Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية في ضوء بعض تطبيقات
برنامج (Arc Map) وأثره في تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم /
المؤلف
الهور، بلال لطفي محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / بلال لطفي محمود الهور
مشرف / إيمان محمد عبد الوارث
مشرف / دعاء محمد درويش
مشرف / أميرة محمد محمد القناوي
الموضوع
التخطيط الجغرافي.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
397ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

دمة
يشهد العالم حاليًا اعتمادًا ملموسًا على التكنولوجيا وما بها من تقنيات حديثة، ساهمت في تطور العلم بسرعة كبيرة مما جعله مختلف عن الأمس وسيجعله مختلفًا تمامًا عن عالم اليوم، وهذا ما جعل العلم الحديث وتطبيقاته التكنولوجية المعاصرة ذا تأثير بالغ الأهمية في تنمية المجتمعات في كافة مناحي الحياة البشرية؛ ولعل ذلك يرجع للثورة العلمية والكم الهائل من المعرفة التي توصل إليها الإنسان في العصر الحديث، ويعتبر العلم بكافة فروعه حلقة متصلة متكاملة وإن كان لكل فرع مجاله المختص به؛ لذا كان لزامًا على التربية مواكبة هذا التطور العلمي والتكنولوجي بتطوير النظام التعليمي ككل، بحيث يشمل (أهداف التدريس، المناهج، الطرق والأساليب، المعدات).
ويُعد علم الجغرافيا تربة خصبة لمواكبة كل جديد، فلم يعُد يقتصر على إدراك العلاقات بين الإنسان وبيئته فحسب؛ بل أصبح يقوم على الوصف، والتحليل، والتعليل، وتوزيع الظاهرات على سطح الأرض وتفسيرها؛ وتتسم أيضًا بسرعة التطور والتغير فلم تعُد مجرد مجموعة من المعلومات والحقائق التي يقوم الطالب بحفظها دون فهم ووعي وإنما ربطها بالنشاط البشري والوصول لكل ما هو جديد، بالإضافة إلى ما يشهده المجتمع الفلسطيني اليوم في قطاع غزة من انتشار للعديد من المشكلات التي تستلزم مواجهتها والعمل على حلها لخطورة الآثار المترتبة عليها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر (قلة عدد المستشفيات وما يترتب عليه من تدني لمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين فور حدوث أي هجوم صهيوني على قطاع غزة، المخلفات الناتجة عن القصف والدمار الذي ينتجه الاحتلال وصعوبة التخلص منها، انهيار في البينة التحتية بالإضافة إلى مشكلة الإسكان والتي يتسبب بها الاحتلال بقصفه للعديد من المناطق السكنية وتدميرها، ومياه الصرف الصحي التي يتم تصريفها في البحر الأبيض المتوسط، قلة الأماكن الترفيهية ....وغيرها ) ويعود السبب الرئيس لهذه المشكلات وغيرها بالدرجة الأولى إلى غياب الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لهذه الأنشطة الخدمية وسوء التخطيط لهذه الخدمات وما ترتب عليه من واقع مؤلم يعيشه قطاع غزة بكل ما يعُج به من مشكلات، لذا كانت الحاجة ملحة لترويج الثقافة المنهجية المرتبطة بالتخطيط وأبعاده المختلفة.
وانطلاقا من مقولة فاقد الشيء لا يعطيه أصبح من الضرورة إعداد الطالب المعلم وتمكينه من خلق نمط التدريس البارع، والاهتمام بإكسابه العديد من المهارات وأنماط الوعي التي تمكنه من أن يكون عضواً فاعلاً في المجتمع، ويؤدي وظيفته على أكمل وجه، بالإضافة إلى ضرورة امتلاك الطالب المعلم كفايات تدريسية تتناسب وطبيعة المادة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، كما تتطلب الضرورة متابعة الطالب المعلم للأبحاث المعاصرة المتعلقة بالتدريس الفاعل واستراتيجياته المختلفة.
مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث العامة
في ضعف مستوى وعي الطلاب المعلمين بأبعاد التخطيط الجغرافي والذي قد يؤثر بالسلب على الأداء الأكاديمي والمهني للطالب المعلم، وعدم تمكنه من بلوغ الأهداف المرجوة من تدريس الجغرافيا.
مشكلة البحث الخاصة
محاولة الكشف عن فاعلية تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية لتنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم.
ومن هنا يتحدد السؤال الرئيس للبحث في:
ما فاعلية تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية في ضوء بعض تطبيقات برنامج
Arc Map لتنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات التالية:
1. ما أسس تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية للطالب المعلم؟
2. ما التصور المقترح لتطوير مقرر ونظم المعلومات الجغرافية للطالب المعلم؟
3. ما أبعاد التخطيط الجغرافي الواجب توافرها لدى الطالب المعلم؟
4. ما فاعلية تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية في ضوء بعض تطبيقات برنامج
Arc Map لتنمية التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم؟
5. ما فاعلية تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية في ضوء بعض تطبيقات
Arc Map لتنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم؟
فروض البحث
يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل مستوى على حِدَةٍ وذلك لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل مستوى على حِدَةٍ وذلك لصالح المجموعة التجريبية”.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل جانب على حِدَةٍ وذلك لصالح التطبيق البعدي.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل بعد على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
5. يُحقق مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية المطور قدرًا من الفاعلية في تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي.
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلي:
• الكشف عن فاعلية تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية في تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم.
حدود البحث
التزم البحث الحالي بالحدود التالية:
1. تجريب المقرر المطور على عينة عشوائية من طلاب وطالبات قسم الجغرافيا - كلية التربية – جامعة الأقصى بغزة .
2. تنمية التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي (التذكر، الفهم، التطبيق).
3. تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي (السلوكي، الوجداني).
أهمية البحث
ترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يفيد كل من:
• أعضاء هيئة التدريس بقسمي الجغرافيا ومناهج وطرق تدريس الجغرافيا: فهو يُقدم تصور لتطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية لتنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم.
• الباحثين: توجيه نظر الباحثين إلى استخدام تكنولوجيا الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تنمية متغيرات بحثية أخرى وفي مراحل تعليمية متنوعة.
• الطالب المعلم: يفيد الطلاب المعلمين (عينة البحث) في تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي موضوع البحث الحالي.
منهج البحث
تم إجراء البحث الحالي وخطواته وفقاً لمنهجين:
1. المنهج الوصفي التحليلي: وذلك فيما يتعلق بتحديد مشكلة البحث وأبعادها والإطار النظري للبحث.
2. المنهج شبه التجريبي: وذلك فيما يتعلق بتنفيذ تجربة البحث والكشف عن مدى صحة فروضه.
أدوات البحث
تتمثل أدوات البحث الحالي فيما يلي:
أولا: أدوات التجريب
1. كتاب الطالب.
2. دليل المُحاضر.
ثانياً: أدوات القياس
1. اختبار التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي (من إعداد الباحث).
2. مقياس الوعي بأبعاد التخطيط (من إعداد الباحث).
إجراءات البحث
1. مراجعة الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات التي تناولت الاستشعار من بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
2. مراجعة البحوث والدراسات السابقة العربية والأجنبية المتعلقة بالوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي.
3. إعداد الدراسة النظرية للبحث.
4. تطوير مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية بحيث يشتمل على:
‌أ. فحص محتوى مقرر مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية.
‌ب. تحديد الإطار الفلسفي للمقرر المطور.
‌ج. تحديد أسس المقرر المطور.
‌د. تحديد أهداف المقرر المطور.
‌ه. تحديد محتوى المقرر المطور.
‌و. تنظيم محتوى المقرر المطور.
‌ز. تحديد الأنشطة التعليمية.
‌ح. التقويم.
‌ط. تحديد الخطة الزمنية لتدريس وحدات المقرر.
‌ي. عرض المقرر المطور على مجموعة من السادة المحكمين وضبطه.
5. إعداد أدوات البحث وتشتمل علي:
أ. إعداد دليل المُحاضر وضبطه.
ب. إعداد كراسة الأنشطة والتطبيقات العملية وضبطها.
ج. إعداد مقياس الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي وضبطه.
6. تحديد التصميم التجريبي المستخدم (التصميم ذو المجموعتين التجريبية والضابطة).
7. اختيار عينة التصميم التجريبي من طلاب قسم الجغرافيا بكلية التربية عينة تجريبية وعينة ضابطة.
8. تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
9. تدريس المقرر المطور لعينة البحث.
10. تطبيق أدوات البحث بعدياً على عينة البحث التجريبية والضابطة.
11. استخلاص النتائج ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها.
12. تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل مستوى على حِدَةٍ وذلك لصالح التطبيق البعدي.
7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي للوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل مستوى على حِدَةٍ وذلك لصالح المجموعة التجريبية”.
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل جانب على حِدَةٍ وذلك لصالح التطبيق البعدي.
9. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي ككل وفي كل بعد على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
10. مقدار حجم الأثر والفاعلية للمقرر المطور في تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى الطالب المعلم كبيرًا.
توصيات البحث
في ضوء مشكلة البحث وما توصل إليه من نتائج، يوصي الباحث بما يلي:
1. إعادة النظر في الأهداف العامة والإجرائية التي تتعلق بمقررات الجغرافيا في مراحل التعليم العام ومراحل التعليم الجامعي، بحيث تُركز على إكساب دارسيها الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي.
2. ضرورة الاهتمام بالمقررات التي يدرسها الطالب المعلم من خلال دمج التطبيقات التكنولوجية المختلفة التي تُؤهله ليكون عضوًا فاعلًا ومؤثرًا في العملية التعليمية، وكذلك إعادة النظر في محتوى مقررات الجغرافيا بحيث تتناول القضايا والمشكلات والظاهرات التي ترتبط بالمجتمع والبيئة، وترتبط أيضًا بأبعاد التخطيط الجغرافي.
3. ضرورة الاهتمام بتنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي في المراحل الدراسية المختلفة بحيث تتناسب مع خصائص كل مرحلة.
4. إعادة النظر في طرق واستراتيجيات التدريس والوسائل والأنشطة المستخدمة في تدريس الجغرافيا، بحيث تُساعد على تنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي.
البحوث المقترحة
في ضوء النتائج والتوصيات السابقة واستمرارًا واستكمالًا لهذا البحث يقترح الباحث إجراء عدد من البحوث المستقبلية وهي كما يلي:
1. فاعلية برنامج مقترح لتطوير كفايات معلمي الجغرافيا أثناء الخدمة في استخدام التكامل بين نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البُعد لتنمية مهارات اتخاذ القرار والوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي لدى طلابهم.
2. تطوير منهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الاستشعار من البُعد ونظم المعلومات الجغرافية لتنمية الوعي بأبعاد التخطيط الجغرافي.
3. مدى امتلاك معلمي الجغرافيا أثناء الخدمة لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافيا.
4. تحليل محتوى كتب الجغرافيا في المرحلة الثانوية في ضوء الاستشعار من البُعد ونظم المعلومات الجغرافية.