الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة لبيان مفهوم وخصاىص الوسطية في القرآن الكريم والسنة المطهرة، وملامح تطبيقها في المعاملات والعبادات، لفهم منهج الإسلام الوسطى في تحقيق خيرية الأمة والتي تتمثل في وسطيتها، لمواجهة ومحاربة مظاهرالغلو والانحراف التي سادت في مجتمعنا خاصة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ودراسة الأبعاد التربوية لمفهوم الوسطية لدى بعض مفكري التربية الإسلامية، وكيفية الاستفادة منها في عمل المؤسسات التربوية في المجتمع المعاصر، وحاولت الدراسة أن تستدل على مفهوم ومصطلح الوسطية، من خلال اجتهادات بعض الفقهاء الأجلاء، حتى توفر للقارئ صورة شاملة عن الوسطية، التي كان منها : ليس المقصود بالوسطية الحصول على درجة المتوسط في الأعمال والعبادات والسلوكيات والافعال وطلب العلم والرزق، أو عدم حصوله على الامتياز فيها، بل المقصود بالوسطية ـخير الأمور أوسطهاـ أي: أعدلها وأجودها وأفضلها وأكملها. اهتمت الدراسة بتوفير مرجعية أكاديمية الفكر الإسلامي الوسطى من منظور فلسفي إسلامي تربوي، وتعين على فهم وتفسير العديد من مشكلات الواقع المجتمعي المعاصر، المتعلقة بالتعصب والتطرف الفكري وبخاصة في أوساط الشباب، وتقديم إسهاما لواضعي المناهج والبرامج الدراسية في المؤسسات التعليمية على اختلاف مراحلها ومستوياتها، وذلك ببيان الأسس لبناء المنهج التربوي للوسطية، وفتح المجال لدى باحثي التربية لإجراء مزيد من بحوث التنظير والموازنات الفكرية بين الإسلام وبين الفلسفات والمذاهب المعاصرة. اعتمدت الدراسة على المنهج الأصولى في تحليل مفهوم الوسطية من واقع آيات القرآن الكريم، والهدى النبوي الشريف، والاستعانة في ذلك بالكتابات الأصلية في شرح وتفسير القرآن الكريم، ـتقصى الأبعاد التربوية لمفهوم الوسطية لدى الاتجاهات المختلفة في فلسفة التربية الإسلامية |