الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل عملية دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام تحدياً للمعلمين العاديين؛ حيث تنطوي على متطلبات مهمة في أدوارهم، وكفاياتهم التعليمية، واتجاهاتهم، وممارساتهم التدريسية الصفية؛ الأمر الذي يتطلب تنفيذ برامج تدريبية فعالة، لتمكينهم من الوفاء بأدوارهم الجديدة. ولقد أشارت بعض الدراسات إلى قصور برامج تدريب هؤلاء المعلمين، وندرتها؛ مما يتسبب في ضعف قدرتهم على فهم عملية الدمج، وتنفيذها، وكيفية التعامل مع عينة غير متجانسة من التلاميذ العاديين، وذوي الاحتياجات الخاصة في الصف العادي وكذلك القصور الإداري في تلبية احتياجات أولياء أمور التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. كما تعد قضية تحسين استجابة إدارة المدارس الدامجة وأولياء أمور التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بتلك المدارس من القضايا الحيوية والتي لم تتناولها الأدبيات التربوية بشكل تفصيلي مما يدلل على ان هذا البعد لم ينل الاهتمام الكافي في مجال الدراسات التربوية المعاصرة. توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتحسين استجابة إدارة مدارس الدمج الابتدائية لاحتياجات أولياء أمور التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمثلت أهم الإجراءات المقترحة لتحسين استجابة إدارة مدارس الدمج الابتدائية لاحتياجات أولياء أمور التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. |