Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي لتنمية الكفاءة المهنية والشخصية لدى معلمات رياض الأطفال /
المؤلف
عمران|، أمل السيد عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / أمل السيد عبد المنعم عمران
مشرف / سيد محمد صبحى
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / عبد العزيز محمود عبدالعزيز
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
209ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية الكفاءة المهنية والشخصية لمعلمات رياض الأطفال من خلال برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي, تكونت عينة الدراسة من (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة الأقصر, تم تقسيمهم إلى (10) معلمات مجموعة تجريبية تتراوح أعمارهن ما بين (33- 40) عام بمتوسط قدره (37,3) عام وانحراف معياري قدره (3,47) و(10) معلمات مجموعة ضابطة تتراوح أعمارهن ما بين (33- 40) عام بمتوسط قدره(38,3) عام وانحراف معياري قدره(3,59), استخدمت الباحثة مقياس الكفاءة المهنية ومقياس الكفاءة الشخصية والبرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي وكلها من إعداد الباحثة, وأسفرت النتائج على أن البرنامج الإرشادي القائم على فنيات علم النفس الإيجابي كان له أثر إيجابي وفعال في تنمية الكفاءة المهنية والشخصية لدى أفراد المجموعة التجريبية, كما استمرت هذه الفعالية بعد مرور شهرين من التطبيق, بينما لم يطرأ على المجموعة الضابطة أي تغيير أو تحسن على أفرادها نظرًا لعدم مشاركتهن في البرنامج الإرشادي.