الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة تنمية الوالدية الإيجابية لتحسين نوعية الحياة لدي الأمهات، والكشف عن اختلاف كل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف المتغيرات الديموجرافية (العمر-المستوي التعليمي- والحالة الاجتماعية)، بما يؤدي إلي تحديد أهمية المتغيرات الديموغرافية باعتبارها الملامح المُشكلة لهوية المتغيرات الدينامية، بالإضافة إلي إعداد برنامج لتنمية الوالدية الإيجابية بغرض تحسين نوعية الحياة لدي أمهات تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم، وتحديد العوامل الكمية والكيفية للحالات الطرفية المرتبطة بالوالدية الإيجابية، بما يساعد علي إبراز ضرورة الجمع بين المنحنيين الكمي والكيفي عند دراسة الظواهر النفسية، تكونت العينة من (ن=100) من الأمهات. وتوصلت النتائج إلي: لا تختلف كل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (العمر) لدى أمهات تلاميذ صعوبات التعلم، لا تختلف كل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف الحالة الاجتماعية لدي أمهات تلاميذ صعوبات التعلم، تختلف كل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (المستوى التعليمي) لدى أمهات تلاميذ صعوبات التعلم، كما تختلف كل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف القياسين القبلي والبعدي، تختلف كل من الوالدية الإيجابية ونوعية الحياة باختلاف القياسين البعدي والتتبعي، ترتبط الوالدية الإيجابية بعدة عوامل يمكن التحقق منها كميًا وتفسيرها كيفيًا. |