Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت كمنبئات للاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في سياق التعلم الهجين /
المؤلف
عبد اللطيف، أسماء عبد اللطيف أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبد اللطيف أحمد عبد اللطيف
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / ياسمين عبد الغنى سالم
مناقش / محمد إسماعيل سيد حميدة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
286ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

مقدمة:
تعتبر الدافعية الأكاديمية من الموضوعات التي ما زالت مهمة وقائمة في مجال علم النفس الإيجابي وأيضًا في مجال علم النفس المعرفي لما تمثله من أهمية في رفع كفاءة الطلاب الأكاديمية، وكذلك يلعب كل من مفهوم الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي دورًا مهمًّا في توفير المعرفة اللازمة للطلاب لتعرف على مشكلاتهم وكيفية رفع كفاءتهم الأكاديمية وإدارة وقتهم لكي يحققوا إنجازاتهم الأكاديمية في سياق التعلم الهجين.
مشكلة الدراسة:
نبعت مشكلة الدراسة الحالية من ملاحظات الباحثة خلال بيئة العمل، حيث لاحظت من خلال تعاملها مع الطلاب والطالبات، أنهم أكدوا على عدم شعورهم بالدافعية نحو التعلم وشعورهم بعدم الاندماج سواء الأكاديمي أو غير الأكاديمي، كما أكدوا على عدم قدرتهم على إدارة وقتهم بطريقة جيدة لكي يحققوا أهدافهم، كما أكدوا أن التعلم الهجين سلاح ذو حدين فيه مميزات وعيوب ومع أهمية التعلم الهجين فإننا نراه نظامًا جيدًا ولكن لا بد من علاج العيوب التي نراها في هذا التعلم، ومن هنا جاء اهتمام الباحثة بدراسة هذه المتغيرات وهي (الدافعية الأكاديمية، مهارة إدارة الوقت، الاندماج الأكاديمي، في سياق التعلم الهجين).
يمكن أن تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة الآتية:
1-هل توجد علاقة بين الدافعية الأكاديمية والاندماج الأكاديمي؟
2-هل توجد علاقة بين مهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي؟
3-هل تختلف الدافعية الأكاديمية باختلاف النوع والتخصص؟
4-هل يختلف الاندماج الأكاديمي باختلاف النوع والتخصص؟
5-هل تختلف مهارة إدارة الوقت باختلاف النوع والتخصص؟
6-هل يمكن التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت؟
أهداف الدراسة:
تهدف الباحثة من خلال الدراسة الراهنة إلى:
1-السعي نحو فهم وتفسير العلاقات بين الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة في سياق التعلم الهجين.
2-التعرف على مدى تنبؤ إدارة الوقت والدافعية الأكاديمية بالاندماج الأكاديمي في سياق التعلم الهجين.
3-تنبع هدف هذه الدراسة من تقديم إطار نظري يشمل مفاهيم الدراسة في هيئة ارتباطية بين الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي والتي لها تأثير قوى على حياة الفرد حيث تحتاج الأدبيات النفسية العربية لذلك.
4-إثراء مجال علم النفس التربوي بالنظريات والمقاييس كمقياس الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي في سياق التعلم الهجين.
أهمية الدراسة:
1-إعداد المقاييس والاستفادة منها في حالة إثبات صلاحيتها وجدواها في العديد من الأغراض البحثية للتعلم والآثار النفسية الإيجابية لدى طلاب الجامعة.
2-يُستفاد من الدراسة الحالية في إعداد برامج لتنمية الدافعية الأكاديمية.
3-قد تُسهم الدراسة في إعداد برامج تربوية قائمة على فهم العلاقات بين الدافعية الأكاديمية ومهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي.
4-تُسهم نتائج الدراسة في وضع مقترحات للباحثين وتُساعد على فتح آفاق من الموضوعات التي تُقترح من خلال نتائج الدراسة.
5-مساهمة الدراسة في جعل أعضاء هيئة التدريس يُعززون الدافعية الأكاديمية لدى طلابهم في المحاضرات.
فروض الدراسة:
يمكن صياغة فروض الدراسة على النحو التالي:
1- توجد علاقة موجبة بين الدافعية الأكاديمية والاندماج الأكاديمي.
2-توجد علاقة موجبة بين مهارة إدارة الوقت والاندماج الأكاديمي.
3-تختلف الدافعية الأكاديمية باختلاف النوع والتخصص.
4-يختلف الاندماج الأكاديمي باختلاف النوع والتخصص.
5-تختلف مهارة إدارة الوقت باختلاف النوع والتخصص.
6-تختلف نسبة الإسهام النسبي لمهارة إدارة الوقت والدافعية الأكاديمية في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي وأبعاده ويتفرع منه الفروض التالية: -
1-تختلف نسبة الإسهام في أبعاد الدافعية الأكاديمية في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي وأبعاده.
2-تختلف نسبة الإسهام في مهارة إدارة الوقت في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي وأبعاده.
إجراءات الدراسة:
أولاً: عينة الدراسة:
1-عينة الخصائص السيكومترية: -
اختيرت عينة عشوائية بلغ عددها (350) طالب وطالبة، من الفرقة الأولى إلى الفرقة الرابعة بكلية التربية -جامعة عين شمس، كلية البنات آداب جامعة عين شمس، وكلية التربية بجامعة حلوان. في العام الدراسي 2021-2022م. وبلغ إجمالي عدد المفحوصين (350) طالب وطالبة بواقع (230) إناث، (120) ذكور، وبلغ متوسط أعمارهم (20.88)، بانحراف معياري قدره (1.155).
2-عينة الدراسة الأساسية: -
اشتقت الباحثة عينة الدراسة الأساسية من طلاب وطالبات الفرقة الأولى إلى الفرقة الرابعة من مختلف الكليات (كلية التربية عين شمس، كلية التربية جامعة حلوان، كلية البنات آداب عين شمس). وذلك في العام الدراسي 2021-2022م. وكان الهدف منها هو التحقق من فروض الدراسة، وبلغ حجمها (567) وبلغ متوسط أعمارهم (19.87)، بانحراف معياري قدره (1.370)
ثانيًا: أدوات الدراسة:
. مقياس الدافعية الأكاديمية من إعداد (خلود رحيم عصفور،2018).
. مقياس مهارة إدارة الوقت (إعداد الباحثة).
. مقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
يمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يأتي:
1-توجد علاقة موجبة بين الدافعية الأكاديمية والاندماج الأكاديمي.
2- وجود علاقة موجبة بين الاندماج الأكاديمي وبين أبعاد مهارة إدارة الوقت (تخطيط، التنظيم، تحديد الأولويات) ووجود علاقة سالبة بين الاندماج الأكاديمي وأبعاد مهارة إدارة الوقت في بعد مضيعات الوقت.
3- عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الدافعية الأكاديمية والاندماج الأكاديمي ومهارة إدارة الوقت، وبينت النتائج أيضًا وجود فروق في التخصص لمتغيري الدافعية الأكاديمية والاندماج الأكاديمي لصالح التخصص الأدبي، وفي مهارة إدارة الوقت لصالح التخصص العلمي..
4- كما بينت النتائج إمكانية التنبؤ مهارة إدارة الوقت بالاندماج الأكاديمي، حيث فسرت أبعاد مهارة إدارة الوقت نسب التباين في أبعاد الاندماج الأكاديمي وهي (الاندماج السلوكي 59,2%، الاندماج المعرفي70,3%، الاندماج الوجداني42,3%)، كما بينت النتائج إمكانية تنبؤ الدافعية الأكاديمية بالاندماج الأكاديمي، حيث فسرت أبعاد الدافعية الأكاديمية نسب التباين في أبعاد الاندماج الأكاديمي وهي (الاندماج السلوكى38,3%، الاندماج المعرفي 43,2%، الاندماج الوجدانى39,2%).