Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التفكير التأملي للوقف والوصل في القرآن الكريم لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري /
الناشر
محمود عباس السيد عبدالله،
المؤلف
عبدالله، محمود عباس السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عباس السيد عبدالله
مشرف / سمير عبدالوهاب أحمد
مناقش / معاطي محمد نصر
مناقش / عبد الكريم ابراهيم عوض
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الثانوي - مناهج. القرآن الكريم - مباحث عامة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
12/9/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، من خلال برنامج قائم على التفكير التأملي للوقف والوصل في القرآن الكريم .
ولتحقيق الهدف من الدراسة، قام الباحث بإعداد قائمة مهارات للقراءة التحليلية، تتناسب مع طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، والوقف والوصل في القرآن الكريم، وقد اشتملت على ثلاثة مستويات رئيسة، مستوى الألفاظ، ومستوى المعاني، وكذلك مستوى الأساليب، وتحت كل مستوى من هذه المستويات مجموعة من المهارات المناسبة له .
ثم قام أيضا بإعداد اختبار خاص بمهارات القراءة التحليلية، وقد اشتمل هذا الاختبار على مهارات تتعلق بمستوى الألفاظ، ومستوى المعاني، وكذلك مستوى الأساليب .
وقد أعد الباحث دليلا لمعلمي اللغة العربية؛ لتدريب المعلمين على استخدام البرنامج التدريسي المقترح القائم على الوقف والوصل في القرآن الكريم، وقام أيضا بتخطيط بعض اللقاءات باستخدام البرنامج التدريسي السابق؛ لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات القراءة التحليلية، وقام الباحث بتطبيق الدراسة على عينة من الطلاب بلغت (70) سبعين طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، ثم قام بالتطبيقين: القبلي والبعدي لكلتا المجموعتين .
وقد توصل الباحث إلى أن طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا موضوعات القراءة والنصوص وفقا للبرنامج التدريسي المقترح قد حققوا درجات أعلى في الاختبار البعدي لمهارات القراءة التحليلية، عن نظرائهم من الطلاب الذين درسوا بالطريقة العادية ( المجموعة الضابطة ).