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ............................................. 88
الجزء الأول: التوزيع الجغرافي لإجمالي الصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية .......................................................... 88
أولاً التوزيع الجغرافي لإجمالي للصادرات الزراعية في السوق العربي ......................................................................................... 88
التوزيع الجغرافي لصادرات مصر لأهم الدول العربية داخل السوق العربي خلال الفترة 2001 الي 2017 ......................................... 90
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق العربي ............................................................................... 91
لتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأفريقي خلال الفترة من 2001 إلي 2017 .............................................. 92
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية الإجمالية المصرية في السوق الأفريقي ............................................................................. 92
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية لأهم الدول الأفريقية داخل السوق الأفريقي ..................................................................... 92
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق الأفريقي.............................................................................. 95
ثالثاًالتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعيةالمصرية في السوق الأوروبي 95
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية لأهم الدول الأوروبية داخل السوق الأوروبي ................................................................... 97
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق الأوروبي............................................................................. 98
رابعاً التوزيع الجغرافي لإجمالي الصادرات الزراعية في السوق الأمريكي ............................................................................ 99
الجزء الثاني : التوزيع الجغرافي لصادرات أهم السلع الزراعية المصرية في أهم الأسواق الدولية ............................................ 100
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الألياف في أهم الأسواق الدولية ................................................................................ 100
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول القطن في أهم الأسواق الدولية ... 100
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الكتان في أهم الأسواق الدولية.... 101
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الخضر في أهم الأسواق الدولية ................................................................................ 103
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البصل في أهم الأسواق الدولية ........................................................................................ 103
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البطاطس في أهم الأسواق الدولية ................................................................................ 104
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الموالح والفاكهة في أهم الأسواق الدولية ................................................................. 106
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البرتقال في أهم الأسواق الدولية ........................................................................................ 106
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول العنب في أهم الأسواق الدولية.... 108
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الحبوب في أهم الأسواق الدولية............................................................................... 109
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الذرة في أهم الأسواق الدولية ..... 109
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الأرز في أهم الأسواق الدولية.... 111
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل البقول في أهم الأسواق الدولية................................................................................. 112
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الفول البلدي في أهم الأسواق.... 112
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول العدس في أهم الأسواق الدولية .. 114
ملخص الباب الثاني ................................................................ 116
الباب الثالث: نموذج قياسي آني لمحددات التجارة الخارجية الزاعية المصرية في السوق العالمي وآلية تنمية التجارة بها........................ 118
الفصل الأول :-النموذج القياسي الآني للتجارة الخارجية المصرية في أهم الأسواق العالمية .............................................................. 118
اولأ : نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية مجتمعة..................................................................... 121
السيناريو الأول نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية في ظل وجود المتغيرات الصورية ........................ 121
السيناريو الثاني : نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية في ظل عدم وجود المتغيرات الصورية ................... 126
ثانياً : نموذج قياسي أني لأهم الأسواق العالمية في صورة منفردة......... 132
نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق العربية ................................................................... 132
نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأفريقية ................................................................. 133
1- نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأوروبية ............................ 135
2- نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأمريكية ..................................................... 136
الباب الرابع : دراسة اقتصادية للتخطيط المكاني للتجارة الخارجية الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية والية تنمية التجارة بها... 139
الفصل الأول : التحليل الاقتصادي للتخطيط المكاني لخريطة النقل للصادرات الزراعية المصرية.................................................... 140
الجزء الاول : تعريفات ومصطلحات خاصة بالنقل وأماكن العرض والطلب الموضحة بنموذج النقل خلال فترة الدراسة ......................... 140
أولا” : توصيف نموذج النقل .................................................... 143
ثانيا” مستندات النقل ............................................................... 146
ثالثا” : أماكن العرض والطلب الموضحة بالدراسة .......................... 147
االثاني: الجزء الثاني :نموذج النقل الأمثل للصادرات الزراعية المصرية لدول العالم المختلفة.................................................... 149
اولا”:التحليل الاقتصادي لنموذج النقل في الأسواق العالمية لعام 2017 . 149
1-الافتراضات الدراسية للطاقة الاستيعابية للتخطيط المكاني لنموذج النقل خلال عام ( 2017 ) ....................................................... 151
2-التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق العربية. 151
3- التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق الأفريقية. 152
4 التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق الاوروبية . 154
التنبؤ بالتخطيط المكاني لخريطة النقل للصادرات الزراعية المصرية في السوق العالمي وفقاً لاستراتيجية 2020 – 2021...................... 155
أولاَ : التنبؤ بتكلفة النقل في أهم الأسواق العالمية مجتمعة وفقا” لاستراتيجية 2020 -2021....................................................... 156
ثانياً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق العربي وفقاً لاستراتيجية 2020 -2021................................................................................ 158
ثالثاً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق الأفريقي وفقاً لاستراتيجية 2020- 2021................................................................................. 159
رابعاً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق الأوروبي وفقاً لاستراتيجية 2020 – 2021............................................................................ 162
الفصل الثالث آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ................................................................... 165
اولا”: آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق العربي ........... 165
ثانيا” : آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأفريقي ........ 166
ثالثاً : آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأوروبي ......... 166
رابعا”: آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأمريكي ....... 167
خامساً آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في الأسواق العالمية مجتمعتاً ............................................................................. 169
ملخص الباب الرابع .............................................................. 172
الملخص باللغة العربية .......................................................... 173
الملاحق ............................................................................ 188
الأشكال البيانية .................................................................... 232
المراجع ............................................................................ 239
الملخص باللغة الإنجليزية ....................................................... 245

فهرس جداول الملاحق
رقم الجدول الموضوع رقم الصفحة
(1) تطور صادرات الحاصلات الزراعية المصرية الإجمالية إلي الأسواق العربية خلال الفترة (2001 -2017) ................. 188
(1-1) صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلي أهم الأسواق العربية خلال الفترة (2001 – 2017 )........................
189
(1-2) تابع تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق العربية خلال الفترة (2001- 2017 ).......
190
(2) تطور صادرات الحاصلات الزراعية الاجمالية الي أهم الاسواق الأفريقية خلال الفترة (2001 – 2017)...............
191
(2-1) تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأفريقية خلال الفترة (2001- 2017 )..........
192
(2-2) تابع صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأفريقية خلال الفترة (2001- 2017 ) .........
193
(3) تطور صادرات الحاصلات الزراعية الاجمالية الي أهم الاسواق الأوروبية خلال الفترة (2001 – 2017)..............
194
(3-1) تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأوروبية خلال الفترة (2001- 2017 ).........
195
(3-2) تابع تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأوروبية خلال الفترة (2001- 2017 ).....
196
(4) تطورصادرات الحاصلات الزراعية الاجمالية الي أهم الاسواق الأوروبية خلال الفترة (2001 – 2017)..............
197
(5) تطور صادرات مصر من القطن الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017)......................................
198
(5-1) تابع صادرات مصر من القطن الي أهم عشرة ول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
199
(6) تطور صادرات مصر من الكتان الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017)......................................
200

رقم الجدول الموضوع رقم الصفحة
(6-1) تابع صادرات مصر من الكتان الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ..................................
201
(7) صادرات مصر من البصل الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017)...........................................
202
(7-1) تابع صادرات مصر من البصل الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
203
(8) صادرات مصر من البطاطس الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
204
(8-1) تابع صادرات مصر من البطاطس الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ................................
205
(9) صادرات مصر من البرتقال الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ............................................
206
(9-1) تابع صادرات مصر من البرتقال الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
207
(10) صادرات مصر من العنب الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017).............................................. 208
(10-1) تابع صادرات مصر من العنب الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
209
(11) تطور صادرات مصر من الذرة الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
210
(11-1) تابع صادرات مصر من الذرة الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
211
(12) صادرات مصر من الأرز الي أهم عشرة دول العالمية خلال الفترة (2001 – 2017)......................
212
(12-1) تابع صادرات مصر من الأرز الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
213
(13) صادرات مصر من الفول الي أهم عشرة دول العالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .............................................
214
(13-1) تابع صادرات مصر من الفول الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
215
(14) صادرات مصر من العدس الي أهم عشرة دول العالمية خلال الفترة (2001 – 2017).............................................
216
رقم الجدول الموضوع رقم الصفحة
جداول ملاحق النماذج القياسية .................................... 218
(15) تكاليف النقل والكمية المعروضة من الصادرات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق العربية ................................. 229
(16) تكاليف النقل والكمية المعروضة من الصادرات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأفريقية ................................ 230
(17) تكاليف النقل والكمية المعروضة من الصادرات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأوروبية .............................. 231

Thesis 2019 .

Thesis 2018

Thesis 2018 .

Thesis 2020.


من 5
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy