اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 19
 تم العثور علي : 19
  
 
إعادة البحث

Thesis 2023

Thesis 2022

Thesis 1/1/2020
المقدمة.......................................................................
مشكلة الدراسة................................................................
أهداف الدراسة...............................................................
الطريقة البحثية ومصادر الحصول على البيانات.......................
محتوى الدراسة...............................................................
الباب الأول: الإطار النظري والاستعراضالمرجعي....................
(1-1) الفصل الاول: الاطار النظري......................................
(1-1-1): مفهوم التصنيع الغذائي..........................................
(1: 2:1): أهداف التصنيع الغذائى..........................................
(1: 3:1): أهم الطرق المستخدمة فى التصنيع الغذائى...................
(1: 4:1): مفهوم الجودة في الصناعات الغذائية .........................
(1-1-5):تعريفات هامه للطاقات الانتاجية........
(6:1:1):المفاهيم المتعلقة بدوال الإنتاج : .................................
(7:1:1): المفاهيم المتعلقة بدوال التكاليف ..........................
(8:1:1): المفاهيم المتعلقة بالعينات وانواعها ............................
(9:1:1):التحليل الرباعي SWOT Analysis.............................
(10:1:1): المفاهيم المتعلقة بالنموذج الاقتصادي القياسي الاني .....
(11:1:1):التنبؤ...........................................................
(1-2) الفصل الثاني: الاستعراض المرجعي..............................
(1-2-1): الدراسات والابحات التي تتعلق بالانتاج والتصنيع للصناعات الغذائية في مصر............................................
(1-2-2): الدراسات والابحات التي تتعلق بالتسويق والتجارة الخارجية للصناعات الغذائية في مصر.............................
(1-2-3): أهم النتائج المستخلصة من الابحاث والدراسات السابقة.
الباب الثاني: الوضع الراهن لقطاع الصناعات الغذائية في مصر
(2-1) الفصل الأول: تحليل إقتصادي لتطورالصناعات الغذائية في مصر.........................................................................
(2-1-1) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة حفظ الاغذية.....................................................
(2-1-2): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة منتجات الالبان......................................................
(2-1-3) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة. منتجات السكر...................................................
(2-1-4): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة.. طحن الغلال ونشا الحبوب........................................
(2-1-5): تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة. منتجات الزيوت.....................................................
(2-1-6) : تطور كمية وقيمة وسعر الطاقات الانتاجية والتجارة الخارجية والمتاح للاستهلاك ومتوسط نصيب الفرد من مجموعة صناعة الحلوي والشكولاتة ..................................................
(2-2) الفصل الثاني : واقع الصناعات الغذائية فى مصر
(2-2-1): تطورالإجمال التراكمي للصناعات التحويلية في مصر خلال الفترة (2011-2017) .................................................
(2-2-2): التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لعدد المنشآت العاملة بالصناعات التحويلية الغذائيةخلالالفترة (2011-2017) ........
(2-2-3):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لقيمة إنتاج الصناعات التحويلية الغذائية خلال الفترة (2011-2017) ................
(2-2-4):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي للتكاليف الاستثمارية للصناعات التحويلية الغذائية خلال الفترة (2011-2017).........
(2-2-5):التوزيع القطاعي للإجمالي التراكمي لعدد العاملين بالصناعات التحويليةالغذائية خلال الفترة (2011-2017).......
(2-2-6): تطور الاجمالي التراكمي لقطاع الصناعات الغذائية ككلخلال الفترة (2011-2017) ........................................................
(2-2-7) :التحليل الرباعى للصناعات الغذائية فى مصر وفقا لتجربة اتفاقية اغادير عام 2015...................................................
الباب الثالث: دراسة ميدانية لقياسالكفاءة الإنتاجية والتسويقية للتصنيع الغذائي في مصر ..................................................
(3-1) الفصل الأول : التحليل الوصفي لصناعة العصائر والمركزات من واقع عينة الدراسة ......................................................
(3-1-1): نوع النشاط............................
(3-1-2) توزيع عينة مصانع العصائر والمركزات المصرية وفقاً للمنتجات التي ينتجها المصنع خلال عام (2018)...........
(3-1-3): نسبة المبيعات المحلية والخارجية لعينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018 ..................................
(3-1-4): توزيع مصانع العينة وفقا للمستوي التكنولوجى المستخدم فى الإنتاج (”نظام آلى – نصف آلى) لعام2018.........................
(3-1-5) عدد العمال والأجور والتدريب لمصانع العينة محل الدراسة خلال عام 2018...............................................................
(3-1-6)عدد شاحنات النقل اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام (2018) ....................................
3-1-7) : نوع التخصص الإنتاجى لمصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018........................................
(3-1-8) : إدارة الجودة فى مصانع العصائر والمركزات المصرية بعينة الدراسة لعام 2018.............................................
(3-1-9) : مفهوم الجودة لدى عينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018...........................................
(3-1-10): توزيع عينة الدراسة وفقاً لطرق وآليات مراقبة الجودة فى مصانع العينة لعام 2018...............................................
(3-1-11) : توزيع عينة مصانع الدراسة وفقا لطرق توريد الخامات الانتاجية اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية لعام 2018 ..........................................................
3-1-12): كمية المادة الخام اللازمة لمصانع العصائر والمركزات المصرية وقيمتها خلال عام 2018.................................
(3-1-13): التكاليف التسويقية ومراكز التوزيع لمصانع العصائر والمركزات المصرية بعينة الدراسة خلال عام 2018 ...............
(3-1-14) : توزيع عينة الدراسة وفقاً للإستثمار فى أنشطة البحث والتطوير لعام 2018..............................................
(3-1-15) : توزيع عينة الدراسة وفقاً لاستخدام تكنوولجيا المعالجة والتعبئة خلال عام 2018 ..............................................
3-1-16): فرص التوسع فى الإنتاج فى مصانع عينة الدراسة خلال عام 2018 .................................................................
(3-1-17) : معوقاتالتوسع فى الإنتاج لعينة مصانع العصائر والمركزات خلال عام2018 .............................................
(3-1-18): توزيع العينة وفقاً لمشكلات التوسع فى الإنتاج لعام 2018 ...................................................................
(3-1-19): توزيع عينة مصانع الدراسة وفقاً لأسباب الطاقة المفقودة لعام2018 .................................................................
(3-1-20) أسباب زيادة المبيعات المحلية من العصائر والمركزات المصرية لدى عينة مصانع الدراسة خلال عام 2018 .................
(3-1-21) : التوزيع الجغرافى لصادرات عينة الدراسة من العصائر والمركزات المصرية لأشهر الدول المستوردة لعام 2018..........
(3-1-22) : الأهمية النسبية للدول المستوردة للمركزات والعصائر المصرية خلا ل عام 2018 ..........................................
(3-1-23): الأهمية النسبية لمنتجات العصائر والمركزات المصرية المصدرة للخارج خلال عام 2018..................................
(3-1-24) : مشاكل السوق المحلى والخارجى والحلول المقترحة لعينة مصانع العصائر والمركزات المصرية خلال عام 2018 ......
(3-1-25):الحلول المقترحة للمشاكل التسويقية بصفة عامة:.........
(3-1-26): المشكلات التي تواجه مصانع العصائر والمركزات المصرية محليا وخارجيا خلال عام 2018 ..................
(3-2) الفصل الثاني : تقدير دوال انتاج وتكاليف صناعة العصائر المصرية والتحليل الرباعي لعينة الدراسة...............................
(3-2-1) التقدير الاحصائي لدوال الإنتاج للعصائر المصرية في المدي الطويل لعام 2018..............................................
(3-2-2): شكل دوال التكاليف لصناعة العصائر المصرية في المدي الطويل بعينة الدراسة ................................................
(3-2-3): التقدير الاحصائي لدوال التكاليف الاجمالية للعصائر المصرية في الصورة الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة........
(3-2-4):التقدير الاحصائي لدالة تكاليف العصائر في الصورة غير الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة في حالة استبعاد بعض المصانع غير المناسبة للتقدير في الحالة الاولي............................
(3-2-5):دالة تكاليف العصائر في الصورة غير الخطية في المدي الطويل بعينة الدراسة في حالة استخدام كامل العينة دون الاستبعاد في الحالة الثانية ..............................................................
(3-2-6):التحليل الرباعي لقطاع الصناعات الغذائية في مصر وفقا لبيانات استمارة الاستبيان لعينة الدراسة لمصانع العصائر والمركزات خلال عام 2018 SWOT Analysis............................
الباب الرابع :الافاق المستقبلية للتصنيع الغذائي في مصر...........
(4-1): الفصل الاول: محددات الطلب الخارجي على صادرات الخضر المجمدة المصرية...............................................
(4-1-1): تطور كمية وقيمة صادرات وسعر تصدير الخضر المجمدة المصرية خلال الفترة 2007-2018..............................
(4-1-2): التوزيع الجغرافى لصادرات مصر من الخضر المجمدة خلال الفترة(2014-2018).............................................
(4-1-3): الدول الرئيسية المصدرة والمستوردة للخضر المجمدة على مستوى العالم خلال الفترة(2014-2018)........................
(4-1-3-1): الدول الرئيسية المصدرة للخضر المجمدة على مستوى العالم ..................................................................
(4-1-3-2): الدول الرئيسية المستوردة للخضر المجمدة على مستوى العالم. ..................................................................
(4-1-4) : التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الصادرات خلال الفترة (2007-2018)...............................
(4-1-4-1): محددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية فى سوق الولايات المتحدة الامريكية .....................................
(4-1-4-2): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الايطالي.....................................................
(4-1-4-3): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية للسوق السعودي..........................................................
(4-1-4-4): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الاماراتى.......................................................
(4-1-4-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الاسواق الإستيرادية...........................................................
(4-1-4-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الأسواق الإستيرادية.........................................
(4-1-5): تقدير دوال الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018).............
(4-1-5-1): محددات الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية في سوق الولايات المتحدة الامريكية.....................................
(4-1-5-2):محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الايطالي.......................................................
(4-1-5-3):محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية للسوق السعودي........................................................
(4-1-5-4): محددات الطلب الفردى على الخضر المجمدة المصرية فى السوق الاماراتى.....................................................
(4-1-5-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الاسواق الإستيرادية...
(4-1-5-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على الخضر المجمدة المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الأسواق الإستيرادية............................................
(4-1-6): مقارنة نتائج تقدير نماذج الطلب الفردي على الخضر المجمدة المصرية لأهم الأسواق الاستيرادية باستخدام طريقتي احصاءات الصادرات واحصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)...............................................................
(4-2): الفصل الثاني: محددات الطلب الخارجي على صادرات العصائر المصرية ...................................
(4-2-1): تطور كمية وقيمة صادرات وسعر تصدير العصائر المصرية خلال الفترة (2007-2018).............................
(4-2-2): التوزيع الجغرافى لصادرات مصر من العصاير خلال الفترة(2014-2018)......................................................
(4-2-3): الدول الرئيسية المصدرة والمستوردة للعصائر على مستوى العالم خلال الفترة(2014-2018)...............................
(4-2-3-1): الدول الرئيسية المصدرة للعصائر على مستوى العالم.....
(4-2-3-2): الدول الرئيسية المستوردة للعصائر على مستوى العالم...
(4-2-4) : التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الصادرات خلال الفترة (2007-2018)............................................
(4-2-4-1): محددات الطلب الفردي على العصائر المصرية فى السوق الهولندي...........................................................
(4-2-4-2): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الايطالي..........................................................
(4-2-4-3): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية للسوق السعودي.................................................................
(4-2-4-4): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الاماراتى........................................................
(4-2-4-5):مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردى على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الاسواق الإستيرادية...
(4-2-4-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الصادرات لأهم الأسواق الإستيرادية...................................................
(4-2-5): التقدير الاحصائي لمحددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في أهم الأسواق الاستيرادية باستخدام احصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)...........................................
(4-2-5-1): محددات الطلب الفردي على العصائر المصرية في السوق الهولندي..........................................................
(4-2-5-2): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الايطالي...................................................
(4-2-5-3): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية للسوق السعودي.................................................................
(4-2-5-4): محددات الطلب الفردى على العصائر المصرية فى السوق الاماراتى.........................................................
(4-2-5-5): مقارنة نتائج نماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الاسواق الإستيرادية.....
(4-2-5-6):تقديرات المرونات السعرية والعبورية والدخلية لنماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية بإستخدام احصاءات الواردات لأهم الأسواق الإستيرادية..............................................
(4-2-6): مقارنة نتائج تقدير نماذج الطلب الفردي على العصائر المصرية لأهم الأسواق الاستيرادية باستخدام طريقتي احصاءات الصادرات واحصاءات الواردات خلال الفترة (2007-2018)......
(4-3): الفصل الثالث: استخدام النماذج القياسية الانية في التنبؤ بمستقبل صادراتالصناعات الغذائية المصرية...................
(4-3-1): تقدير النموذج القياسي الأنى لصادرات الصناعات الغذائية المصرية الرئيسية خلال الفترة(2007-2018).....................
(4-3-1-1): النموذج الاقتصادي القياسي الأنى للخضر المجمدة المصرية خلال الفترة(2007-2018)................................
(4-3-1-2): النموذج الاقتصادي القياسى الأنى للعصائر المصرية خلال الفترة(2007-2018)........................................
(4-3-2): التنبؤ بمتغيرات الطلب على صادرات الصناعات الغذائية المصرية الرئيسية بإستخدام النموذج الأنى، منهجية بوكس وجنكيز، والنماذج وحيدة المعادلة..............................................
(4-3-2-1): التنبؤ بمتغيرات الطلب على الخضر المجمدة المصرية خلال الفترة (2019-2023).........................................
(4-3-2-2): التنبؤ بمتغيرات الطلب على العصائر المصرية خلال الفترة (2019-2023)................................................
الملخص ....................................................................
المراجــــــع..........................................................
الملاحق

Thesis 2020
الباب الأول الاستعراض المرجعي والإطار النظري للدارسة...............
الفصل الأول الاستعراض المرجعي للدارسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة .................................................................
دراسات الخاصة بالسوق العربي ................................................
دراسات خاصة بالسوق الأفريقي ..............................................
دراسات خاصة بالسوق الأوربي ................................................
دراسات خاصة بالسوق الأمريكي ..............................................
دراسات خاصة السوق العالمي بشكل مجمع .................................
نتائج الاستعراض المرجعي ......................................................
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة..........................................
النظام التجاري العالمي في ظل منظمة التجارة العالمية وتأثيره علي النظام التجاري المصري .........................................................
اتفاقية الجــــــــات .................................................................
أهداف اتفاقية الجات ..............................................................
جولات التفاوض ...................................................................
منظمة التجارة العالمية ............................................................
الهيكل التنظيمي لمنظمة التجارة العالمية........................................
تأثير النظام التجاري العالمي علي النظام التجاري المصري ...............
الآثار السلبية والإيجابية لانضمام مصر إلي منظمة التجارة العالمية.......
دور الدولة في دعم الأتفاقيات التجارية في الفترة الأخيرة ..................
المستوي الأوروبي ................................................................
المستوي العربي ....................................................................
المستوي الأفريقي ..................................................................
المستوي الأمريكي..................................................................
بعض النماذج القياسية المستخدمة في الدراسة ................................
الإطار النظري لبعض النماذج الرياضية المستخدمة في الدراسة .........
ملخص الباب الاول ................................................................
الباب الثاني تحليل الأوضاع الاقتصادية والتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية .................................
الفصل الأول : تحليل الأوضاع الاقتصادية الراهنة في أهم الأسواق الدولية ...............................................................................
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق العربي..
تحليل الوضع الأقتصادية الراهنة للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأفريقي .....................................................................
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأوروبي ............................................................................
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأمريكي ............................................................................
الفصل الثاني :التوزيع الجغرافي للصادرات الحاصلات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية .............................................
الجزء الأول: التوزيع الجغرافي لإجمالي الصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ..........................................................
أولاً التوزيع الجغرافي لإجمالي للصادرات الزراعية في السوق العربي .........................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات مصر لأهم الدول العربية داخل السوق العربي خلال الفترة 2001 الي 2017 .........................................
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق العربي ...............................................................................
لتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأفريقي خلال الفترة من 2001 إلي 2017 ..............................................
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية الإجمالية المصرية في السوق الأفريقي .............................................................................
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية لأهم الدول الأفريقية داخل السوق الأفريقي .....................................................................
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق الأفريقي..............................................................................
ثالثاًالتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعيةالمصرية في السوق الأوروبي
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية لأهم الدول الأوروبية داخل السوق الأوروبي ...................................................................
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق الأوروبي.............................................................................
رابعاً التوزيع الجغرافي لإجمالي الصادرات الزراعية في السوق الأمريكي ............................................................................
الجزء الثاني : التوزيع الجغرافي لصادرات أهم السلع الزراعية المصرية في أهم الأسواق الدولية ............................................
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الألياف في أهم الأسواق الدولية ................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول القطن في أهم الأسواق الدولية ...
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الكتان في أهم الأسواق الدولية....
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الخضر في أهم الأسواق الدولية ................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البصل في أهم الأسواق الدولية ........................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البطاطس في أهم الأسواق الدولية ................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الموالح والفاكهة في أهم الأسواق الدولية .................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البرتقال في أهم الأسواق الدولية ........................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول العنب في أهم الأسواق الدولية....
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الحبوب في أهم الأسواق الدولية...............................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الذرة في أهم الأسواق الدولية .....
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الأرز في أهم الأسواق الدولية....
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل البقول في أهم الأسواق الدولية.................................................................................
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الفول البلدي في أهم الأسواق....
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول العدس في أهم الأسواق الدولية ..
ملخص الباب الثاني ................................................................
الباب الثالث: نموذج قياسي آني لمحددات التجارة الخارجية الزاعية المصرية في السوق العالمي وآلية تنمية التجارة بها........................
الفصل الأول :-النموذج القياسي الآني للتجارة الخارجية المصرية في أهم الأسواق العالمية ..............................................................
اولأ : نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية مجتمعة.....................................................................
السيناريو الأول نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية في ظل وجود المتغيرات الصورية ........................
السيناريو الثاني : نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية في ظل عدم وجود المتغيرات الصورية ...................
ثانياً : نموذج قياسي أني لأهم الأسواق العالمية في صورة منفردة.........
نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق العربية ...................................................................
نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأفريقية .................................................................
1- نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأوروبية ............................
2- نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأمريكية .....................................................
الباب الرابع : دراسة اقتصادية للتخطيط المكاني للتجارة الخارجية الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية والية تنمية التجارة بها...
الفصل الأول : التحليل الاقتصادي للتخطيط المكاني لخريطة النقل للصادرات الزراعية المصرية....................................................
الجزء الاول : تعريفات ومصطلحات خاصة بالنقل وأماكن العرض والطلب الموضحة بنموذج النقل خلال فترة الدراسة .........................
أولا” : توصيف نموذج النقل ....................................................
ثانيا” مستندات النقل ...............................................................
ثالثا” : أماكن العرض والطلب الموضحة بالدراسة ..........................
االثاني: الجزء الثاني :نموذج النقل الأمثل للصادرات الزراعية المصرية لدول العالم المختلفة....................................................
اولا”:التحليل الاقتصادي لنموذج النقل في الأسواق العالمية لعام 2017 .
1-الافتراضات الدراسية للطاقة الاستيعابية للتخطيط المكاني لنموذج النقل خلال عام ( 2017 ) .......................................................
2-التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق العربية.
3- التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق الأفريقية.
4 التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق الاوروبية .
التنبؤ بالتخطيط المكاني لخريطة النقل للصادرات الزراعية المصرية في السوق العالمي وفقاً لاستراتيجية 2020 – 2021......................
أولاَ : التنبؤ بتكلفة النقل في أهم الأسواق العالمية مجتمعة وفقا” لاستراتيجية 2020 -2021.......................................................
ثانياً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق العربي وفقاً لاستراتيجية 2020 -2021................................................................................
ثالثاً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق الأفريقي وفقاً لاستراتيجية 2020- 2021.................................................................................
رابعاً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق الأوروبي وفقاً لاستراتيجية 2020 – 2021............................................................................
الفصل الثالث آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ...................................................................
اولا”: آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق العربي ...........
ثانيا” : آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأفريقي ........
ثالثاً : آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأوروبي .........
رابعا”: آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأمريكي .......
خامساً آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في الأسواق العالمية مجتمعتاً .............................................................................
ملخص الباب الرابع ..............................................................
الملخص باللغة العربية ..........................................................
الملاحق ............................................................................
الأشكال البيانية ....................................................................
المراجع ............................................................................
الملخص باللغة الإنجليزية

Thesis
فهرس المحتويات
الموضوع رقم الصفحة
المقدمة ............................................................................... 1
مشكلة الدراسة....................................................................... 2
هدف الدراسة........................................................................ 2
الطريقة البحثية ومصادر البيانات ............................................... 2
محتوى الدراسة .................................................................... 2
الباب الأول الاستعراض المرجعي والإطار النظري للدارسة............... 3
الفصل الأول الاستعراض المرجعي للدارسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة ................................................................. 3
دراسات الخاصة بالسوق العربي ................................................ 4
دراسات خاصة بالسوق الأفريقي .............................................. 7
دراسات خاصة بالسوق الأوربي ................................................ 13
دراسات خاصة بالسوق الأمريكي .............................................. 17
دراسات خاصة السوق العالمي بشكل مجمع ................................. 20
نتائج الاستعراض المرجعي ...................................................... 41
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة.......................................... 42
النظام التجاري العالمي في ظل منظمة التجارة العالمية وتأثيره علي النظام التجاري المصري ......................................................... 42
اتفاقية الجــــــــات ................................................................. 42
أهداف اتفاقية الجات .............................................................. 42
جولات التفاوض ................................................................... 46
منظمة التجارة العالمية ............................................................ 48
الهيكل التنظيمي لمنظمة التجارة العالمية........................................ 50
تأثير النظام التجاري العالمي علي النظام التجاري المصري ............... 55
الآثار السلبية والإيجابية لانضمام مصر إلي منظمة التجارة العالمية....... 57
دور الدولة في دعم الأتفاقيات التجارية في الفترة الأخيرة .................. 58
المستوي الأوروبي ................................................................ 59
المستوي العربي .................................................................... 62
المستوي الأفريقي .................................................................. 64
المستوي الأمريكي.................................................................. 69
بعض النماذج القياسية المستخدمة في الدراسة ................................ 70
الإطار النظري لبعض النماذج الرياضية المستخدمة في الدراسة ......... 70
ملخص الباب الاول ................................................................ 73
الباب الثاني تحليل الأوضاع الاقتصادية والتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ................................. 76
الفصل الأول : تحليل الأوضاع الاقتصادية الراهنة في أهم الأسواق الدولية ............................................................................... 76
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق العربي.. 76
تحليل الوضع الأقتصادية الراهنة للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأفريقي ..................................................................... 80
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأوروبي ............................................................................ 83
تحليل الوضع الراهن للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأمريكي ............................................................................ 86
الفصل الثاني :التوزيع الجغرافي للصادرات الحاصلات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ............................................. 88
الجزء الأول: التوزيع الجغرافي لإجمالي الصادرات الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية .......................................................... 88
أولاً التوزيع الجغرافي لإجمالي للصادرات الزراعية في السوق العربي ......................................................................................... 88
التوزيع الجغرافي لصادرات مصر لأهم الدول العربية داخل السوق العربي خلال الفترة 2001 الي 2017 ......................................... 90
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق العربي ............................................................................... 91
لتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية المصرية في السوق الأفريقي خلال الفترة من 2001 إلي 2017 .............................................. 92
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية الإجمالية المصرية في السوق الأفريقي ............................................................................. 92
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية لأهم الدول الأفريقية داخل السوق الأفريقي ..................................................................... 92
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق الأفريقي.............................................................................. 95
ثالثاًالتوزيع الجغرافي للصادرات الزراعيةالمصرية في السوق الأوروبي 95
التوزيع الجغرافي للصادرات الزراعية لأهم الدول الأوروبية داخل السوق الأوروبي ................................................................... 97
النتائج المستخلصة من التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية للسوق الأوروبي............................................................................. 98
رابعاً التوزيع الجغرافي لإجمالي الصادرات الزراعية في السوق الأمريكي ............................................................................ 99
الجزء الثاني : التوزيع الجغرافي لصادرات أهم السلع الزراعية المصرية في أهم الأسواق الدولية ............................................ 100
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الألياف في أهم الأسواق الدولية ................................................................................ 100
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول القطن في أهم الأسواق الدولية ... 100
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الكتان في أهم الأسواق الدولية.... 101
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الخضر في أهم الأسواق الدولية ................................................................................ 103
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البصل في أهم الأسواق الدولية ........................................................................................ 103
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البطاطس في أهم الأسواق الدولية ................................................................................ 104
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الموالح والفاكهة في أهم الأسواق الدولية ................................................................. 106
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول البرتقال في أهم الأسواق الدولية ........................................................................................ 106
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول العنب في أهم الأسواق الدولية.... 108
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل الحبوب في أهم الأسواق الدولية............................................................................... 109
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الذرة في أهم الأسواق الدولية ..... 109
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الأرز في أهم الأسواق الدولية.... 111
التوزيع الجغرافي لصادرات أهم محاصيل البقول في أهم الأسواق الدولية................................................................................. 112
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول الفول البلدي في أهم الأسواق.... 112
التوزيع الجغرافي لصادرات محصول العدس في أهم الأسواق الدولية .. 114
ملخص الباب الثاني ................................................................ 116
الباب الثالث: نموذج قياسي آني لمحددات التجارة الخارجية الزاعية المصرية في السوق العالمي وآلية تنمية التجارة بها........................ 118
الفصل الأول :-النموذج القياسي الآني للتجارة الخارجية المصرية في أهم الأسواق العالمية .............................................................. 118
اولأ : نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية مجتمعة..................................................................... 121
السيناريو الأول نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية في ظل وجود المتغيرات الصورية ........................ 121
السيناريو الثاني : نموذج قياسي لإجمالي الصادرات الزراعية إلي أهم الأسواق العالمية في ظل عدم وجود المتغيرات الصورية ................... 126
ثانياً : نموذج قياسي أني لأهم الأسواق العالمية في صورة منفردة......... 132
نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق العربية ................................................................... 132
نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأفريقية ................................................................. 133
1- نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأوروبية ............................ 135
2- نموذج قياسي لمحددات التجارة الخارجية لأهم السلع الزراعية في أهم الأسواق الأمريكية ..................................................... 136
الباب الرابع : دراسة اقتصادية للتخطيط المكاني للتجارة الخارجية الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية والية تنمية التجارة بها... 139
الفصل الأول : التحليل الاقتصادي للتخطيط المكاني لخريطة النقل للصادرات الزراعية المصرية.................................................... 140
الجزء الاول : تعريفات ومصطلحات خاصة بالنقل وأماكن العرض والطلب الموضحة بنموذج النقل خلال فترة الدراسة ......................... 140
أولا” : توصيف نموذج النقل .................................................... 143
ثانيا” مستندات النقل ............................................................... 146
ثالثا” : أماكن العرض والطلب الموضحة بالدراسة .......................... 147
االثاني: الجزء الثاني :نموذج النقل الأمثل للصادرات الزراعية المصرية لدول العالم المختلفة.................................................... 149
اولا”:التحليل الاقتصادي لنموذج النقل في الأسواق العالمية لعام 2017 . 149
1-الافتراضات الدراسية للطاقة الاستيعابية للتخطيط المكاني لنموذج النقل خلال عام ( 2017 ) ....................................................... 151
2-التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق العربية. 151
3- التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق الأفريقية. 152
4 التخطيط المكاني للصادرات الزراعية المصرية في اهم الأسواق الاوروبية . 154
التنبؤ بالتخطيط المكاني لخريطة النقل للصادرات الزراعية المصرية في السوق العالمي وفقاً لاستراتيجية 2020 – 2021...................... 155
أولاَ : التنبؤ بتكلفة النقل في أهم الأسواق العالمية مجتمعة وفقا” لاستراتيجية 2020 -2021....................................................... 156
ثانياً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق العربي وفقاً لاستراتيجية 2020 -2021................................................................................ 158
ثالثاً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق الأفريقي وفقاً لاستراتيجية 2020- 2021................................................................................. 159
رابعاً : التنبؤ بتكلفة النقل في السوق الأوروبي وفقاً لاستراتيجية 2020 – 2021............................................................................ 162
الفصل الثالث آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية المصرية في أهم الأسواق العالمية ................................................................... 165
اولا”: آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق العربي ........... 165
ثانيا” : آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأفريقي ........ 166
ثالثاً : آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأوروبي ......... 166
رابعا”: آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في السوق الأمريكي ....... 167
خامساً آلية تنمية التجارة الخارجية الزراعية في الأسواق العالمية مجتمعتاً ............................................................................. 169
ملخص الباب الرابع .............................................................. 172
الملخص باللغة العربية .......................................................... 173
الملاحق ............................................................................ 188
الأشكال البيانية .................................................................... 232
المراجع ............................................................................ 239
الملخص باللغة الإنجليزية ....................................................... 245

فهرس جداول الملاحق
رقم الجدول الموضوع رقم الصفحة
(1) تطور صادرات الحاصلات الزراعية المصرية الإجمالية إلي الأسواق العربية خلال الفترة (2001 -2017) ................. 188
(1-1) صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلي أهم الأسواق العربية خلال الفترة (2001 – 2017 )........................
189
(1-2) تابع تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق العربية خلال الفترة (2001- 2017 ).......
190
(2) تطور صادرات الحاصلات الزراعية الاجمالية الي أهم الاسواق الأفريقية خلال الفترة (2001 – 2017)...............
191
(2-1) تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأفريقية خلال الفترة (2001- 2017 )..........
192
(2-2) تابع صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأفريقية خلال الفترة (2001- 2017 ) .........
193
(3) تطور صادرات الحاصلات الزراعية الاجمالية الي أهم الاسواق الأوروبية خلال الفترة (2001 – 2017)..............
194
(3-1) تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأوروبية خلال الفترة (2001- 2017 ).........
195
(3-2) تابع تطور صادرات مصر من الحاصلات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأوروبية خلال الفترة (2001- 2017 ).....
196
(4) تطورصادرات الحاصلات الزراعية الاجمالية الي أهم الاسواق الأوروبية خلال الفترة (2001 – 2017)..............
197
(5) تطور صادرات مصر من القطن الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017)......................................
198
(5-1) تابع صادرات مصر من القطن الي أهم عشرة ول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
199
(6) تطور صادرات مصر من الكتان الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017)......................................
200

رقم الجدول الموضوع رقم الصفحة
(6-1) تابع صادرات مصر من الكتان الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ..................................
201
(7) صادرات مصر من البصل الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017)...........................................
202
(7-1) تابع صادرات مصر من البصل الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
203
(8) صادرات مصر من البطاطس الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
204
(8-1) تابع صادرات مصر من البطاطس الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ................................
205
(9) صادرات مصر من البرتقال الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ............................................
206
(9-1) تابع صادرات مصر من البرتقال الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
207
(10) صادرات مصر من العنب الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017).............................................. 208
(10-1) تابع صادرات مصر من العنب الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
209
(11) تطور صادرات مصر من الذرة الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
210
(11-1) تابع صادرات مصر من الذرة الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
211
(12) صادرات مصر من الأرز الي أهم عشرة دول العالمية خلال الفترة (2001 – 2017)......................
212
(12-1) تابع صادرات مصر من الأرز الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .....................................
213
(13) صادرات مصر من الفول الي أهم عشرة دول العالمية خلال الفترة (2001 – 2017) .............................................
214
(13-1) تابع صادرات مصر من الفول الي أهم عشرة دول عالمية خلال الفترة (2001 – 2017) ....................................
215
(14) صادرات مصر من العدس الي أهم عشرة دول العالمية خلال الفترة (2001 – 2017).............................................
216
رقم الجدول الموضوع رقم الصفحة
جداول ملاحق النماذج القياسية .................................... 218
(15) تكاليف النقل والكمية المعروضة من الصادرات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق العربية ................................. 229
(16) تكاليف النقل والكمية المعروضة من الصادرات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأفريقية ................................ 230
(17) تكاليف النقل والكمية المعروضة من الصادرات الزراعية المصرية الي أهم الأسواق الأوروبية .............................. 231

Thesis 2022.

Thesis 2021.

Book 2019.
ISBN: 9789774886638

Periodical 2012.

Periodical 2012.


من 2
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy