Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميمان للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) ببيئة التعلم النقال وأثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (المعتمد -المستقل) على تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي /
المؤلف
أحمد، مطراوي محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / مطراوي محمود حسن أحمد
مشرف / عبد اللطيف الصفي الجزار
مشرف / عمرو محمد محمد درويش
مشرف / حنان إسماعيل محمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
380ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قســم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

المقدمة
تتطور تكنولوجيا التعليم بشكل متسارع نتيجة تطور مدخلاتها من موارد تكنولوجيا المعلومات والاتصال وشبكات المحمول وكان من نتائج هذا التطور المتسارع تطور تكنولوجيا التعلم النقال من حيث سرعات الأجهزة المستخدمة سواء كانت مكتبية أو نقالة وزيادة إمكاناتها التخزينية وزيادة جودة الكاميرات المستخدمة فيها مما يتيح عرض المحتوى التعليمي بشكل عالي الدقة وقد وصل التسارع في هذا التطور الى أننا ما يمر شهر دون سماعنا لتطور جديد في تكنولوجيا الهواتف النقالة من سرعة الشبكات المستخدمة بها او المعالجات المستخدمة داخلها أو سعتها التخزينية أو جودة كاميراتها وحتى ازدياد عدد تلك الكاميرات التي وصل في بعض الأجهزة الى خمس كاميرات في الجهاز الواحد، ويتزامن مع هذا التطور التكنولوجي للهواتف النقالة وامكانيتها وسهولة استخدامها وتنافس الشركات المنتجة في جعلها جاذبة للمستخدم لزيادة رغبة المستخدمين في اقتنائها والاستفادة من هذه الإمكانيات، ومن أهم فئات المستخدمين لهذه الهواتف الطلاب في مختلف مراحل التعليم وهذا ما يدعونا الى استخدام تلك البيئات وتوظيفها في عملية التعليم والتعلم بما يعود على الطالب والأسرة والمجتمع بالنفع.
وتطورت بيئات التعلم النقال وتطبيقاتها لتنتقل من مجرد عرض ملف أو صورة أو فيديو تعليمي إلى بيئة ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع الحقيقي الذي لا يمكن توفيره بسهوله بسبب تكلفته الباهظة وتجعل الطالب يتعايش معها وينغمس فيها كانه جزء منها، ولأهمية تلك البيئات في عملية التعليم والتعلم فقد قامت العديد من البحوث للتعرف على أثرها على عملية التعليم والتعلم وتحقيق الأهداف التربوية وعلاقته بالمحتوى التعليمي المناسب الذي يثري العملية التربوية وأيضاً أساليب تعلمهم، ولتك الأهمية فأنها تحتاج الى المزيد من البحث وخصوصا لمقارنتها بالبيئات ثنائية الأبعاد ومعرفة مدى العلاقة بينهما وتفاعلهما مع أساليب التعلم في تنمية عملية التعليم والتعلم.
الرسومات الهندسية 2D-3D))
يعد الرسم الهندسي بمثابة اللغة التي تغبر عن أي تصميم بطريقة تمكن الآخرين من فهمه وتطويره وتصنيعه. ويكون هذا الرسم وفقا لمعايير متفق عليها بالنسبة للشكل والتسمية والمظهر والحجم وما إلى ذلك. ويهدف الرسم الهندسي إلى استيعاب كافة الخواص الهندسية لكيان أو منتج ما بشكل واضح بما لا يدع مجالا للبس، والرسومات الهندسية تقسم الى ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد ويفرق بينها بعد العمق حيث تتسم الرسومات الهندسية ثنائية الأبعاد بأنها تمثل ببعدين في المستوى هما (Y،X) ولا تشغل أي حيز من الفراغ ومثال لها الأشكال الهندسية كالمربع والمعين والمستطيل والمتوازي وشبه المنحرف، اما الرسومات الهندية ثلاثية الأبعاد (3D graphics) فهي رسومات تستخدم للتمثيل الهندسي ثلاثي الأبعاد وهي تمثل بثلاث محاور هي (Z،Y،X)، ونلاحظ هنا أنها تختلف عن الرسومات ثنائية الأبعاد بأن لها بعدا ثالثًا هو العمق او الارتفاع أو محور Z ومثال لها من الأشكال الهندسية المكعب متوازي المستطيلات، المخروط، المنشور، الأسطوانة، الكرة حسن(2017).
مشكلة البحث:
أمكن تحديد مشكلة البحث فيما يلي:
اتضح من الدراسات السابقة أن هناك اختلاف في نتائج البحوث التي تناولت فاعلية الرسومات الهندسية في تنمية مهارات التحصيل لدى الطلاب، أيضا نجد أن باحثي استخدام التعلم النقال في التعليم قد استخدموا وسائط (الصور، أو الصوت، أو الرسوم ذات البعدين، أو النصوص المكتوبة) وهي تعتبر جميعا ثنائية الأبعاد حيث إن صفحات الويب، الصور، الرسوم ذات البعدين النصوص، غرف الدردشة، المدونات، على أنها بيئة ثنائية الأبعاد (أحمد محمد الجابر،2002). ولم يتطرق أحد منهم الى استخدام التصميم ثلاثي الأبعاد ومقارنته بالبيئات ثنائية الأبعاد، ولأهمية تلك البيئة ثلاثية الأبعاد تعليميا في رسومات الهندسة الفراغية لأنها فرع من أهم فروع مادة الرياضيات التي تعتبر أم العلوم الطبيعية ولعدم وجود محتوى تعلم نقال بهذا الأسلوب، وفي الدراسات التي أجريت لمعرفة أسلوب التعلم وأثره على عملية التعلم والتعلم نجد من قال بوجود فروق لصالح المعتمدين وأخرى أشارت الى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين المستقلين.
لذا فان البحث الحالي يعمل على إيجاد بيئة تعلم نقال للرسومات الهندسية ثنائية الأبعاد مقابل بيئة تعلم نقال للرسومات الهندسية ثلاثية الأبعاد ومعرفة أثر التفاعل بينهما وبين أسلوب التعلم بنوعيه (مستقل – معتمد) على تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي.
وعلى ذلك أمكن تحديد مشكلة البحث وصياغتها في العبارة التقريرية التالية:
”توجد حاجة الى تصميم بيئة تعلم نقال للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد - ثلاثية الأبعاد) والكشف عن أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي”.
أسئلة البحث:
وفي ضوء صياغة مشكلة البحث، قام الباحث بصياغة السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير تصميمين للرسومات الهندسية (ثلاثية الأبعاد - ثنائية الأبعاد) ببيئة التعلم النقال والكشف عن أثر تفاعلهما مع أسلوب التعلم (المستقل – المعتمد) على تنمية العمليات التحصيل ومهارات التفكير الرياضي لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما معايير التصميم التعليمي لبيئة تعلم نقال (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لطلاب المرحلة المتوسطة بالسعودية؟
2- ما جوانب التحصيل في الرياضيات التي يلزم تعلمها لطلاب المرحلة المتوسطة طبقا لحدود البحث؟
3- ما مهارات التفكير الرياضي التي يلزم تعلمها لطلاب المرحلة المتوسطة طبقا لحدود البحث؟
4- ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثلاثية الأبعاد – ثنائية الأبعاد) المقترحة لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي لطلاب المرحلة المتوسطة وفق نموذج عبد اللطيف الجزار للتصميم التعليمي Elgazzar, 2014)) في ضوء تلك المعايير المحددة لتنمية التحصيل والتفكير الرياضي؟
5- ما التأثير الأساسي لبيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثلاثية الأبعاد – ثنائية الأبعاد) على تنمية مهارات التحصيل الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
6- ما التأثير الأساسي لبيئة التعلم النقال (ثلاثية الأبعاد – ثنائية الأبعاد) على تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
7- ما التأثير الأساسي لأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية التحصيل الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
8- ما التأثير الأساسي لأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة؟
9- ما أثر التفاعل بين بيئة التعلم النقال (ثلاثية الأبعاد – ثنائية الأبعاد) وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية التحصيل الرياضي لطلاب المرحلة المتوسطة؟
10- ما أثر التفاعل بين بيئة التعلم النقال (ثلاثية الأبعاد – ثنائية الأبعاد) وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية مهارات التفكير الرياضي لطلاب المرحلة المتوسطة؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي التوصل الى الآتي:
(1) قائمة بمعايير التصميم التعليمي لتطوير بيئة تعلم نقال باستخدام برامج الرسم ثلاثية الأبعاد لتنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لطلاب المرحلة المتوسطة.
(2) قائمة بالمفاهيم الرياضية التي يلزم تعلمها لطلاب المرحلة المتوسطة وفقا لحدود البحث.
(3) تطوير بيئة تعلم نقال للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) لدى طلاب المرحلة المتوسطة وفق نموذج عبد اللطيف الجزار Elgazzar, 2014)) للتصميم التعليمي.
(4) معرفة الأثر الأساسي لتطبيق بيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) في تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
(5) معرفة الأثر الأساسي لتطبيق بيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
(6) معرفة الأثر الأساسي لأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في تنمية التحصيل الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
(7) معرفة الأثر الأساسي لأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
(8) معرفة أثر التفاعل بين تصميمي بيئة التعلم للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
(9) معرفة أثر التفاعل بين تصميمي بيئة التعلم للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
منهج البحث
اتبع الباحث منهج البحث التطويري Developmental Research Method وهو كما عرفه الجزار (Elgazzar, 2014) بانه تكامل ثلاث مناهج متتابعة للبحث:
منهج البحث الوصفي التحليلي Descriptive Research Method الذي يبحث في جوانب التحصيل والمعايير، للإجابة عن السؤال الأول والثاني والثالث من الأسئلة الفرعية للبحث.
منهج تطوير المنظومات System Development Method وذلك باستخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي، لتطوير بيئة التعلم النقال للرسومات (ثنائية – ثلاثية الأبعاد) للإجابة عن السؤال الفرعي الرابع من أسئلة البحث.
منهج البحث التجريبي، وذلك عند تطبيق تجربة البحث للكشف عن فاعلية استخدام بيئة التعلم (ثنائية – ثلاثية الأبعاد) في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية لدى طلاب المرحلة المتوسطة والإجابة عن أسئلة البحث (5-10).
أهمية البحث:
1) قد يسهم البحث الحالي في تزويد القائمين على تصميم البيئات التعليمية ثلاثية الأبعاد بمجموعة من الإرشادات المعيارية التي ينبغي ان تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم هذه البيئات.
2) وضع تصور حول البنية الهيكلية للبيئات ثلاثية الأبعاد، وتوجيه الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم نحو دراسة هذه البنية بوصفها تتضمن متغيرات مؤثرة في نواتج التعلم.
3) إثراء المجال البحثي الخاص بالبيئات ثلاثية الأبعاد وبما يضمن تقديم حلول علمية متطورة لمشكلات الاستفادة من المحتوى الالكتروني المقدم عبر هذه البيئات.
4) قد يسهم البحث الحالي في تشجيع المعلمين على استخدام تطبيقات تعليمية جديدة تساعد على إثارة دافعية الطلاب لتعلم الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية.
5) يمكن ان تفيد نتائج هذا البحث مخططي ومطوري المناهج في جذب انتباههم الى أهمية تضمين المناهج بعض البرمجيات التعليمية.
6) يمكن أن تفيد نتائج هذا البحث المشرفون التربويون في عقد برامج تدريبية للمعلمين وتدريبيهم على تنمية مهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية الواردة في مقرر الرياضيات المطورة للمرحلة المتوسطة وطرق التدريس باستخدام المحاكاة.
7) تزويد القائمين على تدريس مادة الرياضيات بتطبيق جوال ثلاثي الأبعاد لتدريس طلابهم.

عينة البحث:
تمثلت عينة البحث في حدود (48) طالبا من طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس منار السبيل الاهلية بمحافظة حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية، وتم تقسيمها عشوائيًا على مجموعات التصميم العاملي (2×2) المتبع في هذا البحث.
التصميم التجريبي للبحث:
استخدم الباحث التصميم التجريبي من نوع التصميم العاملي البسيط 2×2، لان هذا البحث من البحوث التفاعلية (ATI) التي تبحث في تفاعل المعالجة (Treatment) مع أسلوب التعلم (Apttude)، وتكونت مجموعات البحث من اربع مجموعات، المجموعة الأولى الطلاب المستقلين عن المجال الإدراكي الذين تعلموا من خلال بيئة التعلم ثنائية الأبعاد، المجموعة الثانية الطلاب المعتمدين عن المجال الإدراكي والذين تعلموا من خلال بيئة التعلم ثنائية الأبعاد، المجموعة الثالثة مجموعة الطلاب المستقلين الذين تعلموا من خلال بيئة التعلم ثلاثية الأبعاد، ثم المجموعة الرابعة الطلاب المعتمدين الذين تعلموا من خلال بيئة التعلم ثلاثية الأبعاد
أدوات البحث:
أدوات البحث تشمل:
1. اختبار تحصيل الجانب المعرفي لمقرر الرسومات الهندسية للمتعلمين.
2. بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمقرر الرسومات الهندسية اللازمة للمتعلمين.
3. مقياس مهارات التفكير الرياضي.
خطوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث، اتبع الباحث الخطوات التالية:
• إعداد الإطار النظري للبحث ويتضمن مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث.
• إعداد قائمة بمعايير تصميم بيئات التعلم نقال للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد -ثلاثية الأبعاد) لتعليم الجانب المعرفي ومهارات التفكير لمادة الرياضيات.
• تطوير بيئة التعلم للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد -ثلاثية الأبعاد) وفقاً لنموذج عبد اللطيف الجزار للتصميم التعليمي (Elgazzar, 2014).
• إعداد وبناء اختبار التحصيل المعرفي لمادة الرياضيات لطلاب المرحلة المتوسطة وعرضه على مجموعه من الخبراء والمحكمين في المجال.
• إعداد وبناء مقياس مهارات التفكير لمادة الرياضيات لطلاب المرحلة المتوسطة وعرضها على مجموعه من الخبراء والمحكمين في المجال.
• تحديد مجتمع البحث، واختيار عينة البحث وتقسيمها وفقاً للتصميم التجريبي 2×2.
• عرض البيئة على مجموعه من الخبراء والمحكمين في المجال للحكم على مدى صلاحيتها للتطبيق واجراء التعديلات المقترحة منهم.
• تعيين عينة البحث للمجموعات الأربع التجريبية من طلاب المرحلة المتوسطة بطريقة عشوائية.
• تطبيق اختبار التحصيل المعرفي ومقياس مهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية قبليا على مجموعات البحث قبل البدء في عملية التدريس باستخدام بيئة التعلم النقال المقترحة.
• تطبيق بيئة التعلم النقال على المجموعات الأربع وفق التصميم التجريبي.
• تطبيق اختبار التحصيل المعرفي ومقياس مهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية بعديا على مجموعات البحث.
• تحليل النتائج باستخدام الاساليب الاحصائية المناسبة وتفسير تلك النتائج.
• تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
وتوصلت نتائج البحث الى وجود تأثير أساسي دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لتصميمي بيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد– ثلاثية الأبعاد) على تنمية التحصيل ومهارات التفكير بوحدة الهندسة الفراغية لمادة الرياضيات، ووجود تأثير أساسي دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على تنمية التحصيل ومهارات التفكير في مادة الرياضيات، ولا يوجد آثر دال للتفاعل بين الرسومات الهندسية (ثنائية – ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد) على التحصيل ومهارات التفكير لمادة الرياضيات، فيما يخص الكسب توصلت النتائج الى عدم وجود تأثير أساسي دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لتصميمي بيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثنائية – ثلاثية الأبعاد)، على الكسب في التحصيل ومهارات التفكير لمادة الرياضيات، وعدم وجود تأثير أساسي دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لأسلوب التعلم (مستقل – معتمد)، على الكسب في التحصيل ومهارات التفكير لمادة الرياضيات، ولا يوجد آثر دال للتفاعل بين الرسومات الهندسية (ثنائية – ثلاثية الأبعاد) وأسلوب التعلم (مستقل – معتمد)، على الكسب في التحصيل ومهارات التفكير لمادة الرياضيات.
(أ‌) فروض البحث المرتبطة بجانب التحصيل المعرفي:
قبول الفرض البحثي الموجه الذي ينص على أنه يوجد تأثير أساسي دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لبيئة التعلم النقال يرجع الى تصميم الرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمادة الرياضيات.
قبول الفرض الموجه الذي ينص على أنه يوجد تأثير أساسي دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمادة الرياضيات.
رفض الفرض الموجه الذي ينص على أنه يوجد أثر دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى التفاعل بين تصميمي الرسومات الهندسية بيئة التعلم النقال (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) مع أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمادة الرياضيات.
رفض الفرض الموجه الذي ينص على أنه يوجد تأثير دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لبيئة التعلم النقال يرجع الى تصميم الرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) في الكسب للتحصيل المعرفي لمادة الرياضيات.
رفض الفرض الموجه الذي ينص على أنه يوجد تأثير دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في الكسب للتحصيل المعرفي لمادة الرياضيات.
رفض الفرض الموجه الذي ينص على أنه يوجد أثر دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى التفاعل بين تصميمي الرسومات الهندسية بيئة التعلم النقال (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) مع أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في الكسب التحصيلي لمعارف مادة الرياضيات.
(ب‌) فروض البحث المرتبطة بمهارات التفكير الرياضي
قبول الفرض البحثي الذي ينص على أنه يوجد تأثير دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى أسلوب التعلم (مستقل –معتمد) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية.
رفض الفرض البحثي الذي ينص على أنه يوجد تأثير يوجد أثر دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى التفاعل بين تصميمي الرسومات الهندسية بيئة التعلم النقال (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) مع أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير الرياضي بوحدة الهندسة الفراغية.
رفض الفرض البحثي الذي ينص على أنه يوجد تأثير دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) لبيئة التعلم النقال يرجع الى تصميم الرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) في الكسب لمهارات التفكير لمادة الرياضيات.
رفض الفرض البحثي الذي ينص على أنه يوجد تأثير دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في الكسب لمهارات التفكير لمادة الرياضيات.
رفض الفرض البحثي الذي ينص على أنه يوجد أثر دال عند مستوى دلالة 0.05)≥∝) يرجع الى التفاعل بين تصميمي الرسومات الهندسية بيئة التعلم النقال (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) مع أسلوب التعلم (مستقل – معتمد) في الكسب لمهارات التفكير مادة الرياضيات.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بما يلي:
1- الاستفادة من قائمة المعايير التي تم التوصل اليها في هذا البحث في تصميم وتطوير بيئات التعلم النقال للرسومات الهندسية.
2- استخدام قائمة كفايات مقرر الرسومات الهندسية التي تم التوصل اليها في هذا البحث في التدريس للمتعلمين
3- الاستفادة من بيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية (ثنائية-ثلاثية الأبعاد) التي تم التوصل اليها في هذا البحث، كبيئة تستخدم في تطوير تدريس الرياضيات للمتعلمين على موضوع الرسومات الهندسية للمرحلة المتوسطة.
4- استخدام نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar,2014) للتصميم التعليمي، والذي قام الباحث بإتباعه في بناء هذه البيئة التدريسية الإلكترونية، في تطوير بيئات تعليمية الكترونية أخرى، تتناول مشكلات تعليمية مختلفة، حيث حقق هذا النموذج فاعليته في بناء بيئات التعلم الالكتروني.
5- الاهتمام باستخدام بيئات التعلم النقال في عمليات التدريس للمتعلمين.
مقترحات البحث
في ضوء نتائج البحث الحالي، يقترح الباحث الموضوعات البحثية الآتية:
1- إجراء بحوث أخرى تتناول أثر تفاعل الرسومات الهندسية (ثنائية-ثلاثية الأبعاد) للتعلم النقال مع أساليب تعلم مختلفة، مثل أسلوب التعلم (تحمل – عدم تحل الغموض)، وأسلوب التعلم (الكلي – التحليلي)، وأسلوب التعلم (التبسيط - التعقيد)، ومهارات التفكير الرياضي لدى المتعلمين.
2- إجراء بحث مماثل يتناول أثر تفاعل بيئة تعلم نقال للرسومات الهندسية (ثنائية-ثلاثية الأبعاد)، مع أسلوب التعلم (المعتمد- المستقل)، على تنمية مهارات حل المشكلات لدى المتعلمين.
3- إجراء بحث مماثل يتناول أثر تفاعل بيئة تعلم نقال للرسومات الهندسية بشكل مختلف عما تم في هذا البحث، مع أسلوب التعلم (المعتمد - المستقل)، على تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى المتعلمين.