اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 45
 تم العثور علي : 45
  
 
إعادة البحث

Thesis
”التفاعل بين نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز، والسعة العقلية وأثرة في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”
يشهد العالم ثورة معرفية هائلة، أدت إلى ظهور الاقتصاد المعرفي المبني على التطور المستمر في التكنولوجيا، والتي بدورها فتحت أفاقًا جديدة في مجال التعليم والتعلم، وأصبحت العملية التعلمية أمام مجال واسع من التطور التكنولوجي، الذي جعل عليها عبئًا أكبر لمواكبة هذا التطور وانعكاسه في المخرجات التعلمية، التي بدورها يكون لها أثر في تطور المجتمع. وأدت التطورات في مجال تكنولوجيا التعليم إلى تغير دور المعلم، وأصبح مطالبًا أكثر من أي وقت مضى، وتحويل الفكر التربوي إلى واقع عملي، وأصبح مطالبًا بالتعامل مع الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية الحديثة من وظائفها وإمكاناتها، لزيادة فاعلية المواقف التعليمية وكفاءتها، حيث أمر حيويًا إدخال تكنولوجيا المعلومات والتعليم في التصميم والتطوير، والاستخدام والتقويم. ومن ثم التفاعل الفكري بين المتعلمين وبيئات التعلم، من سمات تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
نظرًا لأن العصر الحالي يشهد ثورة تكنولوجية، أصبح من الضروري على مؤسسات التعليم التكيف مع هذه التغيرات لمواجهة التحديات الناتجة عن تزايد المعلومات، وزيادة أعداد الطلاب، ونقص المعلمين، بالإضافة إلى المسافات البعيدة. وقد أثر ذلك على الأساليب النظرية والتطبيقية في تصميم وتطوير مصادر تعلم جديدة. ومن بين هذه التطبيقات الحديثة، يبرز الواقع المعزز كأداة تتيح للمتعلمين التفاعل مع بيئات شبه حقيقية أو خيالية، مما يسهم في خلق مواقف تعليمية مفيدة في العملية التعليمية(فهد العنزى،2019، 65).
وأكد نبيل عزمي وآخرون (2020) تعتبر تقنية الواقع المعزز عنصرًا حيويًا في العملية التعليمية، حيث أصبحت من الأدوات الشائعة في مجالات التعليم المتنوعة. وقد أثبتت التطبيقات المخصصة للهواتف المحمولة والأجهزة الذكية فعاليتها في تحسين تجربة المتعلمين. نتيجة لذلك، بدأت العديد من المؤسسات التعليمية في اعتماد هذه التقنية لتعزيز العملية التعليمية.
إضافة إلى ما نادت به العديد من الندوات والمؤتمرات بأهمية الواقع المعزز، وضرورة استخدامه في التعليم والتدريس. وكان من أهم هذه المؤتمرات، المؤتمر الأول لتكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني (مشكلات التدريس)، كذلك المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلكتروني بالقاهرة 2016 والذي أوصى بالبحث عن فاعلية الواقع المعزز في التعليم والاستفادة منه في عملية التدريس، كذلك المؤتمر العلمي السنوي للدراسات العليا بكلية التربية عام 2017 والذي أوصى بضرورة استخدام الواقع المعزز، وتدريب المعلمين على استخدامه والاستفادة منه في عملية التدريس (عبد الله الحامد،2020، 139).
وهناك العديد من الدراسات والبحوث، التي تناولت استخدام الواقع المعزز ولم تستخدم نمط التعلم في بيئات الواقع المعزز (حر/مصمم) التعلم الإلكترونية، في موضوعات مختلفة ومراحل تعليمية مختلفة، لما لها أثر في التنمية والتحصيل، ويوافق ذلك التوجهات الحديثة في تكنولوجيا التعليم في إعداد مقررات إلكترونية عبر بيئات التعلم الواقع المعزز بأنماط تعلم.
وفى ضوء ذلك أجرت الباحثة دراسة استكشافية على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية، وطلبت منهم القيام بمهام أدائية حيث تبين تدني في مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم،وإجراء مقابلات مع طلاب تكنولوجيا التعليم والمصممين التعليمين. هذا دفع الباحثة إلى تصميم بيئة تعلم واقع معزز بنمط حر/مصمم والسعة العقلية بهدف تنمية تلك المهارات لدى الطلاب.
مشكلة البحث:-
مما سبق تحددت مشكلة البحث في: تتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، في مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
أسئلة البحث:- للإجابة عن أسئلة البحث بواسطة السؤال الرئيس التالي:
كيف يتم تصميم بيئة تعلم قائمة على نمط التعلم، في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) وأثره في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية اللازمة لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم؟
2- ما معايير تصميم بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3- ما أثر اختلاف نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز(مصمم/حر) على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر اختلاف السعة العقلية (منخفض/ مرتفع) على تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر التفاعل بين نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز(مصمم/حر)، والسعة العقلية (منخفض/ مرتفع) في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
1- الكشف عن أثر اختلاف نمط التعلم (مصمم/ حر) القائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
2- الكشف عن مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
3- الكشف عن نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر)، وتفاعلهما مع مستوى السعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
أهمية البحث:-
1- توجيه النظر إلى أهمية تطبيقات الواقع المعزز في تطوير عملية التدريس المقرر بواسطتها، وتأثيرها لتحسين عملية التعليم والتعلم.
2- توجيه نظر القائمين على تطوير منظومة التعليم إلى أهمية توظيف تقنيات الواقع المعزز وأنماطه المختلفة، وعلاقة السعة العقلية في تنمية بعض مهارات الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- تقديم أفضل أنماط الواقع المعزز للمصمم التعلم الإلكتروني، داخل بيئات تعلم تحقق نواتج تعلم جيدة
4- استغلال إمكانيات الواقع المعزز لتحسين الوضع الحالي للتعلم ودمجها في بيئة التعليم، بهدف التغلب على صعوبات ومشكلات التعلم، وتعزيز الجانب المعرفي، وتطوير المهارات، وتحسين الاتجاهات نحو بيئة التعلم.
5- توفير الفرصة للمتعلم لاكتساب الخبرة العملية وتطوير المهارات بشكل أفضل في بيئة عمل حقيقية.
حدود البحث:- اقتصر البحث الحالي على ما يلي:
-الحـدود المكـانيـــة:يطبق هذا البحث على طلاب شعبة تكنولوجيا كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
- الحدود الموضــوعية: سوف يتم تنمية مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا بتفاعل نمطين، الواقع المعزز (مصمم/ حر)، والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض).
- الحدود الزمانية: السنة الدراسية 2023 /2024 الفصل الدراسي الثاني.
-الحدود البشرية: عينة عشوائية من شعبة تكنولوجيا تعليم الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.
عينة البحث:
تتكون مجموعة البحث، من مجموعة قصدية من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد، سوف يتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية.
منهج البحث: يستخدم البحث الحالي كل من المنهج التجريبي كما يلي:
- المنهج التجريبي: تستخدم الباحثة المنهج التجريبي، لقياس تفاعل المتغير المستقل المتمثل في نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) على المتغير التابع والمتمثل في (تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية)
التصميم شبه التجريبي للبحث
نمط الواقع المعزز
السعة العقلية مصمم حر
مرتفعة م1 م2
منخفضة م3 م4
متغيرات البحث:-
1- المتغير المستقل وينقسم إلى:
ا- نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم)
ب- نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (حر)
2- متغير تصنيفي وينقسم إلى مستويين:
أ- مستوى السعة العقلية (مرتفع)
ب- مستوى السعة العقلية (منخفض)
-المتغير التابع: مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية
مجموعة البحث:
تتكون مجموعة البحث، من مجموعة من طلاب شعبة تكنولوجيا بكلية التربية. سوف يتم اختيارهم قصدية (الفرقة الثانية).
مادة المعالجة التجريبية:
نمط التعلم في بيئة الواقع المعزز (مصمم/ حر) (إعداد / الباحثة)
أدوات البحث:-
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية (إعداد/ الباحثة)
- بطاقة تقييم منتج، لقياس الجانب الأدائي، تتضمن مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، ويتم قياسها على مقياس متدرج من الضعيف إلى الممتاز وفقًا لتوفر المعايير
- مقياس السعة العقلية إعداد Leone -Juan Pascual
فروض البحث:-
1-”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)”
2-”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي، لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض)”.
3- ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع، في الاختبار التحصيلي لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
4-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)”.
5-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض)”.
6-” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة تقييم منتج لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”.
خطوات البحث:-
لتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في إعداد المحتوى التعليمي واستخدم التصميم شبه التجريبي لبيان أثر المتغير المستقل نمط التعلم حر/ مصمم في بيئة الواقع المعزز. ما السعة العقلية وأثرها على المتغير التابع المتمثل في إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية (الجانب المهاري/ الجانب المعرفي)، وذلك بالاعتماد على نموذج التصميم التعليمي العام لتصميم المحتوى المقدم، عبر بيئة التعلم الواقع المعزز بنمط مصمم/ حر لتنمية إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية. تكونت مجموعة البحث من 100 طالب وطالبة بشعبة تكنولوجيا تعليم بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد يمثلون أربع مجموعات تجريبية.
• المجموعة التجريبية الأولى: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المرتفعة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المرتفعة، بنمط التعلم المصمم في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الثانية: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المرتفعة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المرتفعة بنمط التعلم الحر في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الثالثة: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المنخفضة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المنخفضة، بنمط التعلم المصمم في بيئة الواقع المعزز.
• المجموعة التجريبية الرابعة: بيئة التعلم الواقع المعزز للطلاب ذو السعة العقلية المنخفضة، وتكون من 25 طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم ذو السعة العقلية المنخفضة، بنمط التعلم الحر في بيئة الواقع المعزز، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس السعة العقلية لمعرفة منخفضي ومرتفعي السعة العقلية الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي في إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية.
1- بعد الإطلاع على الدراسات والبحوث العلمية المرتبطة بموضوع البحث، وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث والاسترشاد بها في توجيه فروضه وتصميم أدواته ومناقشة نتائجه.
2- تحليل المحتوى والانشطة.
3- بناء قائمة لتحديد مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم كلية التربية.
4- إعداد قائمة معايير لتصميم بيئة الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية وتحكيمها.
5- إنتاج السيناريو التعليمي لمحتوى مهارات الخرائط الذهنية الإلكترونية القائم على الواقع المعزز.
6- إعداد بيئة الواقع المعزز بنمطين (مصمم/ حر) وعرضها على المحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات.
7- إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وعرضها على المحكمين ووضعه في صورته النهائية بعد إجراء التعديلات.
8- إعداد بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي، وعرضها على المحكمين ووضعها في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات.
9- اختبار مستوى السعة العقلية (منخفضة/ مرتفعة).
10- إجراء التجربة الاستطلاعية.
11- اختيار عينة البحث وتقسم إلى أربع مجموعات.
12- تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعات الأربع للبحث.
13- تطبيق بيئة الواقع المعزز على عينة البحث.
14- تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعات الأربع للبحث.
15- رصد نتائج التجربة ومعالجتها إحصائيًا.
16- مناقشة النتائج وتفسيرها.
17- تقديم التوصيات بالبحوث المستقبلية والبحوث المقترحة.
ملخص النتائج:
طبقت الباحثة أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وأسفرت النتائج عن:
- لايوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر).
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/منخفض).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في الاختبار التحصيلي لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر)، والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض) في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في بطاقة تقييم منتج لأثر اختلاف السعة العقلية (مرتفع/ منخفض).
- لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0
- 05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع في بطاقة تقييم منتج، لأثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز (مصمم/ حر) والسعة العقلية (مرتفع/ منخفض)، في تنمية بعض مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Thesis 2024.
هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج السببي للعلاقات بين دافعية الإنجاز،والضغوط الأكاديمية،وجودة الحياة الأكاديمية لدي طلاب الجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي الأرتباطي، وتم اختيار العينة بشكل عشوائي وتكونت العينه من (202)طالب من طلاب جامعة قناة السويس بالإسماعيلية،استخدمت الباحثة مقياس دافعية الإنجاز من إعداد عبد الرحمن بريكة (2007) حيث بلغ معامل الثبات للمقياس بالدراسة الحالية (0.8) بمتوسط حسابي (0.554)، ومقياس الضغوط الأكاديمية من إعداد عبد الناصر عامر (2021)حيث بلغ معامل الثبات للمقياس خلال الدراسة الحالية (0 - 8)بمتوسط حسابي (0.6) ، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية تم الأعتماد على مقياس محمد هلال العتيبي (2014)حيث بلغ معامل الثبات للمقياس خلال الدراسة الحالية(0 - 7)بمتوسط حسابي (0.692). تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية للأدوات باستخدام التحليل العاملي الأستكشافي والتوكيدي، حيث أسفرت نتائج الدراسة عنالنموذج السببي عدم وجود تأثير سببي من الدافعية للإنجاز على الضغوط الأكاديمية، بالإضافة إلى وجود تأثير سببي سالب دال إحصائياً عند (0.2) من الضغوط الاكاديمية علي جودة الحياة الأكاديمية، بينما اتضح عدم وجود تأثير سببي من الدافعية للإنجاز علي جودة الحياة الاكاديمية.
الكلمات المفتاحية دافعية الإنجاز، الضغوط الأكاديمية، جودة الحياة الأكاديمية، بيئة التعلم الألكتروني.

Causal Modeling of Achievement motivation and Academic Stress and Academic Life quality among Education Faculty Students in the E-environment Dissertation title
Sarah Gamal el-said mohamed Author
Prof. Dr
- Abdel Nasser ElsayedAmer
Assoc.prof
- Mahmoud aliMoussa Supervision
Arabic Language of the thesis
Educational psychology department Department
Ismailia College of Education
- Suez Canal University. College and university
Abstract
The study aimed to investigate the causal model of the relationships between achievement motivation
- academic stress - and the quality of academic life among university students. The descriptive correlational approach was used - and the sample was chosen randomly - and the sample consisted of (202) students from Suez Canal University in Ismailia.The researcher used the Achievement Motivation Scale prepared by Abdel RahmanBarika (2007) - where the reliability coefficient of the scale in the current study reached (0.8) with an arithmetic mean of (0.554) - and the Academic Pressure Scale prepared by Abdel Nasser Amer (2021) - where the reliability coefficient of the scale during the current study reached ( 0.8) with an arithmetic mean of (0.6) - and the measure of the quality of academic life was based on the scale of Muhammad Hilal Al-Otaibi (2014) - where the reliability coefficient of the scale during the current study reached (0.7) with an arithmetic mean of (0.692). The results of the study revealed that the causal model showed no causal effect of achievement motivation on academic pressures - in addition to the presence of a statistically significant negative causal effect (0.2) of academic pressures on the quality of academic life. While it became clear that there is no causal effect of achievement motivation on the quality of academic life

Thesis 2024.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة إسهام العوامل الخمسة للشخصية و التوكيدية و المرونة.العقلية و التنمر الإلكتروني ، ومعرفة دلالة الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وتراوحت أعمارهم ما بين (13-15)عامًا ، واستخدمت الباحثة مقياس التنمر الإلكتروني (إعداد/الباحثة)، ومقياس التوكيدية (إعداد/الباحثة) ، ومقياس المرونة العقلية (إعداد/ المياحي ، راضي ، 2019) ، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد/كوستا وماكري ، 1992) تعريب (بدر الأنصاري 1997) ، وأظهرت نتائج الدراسة عامل التفتح على الخبرة كان له الإسهام الأكبر في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني في صورة الضحية ويليه في المرتبة الثانية عامل العصابية ، ويأتي في المرتبة الثالثة عامل الانبساطية ثم عامل المقبولية ، وأن تأثيرهم دال إحصائيًا في حين لم يسهم عامل يقظة الضمير في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني على الإطلاق، وأن المرونة العقلية من العوامل المنبئة للتنمر الإلكتروني ، كما أن المرونة العقلية من العوامل الوقائية من التنمر الإلكتروني ، بينما ام تتنبأ االتوكيدية بالتنمر الإلكنروني ولكنها من العوامل الوقائية للتنمر الإلكتروني.، وأنه تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التنمر الإلكتروني لصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس المرونة العقلية لصالح الذكور ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التوكيدية لصالح الذكور ، بينما لاتُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية فيما عدا عامل العصابية لصالح الإناث وعامل يقظة الضمير لصالح الذكور

Thesis 2024.
في ظل ما يشهده العالم من أزمات وتحديات متعددة مثل الحروب والإرهاب وانتشار الأوبئة والأمراض أصبحت المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي مطروحة بشكل كبير علي الساحة الدولية وأصبح هناك اعتراف متزايد ودعوة للمسؤولية الاجتماعية للتعليم العالي؛ لذا تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي مدي ممارسة المسؤولية الاجتماعية لمؤسسات التعليم العالي في مصر في ظل الأزمات ”أزمة فيروس كورونا نموذجاً” بالتطبيق علي جامعة قناة السويس بالإسماعيلية .
وقد اعتمدت الباحثة علي المنهج الإستقرائي إلي جانب المنهج الوصفي التحليلي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتحليلها للوصول إلى الاستنتاجات الدقيقة حول الظاهرة وتفسيرها، كما يهتم بوصفها وصفاً دقيقاً وتحليلها كمياً ونوعياً، واعتمدت الدراسة على أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم تصميم قائمتي استبيان موجهة لكلأ من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وطلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، وقد اعتمدت الباحثة على أخذ عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بلغ قوامها (346) مفردة، كما تم أخذ عينة عشوائية من طلاب الفرق النهائية والدراسات العليا بلغ حجمها (1491) مفردة، كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS
وقد خلُصت الدراسة إلي مجموعة من النتائج النظرية منها وجود علاقة قوية بين المسؤولية الاجتماعية والأزمات حيث أن الأزمات الكبرى والتحديات غير المسبوقة مثل أزمة جائحة كورونا أسهمت في تنمية وتعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع باعتبارها طوق النجاة للخروج من الأزمة ، كما كشفت النتائج عن أن أزمة كورونا قد أعادت القيم الإنسانية إلي صدارة اهتمامات الدول والأفراد وأضحي هناك اقتناع بضرورة تبني قيم ومبادئ المسؤولية الاجتماعية.
كما أظهرت النتائج أن مؤسسات التعليم العالي المصرية لعبت دوراً حيوياً في ظل أزمة كورونا حيث تم توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة من خلال التعليم عن بُعد، وبالإضافة إلي جهود البحث العلمي في مجال الأبحاث العلمية الخاصة بدراسة الفيروس وطرق علاجه وكذلك في مجال التصنيع للوقاية منه كما قدمت المستشفيات والمدن الجامعية جهوداً كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة إلي دور برامج التوعية الصحية والوقائية ومبادرات الدعم النفسي للطلاب.
وبالرغم من الآثار السلبية لأزمة كورونا علي أنشطة التعليم العالي مثل تعطيل الدراسة وتفاقم أوجه عدم المساواة في الوصول إلي الخدمات الإلكترونية إلا أنها خلقت فرصة سانحة لإعادة التفكير في أسباب الحاجة إلي التعليم ومدي أهميته في مواجهة الأزمات العالمية، بالإضافة إلي أهمية دور القيادات التعليمية والحرص علي استمرار العملية التعليمية والبحث عن وسائل جديدة لتقييم وقياس تعلم الطلاب، كما ساهمت في تشكيل جديد للعالم من خلال التحول إلي المجتمع الرقمي وتم اعتماد نماذج التعلم عن بعد بشكل أسرع، مما دفع الجامعات إلى استخدام التكنولوجيا التعليمية بشكل أكبر وتطوير أساليب جديدة وإبداعية في التدريس.
وكانت نتائج الدراسة التطبيقية كالتالي: جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور درجة تبني الجامعة لمفهوم المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً، كما توصلت النتائج إلى تباين استجابات المبحوثين حول دور جامعة قناة السويس في إدارة أزمة كورونا حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا مرتفعاً، بينما جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من الطلاب على العبارات المرتبطة بمحور إدارة أزمة فيروس كورونا بدرجة متوسطة.
كما كشفت النتائج عن الجهود الكبيرة التي قامت به جامعة قناة السويس من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية في ظل أزمة كورونا علي مستوي أنشطتها المتمثلة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع حيث جاء المتوسط العام لإجابات أفراد عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب على العبارات المرتبطة بمحور مجالات ممارسة المسؤولية الاجتماعية مرتفعاً.
الكلمات المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية – مؤسسات التعليم العالي- إدارة الأزمات – أزمة فيروس كورونا - مصر

Thesis 2024.
هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي (التقييم الذاتي، التقييم الهابط، التقييم الصاعد، التقييم الأفقي) وأثره على تحسين الأداء الجامعي (مرونة الهيكل التنظيمي، التنمية البشرية للموارد البشرية، الجودة الشاملة للتعليم الجامعي) بالجامعات المصرية، وتكونت عينة الدراسة من (357) مفردة من أعضاء هيئة التدريس، و(342) مفردة من أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعات المصرية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت قائمتي استقصاء للتعرف على آراء عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين آراء فئتي الدراسة (أعضاء هيئة التدريس- أعضاء الهيئة الإدارية) حول أبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء وأبعاد تحسين الأداء الجامعي لصالح أعضاء هيئة التدريس، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي وأبعاد تحسين الأداء الجامعي، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي في تحسين الأداء الجامعي ومرونة الهيكل التنظيمي، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد التقييم الهابط والتقييم الأفقي والتقييم الذاتي على التنمية المهنية للموارد البشرية والجودة الشاملة للتعليم الجامعي، وعدم وجود أثر للتقييم الصاعد على التنمية المهنية للموارد البشرية والجودة الشاملة للتعليم الجامعي في الجامعات المصرية، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير الهيكل التنظيمي، والاهتمام بتحسين التنمية المهنية للموارد البشرية من خلال إظهار قيمة مضافة للعمل بالجامعات، وضرورة الاهتمام بالجودة الشاملة للتعليم الجامعي من خلال الاستفادة المثلى من الموارد الموجودة في الجامعات، وبناء وتعزيز العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وتأسيس نظام معلوماتي دقيق لإدارة الجودة الشاملة، وضرورة الاعتماد على استخدام أسلوب 360 درجة لتقييم الأداء الكلي، والابتعاد عن الأساليب التقليدية والروتينية

Articles 2022
المجلد 33، العدد 130، الجزء 3 (إبريل 2022) /

Thesis 2022.

Thesis 2018

Book 2002م.2009م.
ISBN: 9959-820-08-4

Book 2018.
ISBN: 978-977-735-695-4 :


من 5
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy