اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تصفح المحتوي RDA
التصفح حسب الموضوعات
التصفح حسب اللغة
التصفح حسب الناشر
التصفح حسب تاريخ النشر
التصفح حسب مكان النشر
التصفح حسب المؤلفين
تصفح الهيئات
التصفح المؤتمرات
التصفح حسب نوع المادة
التصفح حسب العلاقة بالعمل
تم العثور علي : 6770
 تم العثور علي : 6770
  
 
إعادة البحث

Book 2021.

Thesis 2024.
عنوان البحث: ”أثر اختلاف كثافة عناصر التعلمالرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات
التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم”
اسم الباحثة: مها ممدوح محمد عبد الحميد.
جهة المنح: كلية التربية، جامعة قناة السويس.
سنة المنح: 1445ه/ 2024م.
لغة البحث: اللغة العربية.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية.
التخصصالدقيق: مناهج وطرق التدريسوتكنولوجيا التعليم.
هيئة الإشراف: أ. د. زينب محمد أمين؛ أ. د/ إسلام جابرأحمد علام؛ د/ حسين عبد الفتاح.
المستخلص:
هدف البحث الحالي إلىتنمية مهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليممن خلال تعرف أثر اختلاف كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصيةفي ذلك. وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو الثلاثةمجموعاتتجريبية، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: كثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية كمتغير مستقل(نص/صورةوصوت/ مقاطع فيديو)؛ ومهارات التصميم التعليمي(تحليل المهمات التعليمية/ صياغة الأهداف التعليمية/ تنظيم المحتوى العلمي ومعالجته/ اختيار استراتيجية التعلم/اختيارأو إنتاج مصادر التعلم/ التقويم التعليمي)، والثقافة البصرية (كمتغيرين تابعين): وتكونت عينة البحث من (90) طالبًا/طالبة من كلية التربية النوعية، قسم تكنولوجيا التعليم. وللإجابة عن أسئلة البحث واختبارفروضه، تم بناء مادة المعالجة التجريبية وإعدادأدوات القياس (اختبار معرفي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة تقييم المنتج، واختبار الثقافة البصرية).وأوضحت النتائج أن هناك أثر لكثافة عناصر التعلم الرقمية عبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الأداء المهاري لمهارات التصميم التعليمي والثقافة البصرية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم، حيث جاء معالجات الفيديو في المرتبة الأولى يليها الصورة والصوت ثم النص،بينمالا يوجد اختلاف بين كثافة عناصر التعلم الرقميةعبر بيئات التعلم الشخصية في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات التصميم التعليمي.كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الثقافة البصرية والأداء لمهارات التصميم التعليمي.وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: كثافة عناصر التعلم الرقمية؛ بيئات التعلم الشخصية؛ مهارات التصميم التعليمي؛ مهارات الثقافة البصرية.

Abstract
Research Title: The Effect of the Density of Digital Learning Objects Difference via Personal Learning Environments for Developing some Instructional Design and Visual Literacy Skills for Educational Technology Students
Researcher’s name:Maha Mamduh Mohammad Abdelhamid
Language of the Study: Arabic
Academic Degree: Doctor of Philosophy Degree inCurriculum
- Instructionl & Educational Technology
Supervision Committee: Prof. Dr. Zeinab Mohamed Amin;Prof. Dr. Islam Gaber Allam; Dr.Hussein Abdelfattah.
Abstract:
The current research aims to develop educational design and visual culture skills among educational technology students by identifying the impact of the difference in the density of digital learning elements across personal learning environments. To achieve the research objectives
- the experimental method with its quasi-experimental design with three experimental groups was used to study the effect of the variables:Density of digital learning elements across personal learning environments as an independent variable (text/image and audio/video); And educational design skills (analyzing educational tasks/formulating educational objectives/organizing and processing scientific content/choosing a learning strategy/selecting or producing learning resources/educational evaluation) - and visual culture (as dependent variables): The research sample consisted of (90) male/female students from a college Specific Education - Department of Educational Technology. To answer the research questions and test its hypotheses - the experimental treatment material was constructed and measurement tools were prepared (a cognitive test for educational design skills - a product evaluation card - and a visual culture test).The results showed that there is an impact of the density of digital learning elements across personal learning environments in developing the skill performance of educational design and visual culture skills among educational technology students - as video processors came in first place - followed by image - sound - then text - while there is no difference between the density of digital learning elements across Personal learning environments in developing the cognitive aspects of educational design skills. The results also indicated that there is a positive correlation between visual culture and performance of educational design skills. The results were analyzed and interpreted in light of the theoretical framework and previous relevant studies.
Keywords: Density Digital Learning Objects; Personal Learning Environment (PLE); Instructional Design Skills; Visual Literacy Skills

Thesis 2024

Thesis 2024.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة إسهام العوامل الخمسة للشخصية و التوكيدية و المرونة.العقلية و التنمر الإلكتروني ، ومعرفة دلالة الفروق بين الذكور والإناث على متغيرات الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وتراوحت أعمارهم ما بين (13-15)عامًا ، واستخدمت الباحثة مقياس التنمر الإلكتروني (إعداد/الباحثة)، ومقياس التوكيدية (إعداد/الباحثة) ، ومقياس المرونة العقلية (إعداد/ المياحي ، راضي ، 2019) ، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد/كوستا وماكري ، 1992) تعريب (بدر الأنصاري 1997) ، وأظهرت نتائج الدراسة عامل التفتح على الخبرة كان له الإسهام الأكبر في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني في صورة الضحية ويليه في المرتبة الثانية عامل العصابية ، ويأتي في المرتبة الثالثة عامل الانبساطية ثم عامل المقبولية ، وأن تأثيرهم دال إحصائيًا في حين لم يسهم عامل يقظة الضمير في التنبؤ بالتنمر الإلكتروني على الإطلاق، وأن المرونة العقلية من العوامل المنبئة للتنمر الإلكتروني ، كما أن المرونة العقلية من العوامل الوقائية من التنمر الإلكتروني ، بينما ام تتنبأ االتوكيدية بالتنمر الإلكنروني ولكنها من العوامل الوقائية للتنمر الإلكتروني.، وأنه تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التنمر الإلكتروني لصالح الإناث ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس المرونة العقلية لصالح الذكور ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس التوكيدية لصالح الذكور ، بينما لاتُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية فيما عدا عامل العصابية لصالح الإناث وعامل يقظة الضمير لصالح الذكور

Thesis 2024.
سعت هذه الدراسة إلى رصد وتوصيف وتحليل وتفسير أُطر تقديم الصحف الإلكترونية الكويتية لجرائم تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها ، و قامت الدراسة بتحليل مواقع الصحف الكويتية - وهي (موقع القبس – موقع الرأي – موقع الجريدة) و كانت الدراسة التحليلية في فترة زمنية لمده 6 شهور من يوليو 2023 إلى يناير 2024 وتم تحليل العديد من المنشورات ، باستخدام نظرية الأطر الإعلامية ونظرية ثراء الوسيلة الإعلامية.
وتوصلت الدراسة إلى اهتمام عينة الدراسة بمعالجة موضوعات الجرائم الالكترونية جاء بنسبة 51.5 % من اجمالي العينة و صحفية الرأي بنسبة 32.5 % والجريدة بنسبة 15.9% وهذه النسب تعني اهتما الجمهور الكبير بمعالجة قضايا الجرائم الالكترونية وانها تشغل اهتمام الجمهور وذلك نظرا لحداثتها واهتمام الصحف بها وخاصة ان موقع القبس يمتلك تطبيقا علي الهاتف الذكي مما يعني تواجد الاخبار بشكل متواصل ودائم اما الجمهور، وأخيرًا العمل الميداني فقد توصلت الدراسة إلى أن أكثر جرائم تكنولوجيا المعلومات التي تهتم افراد عينة الدراسة متابعتها علي الصحف والمواقع الالكترونية الكويتية، فنجد ان ” قضية إتلاف وتعطيل أو إلغاء كليًا أو جزئيًا متعمدًا وبدون وجه حق البرامج والمعلومات المخزنة أو المعالجة على أي نظام معلوماتي ” تصدرت مقدمة قضايا جرائم تكنولوجيا المعلومات بنسبة بلغت 13.9%، يليها ” اعتراض بدون وجه حق أي معلومات أو بيانات أو كل ما هو متداول عن طريق شبكة معلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي وما في حكمها” بنسبة بلغت 8.5%، ثم جاء ” سرقة البيانات المالية أو بيانات الدفع بالبطاقة” في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 7.3%، وتأتي قضايا ” تزوير الهوية و سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها” في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 7%، ثم جاءت قضايا ” الابتزاز الإلكتروني وطلب المال لمنع هجوم مهدد” في المرتبة الخامسة بنسبة بلغت6.8%، وفي المرتبة السادسة جاءت قضايا ” الاحتيال عبر البريد الإلكتروني والإنترنت - جرائم القذف والسب” بنسبة متساوية لكل منهما بلغت 5.4% كما جاءت أهم قضايا الجرائم الالكترونية الرئيسية في الصحف والمواقع الالكترونية من وجهة نظر الجمهور الي قضايا الجرائم الالكترونية المنشورة عبر المواقع الالكترونية قد تمثلت في ” قضايا الاحتيال الالكتروني يليها ” قانون الجرائم الالكترونية” ودلت هذه النتيجة علي ضعف اهتمام الصحف بالشكل الكافي بتلك القضية علي نحو يشمل كافة جوانبها من وجهة نظر الجمهور. كما جاءت أهم القضايا المرتبطة بقضايا الجرائم الالكترونية في المواقع متمثلة في قانون الجرائم الإلكترونية ، سرقة أموال الكترونيا هما الاعلي تناولا في مواقع الصحف الكويتية محل الدراسة .
الصحف

Thesis 2024.

Thesis 2024.

Thesis 2023.

Thesis 2024.

Thesis 2024.


من 677
 







Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy