Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقبل التكنولوجيا وعلاقاته بالعمر وبعض المتغيرات النفسية
لدى معلمي المرحلة الثانوية :
المؤلف
نسيم، سلوى سامي علي.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى سامي علي نسيم
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / مجدي شعبان أمين
مناقش / حسيب محمد حسيب
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
181ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

مقدمة
مع زيادة التجهيزات التكنولوجية في البيئة المدرسية وضرورة استخدام المعلمين لها، أصبحت قضية تقبل التكنولوجيا Technology Acceptance قضية حيوية يمكن بحسن إدارتها الوصول للاستخدام الفعلي للتكنولوجيا بشكل يثري العملية التعليمية، ويصل بالتغيير التعليمي لأهدافه المرجوة.
وتقبل التكنولوجيا هو مجال يمكن أن توظف فيه عدة تخصصات، مثل علم النفس ونظم المعلومات لدراسة اتجاهات المستخدمين نحو التكنولوجيا الجديدة (Sezgin & Yıldırım, 2016)، وتقبل التكنولوجيا الجديدة لا يحدث تلقائيًا؛ ولكن يجب الدعوة له باستراتيجية تختلف باختلاف الشريحة التي يتم مخاطبتها (Shih & Venkatesh, 2004). ويعتمد تقبل التكنولوجيا على عوامل نفسية مدركة مثل سهولة الاستخدام المدركة (PEOU) Perceived Ease Of Use ، والجدوى المدركة (PU) Perceived Usefulness ، وذلك وفقا لنموذج تقبل التكنولوجيا (Davis, 1989).
ولذلك تهتم الدراسة الحالية بدراسة ”تقبل التكنولوجيا” (كمتغير وسيط) وعلاقاته ببعض المتغيرات النفسية مثل ”فعالية الذات التكنولوجية”، ”العوامل الخمسة الكبرى للشخصية” (كمتغيرات مستقلة) وأيضا في علاقاته بكل من ”الاستخدام الفعلي المستمر” للتكنولوجيا و”الرضا عن التكنولوجيا” (كمتغيرات تابعة) في ضوء متغير العمر لدى عينة من معلمي الثانوي العام.
مشكلة الدراسة
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على السؤالين التاليين:
1. ما مدى تطابق النموذج المقترح للعلاقة بين بعض المتغيرات النفسية (فعالية الذات التكنولوجية، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية) كمتغيرات مستقلة، وتقبل التكنولوجيا (متغير وسيط)، والاستخدام الفعلي المستمر للتكنولوجيا والرضا عنها (متغيرات تابعة)؟
2. ما مدى تأثير العمر كمتغير مُعَدِّل للتأثير على العلاقة بين تقبل التكنولوجيا (متغير وسيط)، والاستخدام الفعلي المستمر للتكنولوجيا والرضا عنها (متغيرات تابعة)؟
هدف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى
1. فهم وتفسير عملية تقبل المعلمين للتكنولوجيا في علاقاتها ببعض المتغيرات النفسية (فعالية الذات التكنولوجية، العوامل الخمسة الكبرى للشخصية).
2. التنبؤ بالاستخدام الفعلي المستمر للتكنولوجيا والرضا عنها كنواتج سلوكية ونفسية لعملية تقبل المعلم للتكنولوجيا.
3. فهم دور العمر كمتغير ديموجرافي مُعَدِّل لتأثير العلاقة بين تقبل المعلم للتكنولوجيا (متغير وسيط) والاستخدام الفعلي المستمر للتكنولوجيا والرضا عنها (متغيرات تابعة).
4. استخدام طريقة حديثة في دراسة المتغيرات الديموجرافية كمتغيرات مُعَدِّلة للتأثير.
5. التوصل إلى أفضل نموذج يمكن استخراجه لتوضيح العلاقة بين هذه المتغيرات.
أهمية الدراسة
أهمية الدراسة النظرية
توفير إطار نظري حديث وشامل في موضوع تقبل المعلمين للتكنولوجيا في البيئة العربية.
أهمية الدراسة التطبيقية
1. نتائج هذه الدراسة يمكن أن تسهم في تقديم رؤية حول اختيار المعلمين الذين تنبئ سماتهم النفسية بتقبل التكنولوجيا وفقاً للتوجهات الحالية لوزارة التربية والتعليم.
2. اقتراح برامج تدريبية للمعلمين، نفسية وسلوكية، تزيد من درجة استخدامهم الفعلي للتكنولوجيا والرضا عنها.
3. نتائج هذه الدراسة يمكن أن تساعد في اقتراح برامج لتطوير المعلمين وهم أمل تقدم مجتمعنا، من خلال تحسين مهاراتهم في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة ورضاهم عنها، بما ينعكس على تفاعلاتهم مع طلابهم، والدراسة الحالية تلقي الضوء على هذه المتغيرات.
فروض الدراسة
1. الفرض الأول: توجد تأثيرات دالة احصائيا لتقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” على الاستخدام الفعلي المستمر ”كمتغير تابع” لدى معلمي المرحلة الثانوية.
2. الفرض الثاني: توجد تأثيرات دالة احصائيا لتقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” على الرضا عن التكنولوجيا ”كمتغير تابع” لدى معلمي المرحلة الثانوية.
3. الفرض الثالث: توجد تأثيرات دالة إحصائيا للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ”كمتغيرات مستقلة” في تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام.
4. الفرض الرابع: توجد تأثيرات دالة إحصائيا للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية ”كمتغيرات مستقلة” في الاستخدام الفعلي المستمر، والرضا عن التكنولوجيا ”كمتغيرات تابعة” من خلال تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام.
5. الفرض الخامس: توجد تأثيرات دالة إحصائيا لفعالية الذات التكنولوجية ”كمتغير مستقل” في تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام.
6. الفرض السادس: توجد تأثيرات دالة إحصائيا لفعالية الذات التكنولوجية ”كمتغير مستقل” في كل من الاستخدام الفعلي المستمر، والرضا عن التكنولوجيا ”كمتغيرات تابعة” من خلال تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام.
7. الفرض السابع: يوجد تأثير دال احصائيا للعمر ”كمتغير معدل لتأثير على تقبل التكنولوجيا” في الاستخدام الفعلي المستمر والرضا عن التكنولوجيا ”كمتغيرات تابعة” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام.
إجراءات الدراسة
أولا: عينة الدراسة
بلغ عدد عينة الدراسة (200) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام، في العام الدراسي 2021 / 2022.
ثانيا: أدوات الدراسة
1. مقياس تقبل التكنولوجيا (إعداد الباحثة).
2. مقياس فعالية الذات التكنولوجية (إعداد الباحثة).
3. قائمة العوامل الخمسة للشخصية (إعداد محمد هيبة،2011).
4. مقياس الرضا عن التكنولوجيا (إعداد الباحثة).
5. مقياس الاستخدام الفعلي للتكنولوجيا (إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية
استخدمت الدراسة الحالية الأساليب الإحصائية التالية: (تحليل المسار، أسلوب البوتستراب، معاملات الارتباط، التحليل العاملي الاستكشافي، التحليل العاملي التوكيدي، ثبات الفا كرونباك).
نتائج الدراسة
1. توجد تأثيرات دالة احصائيا لتقبل التكنولوجيا بعامليه (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” على الاستخدام الفعلي المستمر ”كمتغير تابع” لدى معلمي المرحلة الثانوية، وبذلك تم التحقق من الفرض الأول وقبوله.
2. توجد تأثيرات دالة احصائيا لتقبل التكنولوجيا بعامليه (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” على الرضا عن التكنولوجيا ”كمتغير تابع” لدى معلمي المرحلة الثانوية، وبذلك تم التحقق من الفرض الثاني وقبوله.
3. توجد تأثيرات دالة إحصائية لعامل التفتح على الخبرات ”كمتغير مستقل” في عامل (الجدوى المدركة) ”كمتغير وسيط”، بينما لا توجد تأثيرات دالة إحصائية للعوامل (العصابية، الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير) ”كمتغيرات مستقلة” في تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام، وبذلك تم التحقق من الفرض الثالث جزئيا.
4. توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائية لعامل التفتح على الخبرات ”كمتغير مستقل” في الرضا عن التكنولوجيا ”كمتغير تابع”، كما توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائية لعامل يقظة الضمير ”كمتغير مستقل” في كل من الاستخدام الفعلي المستمر والرضا عن التكنولوجيا ”كمتغيرات تابعة”، بينما لا توجد تأثيرات دالة إحصائية للعوامل (العصابية، الانبساطية، المقبولية) ”كمتغيرات مستقلة” في كل من الاستخدام الفعلي المستمر والرضا عن التكنولوجيا ”كمتغيرات تابعة”، كما تباينت وساطة تقبل التكنولوجيا ما بين لا وساطة ووساطة جزئية لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام، وبذلك تم التحقق من الفرض الرابع جزئيا.
5. توجد تأثيرات دالة إحصائية لفعالية الذات التكنولوجية ”كمتغير مستقل في تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام، وبذلك تم التحقق من الفرض الخامس وقبوله.
6. توجد تأثيرات دالة إحصائية لفعالية الذات التكنولوجية ”كمتغير مستقل” في الاستخدام الفعلي المستمر، والرضا عن التكنولوجيا ”كمتغيرات تابعة” من خلال تقبل التكنولوجيا (الجدوى المدركة، سهولة الاستخدام المدركة) ”كمتغير وسيط” لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام. وبذلك تم التحقق من الفرض السادس وقبوله.
7. لا يوجد تأثير دال إحصائيا للعمر ”كمتغير معدل لتأثير تقبل التكنولوجيا في الاستخدام الفعلي المستمر، بينما يوجد تأثير دال إحصائيا للعمر ”كمتغير معدل لتأثير تقبل التكنولوجيا في الرضا عن التكنولوجيا لدي معلمي المرحلة الثانوية من التعليم العام. وبذلك تم التحقق من الفرض السابع وقبوله جزئيا.
وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري، والدراسات السابقة.